السبت، 23 ديسمبر 2023

حتى لا ننسى الشاعر الكبير فاروق شوشة

 حتى لا ننسى 


صاحب البرنامج الاذاعي: لغتنا الجميلة 


الشاعر الدمياطى الكبير "فاروق شوشة"

حسن غريب 


 ولد الشاعر  "فاروق محمد شوشة" عام 1936 بقرية الشعراء بمحافظة دمياط

حفظ القرآن، وأتم دراسته في دمياط وتخرج في كلية دار العلوم 1956، وفي كلية التربية جامعة عين شمس 1957. وعمل مدرساً عام 1957، والتحق بالإذاعة المصرية عام 1958، وتدرج في وظائفها حتى أصبح رئيساً لها عام 1994، أعير إلى الكويت من 1963 إلى عام 1964 خبيراً ومدرباً بإذاعتها فرئيساً للقسم الأدبي بها. وكذلك عمل أستاذاً للأدب العربي بالجامعة الأميركية بالقاهرة.

أهم برامجه الإذاعية : لغتنا الجميلة ، منذ عام 1967 ، والتلفزيونية: ( أمسية ثقافية ) منذ عام 1977 . عضو مجمع اللغة العربية في مصر. رئيس لجنتي النصوص بالإذاعة والتلفزيون ، وعضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة ، ورئيس لجنة المؤلفين والملحنين . شارك في مهرجانات الشعر العربية والدولية

دواوينه الشعرية:

إلى مسافرة 1966 . العيون المحترقة 1972 . لؤلؤة في القلب 1973 . في انتظار ما لا يجيء 1979 . الدائرة المحكمة 1983 . الأعمال الشعرية 1985 . لغة من دم العاشقين 1986 . يقول الدم العربي 1988 . هئت لك 1992 . سيدة الماء 1994 . وقت لاقتناص الوقت 1997 .حبيبة والقمر (شعر للأطفال) 1998 . وجه أبنوسي 2000 . الجميلة تنزل إلى النهر 2002 .

مؤلفاته :

لغتنا الجميلة .عام 1967 . أحلى 20 قصيدة حب في الشعر العربي . أحلى 20 قصيدة في الحب الإلهي . العلاج بالشعر . لغتنا الجميلة ومشكلات المعاصرة . مواجهة ثقافية . عذابات العمر الجميل (سيرة شعرية) .

حصل على عدد من الجوائز الكبيرة منها:

جائزة الدولة في الشعر 1986

جائزة محمد حسن الفقي 1994

جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1997.

جائزة كفافيس العالمية عام 1991

حاز على جائزة النيل من الدولة، وهي أعلى وسام يتم منحه للأدباء في مصر، وذلك عام 2016

توفي في يوم الجمعة 13 محرم 1438 هـ الموافق 14 أكتوبر 2016،


حتى لا ننسى إيليا أبو ماضي

 حتى لا ننسى 




إيليا أبو ماضي 

(1889 - 23 نوفمبر 1957) شاعر عربي لبناني  يُعد من أهم شعراء المهجر في أوائل القرن العشرين، وأحد مؤسسي الرابطة القلمية ، نشأ في عائلة بسيطة الحال لذلك لم يستطع أن يدرس في قريته سوى الدروس الابتدائية البسيطة؛ فدخل مدرسة المحيدثة القائمة في جوار الكنيسة. وعندما اشتد به الفقر في لبنان، رحل إيليا إلى مصر عام 1902 بهدف التجارة مع عمه الذي كان يمتهن تجارة التبغ، وهناك التقى بأنطون الجميل ، الذي كان قد أنشأ مع أمين تقي الدين مجلة «الزهور» فاُعجب بذكائه وعصاميته إعجاباً شديداً ودعاه إلى الكتابة بالمجلة، فنشر أولى قصائده بالمجلة، وتوالى نشر أعماله، إلى أن جمع بواكير شعره في ديوان أطلق عليه اسم «تذكار الماضي» وقد صدر في عام 1911م عن المطبعة المصرية، وكان أبو ماضي إذ ذاك يبلغ من العمر اثنين وعشرين عاما.

