الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020

بالإنفوجراف...حصاد قطاع النقل خلال عام 2020



امل كمال

تعطي الدولة المصرية أهمية خاصة لمشروعات قطاع النقل ضمن استراتيجيتها الطموحة لتوفير وتكامل شبكات ووسائل النقل المختلفة لخدمة مسيرة التنمية الشاملة وتحقيق التوازن بين المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، بالإضافة إلى تحقيق طفرة في مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتوفير أعلى معايير السلامة والأمان، فضلاً عن تسهيل حركة النقل التجاري وتحفيز بيئة الاستثمار، وهو الأمر الذي تمت ترجمته في تنفيذ عدد من المشروعات الهامة والعملاقة وفقاً لأحدث المعايير العالمية والتكنولوجيات المتقدمة.
وفي إطار سلسلة متتابعة من التقارير لرصد إنجازات الحكومة في 2020، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريراً تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على حصاد قطاع النقل خلال هذا العام.
وأشار التقرير إلى مشروعات الطرق، لافتاً إلى أنه فيما يتعلق بالمشروع القومي للطرق، قد بلغت إجمالي أطوال الطرق التي تم تنفيذها ضمن المشروع 625 كم بتكلفة 10.2 مليار جنيه، وذلك عام 2020.
وفي السياق ذاته، تم إنشاء طريق مزدوج في المسافة من نفق الشهيد أحمد حمدي حتى شرم الشيخ بطول 342 كم وبتكلفة بلغت 5.6 مليار جنيه، كما تم تطوير طريق "النفق – النقب" بطول 231 كم وبتكلفة بلغت نحو 3.2 مليار جنيه.
يأتي ذلك بينما وصلت تكلفة الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير طريق "109كم" حتى النفق بطول 24 كم إلى 869.6 مليون جنيه، في حين وصلت تكلفة الانتهاء من تنفيذ مشروع إنشاء طريق الخدمة بطريق "القاهرة – السويس الصحراوي" بطول 28 كم إلى 572.6 مليون جنيه.
وفيما يتعلق بإعادة تأهيل الطرق، أشار التقرير إلى أنه تم إعادة تأهيل طرق بطول 500 كم وبتكلفة 1.5 مليار جنيه وأهمها، ازدواج طريق "المنصورة – مدخل كوبري طلخا" بطول 10 كم بتكلفة بلغت 90 مليون جنيه.
كما تم رصف ورفع كفاءة طريق "بلقاس – الستاموني" بطول 25 كم وبتكلفة 60 مليون جنيه، بالإضافة إلى الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى والثانية من طريق "دهب – نويبع" بطول 50 كم وبتكلفة 100 مليون جنيه.
واستكمالاً لما سبق، تم رصف ورفع كفاءة طريق "سعام – كاترين" بطول 65 كم وبتكلفة بلغت نحو 315.9 مليون جنيه، وكذلك تم رفع كفاءة وازدواج طريق "الشيخ فضل – راس غارب" بطول 13 كم وبتكلفة بلغت 89 مليون جنيه.
وإلى جانب ذلك تم الانتهاء من المرحلة الأولى لرفع كفاءة طريق "المحلة – نمرة البصل – كفر الشيخ" بطول 16 كم بتكلفة 35.7 مليون جنيه.
وأشار التقرير إلى أن تكلفة توريد معدات حديثة لمواكبة التكنولوجيا المتقدمة في مجال صيانة الطرق بلغت نحو 400 مليون جنيه، وخاصة معدات إعادة تدوير طبقات الرصف لتوفير التكلفة وتقليل مدة التنفيذ حفاظاً على البيئة.
وعلى صعيد ما تم إنجازه في المحاور والكباري، أوضح التقرير أنه تم تنفيذ 156 كوبري ونفق ضمن المشروعات التالية، وهي تنفيذ 4 مشروعات لإنشاء محاور عرضية متكاملة تربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل وتساهم في تنفيذ مخططات التنمية الشاملة الزراعية والصناعية والتجارية والسياحية في صعيد مصر.
حيث تضمنت تلك المشروعات إنشاء محور عدلي منصور على النيل بطول 7 كم، وبتكلفة بلغت نحو 1.1 مليار جنيه علماً بأنه يشمل 7 كباري ونفق، فضلاً عن إنشاء محور سمالوط على النيل بطول 24 كم ويشمل 30 كوبري و17 نفق، وبتكلفة وصلت إلى 1.9 مليار جنيه.
كما تم إنشاء محور قوص على النيل بطول 19 كم ويشمل 15 كوبري و15 نفق، بتكلفة بلغت نحو 1.5مليار جنيه، وكذلك تم إنشاء محور كلابشة على النيل بطول 23 كم ويشمل 9 كباري و5 أنفاق بتكلفة 1.1 مليار جنيه.
وبالنسبة لأبرز المحاور، تم افتتاح محور المحمودية بطول 21 كم ليخدم 4 أحياء في الإسكندرية ويشمل 14 كوبري، كما تم افتتاح محور الفريق العصار (مصر الجديدة- محور تحيا مصر) بطول 18 كم ويشمل 8 كباري.
وكذلك أشار التقرير لمشروعات تطوير شرق القاهرة (مدينة نصر- مصر الجديدة)، حيث تم تطوير 30 طريقاً، بالإضافة إلى إنشاء 26 كوبري.
وتطرق التقرير إلى أبرز الكباري العلوية التي تم إنشاؤها، ومنها إنشاء 5 كباري علوية محل الاختناقات المرورية على طريق بنها – المنصورة بإجمالي طول 3.6 كم وبتكلفة تصل إلى 1.4 مليار جنيه.
وأيضاً، تم إنشاء كوبري دكرنس العلوي بطول 1250 كم وبتكلفة 357 مليون جنيه، وكذلك إنشاء كوبري قلما العلوي بطول 712 متر وبتكلفة 244 مليون جنيه.
