الأربعاء، 24 فبراير 2021

اسباب الزياده السكانيه فى المجتمع الريفي

 متابعه/بركات الضمراني

في دراسه بحثيه توصل فربق بحثي بجمعيه حمايه لحقوق الانسان برئاسه الباحثه سهي عبدالحكيم احمد
للاسباب الرئيسبه للزياده السكانيه و هى انتشار الاميه والفقروالمورث الثقافى الخاطئ فى المجتمع الريفيي
ففى بعض القرى الريفيه يؤمنون بكثرة الابناء لان فى اعتقادهم ان من يكتفى بطفلين فقط فهوا حرام شرعا ولهم بعض المفاهيم الخاطئه لبعض الاحاديث النبويه لابد من تصحيحها مثال حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (تناكحوا تكاثرو. تناسلوا فأنى مباه بكم الأمم الى يوم القيامه) ان هذا الحديث كان دعوه للشباب. لكى يتزوجوا وينجبوا لكى يزيد عدد المسلمين فى هذا الوقت ولكن فى هذا الزمن ليس بحاجه الى زياده بل ان الزياده تضر المجتمع والدوله بشكل كبير
وبسبب هذا الجدال الدينى المرتبط بتنظيم الاسره فقد اكد مفتى الجمهوريه ان تنظيم الاسره وخفض المواليد من الامور الدينيه الحتميه وواجب شرعى دخل فى نطاق اللازم والضرورى مضيفا الى ان الشرع يجيز اتخاذ اى امر من شأنه ألا يحدث الحمل لضروريات الحياه ووسيلة منع الحمل كانت موجوده عند الصحابه عن طريق العزل
فالزياده السكانيه لا تصبح ثروه الا اذا كان هناك ما يقابلها من الزياده الانتاجيه وللاسف اى زياده تحدث فى الاقتصاد تبتلعها الزياده السكانيه فيؤدى الى عدم الشعور بالاصلاح الاقتصادى
وتتمسك بعض الاسر الريفيه بكثرة الانجاب للعزوه وأنجاب الولد ليحمل اسم الاب ويكون سند ليه فيجعل زوجته تستمرفى الانجاب حتى تنجب الولد واحيانا يقومون بتسريحهم ليكونوا مصدرا للدخل
ويوجد فى الريف ايضا مايسمى (بعناد السلايف) فتكون المرأه مضطره على الانجاب بكثره لتنجب الولد وتكون مثل باقي سيدات العائله خاصة ( السلايف) وخوفا من ان يطلق عليها اسم (ام البنات)
ويوجد مشاكل اخري تواجه تنظيم الاسره حيث تعانى اغلب الوحدات الصحيه فى الريف من عدم وجود الاطباء وعدم توافر العدد الكافى لوسائل تنظيم الاسره فكثير من سيدات الريف لاتصلهم وسائل منع الحمل والمتاح منها غالى الثمن
الى جانب ذلك تسبب المعلومات الخاطئه حول الاثار الجانبيه لوسائل منع الحمل فى توقف المراه عن استعمالها خلال العام الاول واحيانا فى حياتها كلها
ويوجد معتقدات تنتشر فى المجتمع الريفي ومنها
تأجيل الحمل قبل انجاب الطفل الأول يؤدى الى العقم
منع الحمل وتنظيم الاسره هى مسؤلية المرأه فى المقام الاول والحقيقه ان منع الحمل وتنظيم النسل هى مسؤلية الزوجين معا وليس المرأه وحدها
الرضاعه الطبيعيه وسيله مضمونه لمنع الحمل وللأسف بيحدث الحمل اثناء الرضاعه
فظل الزياده السكانيه خطرا يهدد عملية التنميه والاصلاح الاقتصادى
كما انها هى السبب الاول فى تكدس الفصول فى المدارس وزيادة عدد قوائم الانتظار بالمستشفيات وعدم حصول المواطنين على خدمه صحيه جيده هى السبب ايضا فى انتشار العادات السلبيه كالبطاله والزواج المبكر والتسرب من التعليم وعمل الاطفال
وتهتم الحكومه اهتماما كبيرا للحد من الزياده السكانيه لمواجهة هذه القضيه لاعتبارها من اهم المعوقات امام التقدم الاقتصادى
وقامت وزارة التضامن الاجتماعى بالتعاون مع وزارة الصحه بأطلاق حملة (كفايه اثنين) لتنظيم النسل والحد من الزياده السكانيه
فالسبب الرئيسى للزياده السكانيه هى انتشار الاميه والفقر وعدم التخطيط الجيد للزوجين فيجب التوعيه بفوائد تنظيم الاسره التى من اهم فوائدها للاطفال كالاتى تقل معدلات وفيات الاطفال حديثى الولاده وقبل الولاده وتقليل اصابة الاطفال بالامراض المعديه وتقليل الاصابه بسؤ التغذيه فتنظيم الاسره يساعد على اكتفاء الاطفال من الرضاعه الطبيعيه وزيادة الاهتمام والحب لهم ويفيد الاسره بنشر الطاقه الايجابيه بين افراد العائله ويخفف الاعباء التى تقع على
الوالدين سواء كانت الاعباء . اعباء اقتصاديه ام اجتماعيه فتتوفر فرص الرعايه الكافيه للطفل كالرعايه الصحيه والتعليم والتغذيه والترفيه وويفيد المرأه بأنه يحد من مخاطر الحمل والحاجه الى الولادات القيصريه والتعب واهدار صحتها فى سن مبكر نتيجه للحمل المتكرر .اما بالنسبه لفوائد التنظيم للمجتمع تحسين الوضع الصحى والغذائي فى المجتمع وتقليل نسبة البطاله وبالتالى الحد من الفقر والحفاظ على البيئه من خلال انخفاض نسبه
الطلب على الموارد الطبيعيه والخدمات العامه فذلك يساهم فى زيادة التنميه القوميه
فيجب الكثره من برامج التوعيه للسيدات من خلال الاعلام وعمل دورات تدريبيه لتوعيةالسيدات قبل وبعد الزواج وتوفير وسائل تنظيم النسل فى الوحدات الصحيه مجانا وبستمرار وتوعية السيدات بانواع الوسائل وكيفية اختيارها لها وتوافر المتابعه مع السيدات
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏‏وقوف‏، ‏حجاب‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏




فودة يستقبل مساعد وزير السياحة والآثار لشؤون المنشآت الفندقية والسياحية

  امل كمال

استقبل اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، بمكتبه بمدينة شرم الشيخ، اليوم الثلاثاء، عبد الفتاح العاصى مساعد وزير السياحة والآثار لشؤون قطاع المنشات الفندقيه والسياحيه .
وناقش مع المحافظ تفاصيل الاجتماع الذى تم مع كل من غرفة شركات ووكالات السفر و السياحة بجنوب سيناء و إدارة شرطة السياحة والآثار بجنوب سيناء بشأن ضرورة تعديل بعض البنود الواردة بالقرار الوزارى رقم ٢٩٨ لسنة ٢٠١٤ والخاص بإصدار الرحلات الاختيارية، وخاصة تفعيل تواجد مفتشي الوزارة ومندوبي غرفة الشركات على الكمائن الأمنية ( شرم الشيخ - دهب ) لمتابعة التزام الشركات المنفذة الرحلات الاختيارية للضوابط المنصوص عليها بالقرار المشار إليه.
و تم مناقشة مشكلة مكاتب سماسرة الرحلات حيث تم التنسيق والاتفاق مع المحافظة ومجلس مدينة شرم الشيخ بعدم إصدار أى تراخيص لمكاتب او أكشاك بيع الرحلات للسائحين وضرورة التوصل لحلول للتصدي لمكاتب سماسرة الرحلات.
حضر اللقاء النائب جيفارا الجافي عضو مجلس الشيوخ عن مدن خليج العقبة.
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏

خطورة الامية على المجتمع

 متابعه/بركات الضمراني

تنبع أهميّة العلم من مقولة (إنّ العلم نور)، فهو يُوسّع آفاق ومدارك صاحبه، ويزيد من ثقافته، ويُطوّر معلوماته، ويمنحه قوة المعرفة، فالعلم لا يقتصر على نوع واحد من العلوم، إنّما هو مُختلف أشكال المعارف والمعلومات، غير أنّ العديد من المُجتمعات في الوقت الحاضر تُعاني من الجهل أو ما يُعرَف بالأميّة
وهذا ما تطرقت إليه الباحثة الإجتماعية بجمعيه حمايه لحقوق الانسان أ/ أمل الشاورى
الأميّة تعد من ظواهر المجتمع السلبيّة التي تتفشى في غالبية أقطار بلدان العالم وخاصة في دول العالم النامي، وتعرف بأنها عجز الشخص عن الكتابة والقراءة.
فما هى الأمية , ما أنواعها و ما السبيل إلى تجنبها والقضاء عليه ؟
# مصطلح الأمية بشكل عام هو.... ((عدم القدرة على معرفة أساسيات القراءة والكتابة بأي لغة من لغات العالم)). وهذا يعتبر التعريف البسيط لمصطلح الأمية،ولكن وفى الآونة الأخيرة ومع التطور التكنولوجي توسع مفهوم الأميّة، فلم تعد الأميّة تُطلق على الشخص غير المتعلّم للقراءة والكتابة فحسب، بل صارت تشمل أجزاءً أخرى من الثقافة ومجالات العلوم المختلفة وغيرها . # أنواع الأمية :............... هناك العديد من أنواع الأمية التي لا ترتبط بالقراءة والكتابة فحسب , ولكن تعتبر عدم القدرة على القراءة والكتابة أو توظيف مهارات القراءة والكتابة هى الأساس لأى أمية. فهناك أمّي لا يقرأ ولا يكتب وهناك أمّي يقرأ ويكتب ولكنه غير متعلّم بشكلٍ كافٍ لمواكبة التطوّرالحديث، حيث يتم استخدام مصطلح الأمية في بعض الأحيان لوصف الشخص الذي يجهل أساسيات فن معين أو مجال معرفي معين، وتنقسم الأميّة بمفهومها الواسع للكثير من الأنواع منها على سبيل المثال لا الحصر....
•الأمية الهجائية : ويقصد بها عدم القدرة على توظيف مهارات القراءة والكتابة •الأمية الأيدولوجية : وهى عدم القدرة على تحقيق روابط وعلاقات بين الأفراد نتيجة عدم المعرفة بهم •الأمية البيئية : وتعنى جهل الفرد بأهمية البيئة ومواردها المختلفة وعدم قدرته على التعامل مع البيئة والمحافظة عليها بل والتصرف غير الواعي مع البيئة مما يتسبب في مشكلات بيئية تؤثر على الفرد والمجتمع •الأمية الحضارية : وهى مرتبطة بالتعقيد الحضاري والتقدم في آن واحد حيث أنه و مع تقدم المجتمعات وتطور وسائل التكنولوجيا أصبح مفهوم الأمية يُعرف بأنه كل سلوك يتعارض طبيعةً ووجوداً مع نظام الحضارة المعاصر ومع أسلوب إنتاجها ومع نمط الارتقاء بها ومع فلسفتها السياسية والاجتماعية # ولكن يمكن حصر الأمية في ثلاثة أنواع رئيسة مهمة :............
( 1- الأمية الثقافية -2- الأمية الوظيفية 😚 الأمية الأخلاقية )
# وهناك الأمية الحديثة " الأمية الرقمية " ... وهى عدم القدرة على التعامل مع تكنولوجيا العصر الحديث " برامج وأجهزة " وهذا ما سوف نتطرق له فى موضوعنا القادم إن شاء الله
# أولا الأمية الثقافية:
هناك العديد ممن امضوا تعليمهم الجامعي لكنهم مع ذلك يتم وصفهم بالأميين الثقافيين، حيث أن الأمية الثقافية لا تتمثل في معرفة القراءة والكتابة بل هي الأمية الناتجة عن عدم الاطلاع والقراءة أو بمعنى أشمل تعني جهل المرء بالبناء المعرفي التاريخي في مختلف المجالات أى الإفتقار إلى الثقافة العامة. هؤلاء الناس يعانون من عدم المرونة الفكرية وتتسم آراءهم بالسطحية والابتذال نتيجة لعدم ثقافتهم
# ثانيا الأمية الوظيفية : وتعني عدم قدرة المرء على أداء المهام المعقدة في العمل رغم امتلاكه القدرات الأساسية من القراءة والكتابة وعجزَه عن استعمال الأدوات التكنولوجية، وعدم قدرته عن إجراء بعض العمليات المتعلقة بعمله بشكل جيد ، وتعد الأمية الوظيفية واحدة من أشهر أنواع الأمية، حيث أن وصف الشخص بأنه أمي وظيفي يعني إنه يعلم أساسيات القراءة والكتابة البسيطة جداً دون إلمام بالقواعد العامة للغة, هؤلاء الأشخاص ليست لديهم القدرة على القيام ببعض المهمات البسيطة مثل قراءة محتوى جريدة أو استكمال استمارات العمل أو حتى القدرة عل فهم بعض إشارات المرور
# ثالثا الأمية الأخلاقية :
يشير مصطلح الأمية الأخلاقية إلى الافتقاد إلى الوعي الأخلاقي. سواء كان ذلك في السلوكيات أو العلاقات الإنسانية أو التفاعل مع الأخرين. تتسم هذه الشخصيات التي تعاني من الأمية الأخلاقية بالانحلال الأخلاقي والسلوكيات الهمجية ,وهذا نتيجة للكثير من الأحداث التي جعلت المجتمعات تميل لتصوّر العلم كشيء منفصل عن الأخلاق وجعله مجرّدًا حتى عن مبادئ الأجيال السابقة، فقد تم التأثير على المستوى الأخلاقي للمخرجات التعليمية، وصار خروج الفئة الشبابية إلى الواقع وهم يجهلون الكثير من الأسس الأخلاقية التقليدية # الأسباب التي تؤدي للأمية:.................... تشتمل الأسباب التي تؤدي إلى الأمية على بعض العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية وفيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعاً للأمية:
• التنشئة الاجتماعية في ظل آباء غير متعلمين أو لديهم قدر بسيط من التعليم.
• عدم الاهتمام بالقراءة أو التحفيز على أهمية القراءة في المنزل أحد أهم الأسباب التي تؤدي للأمية.
• الأداء الدراسي السيء أو الهروب من الدراسة أو عدم استكمال التعليم.
• الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي تتمثل في فقر بعض الأسر.
• الصعوبات في التعلم مثل عسر القراءة أو المشاكل النفسية مثل العزلة.
• في أغلب الأحيان تنبع الأمية لدى الأفراد من أسباب مختلفة ومترابطة بشكل عام، هذه الأسباب تخلق معًا سلسلة من الحواجز التي لا يمكن التغلب عليها.
# آثار محو الأمية :.............................. تخلّق برامج محو الأمية الكثير من الآثار الإيجابية على الصعيد الشخصي، والمحلي، والدولي,فالشخص الذي يعرف القراء والكتابة هو شخص قادر على إحداث فرق في حياته وفي المجتمع الذي ينتمي له، بعكس الشخص الأميّ الذي لا يعرف القراءة والكتابة، فهو أشبه بالمنعزل عن العالم الخارجي، وربما يسوء الأمر أكثر من ذلك ليصبح ضحية إستغلال لجهة معيّنة، وفيما يأتي بعض من الآثار الإيجابية لمحو الأمية
• تساهم محو الأمية في تحسين مستويات النموّ الاقتصادي للدولة.
• تساهم في الحدّ من الفقر, وتحسين مستوى المعيشة , والحد من النمو السكانى.
• تعزيز مشاركة الأفراد وانخراطهم في المجتمع.
• تزيد من فرص الحياة أمام الأفراد، ومن قدرة الفرد على الإبداع، والتواصل مع العالم الخارجي، والتفاهم، وغيرها من الأمور.
• تقلل من معدلات الجريمة.
• تساهم في تعزيز وترسيخ الديمقراطية؛ وذلك من خلال زيادة المشاركة المدنية في العملية السياسية.
• تساهم في الحدّ من الأمراض المزمنة مثل مرض نقص المناعة، وذلك لقدرة الشخص على الاطلاع على المعلومات التي تتناول هذه الأمور. • تساهم في تعزيز التنوّع الثقافي.
• تساهم في زيادة الثقة بالنفس، وتقدير واحترام الإنسان لنفسه، وهذا على الصعيد الشخصي.
• تساهم فى تحقيق التنمية المستدامة , والسلام , والديمقراطية
• ترسيخ المساواه بين الجنسيين
• لأشخاص الذين يمتلكون مهارة القراء والكتابة قادرون على قراءة الصحف والمجلات وفهم إشارات الطرق والقدرة على ملء الإستمارات ولا يكونوا عرض للإستعلال
# السبيل إلى القضاء على الأمية :...............
• إنشاء قاعدة بيانات قومية لرصد حالات الأمية ومن تمت محو أميته.
• عمل حملات توعوية تدعو إلى محاربة الأمية وتتحدث عن أهمية العلم في كافة وسائل الإعلام وخاصة في التلفزيون؛ لأنه متابع من مجموعة كبيرة من أفراد المجتمع
• تكاثف واتحاد كافة القطاعات والمؤسسات الواقعة في الدولة من أجل محاربة الأمية، ووضع القوانيين التي تخفف ترك وهروب الطلاب من التعليم والتوجه للعمل
• تطوير برامج محو الأمية بما يتوافق مع النوع والفئات العمرية والمناطق الجغرافية.
• تفعيل دور الجامعات في جهود محو الأمية.
• بناء مراكز خاصة لمحو الأمية، حيث يجب على كل دولة حصر نسبة الامية فيها، وبناءً على الإحصائيات تشييد المراكز التعليمية في المناطق التي تعاني من الأمية
• تفعيل الشراكة والتكامل بين مؤسسات الدولة وتنظيمات المجتمع المدني لمواجهة الأمية.
• قيام المعلم بأعمال تطوعية" تحت إشراف وزارة التربية والتعليم ووفق خطة ممنهجة ومدروسة " فى محو أمية غير المتعلمين، ومساعدتهم بالتخلص من مشكلاتهم التي تقع بينهم وبين التعليم
• فرض التعليم الإلزامي الذي ينتهي عند التعليم الأساسي، وعقد دورات تعليمية للأميين وكبار السن
• نشر الوعي الثقافي بين كافة أبناء المجتمع، وإجراء البحوث العلمية التي تقف على أسباب ونتائج الأمية
• تقديم الحوافز المعنوية والمادية للمتحررين من الأمية الصغار والكبار, وكذلك إمكانية الربط بين شروط محو الأمية وبرامج الحماية الاجتماعية المقدمة لمحدودى الدخل
• إعداد برامج مُتخصّصة يتمّ من خلالها تدريب المُعلّمين لاكتساب المهارات المهنيّة والتربويّة اللازمة.
• القضاء على العادات والتّقاليد التي تحول دون الحصول على فرص التّعليم المُتاحة.
• إشراك الهيئات الاجتماعيّة.
• إعادة صياغة مناهج لتعليم الكبار تتناسب مع اهتماماتهم.
• العمل على استحداث أنواع أخرى منالتّعليم غير النظاميّ

