الأحد، 3 يونيو 2018

ختام ليالى رمضان الثقافية والفنية بثقافة الدقهلية

كتبت/ناهد حسب الله


بدأ الاحتفال بعرض فنى لفرقة المنصورة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد ذكى عارف وقدمت فرقتة عدد من الاغانى منها ''ذى الليلة ،اذاى..أوصفلك ياحبيى،الف ليلة وليلة،كم ناشد المختار ربة ،وحشتني ،،
واختتم الاحتفال بعرض فنى لفرقة المطرية التلقائية للسمسمية وبعض الرقصات المتنوعة واغانى ''والله ورجعتوا يا صيادين ،يا بهية ،سيرة الحب،مرحب مرحب يا رمضان''
أبدى عميرة فى نهاية العروض سعادتة لانة ساهم فى إسعاد جمهور الدقهلية من خلال العروض المتنوعة التى قدمها خلال ليالى رمضان الثقافية والفنية التى شاركت فيها جميع الفرق الفنية بثقافة الدقهلية وانة سوف يتواجد معهم دائما فى كل المناسبات ويشاركهم افراحهم وأعيادهم وانة سيتواجد معهم ويشاركهم فى عيد الفطر المبارك بجميع الفرق الفنية متمنيا لهم أياما سعيدة موفقة

السبت، 2 يونيو 2018

تساقط امطار وثلوج وحبات برد بولايات الوسط

مكتب الجزائر:كتب هامل عبدالقادر

تعيش ولايات الوسط الداخلية تقلبات مناخية غير طبيعية في عز شهر جوان تسببت في إتلاف محاصيل زراعية موسمية مثل الكرز وبعض الفواكة مثل المشمش والخوخ وتعتبر هذه الظاهرة المناخية غير عادية مما شكل خلية أزمة لدى السلطات المحلية لتقيم الخسائر الفادحة التي تعرض لها الفلاحين .حيث شهدت بعض الأسواق تذبذب في ترويج المنتجات الفلاحية وسبب في ارتفاع اسعار الخضر والفواكه
أعجبني

بالصور..... ايمي البحيري تغير جلدها من مودليز إلى فنانه صاعدة بقوه في المارثون الرمضاني.

كتب / حسام صلاح

أصبحت الفنانة ايمي البحيري حديث الساعة مع المخرجين والمنتجين والفنانين وأيضاً الجمهور لما نالته من شهادة فنيه ومولد نجمه قادمة ستطرح نفسها بقوة على مجال السينما والدراما المصرية وذلك لما تقدمه الفنانة ايمي البحيري في الإشتراك في عده أعمال معروضة حالياً على الشاشات الفضائية واهمهم علي الإطلاق هو تجسيد دورها في مسلسل رحيم وهي فتاة أسمها شاهي وتقدم دور محموري في العمل لانها تقوم بتجسيد دور صديقة "رحيم" الذي يقدمة الفنان ياسر جلال، وخلال أحداث المسلسل سوف تقوم بمساعدة "رحيم" في إعادة حق شقيقة هشام من العصابة.
ويذكر أن مسلسل "رحيم" بطولة ياسر جلال ,الفنانة نور ,محمد رياض ,طارق عبد العزيز ,دنيا عبد العزيز , دينا ,إيهاب فهمى ,صبرى فواز ,حسن حسنى ,سامى مغاورى ,كارولين عزمى ,منى فاروق ,ايمي البحيري ,تونى ماهر ,ياسمين غيث وغيرهم من النجوم وهو من تأليف محمد إسماعيل أمين وإخراج محمد سلامة.
وأيضاً مسلسل أيوب للنجم مصطفى شعبان وتقدم دورا قصير ولكنه مؤثر لما له من تأثير وهو صديقه الفنان زكى فطيم الذي يساعد الفنان مصطفى شعبان للخروج من الأزمات والمحن التي تتوالى بها الأحداث ويضم المسلسل كوكبه كبيرة من النجوم آلا وهم النجم مصطفى شعبان, ايتن عامر, محمد لطفي, مريهان حسين, دياب, هنا الزاهد, ايمي البحيري وغيرهم من النجوم وهو من تأليف محمد سيد بشير وإخراج أحمد صالح.
وأيضاً تشارك في مسلسل الوصية للنجم أكرم حسنى وتقدم دور يسوده الخيانة بجميع معانيها الا وهي صديقه الفنان أكرم حسنى وبتتم الخيانة بشكل يسوده عدم المشاعر بنبل الصداقة بين الأصدقاء .
و يعد هذا التحول إلى مولد نجمة صاعدة بقوه على الشاشة السينمائية والدراميه لانها كانت تظهر باستمرار في عده كليبات ومسلسلات ولكن صامته أو موديلز ومع المارثون الدرامي لهذا العام أصبح نقله ومحطة في حياتها الفنية و تشيد الفنانة ايمي البحيري بكل وضوح إلى الفنان ياسر جلال ووقوفه جنبها لتصبح محطة فنيه مرغوبه لدي الجهات الإنتاجية والاخراحيه الجمهور.

