الجمعة، 25 يونيو 2021

محافظ البحر الأحمر يستقبل أعضاء لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب لمناقشة معوقات نقل الورش لمنطقة الحرفيين بالغردقة

  كتب /أيمن بحر

المحافظ: نسعى لنقل الورش من الشوارع السكنية في أسرع وقت للقضاء على الضوضاء والتلوث
وكيل اللجنة الدينية: سنبذل قصارى جهدنا لتخفيض أسعار ورش الحرفيين للتخفيف عن المواطنين
استقبل اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر ، ظهر اليوم ، الدكتور أسامة العبد وكيل لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب ، وعدداً من أعضاء اللجنة، وذلك بحضور اللواء محمد بنداري السكرتير العام للمحافظة، وسيد قاسم عضو مجلس النواب بالمحافظة، وذلك في إطار سعي المحافظة للتخفيف عن كاهل المواطنين لتخفيض أسعار ورش الحرفيين، حيث تمت مناقشة المعوقات والصعوبات التي تواجه نقل الورش إلى منطقة الحرفيين بالمدينة، وشكاوى المواطنين من الأسعار المرتفعة لتلك الورش.
ومن جانبه وجه وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب الشكر للمحافظ علي حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مشيداً بمجهوداته علي أرض المحافظة، والسعي دائما لتذليل كافة العقبات التي تواجه الموطنين، مؤكداً أن لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب ستبذل قصاري جهدها لحل مشكلة ورش الحرفيين، والعمل علي تخفيض أسعارها للتخفيف علي الموطنين.
ومن جانبه أكد محافظ البحر الأحمر أن المحافظة تسعى إلى نقل جميع الورش بمختلف الشوارع السكنية بالغردقة إلى منطقة الحرفيين في أسرع وقت ممكن، مما يساهم في تكوين مجتمع خدمي متكامل والقضاء علي الضوضاء والتلوث بالمدينة .
وعقب اللقاء قام المحافظ وأعضاء لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب بتفقد منطقة الحرفيين بالمدينة، حيث أشاد وكيل اللجنة بجهود إنشاء المحلات والورش بالمنطقة، مشيراً إلى أن اللجنة ستسعي إلى حل كافة المعوقات والمشاكل التي تواجه الموطنين وأصحاب الورش بالغردقة حتي يتم نقل جميع الورش بالمدينة إلى منطقة الحرفيين في القريب العاجل .
يذكر أن مدينة الحرفيين تقع على الطريق الدائري الأوسط بمدينة الغردقة وتقام على مساحة 60 فدانا، وتشمل إنشاء 1253 وحدة حرفية، بالإضافة إلى نحو 134 محلا تجاريا، بتكلفة بلغت 350 مليون جنيه؛ وتضمنت عدد 16 كافتيريا مخصص بكل كافتريا جزء خاص بالعائلات.
كما يوجد 16 محلا تجاريا «سوبر ماركت» لتقديم الخدمات للمنطقة، كما تتضمن المدينة محطة بنزين ومول تجاري ومجموعة مطاعم ونقطة شرطة ووحدة إسعاف ومسجد، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخري التي قد يحتاجها أهالي المحافظة .
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏وقوف‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

المانيا ـ حظر علم حماس وإجراءات ضد التطرف وإهانة اليهود والمسلمين.