وتعتبر قصيدة (إذا ألقى الزمان عليك شراً)

واحدة من أعظم قصائده : 

إذا ألقى الزمان عليك شرا

وصار العيش في دنياك مرا

فلا تجزع لحالك بل تذكر

كم أمضيت في الخيرات عمرا

وإن ضاقت عليك الأرض يوماً

وبت تئن من دنياك قهراً

فرب الكون ما أبكاك إلا

لتعلم أن بعد العسر يسرا

وإن جار الزمان عليك فاصبر

وسل مولاك توفيقا وأجرا

لعل الله أن يجزيك خيرا

ويملأ قلبك المكسور صبرا

وإن شن البغاة عليك حرباً

وأجروا من دم الأحرار نهرا

فلا تحزن فربك ذو انتقامٍ

سيصنع من دم الأبطال نصرا

وإن فرض الطغاة عليك ذلاً

فلا تخضع وعش دنياك حرا

وقل يانفس لي ربُ كريمُ

سيسلخ من ظلام الليل فجرا

وإن جار الصديق عليك ظلماً

وقابل بالوفا بعدًا وهجرا

فلا تحزن عليه وعش عزيزاً

فقد كنت الوفي وكفاك فخرا

وإن صفت الحياة عليك فاحذر

فَرُبَّ بليةٍ تأتيك غدرا

فكم من مترفٍ بالمال فيها

فأصبح يرتدي ذلا وفقرا

وكم في الناس ذو ملك عظيمٍ

وقد ملك الدنا براً وبحرا

فبعد العز وافته المنايا

وأدخل في ظلام الليل قبرا

هي الدنيا فلا تركن إليها

ولا تجعل لها في القلب قدرا

ومد يديك للرحمن دوماً

فربك لن يرد يديك صفرا

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: حصاد مُثمر لبنك المعرفة المصري خلال عام 2023

 وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: حصاد مُثمر لبنك المعرفة المصري خلال عام 2023



 امل كمال 


أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس مجلس أمناء بنك المعرفة المصري، أن الحكومة المصرية أطلقت بنك المعرفة المصري (EKB) في عام 2016 تنفيذًا لمُبادرة السيد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي؛ بهدف بناء مجتمع أكثر معرفة ويكون قادرًا على مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين، للنهوض بالاقتصاد الوطني ودعم رؤية مصر 2030.


وانطلاقًا من هذه الرؤية، وضعت وزارة التعليم العالي ضمن أولوياتها دعم مبادرة بنك المعرفة المصري، وتوحيد الجهود بين الوزارة وبنك المعرفة؛ لتعزيز اقتصاد المعرفة والاستفادة من الإمكانات الهائلة لرأس المال البشري في مصر.


وقد شكل التزام مصر الثابت بالإصلاح التعليمي نموذجًا مُلهمًا للعالم، حيث أشاد المجلس التنفيذي لليونسكو، في اجتماعه الذي عقد في باريس في الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر 2023، بمُبادرة بنك المعرفة المصري، معتبرًا أنها تمثل أحد النماذج الرائدة والخبرات الوطنية المتميزة لدى الدول النامية في منطقتي إفريقيا والشرق الأوسط.


وتضمن قرار المجلس التنفيذي لليونسكو الدعوة إلى دراسة تلك المُبادرة المهمة بتمعن، تسليط الضوء عليها كواحدة من النماذج الرائدة في التجارب الوطنية المُميزة، من أجل استخلاص أهم العناصر التربوية التي تنطوي عليها، ونقلها للدول أعضاء المنظمة، من أجل استلهامها في معرض إنشاء منصاتها الوطنية للتعلم الرقمي.


وساهم التعاون بين وزارة التعليم العالي وبنك المعرفة المصري في الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية المصرية دوليًا، من خلال توفير الوصول إلى مصادر المعرفة العالمية، حيث يوفر بنك المعرفة المصري الوصول إلى أكثر من 100 مليون مادة معرفية من أكثر من 1000 دار نشر دولية وإقليمية ومحلية، مما يمنح الباحثين والعلماء المصريين فرصة للاطلاع على أحدث الأبحاث والدراسات العلمية في مختلف المجالات.


كما ساهم هذا التعاون في الارتقاء بترتيب الجامعات المصرية والمؤسسات البحثية في التصنيفات الدولية، حيث تم إدراج 28 جامعة مصرية بتصنيف شنغهاي الصيني للتخصصات الأكاديمية للعام 2023، وإدراج 37 جامعة مصرية في تصنيف التايمز البريطاني (THE) لأهداف التنمية المستدامة لعام 2023، كما تواجد 13 جامعة مصرية بتصنيف QS للتخصصات العلمية لعام 2023، بالإضافة إلى إدراج 78 مؤسسة تعليمية وبحثية مصرية في تصنيف ويبوميتركس الإسباني لعام 2023، وتواجد 49 مؤسسة تعليمية و11 مؤسسة بحثية مصرية في تصنيف سيماجو العالمي لعام 2023، و13 جامعة مصرية في تصنيف ليدن الهولندي العالمي لعام 2023.

