الأحد، 20 ديسمبر 2020

زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الأسر البديلة



كتب/أيمن بحر
تزايد طلب على كفالة الأطفال في مصر
لو قرر أحدهم أن يكفل طفلًا في مصر كفالة تامة بأن يرعاه داخل بيته ويتخذه كابنٍ له قد يواجه تحذيرات شديدة بأن فعله ربما يخالف الشرع فقد تغلغل في الأذهان أن من يربي طفلًا ليس من صلبه كمن يزرع أرضًا لا يملكها لكن يبدو أن هذه المفاهيم تتغير تدريجيًا في مصر في هذه الأيام فماذا يحدث؟
ينص قانون الطفل على شرعية نظام الأسر البديلة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي وبدأ استخدامه في عام 1959 ويعتمد على إلحاق الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية خاصة مجهولي النسب بأسر يتم اختيارها وفقاً لشروط ومعايير تتضمن أهلية الأسرة وسلامة مقاصدها لرعاية هؤلاء الأطفال دون استغلالهم في مصالح ذاتية.
وفي العام الجاري صدرت تعديلات بشأن هذا النظام طبقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1143 لسنة 2020. تضمنت السماح لمن لن يسمح لهن الزواج وبلغن من العمر ما لا يقل عن ثلاثين عامًا بكفالة الأطفال، إذ توافرت بهن الشروط اللازمة.
وعلى إثر تلك التعديلات، تلقت وزارة التضامن الاجتماعي نحو ألف طلب كفالة أطفال خلال 4 شهور فقط منذ تطبيق التعديلات الأخيرة على اللائحة التنفيذية وهو العدد الأكبر من نوعه في تاريخ مصر.
لم تكتفي الوزارة بذلك بل بدأت في عقد دورات تدريبية للأسر البديلة في أغلب المحافظات بالتعاون مع جمعيات أهلية لكسر الصورة النمطية عن كفالة الأطفال وتأهيل من سيسمح لهم بالكفالة.وخلال هذا العام، ظهرت أكثر من جمعية أهلية تدعم فكرة (الأسر البديلة) في مصر، من بينها مؤسسة (يلا كفالة) التي بدأت عملها منذ خمسة أشهر.
مدير العلاقات العامة بالجمعية إيمان السيد توضح أن الجميعة تسعى لزيادة الوعي المجتمعي بأهمية الأسر البديلة وأثرها على المجتمع وإن هناك حلم يسيطر على جميع أعضاء (يلا كفالة) بأن يأتي يوم تكون دور رعاية الأطفال فارغة تمامًا بأن يحصل كل طفل فيها على أسرة تقدم له الرعاية اللازمة.
أوضحت: (تأسست يلا كفالة) على يد رشا مكي وهي أم كافلة لطفل ومن قلب تجربتها أرادت أن تنتشر الأسر البديلة في مصر وأن تنتهي الأفكار المضللة التي تعيق البعض من أخذ خطوة كفالة الأطفال
وأوضحت السيد أن المؤسسة أطلقت أول موقع إلكتروني لكفالة الأطفال في مصر يقدم كل المعلومات الخاصة بنظام الأسر البديلة بدايًة من الشروط الواجب توافرها لدى من يرغب في كفالة طفل وكيفية تعامل الأسر البديلة مع الأطفال.
كما يعرض الموقع قصصًا لأسر بديلة لتشجيع المقبلين على تلك الخطوة وبيان مدى التجاوب المجتمعي معها في الشهور الأخيرة.
وتقول السيد إن المؤسسة تنظم لقاءات أسبوعية تجمع الأسر البديلة بخبراء تربويين ونفسيين لزيادة قدرتهم على التعامل مع الأطفال المكفولين، وتحصينهم من أي رد فعل سلبي.السيدة ياسمينة الحبال، أو (أم غالية) كما تحب أن تنُادى تروي أنها كانت تكفل طفلتين فور تخرجها من الجامعة لكن مع بقائهما داخل دار رعاية حتى وصولهما إلى المرحلة الجامعية حاليًا مؤكدة أنها كانت تتمنى أن تكفل طفلًا كفالة تامة وأن ينتقل للعيش معها لولا المحاذير القانونية والمجتمعية والشرعية.