 كتب /أيمن بحر

حزمة تشريعية صادق عليها البرلمان الألمانى تتضمن تشديد عقوبة التحريض على إهانة اليهود والمسلمين وكذلك المثليين والمعاقين، كما تتضمن الحزمة الجديدة تشديد إجراءات لمكافحة التطرف والدعارة القسرية والإستغلال الجنسى للأطفال.
أقرّ البرلمان الألمانى ليلة الخميس/الجمعة (25 يونيو/ حزيران 2021)، حزمة تشريعية لتشديد مكافحة التطرف والدعارة القسرية والإستغلال الجنسى للأطفال.
وتضمنت الحزمة حظر أعلام حركة حماس الفلسطينية فى المانيا. وكان يتعين فى بادئ الأمر أن يتم حظر حركة أو جمعية أولا حتى يمكن تجريم إستخدام رموزها لكن صار كافياً الآن وضع المنظمة على قائمة الإرهاب التابعة للإتحاد الأوروبى، مثل حماس أو حزب العمال الكردستانى.
وفى المستقبل سيُمنع صراحة توزيع قوائم الأعداء مثل تلك المتداولة فى الدوائر اليمينية اليسارية المتطرفة على وجه الخصوص. لذلك فمن ينشر بيانات تخص أشخاص بغرض تعريضهم للخطر يواجه عقوبة تصل الى ثلاث سنوات سجناً.
كما وافق البرلمان على تشديد عقوبة التحريض على إهانة اليهود والمسلمين وكذلك المثليين والمعاقين. وقبل ذلك لم يتم إعتبار الخطابات أو رسائل البريد الإلكترونى المهينة تحريضاً على الكراهية لأنه لم يتم نشرها علناً - الا أنه تم إغلاق هذه الثغرة القانونية الآن.
كما تجرم الحزمة التشريعية توزيع وحيازة إرشادات متعلقة بالإعتداء الجنسى على أطفال. فمن يقوم بتنزيل نصوص من الإنترنت أو من مجموعات دردشة مغلقة سيعاقب بالسجن لمدة تصل الى عامين، والى ثلاثة أعوام لمن ينشر مثل هذه الإرشادات.
ولمكافحة الدعارة القسرية وافق بوندستاغ على توسيع المسئولية الجنائية للعملاء حيث سيكون العملاء عرضة فى المستقبل للمحاكمة إذا تجاهلوا ببساطة علامات واضحة للإكراه لدى إحدى عاملات الجنس - مثل وجود إصابات على جسدها.
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏منظر داخلي‏‏

إصابة جنود المان فى هجوم على دوريتهم فى مالى.

 كتب /أيمن بحر

تعرضت دورية تابعة للجيش الألمانى المشارك في مهمة أممية بمالى لهجوم أدى الى جرح نحو 15 جندياً. وأكدت قيادة الجيش الألمانى وبعثة الأمم المتحدة وقوع الهجوم. ويشارك حالياً نحو 900 جندى المانى فى المهمة الأممية فى مالى.
تعرضت يوم الجمعة (25 يونيو/ جزيران 2021)، دورية تابعة للقوات المشاركة فى مهمة مينوسما الأممية لإحلال الإستقرار فى مالى لهجوم، أدى الى جرح 15 من الجنود الألمان.
وأكدت المتحدثة بإسم قيادة العمليات الخارجية فى مدينة بوتسدام الألمانية تضرر "القوات الألمانية. وذكرت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أن قيادة العمليات الخارجية للجيش الألمانى رؤساء لجنة الدفاع فى البرلمان الألمانى. ونقلت الوكالة عن مصادر عسكرية المانية فإن حالة المصابين مستقرة.
وقع الهجوم حوالى الساعة السادسة والنصف من صباح يوم الجمعة (بالتوقيت المحلى). وبسبب العدد الكبير من الجرحى شاركت عدة مروحيات عسكرية فرنسية ومروحية تابعة للأمم المتحدة فى عمليات الإنقاذ، الى جانب مروحية إنقاذ تابعة لشريك مدنى متعاقد.
وكتبت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الإستقرار فى مالى (مينوسما) على الإنترنت: هذا الصباح كانت قاعدة مينوسما المؤقته بالقرب من قرية أشاجار فى بلدة تاركين تاركينت بمنطقة جاو هدفاً لهجوم بسيارة مفخخة.
وتهدف بعثة الأمم المتحدة مينوسما فى مالى الى تحقيق الإستقرار فى البلد الذى تنشط فيه جماعات إرهابية إسلامية. ويشارك حالياً نحو 900 جندى المانى فى المهمة الأممية ويتمركز غالبيتهم فى معسكر كاستور.
قد تكون صورة لـ ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏

لمياء حلاوة تنتقد تصريحات ياسمين عبد العزيز ضد شقيقها(أعرف التفاصيل)

 كتب: أحمد زينهم

انتقدت لمياء حلاوة، تصريحات ما نشرته ياسمين عبد العزيز على صفحتها الشخصية على "فيس بوك" تعليقًا على لقاء ريهام حجاج مع الإعلامية بوسى شلبي، والذى تحدثت خلاله عن كواليس زواجها من رجل الأعمال محمد حلاوة.
وقالت لمياء حلاوة: "الحقيقة أنا شفت برنامج ريهام صاحبتى وأختى وزوجة أخويا، أنا فرحانة جدا بيه، خاصة إنها قالت كلام محترم وكلام من قلبها".
وأضافت: "الحاجة اللى ضايقتنى وأزعجتنى جدا، ودى حاجة عائلية، إن أنا فوجئت بكلام بيتقال من كم ساعة.. زى حرابيق.. وكلام ميتصحش يتقال.. يا جماعة إحنا بقالنا 3 سنين بنتحارب ونتهاجم.. وبيتقال علينا كلام غلط وإحنا مابنردش عشان مصلحة ولادنا.. عشان ده اللى اتعلمناه في الدنيا إننا نخاف على ولادنا".
وتابعت حديثها عن ياسمين عبدالعزيز: "بس إظاهر إن فيه ناس تانية مش فارق معاها الكلام ده.. إحنا خلاص خرجناكى من حياتنا وقفلنا صفحتك.. مش بس كدة مابنفتكركيش.. وعايزينك انتى كمان تركزى في صفحتك وتنسينا.. وحاولى إن أنتى تكونى سعيدة.. لإن إحنا بقينا سعداء وإحنا بعيد عنك.. يارب يكون الكلام ده وصلك.. لأن أنتى بكدة بتبوظى الصفحة الجديدة بتاعتك كمان".
يذكر أن رجل الأعمال محمد حلاوة قام بنشر فيديو عبر خاصية "إستورى" على إنستجرام يحتوي على تعليق شقيقته على ما نشرته ياسمين عبد العزيز بخصوص لقاء ريهام حجاج مع الإعلامية بوسى شلبي والذي تحدثت خلاله عن كواليس زواجها من رجل الأعمال محمد حلاوة.

٠ تعلي

الرئيس التونسي قيس سعيدسأبقى خارج الحسابات السياسية المفتعلة

 كتب /أيمن بحر

قال الرئيس التونسي قيس سعيد الجمعة إن الخطر الذي يهدد الدول يكمن في محاولات ضربها من الداخل وتعطيل مرافقها العمومية الأساسية مؤكدا أنه سيقى خارج الحسابات السياسية المفتعلة.
وأضاف قيس سعيد لدى استقباله الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي أنه لا بد لكل القوى الوطنية أن تتحد في مواجهة هذه الأخطار.
وأورد الرئيس التونسي أن الأمر عنده لا يتعلق بوساطات أو بوسطاء أو بحلول وسطى ترضي هذا ويرتضي بها ذاك بل بثوابت وبمبادئ وقيم مشددا على أنه خارج الحسابات السياسية المفتعلة، وثابت على المبادئ التي انطلق منها.
وجرت الإشارة في اللقاء إلى الوضع الصحي في تونس في ظل تفاقم درجة العدوى بفيروس كورونا المستجد.
وتعيش تونس على وقع جمود سياسي مستمر منذ شهور من جراء الخلاف بين الرئيس سعيد ورئيس الحكومة هشام المشيشي المدعوم من رئيس البرلمان راشد الغنوشي رئيس حزب النهضة بسبب النزاع حول الصلاحيات والتحالفات السياسية.وفي وقت سابق من يونيو الجاري كان سعيد قد شدد على رفضه للحوار مع من وصفهم بـناهبي مقدرات الشعب مؤكدا وجود أطراف تريد تحطيم الدولة وضرب مؤسساتها من الداخل مع استمرار الأزمة السياسية الحادة في البلاد.
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

