الاثنين، 6 يوليو 2020

االرئيس يؤكد الحرص على ترسيخ العمل التكاملي مع إريتريا لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة.


امل كمال
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية الرئيس أسياس أفورقي، رئيس دولة إريتريا، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس رحب خلال المباحثات بالرئيس أفورقي في مصر، معرباً سيادته عن التقدير للعلاقات التاريخية الوثيقة والتعاون المشترك ووحدة الرؤى التي تربط البلدين الشقيقين، ومؤكداً حرص مصر على تعزيز العلاقات وترسيخ التعاون الاستراتيجي مع إريتريا في شتي المجالات لإقامة شراكة مستدامة بين البلدين، بما يحقق مزيداً من التنسيق والتعاون فيما يتعلق بقضايا الأمن الإقليمي والعمل التكاملي لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة.
وعلى صعيد العلاقات الثنائية؛ أكد الرئيس أهمية تطوير مشروعات التعاون الثنائي بين الجانبين خلال الفترة المقبلة، مع تذليل كافة العقبات في هذا الصدد، لا سيما في قطاعات البنية التحتية والكهرباء والصحة والتجارة والاستثمار والزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، إلى جانب تكثيف برامج الدعم الفني المقدمة إلى الجانب الإريتري، بالإضافة إلى تنويع وتعزيز أطر التعاون المشترك في المجالين العسكري والأمني بين البلدين.
من جانبه؛ أعرب الرئيس أفورقي عن تطلع بلاده المتبادل لتطوير العلاقات الثنائية مع مصر على مختلف الأصعدة، خاصةً في الوقت الراهن الذي تشهد فيه منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر تحديات متلاحقة وتدخلات خارجية متزايدة، الأمر الذي يفرض تكثيف التعاون والتنسيق مع مصر وقيادتها على خلفية الثقل المحوري الذي تمثله مصر في المنطقة بأسرها على صعيد صون السلم والأمن، مشيداً في هذا الصدد بالمواقف المصرية الهادفة إلى تحقيق الاستقرار في منطقة القرن الأفريقي، والتي انعكست على الدعم المصري الكبير لإريتريا خلال المرحلة الماضية.
وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق إلى التباحث حول آخر التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، خاصةً فيما يتعلق بملفات القرن الأفريقي وأمن البحر الأحمر وكذلك قضية سد النهضة، حيث تم التوافق على تعزيز التنسيق والتشاور الحثيث المشترك لمتابعة تلك التطورات، وذلك تدعيماً للأمن والاستقرار الإقليمي.


الأحد، 5 يوليو 2020

رئيس طور سيناء يتابع المشروعات الجارى تنفيذها


امل كمال جنوب سيناء
تابع اليوم الأحد الموافق ٥/٧/٢٠٢٠ أحمد عبد العظيم رئيس مركز ومدينة طور سيناء أعمال المشروعات التنموية الجارى تنفيذها في المدينة وهى توسعات وتطوير وتجميل الكورنيش وتوسعات وتطوير وتجميل شارع النادى وممشى اهل مصر وشاطئ الفيروز ووجه عبد العظيم بمضاعفة الجهود المبذولة ومسابقة الزمن للانتهاء من جميع هذه المشروعات خلال منتصف الشهر الجارى لتكون جاهزه للافتتاح لخدمة أهالى طور سيناء وقاصديها والتى ستحدث نقله نوعية كبرى فى مجالات السياحة والثقافة والترفيه
جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء اركان حرب خالد فوده محافظ جنوب سيناء بضرورة متابعة كافة المشروعات التنموية الجارى



الرئيس يوجه بمتابعة معدلات التنفيذ للمشروعات المستهدفة بالتمويل الاجنبي على نحو يعظم النتائج