وإلى جانب ما سبق، تم إنشاء الكوبري العلوي أعلى مزلقان السكة الحديد في ميدان المديرية ببني سويف بطول 540 متر بتكلفة 90 مليون جنيه، كما تم إنشاء كوبري تقاطع طريق الصعيد الصحراوي الغربي مع طريق الفيوم بطول 700 متر، وبتكلفة تبلغ 274 مليون جنيه.
وبالنسبة لمشروعات السكك الحديدية، أوضح التقرير أنه تم التعاقد على صفقة توريد 1300 عربة مجري/ روسي بنحو أكثر من مليار يورو، وصل منها 173عربة سكك حديدية جديدة حتى الآن، وكذلك تم توريد 100 جرار سكة حديد حديث من إجمالي 110 جراراً، فضلاً عن التعاقد على توريد 6 قطارات ركاب جديدة مع شركة تالجو الإسبانية.
وبالإضافة لذلك، تم الانتهاء من التطوير الشامل لـ 80 مزلقاناً ليصبح إجمالي ما تم تطويره 497 مزلقاناً، وكذلك تم تطوير وصيانة 15 محطة ليصبح إجمالي المحطات التي تم تطويرها 176 محطة.
كما تم الانتهاء من إعادة تأهيل وتطوير 90 عربة إسبانية و97 عربة درجة ثالثة عادية، فضلاً عن تنفيذ 11 برجاً ضمن مشروعات تطوير نظم الإشارات على خطوط شبكة السكة الحديد ليصبح إجمالي عدد الأبراج التي تم الانتهاء منها 34 برجاً.
وتناول التقرير الحديث عن محطة بشتيل، والتي بلغت تكلفتها الإجمالية نحو 4.7 مليار جنيه، وتتراوح قدرتها الاستيعابية ما بين 120 ألف إلى 165 ألف راكب يومياً، بينما تبلغ مساحة الأرض المقام عليها مبنى المحطة 30 ألف م2، علماً بأن مدة تنفيذ المحطة تبلغ 3 سنوات.
ورصد التقرير مشروعات الجر الكهربائي، وأبرزها الانتهاء من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو (هارون الرشيد – عدلي منصور)، والتي بلغت تكلفتها نحو 814 مليون يورو و12,1 مليار جنيه، وتتكون من 10 محطات بطول 11,5 كيلو متر.
كما أشار التقرير إلى مشروع إنشاء المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق (العتبة – الكيت كات – محور رود الفرج / جامعة القاهرة)، الجاري تنفيذه بتكلفة بلغت نحو 939.2 مليون يورو و9.5 مليار جنيه، ويتكون من 15 محطة بطول 17,7 كم.
وفي سياق متصل، ذكر التقرير أنه تم وصول أول 5 قطارات مكيفة ضمن مشروع تصنيع وتوريد عدد 32 قطار جديد للتشغيل على الخط الثالث لمترو الأنفاق بتكلفة 317,8 مليون يورو و640,3 مليار جنيه.
وأشار التقرير إلى مشروع القطار الكهربائي (السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة)، والذي بلغت تكلفته 1.5 مليار دولار و10,5 مليار جنيه، ويتكون من 16 محطة جاري تنفيذها بطول 90 كم.
وأوضح التقرير أن تكلفة مشروعي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة والسادس من أكتوبر بلغت 2.2 مليار يورو، حيث يجري تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة بطول 56,5 كم وعدد 22 محطة، بينما يجري تنفيذ مشروع مونوريل السادس من أكتوبر بطول 42 كم وعدد 12 محطة.
وجاء في التقرير أنه جار العمل بمشروع القطار السريع (العين السخنة – العلمين الجديدة) بطول 460 كيلو متر.
وفيما يتعلق بمشروعات الموانئ، أشار التقرير إلى ما تم على صعيد الموانئ البحرية، حيث تم تنفيذ 18 مشروعاً استثمارياً بميناء دمياط، بتكلفة 1.03 مليار جنيه، كما تم بناء وتوريد قاطرتين بحريتين بموانئ البحر الأحمر بتكلفة بلغت 514 مليون جنيه.
وفي سياق متصل، تم تنفيذ 5 مشروعات لتطوير ميناء الإسكندرية وميناء الدخيلة بتكلفة 1.5 مليار جنيه، بالإضافة إلى تنفيذ 4 مشروعات لتطوير ميناء السخنة بتكلفة 501.3 مليون دولار و10.1 مليار جنيه.
كما تم تنفيذ 3 مشروعات تطوير بمينائي شرق وغرب بورسعيد بتكلفة 8.3 مليار جنيه، فضلاً عن تنفيذ 6 مشروعات لتطوير موانئ الأدبية والطور والعريش.
وبالنسبة للموانئ البرية والجافة، أشار التقرير إلى أنه لأول مرة في مصر تم البدء في إنشاء ميناء جاف بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 100 فدان من خلال تحالف محلي عالمي، وذلك ضمن خطة إنشاء 8 موانئ جافة و5 مراكز لوجستية على مستوى الجمهورية.
واستعرض التقرير عدداً من إشادات ومؤشرات دولية بقطاع النقل المصري، حيث تقدمت مصر 5 مراكز في مؤشر الفرص اللوجستية الدولية عام 2020 بفضل جودة البنية التحتية لتحتل المركز الـ 23، مقارنة بالمركز 28 عام 2019.
هذا وحصلت مصر على الجائزة المميزة من بنك التنمية الأفريقي لبناء الطرق لعام 2020، وذلك بفضل تنفيذ مشروعات غير مسبوقة في مجال تطوير الطرق والنقل.
ومن جانبها، أشادت الإيكونوميست باهتمام الحكومة المصرية بتحسين أنظمة النقل وجعلها من أولوياتها ضمن حملة أوسع لتحديث البنية التحتية.