 

وفي إطار الاهتمام الذي توليه الوزارة للركيزة الثالثة لبنك المعرفة المُتعلقة بالمعرفة والابتكار والبحث العلمي، فقد ساهم التعاون بين وزارة التعليم العالي وبنك المعرفة في تدريب الباحثين المصريين على أحدث الأساليب البحثية، وتوفير المعلومات والمعرفة اللازمة للابتكار، بالإضافة إلى دعم المشروعات البحثية المُبتكرة، كما نظم بنك المعرفة المصري سلسلة من ورش العمل والندوات حول تسويق الأبحاث وبرنامج الابتكار وريادة الأعمال.


وفي مايو 2023، أطلق د. أيمن عاشور "الشبكة المصرية القومية للبرامج والبحوث البينية للجامعات المصرية"، بالتعاون مع بنك المعرفة المصري؛ بهدف إعداد الباحثين المصريين على أسس البحث الفعال مُتعدد التخصصات لمعالجة المشاكل المجتمعية والبيئية المعقدة، بما في ذلك تحقيق أهداف رؤية مصر 2030، وتطوير استراتيجيات التصميم والبرامج الدراسية؛ لدمج تدريس مهارات البحث متعدد التخصصات في التعليم العالي في جميع أنحاء مصر، فضلاً عن زيادة تأثير الخبرة البحثية في التخصصات والبرامج مُتعددة التخصصات في مصر من خلال التدريب المُتقدم والمشروعات البحثية المشتركة بين باحثين مختلفين للتعامل مع المُشكلات. 


ومن جانبها، أكدت الدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمُشرف على بنك المعرفة، على أهمية دور بنك المعرفة المصري في تعزيز البحث العلمي في مصر، وتمكين المؤسسات البحثية أن تصبح معروفة عالميًا، فضلاً عن المساهمة في الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية دوليًا من خلال المجهود المبذول من فريق لجنة التصنيف بالجامعات المصرية في تتبع المعايير المختلفة بهذا التصنيف، وذلك يأتي تماشيًا مع تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، والتي تستهدف المرجعية الدولية من أجل خلق جيل من خريجي الجامعات المصرية ويكونوا قادرين على إحداث طفرة في كافة المجالات.


وأوضحت د. عبير الشاطر أن جميع العاملين في بنك المعرفة المصري بذلوا جهودًا كبيرة من أجل النهوض بالبحث العلمي والارتقاء بجودة المحتوي المعرفي والوقوف على التطورات التي تشهدها الساحة الأكاديمية خلال السنوات الماضية.


وأكد الدكتور محمد الشرقاوي مساعد الوزير للسياسات والشئون الاقتصادية والأمين العام لبنك المعرفة المصري، أن بنك المعرفة حقق العديد من الإنجازات على مدار 8 سنوات، باعتباره منصة رائدة للتعليم والبحث العلمي، فضلًا عن دوره الهام في تحقيق أهداف التنمية المُستدامة في مصر، مشيرًا إلى سعي الوزارة إلى الاستمرار في تطوير خدماته وتوسيع نطاق وصوله إلى جميع المصريين؛ لجعله منصة رائدة للتعليم والبحث العلمي على مستوى العالم. 


ومن جانبه، أكد د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، على أهمية الجهود التي يقوم بها بنك المعرفة المصري لخدمة الباحثين المصريين في توفير الكم الهائل من المعرفة التي يُتيحها في كافة المجالات، مشيرًا إلى أن بنك المعرفة ليس مستودعًا للكتب والموارد الإلكترونية فقط، بل هو مؤسسة خدمية تتوافق مع رؤية مصر 2030 ويقدم حلولًا في التعليم، مضيفًا أنه يتعاون مع العديد من الشُركاء لإثراء البحث العلمي، ودفع عجلة التنمية في مصر.

الجمعة، 22 ديسمبر 2023

بالانفوجراف والفيديو| "الزراعة في اسبوع" في الفترة من ١٥ وحتى ٢١ ديسمبر الجاري الجاري

 بالانفوجراف والفيديو| "الزراعة في اسبوع"  في الفترة من ١٥ وحتى ٢١ ديسمبر الجاري الجاري



  امل كمال 


أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، "الانفوجراف الاسبوعي" في نسخته رقم ١٧٤ ،  حول الحصاد الاسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الاسبوع الماضي في الفترة   من ١٥ وحتى ٢١ ديسمبر الجاري الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الاعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ايضا ملخصا بالفيديو، حول انشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

.. https://fb.watch/p5cn22cOn9/?mibextid=Nif5oz


وسلط الانفوجراف الضوء على التهنئة التي تقدم بها، السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالاصالة عن نفسه وبالنيابة عن قيادات الوزارة وجميع العاملين بها الى فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة فوزه بفترة رئاسية جديدة.