٠

سفينة الحاويات البنمية إيفر غيفن المحتجزة في قناة السويس

كتب /أيمن بحر
كشفت مصادر مسؤولة بهيئة قناة السويس عن انفراج وشيك ونهائي لأزمة تعويضات سفينة الحاويات البنمية إيفر غيفن المحتجزة في قناة السويس منذ شهرين ونصف.
وأعلن رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، عن توقيع اتفاقية عدم الإفصاح وسرية المعلومات بخصوص بنود التسوية مع الشركة المالكة للسفينة وذلك بهدف منع تدخل أطراف خارجية ـ لم يسمها ـ في المفاوضات.
وشدد رئيس قناة السويس على أنه روعي في الاتفاق الحفاظ على حقوق قناة السويس كاملة وكذلك الحفاظ على علاقاتها بعملائها.
وأكد ربيع أن صياغة الاتفاقية تنتهي الخميس وستراجعها هيئة قناة السويس خلال 48 ساعة قبل إقرارها بشكل نهائي ثم إعلانها.
وقالت مصادر مطلعة على المفاوضات إن الأساس الذي بُني عليه اتفاق التسوية هو تمسك مصر بحقوقها كاملة في تعويض قناة السويس عن الأضرار التي لحقت بها جراء حادث جنوح السفينة وجهود إنقاذها.
وأضافت المصادر أن الاتفاق الوشيك يقضي بدفع الشركة المالكة للسفينة نقدا مبلغا يقترب من نصف قيمة التعويض الإجمالية وفي المقابل تستجيب قناة السويس لمطالب الإفراج عن السفينة المحتجزة بموجب أمر قضائي منذ تعويمها حتى اليوم.
وبشأن باقي مبلغ التعويض، أوضحت المصادر أن الاتفاق يقضي بجدولة المتبقي على دفعات على أن تسدد خلال عام واحد اعتبارا من تاريخ توقيع اتفاق التسوية.وأكدت المصادر أن القيمة الإجمالية للتعويض تقترب من التقديرات السابقة لهيئة قناة السويس، والتي وصلت إلى 550 مليون دولار.
وأوضحت أن الطرفين توافقا على أن يغطي مبلغ التعويض النهائي الأضرار التي لحقت بقناة السويس جراء جنوح السفينة وجهود تعويمها.
وألمحت المصادر في حديثها أنه بخلاف الحل الودي كان البديل المتاح أمام الشركة المالكة للسفينة هو انتظار صدور الحكم القضائي في الدعوى المقامة من قناة السويس ضدها ثم الطعن عليه وانتظار الحكم في الطعن، وهو ما يستغرق شهورا.
ولفتت المصادر إلى أن المسار القانوني كان من شأنه إجبار الشركة على دفع تعويضات تقررها المحكمة استنادا إلى آراء خبراء تستعين بهم، لتقدير قيمة التعويض في مثل هذه النوعية من القضايا.
ولفتت المصادر إلى أن تبعات هذا المسار أكبر بكثير من الاستجابة للاتفاق الودي ويكبد الشركة المالكة خسائر كبيرة من حيث إهدار الوقت وخسائر مادية ناتجة عن تأخر وصول البضائع التي تحملها السفينة لوجهتها النهائية لمدة أطول.
وأشارت المصادر إلى أن البديل القانوني أمام الشركة المالكة للسفينة حال عدم التزامها بدفع التعويض الذي تقرره المحكمة هو لجوء قناة السويس لبيع حمولة السفينة.وتابعت المصادر قائلة إن نموذج اتفاق التسوية يجب أن يشمل ما يفيد سلامة الموقف الملاحي بالنسبة لقناة السويس في حادث جنوح السفينة استنادا إلى تعامل الهيئة باحترافية ونجاحها في إنقاذها دون خسائر تلحق ببدن السفينة أو البضائع المحمولة عليها.