التعليقات


منظمة حقوقية تُكرِّم موظف مُتميِّز ببوستة العريش

 شمال سيناء .. مختار القاضي

مراجعة : جيهان الجارحي

في إطار أنشطة المنظمة المصرية الدولية لحقوق الإنسان والتنمية ، برئاسة الشريف المستشار / إسماعيل الأنصاري ، قام الدكتور مختار القاضي نائب رئيس المنظمة ، بتكريم السيد / سلامة ضيف الله سعيد حسين ، بصفته من أنشط وأفضل موظفي العاملين ببوستة جامعة العريش .
صرَّح الدكتور القاضي ، بأن السيد "سلامة ضيف الله" يجيد فن التعامل مع الجمهور ، فهو مُهذَّب يتمتع بأخلاق كريمة ، ويتقن العمل ويتفانى في بذل الجهد من أجل الصالح العام .
تم التكريم في وجود السيد صلاح محمد الهادي ، المفتش بمنطقة بريد شمال سيناء .
من ناحيةٍ أخرى ، أكد مختار القاضي على الدور المتميِّز والحيوي الذي تبذله منطقة بريد شمال سيناء ، في ظل حرب ضَروس تخوضها الدولة المصرية ضد الإرهاب والفكر المتطرف منذ عدة سنوات ، وخصوصًا مع تعرُّض عدد من مراكز البريد للهجمات الإرهابية في فترات متباعدة ، وغلق بعض مكاتب البريد في عدد من مراكز محافظة شمال سيناء ، وعلى الرغم من ذلك ، مازال البريد يقدم الكثير من الخدمات المتميزة للجمهور في كافة مراكز المحافظة .
أضاف القاضي أن بريد شمال سيناء هو الجهة الوحيدة - على مستوى المحافظة - التي أعفت جميع مواطني شمال سيناء من رسوم وتكاليف جميع الخدمات على مدار عدة سنوات ، بما فيها إرسال جميع أنواع الخطابات والحوالات البريدية ، بما يُعَد مساهمة كبيرة في دعم المواطن السيناوي والوقوف بجانبه للتصدي للظروف الصعبة التي يمر بها ، وخصوصًا بعد أن راح العديد من المواطنين ضحايا بين شهداء وجرحى داعمين للدولة وكافة مؤسساتها .
وفي سياقٍ متصل ، أشاد الدكتور القاضي بالموقف التاريخي والوطني لهيئة البريد المصرية ، وطالب كافة الجهات الأخرى بأن تحذو حذو تلك الهيئة ، وتقدم الإعفاءات للمواطن السيناوي ، من مياه شرب وكهرباء وصرف صحي وشهر عقاري وضرائب وغيرها ، وخصوصًا بعد أن أصبح غالبية الشعب السيناوي يئن تحت وطأة الغلاء والبطالة ، وعدم صرف التعويضات الخاصة بالأراضي والمنازل ، وتدهور مستوى الخدمات ، مثل الإنترنت والتليفونات والطرق والكهرباء وقلة مياه الشرب وغيرها من المشكلات .