شائعة: إغلاق المخابز حال عدم تسديد أصحابها تكلفة التحويل إلى غاز طبيعي



امل كمال
انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إغلاق المخابز حال عدم تسديد أصحابها تكلفة التحويل إلى غاز طبيعي، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإغلاق المخابز حال عدم تسديد أصحابها تكلفة التحويل إلى غاز طبيعي، مُوضحةً توفير كافة سبل الدعم لأصحاب المخابز من خلال إتاحة قروض ميسرة، وتسهيلات تمويلية لإحلال الغاز الطبيعي في المخابز البلدية بديلاً عن السولار، لما له من عوائد إيجابية متعددة، منها خفض التكلفة على صاحب المخبز، والحفاظ على البيئة من التلوث.
وفي السياق ذاته، تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية والهيئة العربية للتصنيع، لتحويل 30 ألف مخبز بلدي للعمل بالغاز الطبيعي وتدبير كافة احتياجات المشروع وفقاً لمعايير الجودة العالمية، لتعزيز خطة الدولة لتحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار، وذلك لما له من عوائد إيجابية، أهمها أنه أقل تكلفة ويوفر الكثير من نفقات أصحاب المخابز وبالتالي زيادة الأرباح، ومن ناحية أخرى فإنه يرفع من الجودة الغذائية للرغيف، بالإضافة إلى استهلاك وقت أقل في الخبز، وسيتم تنفيذ المرحلة الأولى لتحويل عدد 5625 مخبزاً للعمل بالغاز وكل مخبز سيكون بحاجة إلى ٢ أو ٣ ولاعات غازية.
وفي النهاية، نناشد جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة، وفي حالة وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية في المحافظات، يُرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588.