وخلال هذا الاسبوع أيضا استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، المديرة التنفيذي للمجموعة الاستشارية الدولية للبحوث الزراعية CGIAR  الدكتورة أسمهان الوافي، والوفد المرافق لها، وبحث معهم علاقات التعاون المشترك، كما عقد وزير الزراعة، اجتماعا مع مسئولي الحجر الزراعي والبيطري بالوزارة وممثلي وزارة الإنتاج الحربي؛ لمتابعة سير العمل في بناء منظومة التحول الرقمي للحجر الزراعي والبيطري بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة وبعض قيادات الوزارة، كما عقد أيضا اجتماعا موسعا؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية "برايد" بمحافظة مطروح والذي ينفذه الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "الايفاد" بالتعاون مع وزارة الزراعة.

 فيما صرح أحمد إبراهيم المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة بأن القمح من المحاصيل الاستراتيجية الهامة التى تأتي في مقدمة اهتمام القيادة السياسية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، لذا تم وضع سعر استرشادي 1600 جنيه والدولة تشتري بالأسعار العالية وفقا لمصلحة الفلاح، كما نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الأخبار التي نشرتها بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن قيام مركز البحوث الزراعية بذبح بعض سلالات الدواجن المصرية النادرة بحجة عدم توافر الأعلاف

وأعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، الانتهاء من إعطاء أكثر من 4.9 مليون جرعة ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع خلال الحملة القومية الثالثة والتي بدأت 19 نوفمبر الماضي، كما استعرضت الإدارة المركزية للتشجير جهود تطوير المواقع التابعة لها على مستوى الجمهورية، وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي باستغلال الأصول التابعة للوزارة.

فيما نظمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية دوره تدريبية لعدد ١٢٠ مزارع فى محافظة أسوان على أفضل الممارسات الزراعية، كما أعلن الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، أن المركز جاء في المركز الأول في التخصصات الزراعية  على مستوى مصر والشرق الأوسط والمركز الرابع علي مستوي منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في جميع التخصصات العلمية من خلال اعلان نتائج الإصدار الثاني من تصنيف سيماجو الإسباني.

كما تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية لصحة الاحياء المائية ، ضمن مشروع "حوكمة الامان الحيوى لدعم استدامة الاستزراع المائى بمصر" والذى تم من خلال بروتوكول التعاون بين جمهورية مصر العربية ومنظمه الاغذيه والزراعه منذ يونيو عام 2021. 

وشارك عدد من باحثي المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية فى فاعليات برنامج تدريبى بعنوان: "التتبع المترولوجي والتحقق من صحة الطرق التحليلية وضمان الجودة" والمنظم من قبل المعهد القومي للمعايرة, كما نظم المعمل برنامجا تدريبيا للمحللين الجدد فى إطار إعداد الكوادر الفنية بالمعمل للعمل وفقاً لمواصفة  ISO 17025:2017، كذلك ألقت الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل محاضرة بعنوان: "دور المعامل المعتمدة بمنظومة سلامة الغذاء بمصر" بالاجتماع السنوي لمبادرة "بلد واحد منتج واحد ذو أولوية (OCOP)" والمنظم بمعرفة منظمة الأغذية والزراعة (FAO) بمصر، كما شارك المعمل أيضا  في المعرض التجاري الدولي الثامن للأغذية والمشروبات Food Africa، وبلغ إجمالي ما تم تحليله من عينات فى مجال سلامة الغذاء: 6200 عينة، خلال هذا الاسبوع.

 يذكر ان مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الاعلامي للوزارة، يصدران الجمعة من كل اسبوع، انفوجرافا وفيديو باسم: الزراعة في اسبوع، لالقاء الضوء على ملخص ما تم من انشطة وجهود، بكافة القطاعات والهيئات، التابعة للوزارة، فضلا عن انفوجراف وفيديو كل ثلاثاء باسم: الزراعة في كل مصر، حول انشطة وجهود القطاع الزراعي، بالمحافظات المختلفة، كما أصدر المركز مؤخرا، سلسلة دليل خدمات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي يلقي الضوء على الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارع والمربي، كذلك اصدار ارقام في الزراعة، الذي يلقى الضوء على انجازات القطاع الزراعي بالارقام، فضلا عن إصداره الاخير MALR مجلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، الالكترونية الشهرية، الزراعية المتخصصة الاخبارية والمتنوعة.