وجاءت تعديلات الأخيرة على نظام الأسر البديلة في صالح ياسمينة حيث أتاح لمن لن يسمح لهن الزواج وبلغن من العمر أكثر من ثلاثين عامًا بكفالة الأطفال إذا توافرت بهن الشروط اللازمة.
على إثر ذلك قدمت ياسمينة أوراقها إلى وزارة التضامن الاجتماعي وأجرت مقابلة مع لجنة تضم ممثلي الأزهر الشريف ووزارتي التضامن الاجتماعي والصحة لآخذ قرار نهائي حول إمكانية كفالة طفل من عدمها لتقر اللجنة بقدرتها بأن تكون أم كافلة.
وأضافت: عند سؤالي في اللجنة إذ رفض أحد المتقدمين للزواج مني في المستقبل وجود طفلة متبناة معي أوضحت أن الشخص الذي يرفض كفالة الأطفال لا يناسبني على أي حال
وقالت إنها كانت ترغب في كفالة طفلة لا يتجاوز عمرها الثلاثة أشهر وهو السن الذي تبدأ فيه إمكانية انتقال الطفل من دور رعايته إلى أسرة بديلة، لتقوم بالتواصل مع دور رعاية الأطفال في جميع محافظات مصر، حتى تمكنت من الوصول إلى (غالية) في دار أيتام بمحافظة السويس، شرق البلاد.
وأكدت أن صفحات الجمعيات المهتمة بكفالة الأطفال على منصات التواصل الاجتماعي، ساعدتها على التواصل مع غيرها من الكافلات لمشاركة تجاربهم سويًا ومساعدتها في التعرف على دور رعاية مختلفة.
وعن موقف أسرتها من التبني أكدت أنها في البداية لم توافق على رغبتها في كفالة طفل، خوفًا عليها من رد فعل المجتمع أو أن تكون ابنتها عاقبة تحول بينها والزواج، لكنها أصرت على كفالة غالية) مهما كانت النتائج المترتبة على قرارها.
واستطردت: لم أكن أهتم برد فعل المجتمع على قراري بل كان يشغلني فقط أن أتمكن من توفير الحب والرعاية الكافيين للطفلة وأن أجعلها قوية تستطيع مواجهة المجتمع دون خوف
وأكدت أن لقب single mother أو الأم الوحيدة لا يزعجها بل تعتبره يوضح مدى صعوبة قيامها بدوري الأب والأم معًا خلال رحلة تربيتها لغالية.
وختمت: أحاول من خلال صفحة أطلقتها عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مشاركة الجمهور قصتي مع غالية لتكن دافعًا لغيري لتكرار التجربة فأحلم أن يزداد عدد الأسر البديلة في مصر مما يسهل تقبل المجتمع لأطفالنا المكفولين في المستقبل وردًا على إدعاءات البعض بحرمة الكفالة التامة للأطفال يوضح الدكتور أحمد ترك من علماء الأزهر الشريف أن الدين الإسلامي يحرم التبني بأن ينسب الطفل إلى أب وأم ليس من نسلهما وأن يرث منهما لكن في المقابل الإسلام يعظم من قيمة الكفالة التامة للأطفال موضحًا أن التبني والكفالة يحملان نفس الفكرة لكن الكفالة تضع شروطًا تناسب الدين الإسلامي وقواعده.
وأضاف ترك أن الربط الخاطيء من البعض بين التبني والكفالة خلق حالة من الخوف لدى من يرغب في ضم الأيتام والأطفال بلا مأوى لبيته وجعله فردًا من أسرته مؤكدًا أن الأزهر الشريف يحاول خلال العقود الأخيرة إزالة الضباب المحيط بتلك القضية التي من شأنها إنقاذ أطفال ربما يكونوا كوادر ناجحة في المستقبل تفيد المجتمع وترتقي به.
وفي السياق ذاته يوضح ترك أن الإسلام يحرم أن يرث الابن المكفول من أسرته البديلة لكن يتيح للأسرة أن تقدم له أي مبلغ تريده خلال على سبيل الوصية أو الهبة قبل وفاتهم أو بكامل إرادتهم خلال حياتهم.
كما يؤكد أن الإسلام يشترط فقط قدرة الأسرة على كفالة الطفل، من حيث القدرات المادية والنفسية وهذا ما توفره شروط نظام الأسر البديلة في مصر، لضمان قدرة الشخص على كفالة طفل ورعايته

وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس أوروبا قد تعيد تقييم اتفاقية الجمارك مع تركيا



كتب/أيمن بحر
وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس اشار لصحيفة (باربوليتيكا) ونقلا عن وكالة الأنباء اليونانية لإمكانية لإعادة تقييم اتفاقية الجمارك بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.
وأضاف ديندياس في الحوار ذاته أن العقوبات المفروضة على تركيا قد تتوسع لتشمل أشخاصا وكيانات أخرى.
وردا على موقف بعض الدول الأوروبية التى تقول إن فرض حظر على تصدير الأسلحة إلى تركيا من شأنه تقويض تماسك الناتو قال ديندياس إنه خلافا لهذا الاعتقاد جاءت العقوبات الأميركية ضد تركيا قبل يوم واحد من الاجتماع الأخير للمجلس الأوروبي على خلفية أن شراء تركيا للأسلحة يلحق الضرر بالناتو وذكر أن تأثير العقوبات الأميركية على تركيا سوف يصبح واضحا مع مرور الوقت وهو رسالة واضحة
وأشار الوزير إلى أن آخر مرة فرضت فيها الولايات المتحدة عقوبات على تركيا كانت في عام 1974 بعد الغزو التركي لقبرص والقرار الأخير الذي اتخذته الولايات المتحدة هو تأكيد عملي لما قاله وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مؤخراً في قمة وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي بأن تركيا تقوض علناً استقرار وتماسك حلف الناتو وقال ديندياس إنه يتطلع إلى المزيد من التدخل الأميركي في شرقي المتوسط، لأن هذا سيساهم بلا شك في سلام واستقرار المنطقة
وفي وقت سابق دعا منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تركيا لوقف إجراءاتها العدوانية التي تتعارض مع المصالح الأوروبية.
ولوح بوريل، في مقال له نشر على موقع الاتحاد الأوروبي الإلكتروني باتخاذ إجراءات قوية ضد تركيا في حال استمر تدهور العلاقات معها.
وأشار إلى أن استمرار أنقرة بعمليات تنقيب شرقي المتوسط تسبب في مناخ سلبي لافتا إلى أن الأجندة التركية الخارجية لا تتلائم مع سياسات الاتحاد الأوروبي.
وأكد بوريل أن الاتحاد يبحث إمكانية إطلاق حوار حقيقي مع تركيا بشأن القضايا العالقة.