امل كمال
"اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي".
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض "استراتيجية وزارة التعاون الدولي في التعاون مع الشركاء ومؤسسات التمويل الدولية المختلفة، وذلك في إطار الجهود الاقتصادية والتنموية للدولة".
وقد وجه الرئيس في هذا الصدد بتعزيز علاقات التعاون مع مؤسسات التعاون الاقتصادي والتمويل الدولية والإقليمية، بالتوازي مع الالتزام بضوابط الاقتراض الخارجي، وأهمية متابعة معدلات التنفيذ للمشروعات المستهدفة على نحو يحقق الاستخدام الأمثل لحزم التمويل ولتعظيم الاستفادة لصالح التنمية الشاملة في مختلف القطاعات.
وأوضح المتحدث الرسمي أن وزيرة التعاون الدولي استعرضت أبرز محاور التفاعل مع شركاء التنمية، والتي تستهدف المواطن كمحور لعملية التنمية الشاملة في إطار استراتيجية الدولة للاستثمار في بناء الإنسان المصري، إلى جانب المشروعات المتعددة التي يتم تنفيذها في مختلف القطاعات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والإنتاج.
كما عرضت الدكتورة رانيا المشاط جهود الوزارة في تعبئة التمويلات اللازمة ومختلف أشكال الدعم من شركاء التنمية لتلبية الاحتياجات الطبية المطلوبة للتعامل مع جائحة كورونا، فضلاً عن التخفيف من الأثر الاجتماعي والاقتصادي للجائحة.
كما استعرضت الوزيرة نشاط الوزارة فيما يتعلق بالقروض وحزم التمويل الجاري التفاوض عليها مع شركاء التنمية، سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف، وذلك لدعم مختلف قطاعات الدولة، كقطاعات الصحة والكهرباء والنقل والتعليم والتجارة والإسكان والمرافق.
وقامت وزيرة التعاون الدولي كذلك بعرض أنشطة الوزارة في التنسيق مع الأمم المتحدة ومختلف الجهات الوطنية لتنفيذ الإطار الاستراتيجي للشراكة بين الجانبين، والذي تتمثل محاوره في التنمية الاقتصادية الشاملة وحزم وبرامج الحماية الاجتماعية ودعم القدرات وتمكين المرأة، وكذلك مشروعات الحفاظ على البيئة وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال ورفع جودة الخدمات وتنمية المناطق الأكثر احتياجاً.