كما أكدت على أن قناة السويس تمسكت خلال المفاوضات التي استغرقت أسبوعين بالاستناد إلى لائحة الملاحة الخاصة بها باعتبارها المرجعية القانونية المحددة لحقوق قناة السويس والتزاماتها تجاه عملاها.
ولفتت إلى أن هيئة قناة السويس ستتقدم إلى المحكمة الاقتصادية بما يفيد إتمام المصالحة وستطلب التنازل عن الدعوى المقامة من جانبها بشأن التعويضات ضد ملاك السفينة إيفر غيفن.
وكانت المحكمة قد أجلت جلستها للنظر في القضية إلى 4 يوليو لمنح الفرصة للتسوية الودية.وبدأت أزمة السفينة البنمية في 23 مارس عندما جنحت في قناة السويس وعطلت الملاحة.
وفي 3 أبريل الماضي، أعلنت قناة السويس نجاح تعويم السفينة وانتهاء أزمة الملاحة فيما لاتزال السفينة متحفظ عليها بموجب قرار قضائي في منطقة البحيرات.
ومن المنتظر أن تنظم قناة السويس منتصف الأسبوع المقبل احتفالية كبرى للإعلان عن اتفاق التسوية النهائية مع الشركة المالكة للسفينة البنمية يعقبه مغادرة السفينة لقناة السويس وإطلاق صافرتها لأول مرة منذ نحو شهرين ونصف إيذانا باستئناف عودتها للملاحة من جديد.ولم يكشف رئيس هيئة قناة السويس في تصريحاته بشأن مسار المفاوضات عن مبلغ التعويض المتفق عليه احتراما لسرية الاتفاق مع ملاك السفينة مشيرا إلى أنه قريب من الأرقام المعلنة سابقا.
وكانت هيئة قناة السويس قدّرت الحد الأقصى للتعويض بـ 916 مليون دولار بعد امتناع الشركة المالكة للسفينة مد الهيئة بتقديرات القيمة الإجمالية للسفينة وبضائعها بحجة عدم وجود هذا التقدير لديها.
وفور تقدم الشركة المالكة للسفينة بالتقديرات إلى الهيئة لجأت الأخيرة إلى تخفيض التعويض إلى 550 مليون دولار.
في المقابل ردت الشركة المالكة للسفينة إيفر غيفن بعرض تعويض قيمته 150 مليون دولار وهو ما اعتبرته قناة السويس غير مقبول. من جانبه أكد أستاذ القانون التجاري البحري الدكتور أحمد سعيد أن قانون التجارة البحرية المصري يمنح للدولة حق التصالح في مثل هذا النوع من الأزمات شريطة توصلها لاتفاق يعوضها عن الأضرار التي لحقت بها.
وأضاف سعيد في حديث أن هناك نوعين من الأضرار، هما مباشر وفقدان المكسب المحتمل.
وبيّن الخبير القانوني أن الضرر المباشر هو تكلفة الإنقاذ والخسائر البيئية بسبب المياه المتسربة إلى المجرى الملاحي لتخفيف الحمولة وجعل السفينة قادرة على التعويم والحركة فضلا عن تعطل حركة الملاحة في قناة السويس وتوقف التجارة العالمية بسبب أزمة الجنوح.
ويشير أستاذ القانون إلى أن الخسائر يتم تقديرها بناء على المعدل اليومي لدخل القناة وعن الفترة التي توقفت الحركة فيها بسبب السفينة الجانحة
لا يتوفر وصف للصورة.