جامعة الفيوم: افتتاح معرض سنابل الخير الثاني بكلية السياحة والفنادق



كتب أحمد عبد العزيز أحمد
استقبل الأستاذ الدكتور أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم، وفد من شركة عمال مصر والتي قامت بتنظيم المعرض الخيري السنوي (سنابل الخير 2) بكلية السياحة والفنادق وذلك اليوم الثلاثاء الموافق 2020/12/29.
تحت إشراف الأستاذ الدكتور خالد عطا الله، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، افتتح الأستاذ الدكتور أشرف عبد المعبود، عميد كلية السياحة والفنادق، المعرض الخيري السنوي (سنابل الخير ٢) بحضور الأستاذ الدكتور غادة وفيق، وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور مصطفى محمود، الأستاذ المساعد بقسم الدراسات السياحية ومدير مركز تسويق خدمات الجامعة.
أكد أ.د أشرف عبد المعبود أن المعرض تم تنظيمه من قبل إدارة رعاية الشباب واتحاد الطلاب بالكلية بالتعاون مع شركة عمال مصر، مشيرا إلى أن المعرض يضم كمامات وأدوات مكتبية وملابس رجالي وحريمي جديدة وغير مستعملة.
كما أوضحت أ.د غادة وفيق أن المعرض يهدف إلى خدمة المجتمع الداخلي بالكلية وتقديم المنتجات بأسعار رمزية، بالإضافة إلى تخصيص إيراد المعرض للتبرع به لصندوق التكافل الاجتماعي، موجهة كل الشكر والتقدير لشركة عمال مصر لتبرعها مجانا بمنتجات المعرض.

الاثنين، 28 ديسمبر 2020

محميات البحر الاحمر تستقبل وفدا من كبار المسئولين الصرب والدبلوماسيين المعتمدين في بلجراد للتعرف على مبادرات السياحة البيئية بمصر

