الأربعاء، 6 يونيو 2018

بدء مجموعات التقوية والمحاضرات المجانية لطلاب الدورالثانى للإعدادية بمدارس السويس

امل كمال



تاتي هذه المبادرة تنفيذا لتوجيهات اللواء أح أحمد محمد حامد محافظ السويس في إطار الارتقاء بالتعليم وتقديم تعليمية خدمة مجانية للأسرالسويسية لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.
وأكد محافظ السويس علي القائمين علي القوافل التعليمية وتنظيم مجموعات علي مستوي المراحل التعليمية المختلفة لتقديم خدمة تعليمية مجانية ليس في الدور الثاني فقط ولكن مع بداية العام الدراسي ، وزيادة فصول التقوية لاستيعاب الطلبة علي مستوي جميع الادارات .
وصرحت سلمى الشاعر وكيل المديرية أن هذه المحاضرات ستقام من 9صباحاً وحتى 12ظهراً يوميا ما عدا يومى الجمعة والسبت ، بالثلاث مدارس المذكورة وسيتم زيادتها علي مستوي الاحياء لتقديم محاضرات مجانية لجميع المواد للشهادة الإعدادية في الفترة من 3 يونيو وحتي 10 يوليو القادم بمشاركة نخبة طيبة من معلمي السويس .

فودة يلتقي بـ 60 مواطن بطور سيناء لحل مشكلاتهم

جنوب سيناء امل كمال

في اطار حرص اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، على اللقاءات الدائمة والمستمرة والدوريه لمواطني المحافظة للاستماع لمشكلاتهم ودراسة طرق حلولها على أرض الواقع وتلبية طلباتهم بما يتمشي مع روح القانون.
استقبل محافظ جنوب سيناء اليوم بمكتبة بديوان عام المحافظة بمدنية طور سيناء 60 مواطنا حيث استمع لهم جميعا وأمر ببحث مشاكلهم على الفور حيث تركزت معظم المشكلات في طلبات للحصول على مساعدات انسانيه حيث تم احالتها للتضامن الإجتماعي لبحث حالتهم، وطلبات للحصول علي ايواء عاجل لمطلقات وأرامل وأصحاب حالات خاصه وتم احالتهن الي مجلس مدينة طور سيناء، وطلبات ندب من والي المحافظة.
ووافق المحافظ علي اجراء عمليات جراحية بمستشفى شرم الشيخ الدولى و تتقنين بعض الحالات قبل نهاية الشهر الجارى،ووافق على تحويل عدد من المواطنين لإجراء عمليات بالمستشفى للقوات المسلحة بالقاهرة.
وفي سياق متصل قال المحافظ أنه تم صرف مبلغ مليون و600 ألف جنيه مساعدات للصيادين الذين توقف عملهم منذ بداية العملية سيناء 2018 وأضاف انه تم اجراء حصر لعدد 720 صياد بمعرفة الثروه السمكيه وجمعية الصيادين وحرس الحدود لمخاطبة الجهات المعينه لصرف مساعدات لهم.
حضر اللقاء اللواء نادر عشماوي السكرتير المساعد للمحافظة، ومحمد عقل وكيل وزارة التربية والتعليم، والدكتور خالد ابو هاشم، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة و المهندس مدحت صلاح، وكيل وزارة الاسكان بجنوب سيناء، وفؤاد عبد العظيم، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي

الفريق محمد فريد يلتقى رجال القوات المسلحة والشرطة بشمال سيناء ويشاركهم تناول الإفطار ...