(( الحلقة السابعة عشر )) المسحراتي

اجابة الفزوره السادسة عشر
مجزأة بن ثور السدوسي
المسحراتي
ابدأ باسم الاله واحد ملوش ثاني
واقول واجدد معاه عهدي وايماني
واصلي علي المصطفي في الاول وفي الثاني
ولمي مدحت النبي قلبي اشتاق تاني
وجيت اصلي علي احمد ابو نور رباني
وامدح حبيبي النبي بروحي ووجداني
واسال الله اروح ازور النبي
حتي لمي أزور نفسي يزور ثاني
فارس الليل الحزين
محمد عطية محمد
الحلقة السابعة عشر
هذا الصحابي الجليل
الفتي المكي قدم في أول بعثه تبشيرية عرفها الاسلام
فنزل علي أسعد بن زرارة أحد إشراف الخزرج واتخذ من داره مقاما لنفسة
ومنطلقا لبث دعوته إلي الله والتبشير بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم
وهذا الصحابي الجليل
لقد قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الملائكة كانت تستمع إليك
فمن هذا الصحابي الجليل
الإجابة غدا باذن الله

محافظ المنيا يزور قليني

رجية وعدم توفر أطباء متخصصين معظم الوقت .
- تهالك المباني الخاصة بالمستشفى والتلوث الذي أصاب جميع جنباتها
زار محافظ المنيا السيد اللواء عصام البديوي المستشفى العريق الممتد تاريخ إنشاءها لما قبل ثورة 1952
وحضر الزيارة بعض نواب البرلمان في دائرة مغاغة والعدوة كعادتهم في الحرص على حضور هذه المناسبات وتصدر المشهد والتقاط الصور .
انتهت الزيارة بوعود لطالما سَمعها المواطنين ؛ وذهب المحافظ والوفد المرافق له .
ومازالت المستشفى كما هي ؛ بلا أطباء بلا معدات بلا تخدير ولا رعاية
يتساءل أهالي مغاغة : إلى متى سيظل مسلسل تجاهل الصعيد من قبل الدولة ؟
كتبه / رمضان أبوزيد

الأسلام والفنون الجميلة عنوان محاضرة ببيت ثقافة دكرنس بالدقهلية

كتبت/ناهد حسب الله 

ات فى المساجد وتطويع الخط العربي فى نماذج فنيه بها الزخم الصوفى والتصوير الروحى المتعدد الاشكال والأنواع وبرز دور الفن وخاصة التشكيلى فى رسم المنمنمات واوراق الأزهار المتراكبه والمتكررة والمتداخله التى توحى بالسلام الداخلى والرقى النفسى كما زهر دور الفن فى نواحى كثيرة من الحياه مثل الأنشاد الدينى على الدف واعلاء صوت القصائد الصوفيه الجميله والتى تخاطب الروح والنفس الساميه وتزكى التقوى السامية