التجسس الإلكترونى.. ترامب يعارض بومبيو ويدافع عن روسيا



كتب /ايمن بحر
اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني ومكافحة الإرهاب . هون الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى أول تعليق له على إختراق بيانات الحكومة الأمريكية من خطورة وتأثير حملة التجسس الإلكترونى على بلاده. وخلافاً لوزير خارجيته بومبيو، إستبعد أن تكون روسيا وراء الهجوم واتهم الصين.
ترامب يقلل من خطورة الهجوم الإلكترونة فى الولايات المتحدة والدور المنسوب لروسيا أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أن من يقف وراء الهجوم الإلكترونى واسع النطاق على مؤسسات الإدارة الأمريكية ليست هى روسيا بالضرورة وإنما الصين على الأرجح. يأتى هذا على خلاف ما ذكره وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو الذى إتهم روسيا بالهجوم الإلكترونى على المؤسسات الأمريكية.
وكتب ترامب على موقع تويتر السبت (19 ديسمبر/ كانون الأول 2020) بعد أن ظل صامتاً عدة أيام بشأن هذا الهجوم إن روسيا تتهم دائماً فى حالة حدوث شئ ما. وقال ترامب إنه قد تكون الصين أيضاً هى من قام بهذا مبيناً أن هذا الخيار لم تتم مناقشته لأسباب مالية فى الغالب على حد قوله.
وكان وزير الخارجية مايك بومبيو القى باللوم على روسيا فى تنفيذ هجوم الكترونى واسع النطاق على مؤسسات الإدارة الأمريكية. وقال بومبيو فى مقابلة إذاعية مساء الجمعة (بالتوقيت المحلى) إنه يمكن الآن القول بوضوح الى حد ما أن الروس كانوا وراء الهجوم. ورفضت روسيا أى صلة لها بالهجوم.
وقلل ترامب من حجم ومخاطر الهجوم الإلكترونى فى تغريدته مشيراً الى أن ما أسماه الإعلام الكاذب يعرض الهجوم بصورة أكبر بكثير مما هو عليه فى الواقع. وكتب قائلاً: لقد تم إخبارى بشكل كامل وكل شئ تحت السيطرة
وصنفت الوكالة الأمريكية لأمن الإنترنت والبنية التحتية هجوم القرصنة على أنه خطر جسيم على الإدارة الإتحادية وحكومات الولايات والسلطات المحلية والبنية التحتية الحيوية ومؤسسات القطاع الخاص وقالت إن الهجوم إستمر على الأقل منذ آذار/ مارس الماضى حتى الآن.

الجمعة، 18 ديسمبر 2020

محافظ البحر الأحمر يشكر رئيس الوزراء ووزير الإسكان لدورهما الكبير في إستكمال منظومة الصرف الصحي بالغردقة




البحر الاحمر/ايمن بحر
عمرو حنفي: الغردقة كان بها صرف صحي يغطي عدد من المناطق والحكومة قامت بتذليل العديد من العقبات لتشغيل المنظومة بأكملها وربطها على محطة المعالجة الثلاثية
وجه محافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حنفى الشكر للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لدوره الكبير في توفير الدعم المالي المطلوب لإستكمال منظومة الصرف الصحي بمدينة الغردقة لافتاً إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي كان له دوراً كبيراً أيضاً حينما كان يشغل منصب وزير الإسكان سواء في بناء مساكن بديلة للعشوائيات بمختلف مدن المحافظة أو في التخطيط لشبكات المرافق والصرف الصحى بالغردقة، إلى جانب الدعم الكبير الذي قدمه في تذليل كافة العقبات التي واجهت مشروع الصرف الصحي وأبرزها الدعم المالي.
كشف اللواء عمرو حنفى أن وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار، كان يتابع بنفسه مراحل إستكمال منظومة الصرف الصحي بصفة عامة وربطه بمحطة المعالجة الثلاثية بصفة خاصة بمدينة الغردقة حيث تدخل بنفسه أكثر من مرة لتذليل بعض العقبات التي واجهت المشروع كما وجه المحافظ الشكر لوزير الإسكان لدوره الكبير في مشروع الإسكان الاجتماعى بالغردقة والذي يشمل 6 آلاف وحدة سكنية لمحدودي الدخل (سكن كل المصريين المرحلة الثالثة الإعلان العاشر) ويعد من أكبر المشروعات بالمدينة.
أوضح المحافظ أن مدينة الغردقة كان يوجد بها صرف صحي بالفعل حيث توجد بالمدينة محطة معالجة ثنائية لمياه الشرب والصرف الصحي بالفعل لكن مع التوسعات الجديدة كان لابد من تنفيذ محطة معالجة ثلاثية.
كان محافظ البحر الأحمر قد شهد بدء التشغيل التجريبى لمنظومة الصرف الصحي بالغردقة، والمنتظر أن يتم ربطها على محطة المعالجة الثلاثية خلال الفترة القادمة عقب إستكمال كافة الشبكات وذلك رغم الظروف الصعبة والقيود والإجراءات الاحترازية التي فرضتها جائحة كورونا على العالم بأكلمه حيث كان هناك إصرار وتوجيهات مشددة من القيادة السياسية بعدم توقف أي مشروع قومي مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لكافة العاملين.