  امل كمال

فى اطار حملة ECO Egypt للترويج للمحميات الطبيعية ودعم السياحة البيئية استقبلت محميات البحر الاحمر وفدا من كبار المسئولين الصرب والدبلوماسيين وممثلى المنظمات الدولية المعتمدين ببلجراد للتعرف على مبادرات السياحة البيئية فى مصر تنفيذا لتوجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بفتح افاق جديدة للسياحة البيئية فى مصر بالخارج بالتعاون مع وزارتى الخارجية والسياحة والآثار .
و اكدت الدكتورة ياسمين فؤاد ان هذه الزيارة تأتى كأحد النتائج المثمرة لمشاركة وزارة البيئة بجناح عن السياحة البيئية ضمن مشاركة مصر كدولة شريك لأول مرة في معرض بلجراد الدولى للسياحة فى فبراير الماضى و الذى تم خلاله عرض لاهم مقاصد السياحة البيئية فى مصر بما تمتلكه من ثروات طبيعية لا توجد في العالم بأسره.
واضافت الدكتورة ياسمين فؤاد ان الوزارة تعمل على تطوير و تحديث نظم الادارة بالمحميات الطبيعية واتخاذ كافة الاجراءات للترويج للسياحة البيئية بمصر والتى تتميز بالتنوع فى طبيعتها ما بين البيئة النباتية والحيوانية والبحرية، كما انها غنية بالشعاب المرجانية الخلابة، والجزر الرائعة، والحياة البرية الفريدة مما يعطيها ميزة عالمية فى السياحة البيئية.
وأشارت فؤاد الى ان محميات البحر الاحمر تتميز بوجود العديد من البيئات البحرية والأرضية التي تأتي على رأسها بيئة الشعاب المرجانية التي تتميز بتنوع بيولوجي لا يوجد مثيل له وتصنف مواقع الغوص المنتشرة بسواحلها ضمن أكثر مواقع الغوص على مستوى العالم جذبا لممارسي رياضة الغوص في العالم حيث يتردد عليها ملايين الزوار كما تضم بيئات الأعشاب البحرية المتنوعة.
واوضحت فؤاد ان الزيارة تضمنت رحلة بحرية و زيارة لجزيرة الجفتون وهى احدى الجزر المحمية الموجودة بالبحر الاحمر قدم خلالها الدكتور تامر كمال مدير عام محميات البحر الأحمر عرضاً متكاملاً للوفد الزائر حول الجزر التي تتمتع بوضعية المحمية البيئية في المحيط المجاور للغردقة بالبحر الأحمر، مما يزيد من اهتمام السياح بزيارتها ويحافظ على الموارد الطبيعية للأجيال المستقبلية
كما تضمن العرض التعريف بالاجراءات التى اتخذتها الوزارة لتطوير نظم الادارة بالمحميات الطبيعية بما يضاهى المستويات العالمية ويضمن حماية الموارد الطبيعية و توفير تجربه بيئية فريدة من نوعها لمحبى السياحة البيئية .
ودعت وزيرة البيئة الوفد للعودة مرة اخرى لمصر لزيارة باقى المحميات والتمتع بالجو الفريد بصاحبه اصدقائهم واسرهم ومحبى السياحة البيئية فى اطار حملة الوزارة ECo Egypt للترويج للسياحة البيئية فى مصر .
وقد اشاد الوفد بالاجراءات الاحترازية المتبعة اثناء الزيارة و بالإدارة الجادة والمتطورة بالمحميات مشيدون بمحميات البحر الاحمر وبانها واحدة من أروع بقاع العالم الطبيعية.
جديرا بالذكر أن زيارة الوفد الصربى قد تم تنظيمها بالتنسيق مع سفارة مصر في بلجراد، فى سياق جهود تنويع الأنشطة التي يقوم بها السياح الصرب الوافدين إلى مصر الذى أصبحوا يحتلون مكانة متقدمة في ترتيب الدول المصدرة للسياحة إلى مصر في ظل جائحة فيروس الكورونا.
لا يتوفر وصف للصورة.

لتعليقات


رباعيات الأحزان (( وحشتني الكويت )) ( للحزن في قلبي مكان )

 والله وحشتني الكويت

كل شبر وكل بيت
وحشتني الليالي الحلوة
والشوق والحنين
وحشني الدفا واللمه
وأحلي السنين
وحشني قمر الليالي
وشمس الصباح
وحشني ديرة الطيبه
يا أل الصباح
والله وحشتني الكويت
كل شبر وكل بيت
وحشتني الفروانية
وجليب الشيوخ
وحشتني خيطان والجهراء
وخيران والشويخ
ووحشني حبيب مناور
والسالمية وحولي
ووحشني عبدالله المبارك
وصباح الأحمد
والله وحشتني الكويت
كل شبر وكل بيت
وحشتني الحساوي
وسوق الحرامية
وحشني الضجيج
وسوق الحراج
وحشتني الكويت بحنيني
بشتقلك كتير
يا أجمل ذكرى بعشها
و الحب الكبير
كلمات الصدق
فارس الليل الحزين
محمد عطية محمد
28/12/2020
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢٢‏ شخصًا‏، ‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏نص‏‏‏‏