ارتفعت أسعار النفط بما يصل إلى واحد بالمئة فى التعاملات المبكرة الجمعة

 ارتفعت أسعار النفط بما يصل إلى واحد بالمئة فى التعاملات المبكرة الجمعة


كتب/ أيمن بحر 


 مع استمرار التوترات فى الشرق الأوسط فى أعقاب هجمات الحوثيين على سفن فى البحر الأحمر على الرغم من أن قرار أنغولا الانسحاب من أوبك أثار تساؤلات بشأن مدى كفاءة المنظمة فى دعم الأسعار.بحلول الساعة 0409 بتوقيت غرينتش ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 86 سنتا أو 1.1 بالمئة، إلى 80.25 دولار للبرميل. كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 81 سنتا، أو 1.1 بالمئة إلى 74.70 دولار للبرميل.


وارتفع كلا الخامين القياسيين بأكثر من أربعة بالمئة للأسبوع الثانى على التوالى إذ أدى القلق بشأن الشحن فى البحر الأحمر إلى ارتفاع الأسعار.


وقال ليون لى المحلل لدى سى.إم.سى ماركتس فى شنغهاي إن أسعار النفط قد تشهد انتعاشا بسبب الصراعات الجيوسياسية والتطبيق الوشيك لتخفيضات إنتاج أوبك.


وأضاف لذلك من المرجح أن تحدث فجوة صغيرة في المعروض فى يناير العام المقبل وقد يرتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى ما بين 75 و80 دولارا للبرميل.


ويتجنب المزيد من شركات النقل البحرى البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين على سفن دعما للفلسطينيين مما تسبب فى اضطرابات التجارة العالمية عبر قناة السويس التى تمر بها حوالى 12 بالمئة من حركة التجارة العالمية.وقالت شركتا هاباغ لويد الألمانية وأورينت أوفرسيز كونتينر لاين ومقرها هونغ كونغ إنها ستتجنبان البحر الأحمر عن طريق تغيير مسار السفن أو تعليق الإبحار لتصبحا أحدث شركتين تعلنان ذلك.


وأطلقت الولايات المتحدة الثلاثاء عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة فى البحر الأحمر، لكن الحوثيين حذروا من مواصلة الهجمات.


ويقول المحللون إن تأثير ذلك على إمدادات النفط محدود حتى الآن إذ يجرى تصدير الجزء الأكبر من خام الشرق الأوسط عبر مضيق هرمز.


لكن ديامانتينو أزفيدو وزير النفط الأنجولى قال أمس الخميس إن أنغولا ستنسحب من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لأن عضويتها لا تخدم مصالحها وهو قرار كبح مكاسب النفط.


وكانت أنغولا قد احتجت فى السابق على قرار مجموعة أوبك+ الأوسع بتخفيض حصة إنتاج النفط فى البلاد لعام 2024.


وحشدت مجموعة المنتجين التى تقودها السعودية فى الأشهر الماضية الدعم لمزيد من تخفيضات الإنتاج وتعزيز أسعار النفط.واتفقت السعودية وروسيا وأعضاء آخرون فى أوبك+ الذين يضخون أكثر من 40 بالمئة من النفط العالمى على تخفيضات طوعية للإنتاج تبلغ فى المجمل نحو 2.2 مليون برميل يوميا فى الربع الأول من 2024

مقتل سبعة عمّال من جرّاء انهيار داخل منجم فى قرية لا رينكونادا.

 مقتل سبعة عمّال من جرّاء انهيار داخل منجم فى قرية لا رينكونادا.


كتب/ أيمن بحر 


لقى سبعة عمال مصرعهم جراء انهيار وقع داخل منجم للذهب فى منطقة بونو بجبال الأنديز فى بيرو بحسب ما أعلنت الشرطة الخميس.


وقال قائد شرطة بونو الجنرال إنريكى مونروى لوكالة فرانس برس: تلقينا حتى الآن تقارير عن مقتل سبعة عمّال من جرّاء انهيار داخل منجم فى قرية لا رينكونادا.


وأضاف أن الحادث وقع صباح الخميس فى منجم لاغو دى أورو الواقع على ارتفاع 5100 متر عن سطح البحر.


وأوضح قائد الشرطة: يبدو أنه كان حادث عمل. انهيار على بُعد كيلومتر ونصف من مدخل المنجم.


وتابع: تم إخراج الجثث وتظهر عليها كسور وآثار اختناق.


وهذه المنطقة الواقعة فى جنوب شرق بيرو تضمّ الكثير من مناجم الذهب العديد منها غير قانونى.

توترات البحر الأحمر ترفع قيمة شركات الشحن بـ22 مليار دولار

 توترات البحر الأحمر ترفع قيمة شركات الشحن بـ22 مليار دولار


تقرير/ أيمن بحر 


العام 2023 الذى بدأ بإبحار سلس للاقتصاد العالمي - مع اختفاء أزمات سلاسل الإمداد وتباطؤ التضخم وتبدد هواجس وباء كورونا - يبدو أنه ينتهي بعاصفة متجمعة أخرى حيث تواجه صناعة النقل البحرى وتجار التجزئة الذين يعتمدون عليها أزمات في أكبر قناتين للمحيطات في العالم.