الكاتب والباحث وليد فكري مصطلح العثمانيين الجدد بين العلم والسياسة

 


كتب /ايمن بحر
كعادتهم في ممارسة لعبة خلط الأوراق كجزء من حملتهم المضلة، يحاول أتباع العثمانيون الجدد أن يخلقوا حالة من الهلامية والضبابية حول هذا المصطلح العثمانيون الجدد فهم يتهمون من يستخدمونه بأنهم ضعاف العقول، والحجة هي أنه مصطلح سياسي ابتُكِرَ لوصف سياسات حزب العدالة والتنمية لا لوصف المشتغلين بالتاريخ العثماني...
إذًا.. وفقا لهذا القول الخبيث فقد أصبح كل من يدين عملاء التيار العثماني الجديد بالانتماء له جاهلا ضعيف العقل متهما بتعميم وصف سياسي على كل من اهتموا بتاريخ العثمانيين..
لابد أن صاحب العقلية الفظة الذي تفتق ذهنه عن هذا القول يفرك يديه جذلا وهو يهنيء ذكاءه على الفخ الذي نصبه لخصومه..
حسنا.. دعونا نفكر بالعقل، لدينا هنا سؤالان هامان للرد عليه.. الأول هو: هل كل من دافع عن العثمانيين وتاريخهم متهم بموالاة العثمانيين الجدد؟ والآخر هو: كيف نميز بين المشتغل بالعلم وذلك المشتغل بالسياسة مستترًا بالعلم؟
أما عن إجابة السؤال الأول: فبالتأكيد ليس كل من دافع عن العثمانيين البائدين بموالٍ لتيار العثمانيين الجدد ولا بالعميل ضد وطنه وأمته.. فالاختلاف في الرأي هو من سنن الحياة، والاختلاف في قراءة التاريخ وتحليله وكتابته هو مما يثري هذا العلم القيم..
ولا يعقل أن نذم إطلاق أتباع العثمانيين الجدد للاتهامات الجاهزة لكل ناقد للدولة العثمانية في دينه ثم نرتكب نفس النقيصة فنتهم كل مدافع عن العثمانيين في ولاءه الوطني والقومي..
ولنا مثال في رجل علامة وقامة من القامات التاريخية هو الأستاذ الدكتور محمد سهيل طقوش أستاذ التاريخ بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الإمام الأوزاعي بلبنان الشقيق.. هذا الرجل قامة وقيمة ألف عشرات الكتب في مختلف فترات ودول التاريخ الإسلامي، وهو مختص في المقام الأول بالتاريخ التركي، وفي كتابه العثمانيون هو يدافع عن الدولة العثمانية في مواضع أسمح لنفسي بالاختلاف معه فيها كمسألة قانون الديشرمة وتجنيد الإنكشارية أو القضية الأرمنية أو سياسات سليمان القانوني أو تقييمه لقيام سليم الأول بغزو دولة المماليك.. وغيرها..
لكنني مع ذلك لا أستطيع إلا أن أعرب عن شديد احترامي هذا الرجل وعلمه وجهده فهو لا يكتفي بعرض قراءته للحالة التاريخية وإنما هو يقدم أسانيده ويعرضها على القاريء بموضوعية محترمًا عقله وحقه تكوين وجهة النظر الخاصة به دون اتهام لمن يختلفون معه في دينهم أو عقولهم، ويضع جانبا توجهاته السياسية وانحيازاته كيلا يؤذي موضوعيته (وهو ما أكده لي ذات مرة منذ سنوات عندما تشرفت بمحادثته هاتفيا) فهذا رجل اختلف معه في أمور كما أتفق معه في غيرها وفي نفس الوقت احترم جهده حتى فيما اختلف معه فيه.. وأقر بفضل كتاباته عليّ .. لا مشكلة في ذلك..