قصة المسيح الدجال

امل كمال

عن أنس رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من نبي إلا وقد أنذر أمته الأعور الكذاب .. ألا إنّه أعور ، وإن ربكم عز وجل ليس بأعور ، مكتوب بين عينيه : " ك . ف . ر" متفق عليه .
وسمي الاعور الدجال او المسيح الدجال : لان عينة قد مسحت فهو اعور وقد كثرت القصص والاقاويل والاحاديث عن قصه الاعور الدجال فمنها ما هو صحيح ومنها ما هو ضعييف وبعضها من الاسرائيليات والاحاديث الموضوعه التى ليس لها اي سند وان افضل طريقه لقرائتها ما كتب في صحيح مسلم عن الرسول عليه الصلاة والسلام انه عندما كثر الحديث على لسان النبي عليه الصلاة والسلام عن الاعودر الدجال
سأله الصحابة
فقال له أصحابه : يا رسول الله ؛ أكثرْتَ الحديث عنه ، فخفنا ، حتى ظنناه قريباً منا ، وكأنه سيطلع علينا بعد قليل من ناحية هذا النخيل .
قال صلى الله عليه وسلم : غيرَ الدجال أخوفني عليكم ، إذا خرج فيكم فأنا حجيجه دونكم – أكفيكم مؤونته - ، وإن يخرج ولست فيكم فامرؤٌ حجيجُ نفسه – فكل منكم مسؤول عن نفسه - ، والله خليفتي على كل مسلم .
قالوا : يا رسول الله صفه لنا .
قال : إنه شاب شديد جعود الشعر ، عينه اليمنى بارزة ناتئة كأنها عَنَبةٌ ، قد ذهب نورُها ، أعور ، يدّعي الألوهية ، مكتوب على جبينه : كافر ... يرى المؤمن ذلك واضحاً .
قالوا : فمن أين يخرج يا رسول الله ؟. قال : يخرج من طريق بين الشام والعراق ، فيعيث فساداً في الأرض أينما ذهب . قالوا : فما لبثه في الأرض ؟ - كم يبقى في الأرض – قال : أربعون يوماً : يوم كسنة ، ويوم كشهر ، ويوم كجمعة ، وسائر أيامه كأيامكم .
قالوا : يا رسول الله ؛ فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ - فالصلاة للمسلم كالماء للحي ، لا يعيش دونها . قال : لا : اقدروا له قدْرَه ... - فلا بد من تقسيم الوقت في هذا اليوم ، وكأنه سنة - .
قالوا : فمن يتبعه ؛ يا رسول الله ؟ .
قال : يتبع الدجالَ - من يهود أصفهان – سبعون ألفاً عليهم الطيالسة " ثياب اليهود المزركش بالأخضر " .
قالوا : يا رسول الله ؛ كيف سرعته في الأرض ؟.
قال : كالغيث استدبرته الريح – إسراع المطر الذي تسوقه الريح بشدة ، فيصل إلى كل بقاع الأرض - .
قالوا : أيدخل كل البلاد ويفسدها؟! .
قال : ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال ، إلا مكة والمدينة ، تحول الملائكة بينه وبينهما صافـّين يحرسونهما . فإن وصل المدينة نزل بالسبخة القريبة منها ، فترجف المدينة ثلاث رجَفات ، يُخرج الله منها كل كافر ومنافق .
قالوا : فماذا نفعل ، إن ظهر ونحن أحياء ؟
قال : انفروا في الجبال ، ولا تقفوا في طريقه ، فما بين خلق آدم إلى قيام الساعة أمرٌ أكبر من الدجال ، فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح
سورة الكهف .
قالوا : فما الذي يفعله ؟!
قال : يأتي على القوم ، فيؤمنون به ، ويستجيبون له . فيأمر السماء ، فتمطر، والأرضَ فتنبت، وتعود عليهم إبلهم وبقرهم وأغنامهم ضخمة الأجسام ، ممتدة في الطول والعرض سِمَناً ، ويكثر لبنُها . – وهذا استدراج كبير نسأل الله الثبات على دينه - .
ويمر بالخِربة التي هجرها أهلها منذ غابر الأزمان ، فيقول لها : أخرجي كنوزك ، فتتبعه كنوزها كذكور النحل المجتمعة ، فيزداد أتباعُه به ضلالاً .
ويأتي على القوم ، فيدعوهم ، فيردون عليه قوله ، ويثبتهم الله على الإيمان ، فينصرف الدجال عنهم ، فيصبحون ممحلين ، ينقطع الغيث عنهم ، وتيبس الأرض والكلأ ، ليس في أيديهم شيء من أموالهم ولا أنعامهم ، نسأل الله أن يثبتهم على دينهم .
قالوا : يا رسول الله ؛ أمعه شيء غير هذا ؟.
قال : نعم .... فمن ذلك أن الدجال يخرج ومعه ماء ونار . فأما الذي يراه الناس ماء فنار تحرق ، وأما الذي يراه الناس ناراً فماء بارد وعذب . فمن أدركه منكم فلْيقعْ في الذي يراه ناراً ، فإنه ماء عذب طيب .
قالوا : يا رسول الله ؛ أفلا نحاجه ، ونكذّبه ؟ .
قال : لا يظنّنّ أحدكم أنه قادر على ذلك . فإذا ذهب إليه فتنه ، فتبعه ، فضلّ وكفر .
قالوا : فمن أعظم شهادة عند رب العالمين إذ ذاك ؟.