احمد عثمان

الثلاثاء، 23 فبراير 2021

ميار جازولى تحذر من سلبيات وسائل التواصل الإجتماعى على الجميع

 كتب أحمد عبد العزيز أحمد

أكدت ميار جازولى سيدة الأعمال المهتمة بمجال المرأة، أن عالم السوشيال ميديا هو عالم واسع ملىء بالسلبيات المدمرة كما هو ملىء بالإيجابيات لذلك يجب على الجميع التكاتف لإخراج أفضل ما فى السوشيال ميديا بدلا عن السلبيات التى انتشرت لا حصر لها ولا عد.
وقالت ميار جازولى، إن سهولة التعامل مع التقنية الحديثة من السوشيال ميديا في مجال الاتصال وبريق الشهرة أغرى الكثير من أفراد المجتمع على الدخول في عالم المنافسة في احتلال مركز مرموق في منصة التواصل الاجتماعي حتى ولو كان ذلك على حساب الدين والقيم والأخلاق والمبادئ.
وأضافت جازولى، أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت جزءا رئيسيا في حياة الناس، لدرجة مخيفة ولافتة للانتباه وصل فيها الكثيرون إلى مرحلة الإدمان، وأصبحت تهدد التلاحم الاجتماعي، فغالبية الناس يقضون ساعات طوال في يومهم برفقة جهازهم المحمول بكل مغرياته الاتصالية بالعالم، وحين انتشرت في الآونة الأخيرة ظواهرة منافية للأخلاق، بدأ البعض من أهل العقل والعلم يدركون خطورة الاثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي.
وأكدت ميار جازولى، أحيانا يكون إدمان التواصل مع جمهور المتابعين على السوشيال ميديا، سبباً في إقدام الشخص على التجاوز رغبة في البقاء مشهوراً لديهم، ومثار جدل في وسائل التواصل الاجتماعي، مما يمنحه قدراً من الرضا عن الذات، وإن كان نتيجة سلبية لسلوكيات مرفوضة.
وتابعت ميار جازولى، أن الكثير والكثير وقع في شراك منصات التواصل الإجتماعى المضللة في مواقع التواصل الاجتماعي، فانساقوا وراءها، وخسروا أموالهم وصحتهم، ولم يجنوا إلا المرارة والحسرة، وأصبحت تجاربهم صيحات تحذير تجاه هذه الظاهرة السلبية، وقد دفعوا غالياً ثمن ثقتهم بأناس لم يكونوا أهلاً لهذه الثقة.
وأشارت ميار جازولى، إلى أن الكثير من الناس تقضى ساعات طويلة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يحرمهم من تعلم أو تنمية أي مهارات حقيقة كقراءة كتاب أو لعب الشطرنج مثلا، ولذلك يجب تغيير كل مناهج الحياة السلبية المرتبطة بعوالم التواصل الإجتماعى.
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏

مبادرة راقي بأخلاقي للنهوض بقيم المجتمع المصري

 كتب : د. مختار القاضي

مراجعة : جيهان الجارحي

في لقاء إذاعيّ ، اليوم ، أداره الإعلامي وائل عبد الرازق ، كبير المذيعين بإذاعة شمال سيناء ، مع الدكتور مختار القاضي رئيس لجنة السياحة بمبادرة راقي بأخلاقي ، وذلك على الهواء مباشرةً لمدة ٢٠ دقيقة .
تناول الحوار كيفية النهوض بالقيم الأخلاقية للمجتمع المصري في كافة المجالات ، بما فيها النظافة والأدب والفن والذوق العام والسياسة والآثار والسياحة والثقافة والقيادة الإدارية وقيادة السيارات وغيرها من المجالات الأخرى .
من جانبه ، أكد مختار القاضي قولَ رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إنما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مَكارمَ الأخلاقِ". كما أكد على دعوة جميع الأديان السماوية إلى القيم والمُثل العُلى والأخلاق الحميدة ، وعلى أنه لا يوجد مجتمع متقدم بلا أخلاق ، وأن أخلاق السياسي ، على سبيل المثال ، لابد أن تعتمد على الصالح العام ، ومراعاة المصلحة العليا للوطن ، وتحقيق آمال وطموحات الشعوب ، وتحسين أحوالهم المعيشية ، أما أخلاق الطبيب والمعلم مثلا ، فتتمثل في مراعاة الرسالة الهامة التي يقوم بها ، التي تعتمد على أخلاق المهنة ، من مُنطلَق ضمير يقِظ يعتمد على تقديم أفضل الخدمات ، وتربية النشء على الصدق والأمانة والعلم والأدب والقيم الدينية .
أضاف الدكتور القاضي أن أخلاق الفنانين في مختلف المجالات ، التي تؤثر على الذوق العام للمجتمع ، لابد أن تبرز القادة العِظام والعلماء والأبطال والنوابغ في كافة المجالات ، وكذلك رجال الدين والعباقرة ممن يصلحون لأن يكونوا مَثَل أعلى للأجيال الناشئة ، وذلك بديلا عن تجار المخدرات وتجار الرقيق الأبيض والبلطجية ، الذين أصبحوا يملئون شاشات التلفاز بأعمالهم الهابطة ، التي تؤثر سلبا على المجتمع وتعوق تربية النشء تربية صالحة .
وفيما يخص مجال السياحة ، أكد مختار القاضي على أهمية ملف السياحة الذي يبدأ من حسن التعامل مع السائحين ، ونشر الثقافة المُتحفية ، وتقديم التوجيه والإرشاد والدعم للمواطن ؛ ليكون على دراية كافية بأهمية السياحة كمصدر أساسي للدخل القومي ، بالإضافة إلى دور المبادرة في عمل ملف يشمل النهضة السياحية في مصر ، وفتح مزارات سياحيه جديدة .
من ناحيةٍ أخرى ، أكد مختار القاضي - من خلال حواره مع الإعلامي وائل عبد الرازق بإذاعة شمال سيناء - أن المبادرة تهدف كذلك إلى تعامل القادة الإداريين بأخلاق مع مرءوسيهم ، والعمل على تحقيق مصالحهم دون الإخلال بمنظومة العمل ، مع عدم التعسُف في استخدام السلطة الوظيفية ضد الموظفين .
شمل الحوار أيضا أخلاق المواطن في التعامل مع ملف القمامة ، والتنبيه على عدم إلقاء المخلفات في الشارع ، والالتزام الأدبي بوضع القمامة في الأماكن المخصصة لها ، والعمل على تنظيف الأماكن العامة وعدم تشويهها فيما يُسمى بالتلوث البصري .. أما التلوث السمعي الناجم عن مكبرات الصوت والباعة الجائلين وغيرهم ، فقد دعت المبادرة الجهات المسئولة إلى تفعيل القوانين التي تُجرِّم مثل هذه الأفعال ، بحيث تكون حائط صد لمثل هذه المخالفات ، التي تبدو كذلك في حفلات الزفاف والأفراح ، بدور المناسبات والشوارع الفرعية بالأحياء ، والتي يكثر في بعضها تناول المخدرات وشرب الخمور .
قد تكون صورة لـ ‏‏‏٢‏ شخصان‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