امل كمال

قام الفريق / محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة بتفقد عناصر من وحدات القوات المسلحة والشرطة بنطاق شمال سيناء للوقوف علي الحالة الأمنية ومتابعة إجراءات تنفيذ الخطط والمهام الأمنية المكلفة بها ضمن مراحل العملية الشاملة سيناء 2018 .
كما تابع مراحل سير العمليات الأمنية وإستمع إلى شرح مفصل لما يقوم به أبطال القوات المسلحة والشرطة من خطط مشتركة لإقتلاع جذور الإرهاب .
أكد الفريق / محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة أن ما يتحقق من إنجاز على أرض سيناء خلال تنفيذ العديد من الضربات الأمنية المتلاحقة خلال مراحل العملية الشاملة "سيناء 2018 " يبعث على الفخر والإعتزاز لجميع أبناء الشعب المصرى الذين يقدرون ما يتم بذله من تضحيات وبطولات وطنية مخلصة لتجفيف منابع الإرهاب وحماية ركائز الأمن القومى المصرى جاء ذلك خلال لقائه بمقاتلى القوات المسلحة والشرطة بشمال سيناء .
ونقل الفريق / محمد فريد إعتزاز وتقدير السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وتحيات الفريق أول / صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى لرجال القوات المسلحة والشرطة لما يقدمونه من نجاحات مستمرة خلال المعارك التى تخوضها مصر للقضاء على الارهاب على ارض سيناء الحبيبة مقدماً التحية لشهداء الوطن من رجال القوات المسلحة والشرطة الذين ضربوا اروع الأمثلة فى التضحية من اجل الحفاظ على امن الوطن وصون مقدراته .
وشارك الفريق / محمد فريد قوات مكافحة الإرهاب بشمال سيناء تناول وجبة الإفطار ، وأدار حواراً مع القادة والضباط والصف والجنود من القوات المسلحة والشرطة أكد خلاله ثقته فى قدرتهم على تنفيذ مهامهم بكل قوة وأمانة للحفاظ على أمن تلك الرقعة العزيزة من أرض الوطن .
وأشار رئيس أركان حرب القوات المسلحة خلال لقاؤه بعدد من شيوخ القبائل والعواقل والأجهزة التنفيذية والشعبية بمحافظة شمال سيناء إلى الدور الذى يقوم به أهالى سيناء بإعتبارهم خط الدفاع الأول عن أمن مصر القومى ، مشيراً الى وقوفهم بجانب رجال القوات المسلحة والشرطة للتصدى لكافة التهديدات والمواقف العدائية المحتملة والمضى فى إستعادة الأمن والأمان للإنطلاق للمرحلة المقبلة من تنمية وتعمير سيناء .
حضر اللقاء اللواء أح / خالد مجاور قائد الجيش الثانى الميدانى ومحافظ شمال سيناء ومدير أمن محافظة شمال سيناء .

قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام



امل كمال

اليوم ستكون قصتنا عن أبي الأنبياء سيدنا إبراهيم، وقد سُمِّي بأبي الأنبياء؛ لأنَّ جميع الرسل والأنبياء الذين جاؤوا مِن بعدِه كانوا من نسله، وهو مِن أولي العزم مِن الرسُل، وكان أُمَّة قانتًا لله حنيفًا، خصَّه الله - عز وجل - دونًا عن البشر بأنَّ جعلَه خليلاً للرحمن؛ قال تعالى ﴿ وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا ﴾ [النساء: 125]، والخُلَّة هي: شدة الحبِّ، ولم يكن ذلك إلا لأسباب عديدة سنتطرَّق لها في قصتنا - إن شاء الله - لنعلم عظم مكانته وقوة إيمانه وحبه لله عزَّ وجلَّ.
مولده عليه السلام:
ولد سيدنا إبراهيم عليه السلام في العراق بمدينة اسمها بابل، كان أهل بابل يتخبَّطون في ظلام الكفر، فلم يكونوا يعبدون الله - عز وجل - بل في وقتهم انقسم الناس إلى ثلاثة أقسام:
• قوم يعبدون الكواكب.
• قوم يعبدون الأصنام.
• قوم يعبدون الملوك.
بيئة مُنحرفة العقيدة، ظلام وجهل وضلال، في هذا الجو ولد سيدنا إبراهيم عليه السلام، عاش طفولته في كنف أسرة ليست ككل الأسر، فوالده لم يكن كافرًا عاديًّا، وإنما كان هو مَن يَصنع الأصنام وتماثيل الآلهة ويَبيعها للناس ليعبدوها، ترى كيف سيكون حاله وهو يتربَّى ويَكبَر في بيئة كهذه؟
نشأته:
تمرُّ السنوات ويَكبَر سيدنا إبراهيم، وكان فتًى نجيبًا ذكيًّا، رزَقه الله - عزَّ وجل - الفهم والحكمة، فنشَأ كارهًا للأصنام والتماثيل، يتعجَّب مِن أبيه وقومه كيف يعبدون تلك الأصنام التي لا تسمع ولا ترى، ولا تضر ولا تنفع؟ كيف يصنعون تماثيل بأيديهم ثم يعبدونها؟! (تتوقَّف الأم وتقول: "هكذا كان يفكر سيدنا إبراهيم؛ فمع أنه عاش في أسرة كافرة تعبد الأصنام، إلا أنه لم يستسلم للأمر ويتبع أسرته بدون تفكير ويقول: ما دام أبي وأسرتي يعبدون الأصنام فلا بدَّ أن أعبدها أنا أيضًا، بل استعمل عقله الذي أنعم الله به عليه ليفكِّر ويهتدي إلى الحق، وهكذا يجب أن يكون المسلم، لا يكون تابعًا لأحد؛ وإنما يبحث عن الأمر الصحيح ويفعله، حتى ولو كان الجميع يخالفه ويفعل عكسه)، كل هذه التساؤلات كانت تمرُّ في عقل سيدنا إبراهيم، حتى اهتدى بعقله وقلبه السليم وفِطرته أنَّ هناك خالقًا لكل هذه المخلوقات هو الذي خلقها، وهو فقط الذي يستحق العبادة دون غيره.
وكان سيدنا إبراهيم نجيبًا - على صغر سنِّه - قويَّ الحُجة، يستطيع أن يتحاوَرَ بذكاء، فقرَّر أن يواجه قومه على اختلاف آلهتهم (تَبتسِم الأمُّ وتقول: أرأيتم قوة إيمانه وثقته؟! لم يَخجل من استقامته، أو يَقُلْ: هم كثيرون أقوياء معًا، وأنا وحدي ضعيف، بل أخذ المبادرة وبدأ في تصحيح المفاهيم الخاطئة التي كان يراها أمامه، ترى ماذا سيفعل ليُواجِههم ويبيِّن لهم خطأهم؟ تعالوا لنعرف).
حجة، وبيان:
في يوم مِن الأيام انطلَقَ سيدنا إبراهيم للصَّحراء، وكما أراه الله - عز وجل - الحق الذي هو خلاف أبيه وقومه، أراه الله - عز وجل - أيضًا مظاهر ربوبيته، فبدأ يَنظر في آيات الله - عز وجل - في ملك السموات والأرض؛ ليَزداد إيمانًا على إيمانه، وليَكون مِن العالِمين علمًا يقينًا لا شكَّ فيه أنه على الحق، وأنَّ قومه على الباطل[1].