مصر للبترول و"EV " للخدمات البترولية توقعان عقد خلط وتعبئة الزيون

 كتب : ماهر بدر

المهندس محمد مراد: "نتطلع لتقديم منتجات متنوعة وعالية الجودة من الزيوت تناسب احتياجات السوق المصرية"
المهندس محمد شعبان: "سنعمل مع “EV” للخدمات البترولية لإنتاج ما يقرب من 20 نوع عالي الجودة من الزيوت"
دعمًا للاقتصاد وتعظيمًا للصناعة المحلية، وقعت شركة “EV” للخدمات البترولية – إحدى شركات مجموعة أبو غالي موتورز- وكيل شركة بتروناس العالمية في مصر عقد خلط وتعبئة مع شركة مصر للبترول، أكبر شركات تسويق المنتجات البترولية وذلك بهدف خلط وتعبئة الزيوت في مجمع شركة مصر للبترول بالإسكندرية الذي يُعد أكبر مجمعات خلط الزيوت بالشرق الأوسط.
جاء ذلك في حضور كلاً من المحاسب/ ماهر أبو غالي، رئيس مجلس الإدارة لمجموعة شركات مجموعة أبو غالي موتورز، النائب المهندس/ محمد أبو غالي، عضو مجلس إدارة لمجموعة شركات أبو غالي موتورز، المهندس/ محمد مراد، الرئيس التنفيذي والشريك الإداري لشركة “EV” للخدمات البترولية، المهندس/ محمد سعد، مدير عام العمليات، المهندس/ مدحت رشدي، مدير عام السوق الداخلي، المهندس/ محمد شعبان، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للبترول، ومديري عموم شركة مصر للبترول فضلاً عن عدد من المديرين التنفيذين بمجموعة أبو غالي موتورز.
وفي كلمته قال المهندس/ محمد مراد:" نفخر بتوقيع عقد خلط وتعبئة مع شركة مصر للبترول وهي واحدة من كبريات الشركات العاملة بمجال تسويق المنتجات البترولية بمصر، ونتطلع إلى تقديم منتجات متنوعة وعالية الجودة من الزيوت تغطي وتناسب كافة احتياجات المستهلك المصري وبأفضل الأسعار."
وتابع، تعد شركة بتروناس إحدى أهم وأكبر الشركات العالمية في قطاع تكنولوجيا الزيوت عالية الجودة التي تتبني خططًا طموحة للنمو في السوق المصري نظراً لأهميته والصحوة الاقتصادية التي تشهدها مصر في الآونة الأخيرة مع إيجابية التوقعات في النمو للسنوات القادمة."
وأوضح، أن توقيع العقد مع شركة مصر للبترول يأتي في أطار توجهات الدولة التي تستهدف تطوير الصناعة المحلية وتقديم قيمة مضافة وخلق فرصة عمل للشباب ونقل تكنولوجيا متطورة دون الاعتماد علي الاستيراد مما يوفر العملة الصعبة."
من جانبه عبر المهندس/ محمد شعبان، عن سعادته بتوقيع العقد مع شركة “EV” للخدمات البترولية وكيل منتجات بتروناس مؤكداً أن شركة مصر للبترول تمتلك أكبر مجمع خلط للزيوت والشحوم في الشرق الأوسط بمعدل إنتاج سنوي حوالي 120 ألف طن.
وأضاف، سنعمل مع شركة “EV” للخدمات البترولية على إنتاج ما يقرب من 20 نوع عالي الجودة من الزيوت تغطي جميع أنواع السيارات سواء الملاكي، التجارية أو المحركات المائية والصناعية."
الجدير بالذكر أن العقد يشمل تقديم شركة “EV” للخدمات البترولية المواد والتكنولوجيا المتطورة التي تساعد شركة مصر للبترول في خلط وتعبئة منتجات الزيوت طبقا لمواصفات بتروناس العالمية.

٠