ورغم إن مصادر وأسباب الأزمتين مختلفة للغاية لكن التداعيات تبقى كبيرة ومؤثرة بنفس القدر.


يهاجم المسلحون الحوثيون لدعم حماس في حربها مع إسرائيل السفن التجارية أثناء إبحارها عبر اليمن فى طريقها إلى أو من قناة السويس المصرية.


على بعد حوالي 7200 ميل إلى الغرب يتعرض الممر المائى الرئيسي الآخر فى العالم فى بنما للتعطيل بسبب الجفاف.


ومع وصول هذه المشكلات إلى الطرق التى تتعامل مع ما يقرب من 20 بالمئة من التجارة العالمية فإنها تفرض تحولات واسعة النطاق على الشحن التجارى العالمى مما يؤدى إلى ارتفاع فواتير الشحن وتعزيز أسهم شركات الشحن.


وقد أجبرت حوالى 180 سفينة حاويات لتحويل مسارها حول إفريقيا أو تم إيقافها فى انتظار التعليمات لتجنب الهجمات فى البحر الأحمر وفقًا لبيانات صدرت فى وقت متأخر من الأربعاء من شركة Flexport Inc وهى منصة شحن رقمية مقرها سان فرانسيسكو.


السفن فى البحر الحمر 

توترات البحر الأحمر ترفع قيمة شركات الشحن بـ22 مليار دولار

حارس الازدهار.. قوة البحر الأحمر

هل تنجح مهمة حارس الازدهار فى وقف هجمات الحوثيين؟

ومن شبه المؤكد أن ينضم إليهم مئات آخرون إليهم ما لم تضمن القوى الغربية صناعة الشحن إمكانية قمع الحوثيين والسيطرة عليهم الذين تعهدوا بمواصلة هجماتهم. وبالمثل استمرت تحويلات مسار السفن فى بنما لأسابيع حيث تحد مستويات المياه المنخفضة من عدد الرحلات.


عملية إعادة تحول سفن الشحن واسعة النطاق من (قناة السويس وقناة بنما) والتى تنقل كل شىء بدءا من الألعاب وقطع غيار السيارات إلى الغاز والوقود والنفط الخام سيؤدى ذلك على المدى القصير إلى رفع التكاليف وسيتسبب فى أسابيع من التأخير وقد يؤدى إلى ارتفاع أسعار بعض السلع. كما أنه سيعرقل الخدمات اللوجستية للشركات البرية التى تعتمد على جداول النقل البحرى المتوقعة


ارتفاع تكلفة نقل الحاويات: قفزت تكلفة نقل البضائع في حاوية بطول 40 قدمًا من آسيا إلى شمال أوروبا بنسبة 16 بالمئة خلال الأسبوع الماضى وارتفعت بنسبة 41 بالمئة هذا الشهر وفقًا لمؤشر Drewry العالمي للحاويات الصادر الخميس.

ارتفاع أسعار شحن الوقود: ترتفع كذلك فواتير شحن الوقود حيث تعلن بعض شركات النفط الكبرى مثل بريتش بتروليوم وشركات صهاريج النفط أنها ستتجنب جنوب البحر الأحمر (باب المندب).

التداعيات الاقتصادية المحتملة التى تضرب التجارة العالمية اليوم كالصاعقة تلفت الانتباه إلى هشاشة التجارة العالمية أمام اختلالات كتلك الناتجة عن تفشي وبائى مميتٍ أو حادثةٍ عشوائية مثل جنوح سفينة إيفرغيفن وإعاقتها لطريق تجارى مهمٍ لأيام عديدة (فى قناة السويس فى عام 2021).


لكن هذه المرة السبب وراء أزمة سلاسل التوريد هو قلة هطول الأمطار فى أميركا الوسطى وحربين إقليميتين وحقيقة مفادها أن الصواريخ والطائرات بدون طيار التى يطلقها الحوثيون على البحر يمكن أن تعطل عمل بعض أكبر الآلات فى العالم.


بالنسبة لصناعة الخدمات اللوجستية فإن توقيت إعادة توجيه السفن بعيدا عن مسارتها الطبيعية ليس بالتوقيت المناسب على الإطلاق. فجميع السفن التي تم تحويلها من قناة السويس - وكذلك أي السفن التى تنتظر - سوف تتأخر لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأقل عن الوصول إلى وجهتها.