وعلى النقيض نجد رجلا مثل الإخواني علي الصلابي الموضوع عربيًا على قوائم المطلوبين لدعم الإرهاب.. فهو يقحم انتماءه السياسي إقحاما في كتاباته بشكل فج مبتذل، ويتهم هذا وذاك بتهم من نوعية الماسونية أو معاداة الإسلام ولا يتعطف علينا بتقديم أدلة ولا أسانيد بل يلقي في وجوهنا رأيه بطريقة هذا هو الحق الذي لا ريب فيه فخذه كما هو والقاريء لكتابه المبتذل (الدولة العثمانية) يدرك ذلك بسهولة شديدة!
يقودنا هذا للسؤال الثاني عن كيفية التمييز بين المهتم بالتاريخ العثماني بحكم الاشتغال بالعلم وذلك الذي يستخدم تخصصه المزعوم وسيلة لخدمة تبعيته لتيار العثمانيين الجدد..
الأمر لا يحتاج لغير مراقبة سلوك هذا الشخص فبالله عندما يكون هذا المدعي أنه إنما هو رجل علم هو رجل موالي لجماعة الإخوان الإرهابية.. يعيش في كنف النظام الاردوغاني وهو دائم الاتهام لمن يخالفونه الرأي بالجهل وضعف العقل، ويبادرهم بالسب والعداء ويلمزهم بأنهم يخدمون (سياسات معينة) بكتاباتهم وهو بالتوازي مع ذلك يبدي صريح الانحياز للنظام التركي بشكل فج يبلغ حد التأييد للسياسات التركية العدوانية بحق بلده الأم والوطن العربي كله.. بحق الله كيف يمكن أن نعامل مثل هذا الشخص باعتباره مجرد رجل علم وأن كتاباته هي مجرد نشاط بحثي تاريخي؟
لا بأس أن يكون لكل منا توجهاته وانحيازاته ولكن كيف تكون ثمة مصداقية لمن يعلن دون حياء انحيازه لعدو وطنه؟ إن من التغابي أن نعامل مثل هؤلاء معاملة المختلف في الرأي العلمي
الحل إذن للتمييز بين رجل العلم والمستتر بالعلم هو أن نضع نموذج الأستاذ الدكتور محمد سهيل طقوش ونموذج علي الصلابي وأشباهه أمامنا.. فمن كان كالأول فهو من أهل العلم سواء اتفقنا أو اختلفنا معه ..أما من كان كالصلابي أو أولئك المشايعيون للنظام التركي فإن كل حرف يكتبه هو لغرض سياسي وإن أقسم على عكس ذلك...
يمكنني أن أتفهم أن يخدم المشتغل بالتاريخ قضية وطنية كما كان الأستاذ عبد الرحمن الرافعي يفعل بكتاباته في تاريخ الحركة الوطنية خلال فترة الاحتلال البريطاني لمصر، أو كما يفعل من يحرصون على تفنيد أكاذيب من سخروا أقلامهم لخدمة العثماني الجديد، وهو أحد أدوار علم التاريخ أن تعزز في بني وطنك وأمتك اعتزازهم الوطني والقومي-طالما كان ذلك يتم دون مخالفة للضوابط الأخلاقية والعلمية للكتابة التاريخية-ولكن أن تحوّل نشاطك العلمي لمجرد تلميع لتاريخ دولة يحاول نظام معادي لبلادك أن يبعث سياساتها لاستخدامها كدعاية لشرعنة سياساته الحالية، فهذا يخرجك من تصنيف المشتغلين بالتاريخ!
دعونا إذا لا ننخدع بالاعيب هؤلاء فإن لهم في الألاعيب باعا وتاريخا طويلا.. ولقد تاجروا بالدين أفلا يتاجرون بالعلم؟