السبت، 4 يوليو 2020

لأول مره ما قبل البعثة الخاتمه


بقلم/أيمن بحر
يعُج تاريخ العرب قبل الأسلام بالأخبار منها ما هو حقيقي و منها ما هو من الأساطير و لا يستطيع ان يُجزم أحد بما هو صحيح و ما هو غير ذلك فكل خبر غير ما جاء في كتاب الله غير مؤكد و لا أراه موثق و كثيرا من الناس في التاريخ قد بقت ذكراهم و ان اختلفت فمن البشر من نعرفهم دون ان نراهم و هم في بريق و سطوع الذكر و منهم كما يقولون في مزبلة التاريخ
فمثلاً أبو بكر الصديق رضي الله عنه من منا لا يعرف مقامه و كذلك كلنا نسمع بأبا جهل عليه من الله ما يستحقه لكن هيهات بينهما
و مما وصلنا عن بعض قصص من كانوا علي التوحيد قبل بعثة الرسول صل الله عليه و سلم و منهم من ادركه النبي صل الله عليه و سلم ولم يدركوا هم بعثته الشريفه ورقة بن نوفل و لعله اشهرهم و كلنا تقريباً نعرف قصته و ذُكر ايضاً لنا زيد بن عمرو بن نفيل و توفي قبل بعثة النبي صل الله عليه و سلم بخمس سنوات و كان لا يعبد الأصنام و يري ان للكون رباً واحد و ان كل تلك الأصنام لا تضُر و لا تنفع فكان علي عقله و فطرته السليمه الذي يخلق الله الناس عليها أخذ زيد بن عمرو بن نفيل يبحث عن من يدله كيفية عبادة الله الواحد الأحد فُدل علي رجل يهودياً قيل له انه أعلم أهل الأرض حينها فسافر اليه بن نفيل و شرح العالم اليهودي له معتقده فأراد ان يعتنق بن نفيل اليهوديه
فقال له الحبر اليهودي : لكي تكن يهودياً لا بد ان يغضب عليك الله اولاً ثم تستغفره
قال زيد بن عمرو : ما جئت اسئلك الا لأفر من غضب الله دلني علي غير ذلك قال الحبر : دين ابراهيم
زيد بن عمرو : و كيف أدخل فيه
الحبر : لا أعلم عنه الا ان تكون حنيفاً فلم يبقي من علمائه احد
زيد بن عمرو : دلني علي غير ذلك
فدله الحبر علي عالم من النصاري
ذهب زيد بن عمرو بن نفيل الي القس و سئله ما سئل الحبر من قبله فأخبره القس انه لا بد ان يُضل ثم يتوب الي الله ليدخل في النصرانية فرفض زيد بن عمرو بن نفيل و سئله ان يدله علي غير ذلك
فاخبره القس الا ان تكون علي ملة ابراهيم حنيفاً و لم يكن القس يفوق الحبر علم عن دين ابراهيم غير ذلك عاد زيد بن عمرو بن نفيل الي مكه و في طريقه شهد انه علي ملة ابراهيم حنيفاً و تبرأ من عبادة الأصنام بدأ زيد بن عمرو بن نفيل يدعوا قومه الي ترك عبادة الأوثان و الأيمان بان للكون الهاً واحد و كان يجلس متكئاً الي الكعبة و ينهي قومه و هم يطوفون عن تلبية الشرك و ممن ذُكر انهم كانوا من الموحدين ايضاً قبل البعثة الشريفه قس بن ساعدة الإيادي و كان ينهي قومه عن عبادة الأصنام و يدعوهم الي الايمان برب واحد و كان يؤمن بالبعث بعد الموت الا ان قريش لم تصبر علي ذلك و طردوه خارج مكه عاش قس بن ساعدة الإيادي بالصحراء خارج مكه و قيل انه شوهد يشرب مع الأسود بعد ان عاش معهم و الفهم و قد مات ايضاً قبل البعثة النبوية الشريفه
و ممن ذُكر لنا انهم من الموحدين قبل البعثة الخاتمة سويد بن صامت الأوسي و
أبو عامر بن صيفي و أمية بن أبي الصلت لكن بعد بناء سيدنا ابراهيم للكعبة و أمره الله بالأذان للحج اليها صارت شبه جزيرة العرب كلها علي الأسلام و الحنيفيه لسنوات و سنوات فما الذي حدث و بدل دينهم و متي كانت عبادة الأصنام لأول_مره في أهل شبه الجزيرة و جعلهم يعبدونها عياذ بالله بجانب عبادتهم و ايمانهم بالله الواحد الأحدلكن قبل ان أجيب علي ذلك السؤال يجب في البداية ان أشير الي شئ مهم جداً و لا ينبغي ان أمر عليه مرور الكرام و خطأ أراه و للأسف ربما يقع فيه أكثر من يدعونهم بعلماء و هي الحنيفيه
الحنيفيه تُفهم علي انها دين غير الأسلام و ان كان دين توحيد كما هو الحال في اليهودية الغير مٌحرفة و النصرانية السليمه و هذا غير صحيح و تأباه الفطرة السليمة و ان فهمه علي ذلك أشهر العلماء
(مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَٰكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)
هنا في الاية الكريمة يأُكد الله عز و جل ان ابراهيم عليه السلام ما كان الا حنيفاً مسلماً و جاءت مسلماً للتأكيد علي معني حنيفاً التي سبقتها كأقول لك مثلاً و لله المثل الاعلي : هذا الطالب مجتهد نشيط فالكلمتين بمعني واحد و وصف واحد و لكن ذكرهما متتاليتين للتأكيد علي المعني
كم ان ما أُرسل به موسي عليه السلام ديانة أو رسالة دينها الأسلام
و ما أرسل الله به عيسي عليه السلام ديانه دينها الأسلام
كذلك ما أُرسل به ابراهيم عليه السلام و كل الانبياء من ادم الي نبينا الخاتم عليهم الصلاة و السلام اجمعين و ان أختلفت الشرائع و الأحكام فالدين واحد و هوالأسلام و الأشارات الي ذلك في القران كثيرة لا يتسع المجال لذكرها الان الا انني استدل باية واحدة الان جامعة لتوثيق ان الدين واحد و هو الأسلام
(إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ)
في الاية الكريمة تأكيد ان الدين عند الله واحد و ان اختلفت الشرائع التي امر بها الله
و ما جاء الأختلاف في ان الدين هو الاسلام الا لبغي بعض الذين اوتوا الكتاب. و سميت الرسالة الخاتمة بأسم الدين قيل لتكريمها لانها الرسالة السماوية الخاتمة و الباقية الي ان يرث الله الأرض ومن عليها و قيل لتكريم النبي الخاتم سيدنا محمد صل الله عليه و سلم و أري انها لكلا السببين. اما ما حدث و كيف كانت عبادة الأصنام لأول_مره في شبة جزيرة العرب كانت علي يد فاجر من العرب قاتل أهل قبيلة خوزاعه قبيلة جرهم و انتصروا عليهم و سيطروا علي حُكم مكة و لكنهم قبل ان يلحقوا الهزيمة بقبيلة جرهم و يسيطروا علي مكه كانت جرهم قد عاقبتهم و دفنوا زمزم و لم يُعرف لها علي مكان الي ان حفرها فيما بعد شيبه (عبدالمطلب) جد النبي صل الله عليه و سلم مما أطر خوزاعه الي ان تأتي بالماء من علي روؤس الجبال لتسقي الحجيج
من بين ممن حكموا مكة من قبيلة خوزاعه شخص يدعي عمرو بن لحي و كان شديد الثراء و الكرم حتي انه كان يُطعم و يسقي الحجيج وحده و كان بن لحي لا يرد له طلب في العرب
سافر عمرو بن لحي الي الشام ذات مره و رأي قبيله تسمي بالعماليق يعبدون الأصنام وسئلهم عن ذلك فقالوا له انها تقربنا الي الله و ندعوا لها اذا اشتد علينا أمر راق هذا الفجور لعمرو و هم ان يعود الي مكة بصنم
عاد عمرو بن لحي الي مكة و كانت بحوزتة تلك المره صنم يُسمي هُبل و وضعه في الكعبه و أمر الناس ان يعبدوه فأطاعوه (فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ) فمن يطيع الظالم و ينفذ له ما أراده يشاركه في ذنبه و فسقه و تلك أول مره يُشرك بعباده الله في شبه الجزيرة العربيه و يُعبد عياذ بالله مع الله صنم
ثم انه ادخل اصنام اخري للكعبه و امر كل قبيلة بعبادة اله لها فمثلا اتخذت قريش هُبل الها مع الله و اتخذت بني كلب ود و اتخذت همزان يعوق و أهل اليمن نَسر و بني هزيل أتخذت سواع
ثم ادخل عمرو بن لحي اساف و نائله الي الكعبه و عبدا مع الأصنام الأخري التي كانت بالكعبه بعدما كانا حجرين وضع احدهما علي الصفا و الاخر علي المروه ليعتبر الناس بمسخهما حجرين بعد فجورهما بالكعبه
لم يكتفي عمرو بن لحي فأمر ان من الانعام الذي لا يُمس و لا يُذبح و لا يُركب بعد ان يولد له عشرة من الفحول و سماه الحامي و اوجد البحيرة و غير ذلك من الشرك حتي انه زاد علي تلبية الحج الا شريك هو لك تملكه و ما ملك
و كان هذا أول عبادة للأصنام في شبة جزيرة العرب بيد هذا الفاجر كن_حذر_فيما_تفعله_او_تتخذه_من_قرارات_وخصوصاً_ان_كنت_مسئول_او_راع_فمن_سار_علي_نهجك_بخير_او_شر_ستُحاسب_عليه_كما_تراعي_ما_تنشره_من_افكار_وأخبار_علي_الناس.