يحدث ذلك خلال واحدة من أكثر الأوقات ازدحامًا فى العام بالنسبة للصادرات من الصين لإعادة التخزين التى يقوم بها تجار التجزئة بعد العطلات وقبل إغلاق المصانع الصينية لقضاء عطلة السنة القمرية الجديدة فى فبراير.


بالنسبة للاقتصاد العالمى الذى يمر بمفترق طرق فإن هذه سحابة أخرى تخيم على التوقعات وتحجب الرؤية فى الوقت الذى يدرس فيه صانعو السياسة فى البنوك المركزية كيفية إنهاء معاركهم ضد التضخم من خلال رفع أسعار الفائدة.ولم تتمكن العديد من الشركات في الولايات المتحدة وأوروبا إلا في الآونة الأخيرة من ضبط المخزونات وإعادتها إلى مستوياتها الطبيعية وتكافح من أجل التخطيط للطلب فى عام 2024 فى ظل الوضع الجيوسياسى غير المستقر.


وقالت تريين نيلسن المدير الأول ورئيس قسم الشحن البحرى الأوروبى لدى شركة فليكسبورت فى مؤتمر عبر الهاتف هذا الأسبوع: ليس هذا هو الوقت الأسهل لممارسة الأعمال التجارية هذه الأيام مضيفة من الواضح أن احتمال نفاد المخزون هو أحد الأشياء التى نشجع الجميع على النظر فيها - بسبب تأخير عمليات الشحن - ولأن تكلفة نفاد المخزون قد تكون أعلى من تكلفة خدمات الشحن السريع.شركات الشحن فى خضم تقييم خياراتها تعود إلى رحلات نصف الكرة الجنوبى والتى كانت شائعة فى القرون التى سبقت بناء طريقين مختصرين بين القوى التصديرية فى آسيا والمحركات الصناعية المتقدمة فى أميركا الشمالية وأوروبا.


وقال مسؤول تنفيذى فى شركة لوجستية كبرى رفض الكشف عن هويته نقلاً عن مداولات داخلية إنه يتم حث أصحاب البضائع على النظر فى جميع البدائل لتجنب كلتا القناتين بما فى ذلك الشحن الجوى على الرغم من ارتفاع أسعاره مؤخرًا أيضًا بحسب بلومبرغ.


تخطط شركة أبركرومبى آند فيتش للتحول إلى الشحن الجوى لتجنب الاضطرابات وفقا لبريد إلكتروني أرسلته للموردين.


وأوضحت شركة بيع الملابس بالتجزئة أن خطوط الشحن فى البحر الأحمر مهمة لعملياتها لأن جميع شحناتها من الهند وسريلانكا وبنغلاديش تمر عبر هذا الطريق للوصول إلى الولايات المتحدة.


كما حذرت شركة الأثاث السويدية العملاقة إيكيا من نقص محتمل في بعض المنتجات.


يتوقع مصنع Button & Sprung البريطانى للمفروشات والمرتبات بعض التأخير والانقطاع فى سلاسل التوريد بسبب أنها تحصل على الأقمشة للتنجيد من الصين والهند.


يقول آدم بلاك الشريك المؤسس فى Button & Sprung: أدرك جيدًا أنه قد يحدث انقطاع فى سلسلة التوريد وفترات انتظار زمنية أطول وارتفاع فى الأسعار إذا كان علينا نقل الأقمشة حول رأس الرجاء الصالح وأضاف أن معظم مصادر شركته تأتى من المملكة المتحدة وأوروبا.طاعات المتأثرة بشكل خاص:


تجار التجزئة فى قطاع الأزياء: قد تتأثر بشكل خاص بسبب أهمية خطوط الشحن فى البحر الأحمر لعملياتهم.

شركات نقل السلع الضخمة منخفضة القيمة: قد تعانى من زيادة تكاليف الشحن والاضطراب فى سلاسل التوريد.

سعة تخزين أقل


تحاول الشركات التى تقوم بالكثير من الأعمال مع شركات النقل البحرى نيابة عن عملائها تحديد أوقات وصول جديدة للبضائع. قدرت شركة الخدمات اللوجستية الدنماركية DSV أن فترات العبور الأطول وتقييد السفن لفترات أطول ستؤدى إلى تقليل سعة التخزين بنسبة تصل إلى 20 بالمئة.


ويقدر إريك مارتن نوفيل نائب الرئيس التنفيذى للشحن فى شركة Geodis وهى شركة لوجستية أخرى أن السفن التي يتعين عليها الآن السفر حول رأس الرجاء الصالح ستقضى حوالى 60 يومًا فى السفر من الصين إلى أوروبا مقارنة بـ 40 يومًا عبر قناة السويس.