فكَّر سيدنا إبراهيم في طريقة لكي يُفهِم قومه كيف أنهم على الباطل، وأن الكواكب التي يعبدونها لا تصلح أن تكون آلهة، فلمَّا جاء الليل وساد الظلام نظَر سيدنا إبراهيم إلى السماء، فرأى كوكبًا لامعًا، فقال: هذا ربي، (تَنظر الأم لأطفالها وتسألهم: برأيكم لماذا قال لهم ذلك؟ هل معقول أنَّ سيدنا إبراهيم بعد أن عرَف الله - عز وجل - وأنه فقط هو من يستحق العبادة يقول: إن الكوكب هو ربه؟! تنتظر إجاباتهم ثم تقول: بالطبع لا، هو فقط يناظرهم ويُحاورهم؛ ليقيم الحجة عليهم، فاستخدم هذه الحِيلة لكي يبيِّن لهم خطأهم، وكأنه يقول لهم: تعالوا لنرى هل يَستحقُّ هذا الكوكب أن نعبده أم لا، أراد أن يبيِّن لهم بالدليل والحُجَّة القوية أنَّ هذا الكوكب لا يترقى بأيِّ حال مِن الأحوال أن يكون ربًّا يُعبد)، وبعد فترة غابَ هذا الكوكب واختفى، وهنا قال سيدنا إبراهيم لهم: "كيف للإله أن يَختفي عن معبوده؟ الإله الحق لا بد أن يكون قائمًا بمَصالِح مَن عبده، ومدبرًا له في جميع شؤونه، فأما الذي يَمضي وقتٌ كثير وهو غائب، فمِن أين يستحق العبادة؟! وهل اتخاذه إلهًا إلا مِن أسفه السفه، وأبطل الباطل؟![2].
(تبتسِم الأم وتنظر لأطفالها وتقول: أرأيتُم حُجته؟! ما أذكى سيدنا إبراهيم! ولكن لم ينته الأمر بعد، ما زال يُحاول معهم ليبين خطأهم، هيا لنرى ماذا سيحدث بعد).
بعد قليل ظهر القمر بجماله وبهائه في السماء ساطعًا، فقال: هذا ربي، (تبتسِمُ الأم لأطفالها وتَهمِس: ما زال يحاول أن يبيِّن لهم خطأهم) وصبر وانتظر، حتى يردَّ عليهم، وتحيَّن الفُرصة حتى اختَفى القمر، فلما أفل القمر كما أفل الكوكب من قبله، قال مُسْمِعًا مَن حوله من قومه: لئن لم يهدني ربي إلى جناب الحق وإلى الطريق القويم الذي يرتضيه، لأكوننَّ مِن القوم الضالين عن الصراط المستقيم؛ لأنَّ هذا القمر الذي يَعتريه الأفول - أيضًا - لا يَصلح أن يكون إلهًا[3]، (تَقِف الأم هنا وتقول: انظروا يا أبنائي لفطنة سيدنا إبراهيم؛ لم يأتِ لقومه ويقول لهم مباشَرة: أنتم على خطأ وضلال، وأن له ربًّا غير ربهم، وهو خالق الكواكب والأقمار التي يعبدونها؛ لأنه لو فعل ذلك لرفضوا كلامه ولم يقبلوه، فالذي يفعله الآن أنه يُهيئهم ويُحضرهم لكي يتقبلوا تصريحه بعد ذلك بوجود إله غير آلهتِهم فيُحاول إفهامهم بلطف وهدوء وبالدليل، ويخاطب عقولهم لعلهم يفهمون أنَّ تلك الكواكب - التي تظهر وتختفي - لا تصلح أن تكون آلهة تُعبَد مِن دون الله، ولكن هل سيتقبَّلون كلامه أم سيرفضونه؟! تعالوا لنعرف).
ومرَّ الوقتُ، وتلاشى الليل، وبدأت الشمس تشرق، فأشار للشمس وقال لهم: هذا ربي؛ هذا أكبر من الكوكب والقمر، وصبر وانتظر حتى بدأت الشمس بالمغيب، فلما غابت هي أيضًا، وقتَها تقرَّر الحق والهُدى، وتوجَّه لهؤلاء القوم الذين كانوا يَعبدونها، وأعلَنَها لهم، وقال بكل قوة: أنا بريء مِن عبادة تلك الكواكب والنجوم وتلك الآلهة المزيَّفة التي لا تنفع ولا تضر، ولا تَسمع ولا تُبصِر، وأعلن توحيده لله - عز وجل - الذي خلق السموات والأرض والكواكب والنجوم، الذي بيده ملكوت السموات والأرض إلهًا واحدًا لا شريك له، ودعاهم إلى عبادته سبحانه، ولكن للأسف لم يَستمِعوا إليه، وبدؤوا يُجادلونه ويُحاوِرونه ويقولون: إن آلهتهم التي يعبدونها أفضل مِن إلهه، فقال لهم بكل قوة: أتُجادلونني في توحيدي لله، وإخلاصي العمل له دون ما سواه من آلهة، وقد وفَّقني ربي لمعرفة وحدانيته، وبصَّرني طريق الحقِّ حتى أيقنتُ أنْ لا شيء