الخميس، 17 ديسمبر 2020

قهوة محلاة” بقلم:ريهام الناجي



 بقلم:ريهام الناجي

 قهوة محلاة”

في مدينة الموتى، اعتاد الأموات القيامة من قبورهم ليلًا. في كل ليلة بعد انتصاف الليل بساعة، تنفتح بطون القبور وتقذف بدواخلها إلى سطح الأرضْ، ليسير الجمع باتجاه ساحة الرقص يقودهم صوت الموسيقا الجنائزية المنبعثة من مذياعٍ قديم. يقيمون مراسم العزاء من جديد، ويتبادلون أخبار أوقاتهم اللامنتهية داخل القبور، ويروون تجاربهم في الحياة على الجانب الآخر بينما يشربون القهوة السوداء. عندما تستحيل دكنة السماء إلى الزرقة الباهتة، يهرع الجميع إلى قبورهم، يتمددون داخلها، يغلقون مصاريعها ويشدون عليهم أكفانهم في انتظار ليلة أخرى . وحده هو كان يخرج كل ليلة متتبعًا موسيقا مقطوعة “قصة حب” المنبعثة من الحديقة الذاوية. عبثاً حاول إقناعهم بالذهاب معه؛ أغراهم بأن القهوة هناك محلاة والريح أهدأ، لكنهم لم يستمعوا إليه. ذات فجر وقبل اكتمال الشروق… انتظروا حتى تمدد داخل برزخه وأغلق باب قبره، فتقدموا جميعًا، ووضعوا حجرًا كبيرًا فوق مدخل القبر. في الليلة التالية، كان السهر أمتع والقهوة ألذ.

نحن الأنانيون بقلم : نهلة الهبيان



 بقلم : نهلة الهبيان

 نحن الأنانيون الّذين انسلخوا من جلود غيرهم حين أحسّوا أنها ليست بالتي تقربهم من حقيقة فطرتهم، وأبوا إلا أن يكونوا أنفسهم بكل ما أوتوا على سبيل النسبة والاختصاص.

نحن الأنانيون الّذين طالبنا بخلوة كي تهتدى فيها ذواتنا التائهة سبل سلام، فتسبلها والشوق يحيطها ثم تقف عند نهايتها وقد سكنت واطمأنت واهتدت.
نحن الأنانيون الّذين رفعوا سبابتهم مطالبين بحق الإبداء لرأي يمثل أفكارهم أمام كل من ادعوا حرية التعبير فما وجدوه.
نحن الأنانيون الّذين أعيتهم "حاضر" وضاقت عليهم أنفسهم بما كظمت؛ فعلت أصواتهم بعد طول صمت معافر.
نحن الأنانيون الّذين يتغافلون تارة، ويتغابون تارات حتى لا يعكر الجدال صفو الجماعة ولا يتوقف الركب عن سيره.
نحن الأنانيون الّذين يبحثون عن أقل درجة من درجات الإنسانية في المعاملات كي لا تفسد بعظيم توقع من أنفسٍ ليست بفقيهة صلة.
نحن الأنانيون الّذين ما إن امتلؤوا حزنًا، ابتعدوا حتى لا يعكروا صفو مجالس الصحب والولد وذوي الصلات؛ فظنوا بهم الظنون.
نحن الأنانيون الّذين لا مطلب لهم إلا أن يتنفسوا من رئتيهم لا من رئتي غيرهم، أن ينبضوا بقلبهم لا بقلوب غيرهم، وأن يعاتبوا بضميرهم اليقظ لا بضمائر غيرهم ذات الهوى والهوية خاصتها.
نحن الأنانيون الّذين نطالب بترك أرواحنا المقاسية رهبات الاغتراب تحلق في فضاءها الرحب ، لعلها تتزود بمسحات سماوية تربت على أوجاعها؛ فتعود إلى الأرض وقد جُبرت وكرّمت فتواصل الحياة على وجه يرضي الكل من حولها.