التعل

الرئيس يوجه بمواصلة العمل بكافة المشروعات القومية

 امل كمال

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء خالد مبارك مساعد رئيس الهيئة الهندسية للمشروعات، واللواء أشرف العربي رئيس المكتب الاستشاري للهيئة الهندسية، والعميد عبد العزيز الفقي مساعد رئيس الهيئة الهندسية لتصميمات الطرق.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض الموقف الإنشائي لعدد من مشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية، خاصةً في العاصمة الإدارية الجديدة وما تضمه من منشآت، وفي مقدمتها مقر القيادة الاستراتيجية، ومدينة مصر الدولية للألعاب الأوليمبية، ومدينة الخيول العالمية "مرابط مصر"، والمحطة المركزية للحافلات، ومركز مصر الثقافي الإسلامي، وساحة الشعب والنصب التذكاري.
كما تناول الاجتماع سير العمل بعدد من المشروعات الإنشائية القومية الاخري، خاصةً مدينة الجلالة، وتطوير ميناء العريش، فضلاً عن شبكة الطرق والمحاور في محيط محافظة القاهرة، بما فيها المراحل النهائية لتطوير الطرق والمحاور بمنطقة شرق القاهرة بأحيائها المختلفة، والتي ستساهم في تخفيف الأعباء على المواطنين من خلال تحقيق أكبر قدر من السيولة المرورية وتوفير الطاقة، وخفض نسبة التلوث، والحد من حوادث الطرق .
وقد وجه الرئيس بمواصلة العمل بكافة المشروعات القومية وفق مبادئ الكفاءة الفنية، والتكلفة الاقتصادية، وسرعة معدلات الانجاز، الامر الذي يرسخ الواقع الجديد الذي يتبلور للدولة المصرية من كافة الجوانب على نحو عملي وواقعي ملموس لدى الجميع حالياً ومستقبلاً.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏، ‏‏طاولة‏، ‏شاشة‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

التعل

الرئيس يتابع الموقف التنفيذي لمحطة الضبعة النووية

  امل كمال

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم "أليكسي ليخاتشوف" مدير عام المؤسسة الروسية للطاقة النووية "روس أتوم"، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، وجريجوري سوسنين نائب مدير "روس أتوم"، والسفير جيورجي بوريسنكو، سفير روسيا الاتحادية بالقاهرة.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة "الموقف التنفيذي لمحطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء".
وقد رحب الرئيس بالمسئولين الروس في مصر، طالباً سيادته نقل خالص التحيات والتهنئة إلى الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" والشعب الروسي الصديق بمناسبة أعياد الميلاد المجيد، مؤكداً سيادته على العلاقات التاريخية الممتدة والمتميزة التي تجمع بين البلدين الصديقين.
كما أوضح الرئيس أن مصر تتطلع إلى محطة الضبعة كصرحٍ جديد يضاف إلى مسيرة الإنجازات التي حققها التعاون المصري الروسي المشترك عبر التاريخ، والتي يعتز بها الشعب المصري كرمز للصداقة المصرية الروسية، ومعرباً سيادته عن ثقته في الخبرة الروسية العريقة التي سوف تنعكس بكل تأكيد في إنشاء المحطة وفقاً لأعلى معايير الكفاءة الفنية والتكنولوجية والسلامة النووية.
من جانبه؛ أعرب مدير "روس اتوم" عن تشرفه بلقاء الرئيس، ناقلاً إلى سيادته تحيات وتقدير الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، واعتزازه بعمق ومتانة العلاقات المصرية الروسية، وحرصه الشخصي على تعزيزها على شتى الأصعدة، كما اشاد مدير المؤسسة الروسية بالظروف المواتية والمناخ الاقتصادي والاستثماري الحالي في مصر لإقامة المشروعات التنموية الكبرى المشتركة، وموجهاً التهنئة لسيد الرئيس على التعامل الناجح للدولة في احتواء تداعيات جائحة كورونا خلال العام الحالي، وكذلك تحقيق الاقتصاد المصري لمعدلات نمو إيجابية متفردة على مستوى العالم.
كما أكد مدير "روس أتوم" علي أن علاقات الصداقة الوثيقة بين الرئيس والرئيس الروسي، وتوافر الإرادة السياسية المشتركة لديهما، من أهم العوامل الفاعلة لدعم نجاح مشروع محطة الضبعة الذي يحظى بأولوية لدى روسيا، ومن ثم حرصها على إنجازه وفق المدى الزمني المحدد وطبقاً لأعلى المعايير، مشيداً في هذا الإطار بالخبرات الفنية للكوادر البشرية والشركات الإنشائية المصرية التي تشارك في إنشاء محطة الضبعة التي ستضيف الكثير لقدرات مصر في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية ودعم عملية التنمية المستدامة لصالح الأجيال القادمة.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏طاولة‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

لتعليقات