يستحقُّ أن يُعبَد سواه، فقالوا له بغضب: إياك أن تتكلَّم عن آلهتنا بسوء، وإلا آذَتْك الآلهة وضرَّتْكَ، ولكنه أجابهم بيقين وثقة بالله: لا أخاف ما تشركون بالله من هذه الآلهة أن تنالَنِي بضر ولا مكروه؛ لأنها لا تنفع ولا تضر إلا أن يشاء ربي شيئًا، ولكن خوفي مِن الله الذي خلَقني وخلَق السموات والأرض، فإنه إنْ شاء أن يَنالني في نفسي أو مالي بما شاء من فناء أو بقاءٍ، أو زيادة أو نقصان، أو غير ذلك، نالني به؛ لأنه القادر على ذلك[4].
ولكن مَن وجَبَ عليه الخوف هو أنتم؛ لأنكم أشركتم بالله - عز وجل - بدون دليل ولا بيِّنة، ثم تركهم وانصرَف بعد أن أقام عليهم الحُجَّة، وبيَّن لهم بطلان آلهتهم وعبادتهم لها (تتوقَّف الأم، وتقول بنبرة انبهار واعتزاز: كم هو رائع سيدنا إبراهيم، شابٌّ قوي الإيمان، ثابت العزم، شجاع؛ فلم يَخفْ مِن تَهديدِهم؛ لأنه يعلم أنَّ الضارَّ والنافع هو الله، ولا بد أن نتعلم منه ذلك، ونعلم أنْ لا أحد في هذا العالم كله قادر على أن يضرنا بشيء إلا أن يشاء الله، فإذا هددك أحد أو خوَّفَكَ فكن شُجاعًا واثقًا بالله أنه لا يضرك إلا إذا شاء الله عز وجل).
دعوة سيدنا إبراهيم لأبيه:
بعد أن بيَّن إبراهيم عليه السلام الحُجة على عَبَدة الكواكب والنجوم، استعدَّ لجولتِه الثانية مع عُبَّاد الأصنام، فحبُّه لله - عز وجل - وقوة إيمانه تجعله دائم الدعوة لعبادته سبحانه، لا يستطيع أن يرى عقيدتهم الفاسدة ويَسكُت، وهكذا استعدَّ لمواجَهةٍ ثانية، ولكنها مواجَهة أصعب وأشدُّ (تسأل الأم أطفالها: أتدرون لماذا؟ لأن هذه المواجهة مع شخص يُحبُّه كثيرًا ويقدِّره، إنه والده الذي رباه وعاش تحت كنَفِه، كيف يا تُرى ستكون هذه المواجهة، وهل سيَستمع إليه والده ويترك عبادة الأصنام؟).
كان والد سيدنا إبراهيم اسمه (آزر)، وكان رجلاً كافرًا، يعمل نجارًا فيصنع الأصنام ويعبدها ويبيعها للناس ليعبدوها، وكما كان سيدنا إبراهيم حريصًا على هداية الناس وإرشادهم لعبادة الله وحده لا شريك له، كان أشد حرصًا لهداية والده، ولا غرابة في ذلك؛ فسيدنا إبراهيم كان شابًّا بارًّا بوالده، مُحبًّا له، يريد له الخير، فبدأ بدعوته، وكان يُخاطبه خطابًا لينًا رفيقًا بأسلوب جميل فيَنتقي الكلمات المؤثِّرة التي تُلامس القلوب، لعلَّ قلب والده يرق ويستجيب له، وفي نفس الوقت يُخاطب عقله وفكره، فقال له: يا أبتِ، ما تصنَع بعبادة الوَثَن الذي لا يسمع وَلا يُبْصِر شيئًا، وَلا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا، ولا يدفَع عنك ضرَّ شيء، إنما هو صورة مصوَّرة لا تضرُّ ولا تنفع؟ ما تصنَع بعبادة ما هذه صفته؟ أعبد الذي إذا دعوتَه سمع دعاءك، وإذا أحيط بك أبصرك فنصرَك، وإذا نزَل بك ضرٌّ دفع عنك[5].
يا أبتِ لا تحقرني وتقول: إني ابنك، وإن عندك ما ليس عندي، بل قد أعطاني الله من العلم ما لم يُعطِك، فاتبعني في عبادة الله - عز وجل - وطاعته (تتوقف الأم وتقول بنبرة حنان: انظروا إلى برِّ سيدنا إبراهيم بوالده، وكيف يتلطف في الخطاب معه، فيقول له بكل رقة: يا أبتِ، ويكرِّرها في كلِّ عبارة ليُشعِرَه بالقرب، وأن الدافع لدعوته هو حبه الشديد له ورغبته في هدايته، ولم يتحدَّث بقَسوة واستكبار فيقول له: أنا أعلم منك أو أنت جاهل، بل تحدَّث معه بكل أدب واحترام؛ فهو والده الذي لا بدَّ وأن يَحترمه ويُحسن معاملته حتَّى وإن كان كافرًا).