وقال إن التكاليف قد تصل إلى أربعة إلى خمسة أضعاف مضيفا أن هذه التقديرات تنطبق أيضًا تقريبًا على شركات الشحن من آسيا إلى الساحل الشرقى للولايات المتحدة.


يستغرق الشحن الجوى من الصين إلى أوروبا حوالي 48 ساعة لكنه مكلف للغاية بالنسبة للعديد من الشركات خاصة تلك التى تنقل سلعًا أثقل وأقل قيمة.


عادة، كان من الممكن أن تكون السكك الحديدية خيارا حيث تعبر من الصين عبر روسيا إلى أوروبا خلال رحلة تستغرق أسبوعين تقريبا. لكن مارتن نوفيل قال إن الحرب الروسية فى أوكرانيا قد تسبب فى أغلق معظم هذه الطرق.لا يبدو من المتوقع التوصل إلى حل لأزمة قناة السويس أو بنما في غضون أيام.


تعهد الحوثيون فى اليمن بمواصلة استهداف السفن على الرغم من التحرك الأميركي لتشكيل قوة بحرية دولية لحماية التجارة عبر البحر الأحمر. ومن المرجح أن يكون النهج الرئيسى للقوات المتحالفة هو النهج الدفاعى مما يعنى أن مالكى السفن قد يرغبون فى رؤية ومعرفة مدى نجاح التحالف قبل العودة إلى البحر الأحمر.


أزمة بنما المنسوبة إلى الأحوال الجوية وظروف المناخ من المؤكد أنها ستستمر حتى فبراير على الأقل.


مع تفاقم الأزمة هذا الأسبوع ارتفع سعر النفط الخام، بالرغم من أنه يستعد لتسجيل أول تراجع سنوى له منذ عام 2020. وقالت شركتا النفط والغاز العملاقتان بي.بي وإكوينور إنهما ستبتعدان عن الإبحار في البحر الأحمر، فى وقت يشعر بعض أصحاب الناقلات بالقلق أيضا.


تشهد أسعار شحن البضائع لأكبر الناقلات التى يمكنها الإبحار عبر قناة السويس بكامل حمولتها ارتفاعًا حادًا أيضًا. فقد قفزت أسعار سفن فئة Suezmax والتى سميت بهذا الاسم لأنها أقصى حجم يمكنه عبور القناة ممتلئًا إلى 90 نقطة على مقياس Worldscale القياسى فى الصناعة ارتفاعًا من 75 نقطة تقريبًا قبل أسبوع وفقًا لبيانات من بورصة البلطيق فى لندن.يتوقع راهول كابو رئيس تحليلات وأبحاث الشحن فى إس آند بى غلوبال للسلع أن تستمر التكاليف الاقتصادية فى التصاعد حتى يتم استعادة الممر الآمن للسفن ومع ذلك من المرجح أن يحد ضعف الطلب الاستهلاكى من الزيادة الكبيرة فى أسعار الشحن.


وقال فى مقابلة مع وكالة بلومبرغ العالمية: على مدى السنوات القليلة الماضية شهدنا أن التوترات والصراعات الجيوسياسية أصبحت تشكل تهديدًا متزايدًا للتجارة العالمية.


يرى تحليل من Bloomberg Economics أن التأثير على الاقتصاد العالمى سيكون محدودًا حيث تقوم صناعة الشحن بإعادة توازن طاقتها ربما فى غضون أسابيع.


تقول مايفا كوزين، كبيرة الاقتصاديين منطقة اليورو فى بلومبرغ إن أسعار الشحن تمثل جزءًا صغيرًا من أسعار المستهلكين (التضخم) بشكل عام لذلك يجب احتواء التأثير ما لم تتسع تهديدات التجارة وتستمر لعدة أشهر


تغيير المسار والتخطيط للتأخير ليسا العاملين الوحيدين عند تقييم المخاطر المحتملة. فالمرور حول إفريقيا يأتى بتحدياته الخاصة بما فى ذلك الطقس غير المتوقع مما يؤدى إلى اضطراب منطقة المياه المعروفة بصعوبة الإبحار فيها.


يقول لارس جنسن، الرئيس التنفيذي لشركة Vespucci Maritime خلال ندوة Flexport هذا الأسبوع: بينما من السهل النظر إلى جدول بيانات والقول حسنا إنها بضعة آلاف إضافية من الأميال البحرية ويمكننا الإبحار بشكل أسرع قليلاً... الأمور ليست بهذه السلاسة عند الإبحار جنوب إفريقيا. نعم، يمكنك الإبحار بشكل أسرع لكن يجب أيضًا توقع تأخيرات متعلقة بالطقس بمجرد عبور تلك المساحة المائية