قال : يتوجه إليه رجل من المؤمنين ، فيتلقّاه مقدّمة جنود الدجال ... فيقولون له : إلى أين تذهب أيها الرجل ؟ فيقول : أعمد إلى هذا الرجل الذي يزعم أنه إله ... فيتعجبون من جوابه ، ويسألونه : أوَ ما تؤمن بربنا ؟! فيقول : هذا ليس رباً ، إنما ربكم الذي خلق السموات والأرض ، وما هذا إلا مارق كافر .
فيثورون فيه ، ويتنادَون لقتله ، ويهمّون بذلك ، لولا أن كبيرهم يذكّرهم أن الدجال أمرهم أن لا يقتلوا أحداً حتى يُعلموه بذلك . فيقيّدونه وينطلقون به إلى الدجال .
فإذا رآه المؤمن صاح بأعلى صوته : أيها الناس ؛ لا يغرنكم هذا الشيطان ، فإنه أفـّاك دجال ، يدّعي ما ليس له ، هذا الذي حذركم منه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فيشتد غضب الدجال ، ويأمر زبانيته ، فيوثقونه مشبوحاً ، ويوسعون ظهره وبطنه ضرباً . فيقول الدجال مغضباً آمراً رجاله أن يُؤذوه ويشجوه ، فيزداد الرجل المؤمن إيماناً .
حينذاك يأمر الدجال رجاله أن ينشروه بالمنشار من رأسه إلى أن يفرق بين رجليه ، فيفعلون ، ويُبعدون القسمين أحدهما عن الآخر ... فيمشي الدجال بينهما مستعرضاً ألوهيته ، فيخر الناس ساجدين له ـ فينتشي عظمة وخُيلاء .
ثم يقول له : قم .. فيقترب النصفان ، فيلتحمان ، فيعود الرجل حياً ، فيقول له الدجال : أتؤمن بي إلهاً ؟ . فيتهلل وجه المؤمن قائلاً : ما ازددت فيك إلا بصيرة ، وقد حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم أنك ستفعل بي ذلك .
ينادي الرجل بأعلى صوته : انتبهوا أيها الناس ، إنه لن يستطيع أن يفعل بعدي بأحد من الناس شيئاً ، لقد بطل سحره ، وعاد رجلاً مسلوب الإرادة كما كان . فيأخذه الدجال ليذبحه ، فلا يستطيع إليه سبيلاً ، لأن الله تعالى جعل ما بين رقبته إلى ترقوته نحاساً ، فيأخذ الدجال بيديه ورجليه فيقذف به . فيحسب الناس أنما قذفه إلى النار ، وإنما ألقي في الجنة .
فهذا أعظم شهادة عند رب العالمين .
قالوا : يا رسول الله ؛
كيف ينقذناالله من فتنة الدجال ؟
قال : في هذه اللحظة – حين يبلغ السيل الزبى – يرسل الله أخي عيسى ، ليكون السهم الذي يصمّ به عدوّ الله وعدوّكم .
قالوا : وأين يكون عيسى عليه السلام ، يا رسول الله ؟.
قال : إنه في السماء ، رفعه الله تعالى إليه حين مكر اليهود به ، وأرادوا قتله . ورعاه هناك ليعود إلى الأرض في الوقت الذي قدّره الله تعالى ، وللأمر الذي يريده سبحانه .
قالوا : صفه لنا ، يا رسول الله ؟ .
قال : ينزل عند المنارة البيضاء ، شرقيّ دمشق ، يلبس ثوبين جميلين ، واضعاً كفيه على أجنحة ملكين ، إذا طأطأ رأسه انحدر منه ماء الوضوء ، وإذا رفع رأسه انحدر منه قطرات الماء كأنها اللؤلؤ الصافي . فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا أن يموت ،وينتهي نفَسُه إلى حيث ينتهي طَرْفُه.
قالوا : أليس في ذلك الوقت جماعة للمسلمين ؟. قال : بلى ، إنه المهدي الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً ، بعد أن مُلئت جَوراً وظلماً . ينصر الله المسلمين على يديه ، إنه من آل بيتي ، من ولد الحسن بن علي ، وهو الذي يفتح روما عاصمة الروم " الإيطاليين " ، يبيد جيوش أوربة الكافرة .
قالوا : ولم يجتاح الدجال البلاد ، والمسلمون أقوياء إذ ذاك ؟! . قال : ألم أقل لكم : إنها الفتنة الكبرى ، حيث يرتد كثير من المسلمين على يد المسيح الدجال .
قالوا : وأين يكون المهدي ؛ يا رسول الله ؟
قال : في القدس يحاصره الدجال ، ويحاول اقتحامها ليجعلها عاصمته الأبدية ، عاصمة اليهود ودجالهم . والمهدي وجنوده يدافعون عنها ، ويقاتلون ما وسعهم القتال .
قالوا : وماذا يفعل المسيح عليه السلام حين ينزل في دمشق ؟.
قال : ينطلق إلى القدس ، فيدخلها ، فيتعرف المهديّ عليه والمسلمون ، ويفرحون لنزوله ، فيستلم قيادة المسلمين ، ويهاجم الدجال . قالوا: فماذا يفعل الدجال حين يسمع بعيسى عليه السلام قادماً ؟.
قال : يفر من بين يديه إلى اللد ؛ وهي مدينة في فلسطين ، قريبة من القدس ، لكنّ عيسى عليه السلام يتبعه ، ويطعنه برمحه ، فيذوب بين يديه كما يذوب الملح في الماء ... ويرفع الله الهمّ والغمّ عن المسلمين ، ويحدثهم عيسى رسول الله بدرجاتهم في الجنة ، ويمسح عن وجوههم بيده الشريفة ، فما في الدنيا إذ ذاك أعظم سعادة منهم .( رواه مسلم )