فلسطين والأردن علاقة مصير مشترك ... بقلم الكاتب : عز عبد العزيز أبو شنب


الكاتب : عز عبد العزيز أبو شنب
الأردن وفلسطين عبر مر التاريخ وحده جغرافية واحده لا يمكن فصل بعضهما عن بعض بفعل الحدود المشتركة والتضاريس التي تجمع بين فلسطين والأردن ، وعبر التاريخ فان فلسطين خط الدفاع الأول عن امن وسيادة الأردن ووحدته الجغرافية ، وان سند فلسطين هو الأردن والقواسم المشتركة بين الشعبين الأردني والفلسطيني لا يمكن لأحد شق وحدتهما بفعل الدم والتاريخ والمصاهرة والنسب بين بينهما وبفعل العلاقات المشتركة والتاريخ المشترك والدم الواحد المشترك في الدفاع عن الحق الفلسطيني
لم تكن العلاقات الفلسطينية الاردنية مجرد علاقة بين شعبين او دولتين بل كانت وعبر التاريخ، هي علاقة مصير مشترك وحضارة واحدة عمدت بدماء الشهداء، وصيغت بأسس قائمة علي المبادئ الراسخة التي اسسها الاجداد لتمتد عبر الاجيال ولتشكل نموذجا اساسيا لصياغة المستقبل الواعد بين الشعبين، وإن الأردن بالنسبة للشعب الفلسطيني هي حضارة التاريخ وهي بوابة فلسطين وعمقها التاريخي والعمق العربي النابض، وجسور المحبة والتواصل العربي، وان العلاقات الاردنية الفلسطينية هي علاقات تاريخية ثابتة بالتاريخ والجغرافيا .
لقد تجسدت الرؤية الوطنية الأردنية الفلسطينية بملاحم بطولية خضَّبها الدم المشترك ضد الاستعمار البريطاني منذ 1920 حتى 1948، وعلى اسوار القدس ضد العصابات الصهيونية عام 1948، وفي معركة الكرامة ضد العدوان الإسرائيلي على اراضي الأردن عام 1968،، وفي عمليات المقاومة ضد إسرائيل جنوبي لبنان للفترة 1973-1982، وفي عمليات المقاومة ضد الاحتلال في الضفة الغربية في التسعينات من القرن المنصرم، وكرسها الميثاق الوطني الأردني عام 1991، ولا زال الايمان بالمصير المشترك يشكل السياج الحامي للوحدة الوطنية في المملكة، ولا زال الفلسطينيون يتطلعون الى علاقات متينة وقوية ، فهذه العلاقات حتمية وضرورية واستراتيجية لتحقيق آمال وطموحات الشعبين لتحقيق الوحدة والتكامل العربي الشامل.
إن قوة ومتانة العلاقة الاردنية الفلسطينية هي سداً منيعا في وجه المخطط الإسرائيلي الهادف لتصفية القضية الفلسطينية، وان تفعيل التنسيق الأردني الفلسطيني عبر اللجان المشتركة والاتفاقات الاقتصادية والعمل علي التحلل من اتفاقية باريس الاقتصاديه ، مما أدي لوضع حد لسياسة إسرائيل بخصوص إقدامها على عملية التشريع وشرعنه الاستيطان .
وفي خضم الأحداث السياسية المتسارعة مازال البلدين الأردني والفلسطيني يسعيان الى تصليب الموقف العربي الرسمي في مواجهة الضم، والسعي الى اعادة احياء التضامن العربي كما كان قبل سنوات في مواجهة الاحتلال الصهيوني ومواجهة صفقة القرن التي اعلنها الرئيس ترمب ، فالقيادتان موحدتان لإسقاط خطة الضم الاسرائيلية والمخططات التهويدية التي ترعاها أمريكا .
كثفت القيادة الأردنية ممثلة بجلالة الملك عبد الله الثاني حفظه ورعاه من تحركاتها خلال الايام الماضية من اجل تشكيل تحالف دولي ضاغط على اميركا واسرائيل لالغاء مخطط الضم الذي سيؤدي الى الصراع والصدام في المنطقة، مستنيراً بتصريح وزير الخارجية الأردني حينما قال (إن ضم إسرائيل لأراض فلسطينية يعني أن إسرائيل اختارت الصراع بدلا من السلام) وسيقتل حل الدولتين، ويقوض جميع فرص تحقيق السلام الذي يشكل خيارا استراتيجيا عربيا وضرورة دولية
تعمل المملكة الأردنية علي تحقيق السلام الشامل والعادل، على أساس حل الدولتين الذي يضمن تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة، على حدود الرابع من حزيران 1967، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.
إن دولة فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية والشعبين التوأمين وقيادتيهما جلالة الملك عبد الله الثاني وفخامة الرئيس محمود عباس في خندق المواجهة الأول لإفشال مخططات الاحتلال لتصفية حقوق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وعودته الى أرضه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس وفقا لقرارات الشرعية الدولية.
وفي خضمّ ذلك تبقي حقيقة ثابتة وهي ان الاردن وفلسطين روح واحدة وإن إمتدّت في بلدين متجاورين وهذا يزيد من قوتهما في مواجهة الاخطار واولها المزاعم الإسرائيليّة حول الوطن المزعوم بديلا للحق الفلسطيني ولا بدّ للتوأم ان يعيشا معا ابد الدهر .
فعلاقة البلدين والشعبين علاقة تاريخية ووطيدة، وقال «نحن شعب واحد في دولتين»، يستندان الى تاريخ ناصع من علاقات الاخوة والتعاون المتميزة والمبنية على التنسيق والتشاور الدائم بينهما.

الصحة: تسجيل 1324 حالات إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و 79 حالة وفاة


امل كمال
أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، السبت، عن خروج 413 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 20103 حالات حتى اليوم.
وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1324 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 79 حالة جديدة.
وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.
وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت، هو 74035 حالة من ضمنهم 20103 حالات تم شفاؤها، و 3280 حالة وفاة.
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين:
نسخة اندرويد
نسخة ايفون