استمرَّ سيدنا إبراهيم يدعو والدَه ويُحاول أن يُقنِعَه بشتى الوسائل أن يترك عبادة الأصنام، فحذَّره مِن عبادة الشيطان، ذلك الخبيث الذي يسعَد بعبادتهم للأصنام، وتركِهم عبادة الله الواحد الأحد، ذلك العدو الذي أقسم أن يضلَّ بني آدم ويريد هلاكهم، وبيَّن له مشفقًا محبًّا أنه يَخشى عليه من عذاب النار التي أعدَّت لمَن يَكفر بالله - عز وجل - تلك النار التي يجب على كلٍّ منا أن يَحذرَها؛ فأجسادُنا الضعيفة لا تستطيع تحمُّل النار ولا عذابها، (تَنظُر الأم لأطفالها بحزن وتقول بنبرة أسفٍ: حاول سيدُنا إبراهيم مع أبيه، حاول وحاول، مرة بالعقل، ومرة بالحب، ومرة بالإقناع، فكيف يا تُرى كانت ردة فعل الأب؟).
على الرغم مِن أنَّ سيدنا إبراهيم استخدَم الأسلوب الليِّن الرقيق، والكلمات المؤثِّرة، والحُجة القوية في دعوة والده، فإنَّ الوالد لم يستمع له، ولم يتبع الحق الذي جاء به سيدنا إبراهيم، بل استمرَّ في عبادته للأصنام والكفر بالله - عز وجل - (تتوقَّف الأم وتقول بنبرة تعجب: ويا ليته اكتَفَى بذلك! ولكنَّه فعل أمرًا غريبًا حقًّا، أتدرون ماذا فعل؟ قابَلَ دعوة ابنه بالغِلظة والجفوة)، بل لقد قال له بغضب شديد - على سبيل التهديد والوعيد -: أتارك أنت يا إبراهيم عبادة آلهتي، وكارهٌ لتقرب الناس إليها، ومنفِّرهم منها؟ لئن لم تَنتهِ عن هذا المسلك، لأرْجُمَنَّكَ بالحجارة وبالكلام القبيح، وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا؛ بأن تغرب عن وجهي زمنًا طويلاً لا أحبُّ أن أراك فيه[6].
(تُظهر الأم الدهشة وتقول: يا إلهي، أمعقولٌ؟! أبٌ يرجُم ابنه بالحجارة، ويطلب منه أن يبتعد عنه؟! أي أبٍ قاسٍ هذا الأب؟! أرأيتُم الكفر ماذا يفعل في الإنسان؟ يجعله يتخلَّى عن إنسانيته ويَبتعِدُ عن فطرته التي فطره الله عليها، كم هو موقف صعب على سيدنا إبراهيم أن يسمع من والده تلك الكلمات القاسية!).
وهكذا قابل الأب الكافر أدبَ ابنه المؤمن بالفظاظة والغلظة والتهديد والعناد والجهالة، شأن القلب الذي أفسده الكفر! (تنظر الأم لأبنائها قائلة: قلبان؛ أحدهما مؤمن مليء بالحب والرحمة والعطف واللِّين، سليم من البُغض والكره والحقد، ذاك هو قلب المؤمن الموحِّد لله المحب الخير للناس، وقلبٌ كافر فاسد مليء بالشرور والجهل والبغض لا يَعرِف الله، ثم تسألهم: أيُّ قلب منهما تحب أن يكون قلبك؟).
مع كل تلك القسوة والجفاء إلا أنَّ سيدنا إبراهيم لم يقابل السيئة بمثلها، فلم يجرحه أو يَقْسُ عليه، بل ظل متمسكًا بأخلاقه العالية ورقة مشاعرِه تجاه والده، وعرف للأبوة حقَّها، فقال له بحنوٍّ بالغ: سلام عليك، سأستغفر لك ربي، وسأظلُّ أدعو لك بالهداية والمَغفِرة، فالله - عز وجل - رحيم رؤوف بحالي (تتابع الأم قائلة: وهكذا ظلَّ سيدنا إبراهيم على وعده في الاستغفار لأبيه فترةً لا يَعلم مداها إلا الله، فالمسلم لا بدَّ وأن يحفظ الوعد ويفي به، حتى نهاه الله - عزَّ وجلَّ - عن ذلك؛ لأنَّ المسلم لا يجوز أن يستغفر للمُشركين حتى ولو كانوا أقرب الأقربين إليه).
خرج إبراهيم من عند أبيه حزينًا مهمومًا، ولكن مع ذلك لم ييئس ولم يفكِّر لحظةً في ترك الدعوة إلى الله، بل خرج من عند والده أكثر إصرارًا وعزيمةً على دعوة باقي قومه؛ لعلَّهم يَستمعون إليه ويَترُكون عبادة تلك الأصنام،

بالصور........ دكتورمحمد العالم " هذه الحالات ..ابتعدوا عن الهوليود سمايل"

كتب /حسام صلاح

 للأسنان لنحصل على نفس نتيجة الهوليود سمايل لكن بأسنان طبيعية.
استكمل العالم حديثه قائلا وتقويم الأسنان نوعين نوعى معدنى للحالات التى تعانى من الكثير من الأنعواج والتزاحم بين الأسنان ، والنوع الاخر هو التقويم الشفاف وهو للحالات الأبسط والأقل تعقيدا، وتحدد مدة التقويم حسب الحالة.

دروس رمضان لفضيلة الشيخ /اسماعيل الراوي ثوابت العشر




جنوب سيناء امل كمال

بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ﷺ وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد ... أحبتي في الله ..
نصيحتي إليكم ثوابت للعشر لابد منها
1) رمضان ينفلت من بين أيدينا فإياك ومرارة الحرمان , لا تنس " من أدرك رمضان فلم يغفر له فيه , فأبعده الله وأسحقه "
2) الأعمال بالخواتيم ، فكيف ستقدم رمضان هذا العام !!!!
3) شعار متكرر هذا وقته
" وجاهدوا في الله حق جهاده "
4) علامة المقت ضياع الوقت , فلا مجال لتضييع ثانية واحدة من وقتك ..
5) أعداؤك الآن المفسدات الخمس
( فضول الطعام , فضول الكلام ، فضول المنام , فضول الاختلاط والصحبة , تعلق القلب بغير الله ")
إذا تيسّر لك الإعتكاف أو لم يتيسّرفأنصحك بنصائح :
1- تحري ليلة القدر
2- حفظ الصيام مما يفسده
3- تعلم الزهد
4- إختبار الإخلاص فلم يرى لطلب الإخلاص مثل الوحدة
5- حب المكث فى المساجد (رجل قلبه معلق بالمساجد)
6- فطام النفس عن شهواتها
7- تعلم الصبر
8- الخلوة بالله عزّ وجلّ (تحقيق عبودية التبتّل)
9- المقصود الأعظم (عكوف القلب على الله)
شمِّر فقد حان وقت الإجتهاد و الأعمال الفذة من الآن ....لا نوم.....لا راحة
ولا تبريرات ولا تكاسل ولا تواني , ولا تراخي مع دعاوى الفتور
لنريّن الله ما نصنع كن من عباد الله الشاكرين
ولا تنسوا أسباب العتق لعلنا نُعتق ... ومنها :
المحافظة على أربع ركعات قبل الظهر وبعده
قال رسول الله ﷺ : من يحافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرَّمه الله على النار . رواه أبو داود والنسائي والترمذي
فهذا الفضل لايحصل إلا لمن حافظ على هذه الركعات ، وبعض العلماء يرى أنَّها سنة مؤكدة لما لها من جزاء عظيم .
فإذا وجدت نفسك تستصعب هذا فذكِرها "حرَّمه الله على النار " وألِح عليها تعتاده ، وإنه ليسير على من وفقه الله تعالى إليه

 

حفل إفطار جماعى بسجن القناطر للنساء لأطفال السجينات المودعين بدور الرعاية الخارجية

امل كمال 

قام قطاع السجون بتنظيم حفل إفطار جماعى بسجن القناطر للنساء لأطفال السجينات المودعين بدور الرعاية الخارجية حيث تم إصطحابهم من دور الرعاية المختلفة بمعرفة الإخصائيات الإجتماعيات بالسجن وذلك لقضاء يوم كامل مع أمهاتهم وكذلك الأمهات من النزيلات الحاضنات بهدف لم شمل الأسرة فى هذه الأيام المباركة .
يأتى ذلك إستمراراً لدعم سياسة الوزارة الهادفة بتقديم كافة أوجه الرعاية الإجتماعية والنفسية للنزلاء وإعادة تأهيل نزيلات السجون حتى يعودوا إلى مدارج المجتمع كمواطنات صالحات .

وجاء ذلك تنفيذاً لتوجيهات وزير الداخلية بإستمرار دعم سياسة الوزارة فى مجال إعلاء قيم حقوق الإنسان وتفعيل أوجه رعاية نزلاء السجون ، وإمعانا فى تفعيل رسالة القطاع الإنسانية وإضافة رصيد وفير من الإهتمام بأوجه الرعاية المختلفة للمسجونين وخاصةً الرعاية الإجتماعية وتوثيق أواصر الصلة بينهم والمجتمع الخارجى.