السبت، 26 يونيو 2021

معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية يُطلق حملة ترويجية عالمية لاستقطاب الزوار

 كتب:إبراهيم عمران

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس نادي صقاري الإمارات، تُقام الدورة الـ (18) من المعرض الدولي للصيد والفروسية "أبوظبي 2021"، وذلك خلال الفترة من 27 سبتمبر ولغاية 3 أكتوبر القادمين في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، بتنظيم من نادي صقاري الإمارات.
ويُقام المعرض للمرّة الأولى على مدى 7 أيّام متواصلة، بما يعكس الإقبال الجماهيري المُتزايد، ويُلبّي توقعات عشّاق الصقارة والصيد والفروسية والتراث في مختلف أنحاء العالم، ويستجيب لطموحات العارضين في القطاعات الـ 11 التي تُشكّل الحدث وترسمه.
ويحظى المعرض برعاية رسمية من هيئة البيئة - أبوظبي، الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، ومركز أبوظبي الوطني للمعارض. ويرعى قطاع "أسلحة الصيد" شركة "بينونة لتجارة المعدات العسكرية والصيد".
ويتصدّر الحدث، الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، معارض الصيد على مستوى العالم من حيث تنوع قطاعاته وعدد الزوار، ويلعب دوراً هاماً في استقطاب السياح من منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والعالم عموماً، إذ زاره منذ العام 2003 ما يزيد عن مليون و600 ألف زائر. كما شهدت دورته الأخيرة (أبوظبي 2019) زيارة أكثر من 115 ألف زائر من 120 جنسية.
وبهدف استقطاب المزيد من الزوار من مختلف دول العالم، لحضور الدورة الأكبر في تاريخ المعرض، فقد أطلقت اللجنة العليا المُنظّمة للحدث حملة ترويجية وتسويقية دولية كبرى من خلال مكاتب المعرض التمثيلية في عدد من الدول الأوروبية والآسيوية، إضافة لمواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام التقليدية في مختلف أنحاء العالم، إذ تتم مُتابعة أخبار وفعاليات الدورة القادمة من المعرض منذ شهور بما يزيد عن 45 لغة.
وبهذه المناسبة، قال معالي ماجد علي المنصوري رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض، الأمين العام لنادي صقاري الإمارات "ونحن نتشارك سويّةً فرحة الخروج التدريجي من أزمة الجائحة في مختلف الدول، يُسعدنا أن نكشف عن 80 نشاطاً حيّاً وافتراضياً وفعالية شيّقة بانتظار جمهور المعرض على مدى أيّامه السبعة، والذين تنتظرهم أنشطة تعليمية ومُسابقات مبتكرة وعروض تراثية ورياضية مباشرة تستقطب الجميع، وتوفر للعائلة المزيد من المرح وفرص التعلّم، ولتُعزّز من جاذبية معرض أبوظبي كمهرجان جماهيري عائلي يهم ويناسب كافة أفراد الأسرة والمجتمع".
ويتجلّى غنى المعرض وشموليته في القطاعات الـ 11 المُتنوعة التي يضمّها وتستقطب عشرات الآلاف من الزوار من مختلف الاهتمامات، وهي تشمل: الفنون والحرف اليدوية، الفروسية، الصقارة، رحلات الصيد والسفاري، مُعدّات الصيد والتخييم، أسلحة الصيد، مشاريع تعزيز التراث الثقافي والحفاظ عليه، مركبات ومُعدّات الترفيه في الهواء الطلق، المنتجات والخدمات البيطرية، مُعدّات صيد الأسماك والرياضات البحرية، ووسائل الإعلام المُختصّة.
ويُتيح المعرض للزوار فرصة التعرّف على ثقافة دولة الإمارات وموروثها الأصيل من خلال الأنشطة المتنوعة والمبتكرة التي يُقدّمها لهم، والتي تعمل على رفع الوعي لديهم حول أهمية الحفاظ على البيئة والحياة البرية إضافة إلى تشجيعهم على ممارسة الرياضات الأصيلة والصديقة للبيئة بنحوٍ مُستدام، وهو ما يتجلّى من خلال مُشاركة العديد من المؤسسات والجهات الإماراتية الرسمية والخاصة المعنية بصون التراث والحفاظ على البيئة، والتي سيتم الكشف عن مُشاركاتها الغنية وأنشطتها المتنوعة خلال الفترة القادمة.
وتبرز بشكل خاص في المعرض فعاليات نادي صقاري الإمارات، حيث يُقدّم برامج حيّة حول رعاية الصقور ومبادئ ممارسة الصقارة، ويُعرّف بمدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء، ومركز السلوقي العربي، فضلا عن إتاحة الفرصة للعائلة والسياح والجمهور عموما ً للتفاعل والتقاط الصور التذكارية مع الصقارين بصحبة الطيور وكلاب الصيد العربية.
وتُعتبر مزادات الصقور والخيول والإبل والفنون، من أكثر الفعاليات جذباً للجمهور. كما يُقدّم معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية لعُشّاقه، تجربة مُحاكاة حيّة فريدة من نوعها لهواة رياضة الرماية بالقوس والسهام في بيئة مثالية آمنة، إضافة للرماية بالسهم من على ظهر الخيل.
كما أنّ العديد من ورش العمل التعليمية الهادفة بانتظار زوار المعرض أيضاً، منها ورشة عمل حول كيفية تدريب الخيل، ورشة عمل حول فن الرماية القديم، وورش عمل في مجال الصقارة وتصنيع سكاكين الصيد. إضافة لعرض هو الأوّل لسيارات البر المُعدّلة، وورشة عمل النجاة في الصحراء.
في قطاع الفنون والحرف اليدوية، يُشارك أكثر من 40 رسّاماً وفناناً تشكيلياً من دولة الإمارات وسائر دول العالم في أنشطة المعرض الفنية، والتي تشهد كذلك ورشاً مُتخصّصة في فن الرسم بأنواعه والخط العربي، وصناعات الفخار والنحت والسجاد والخوص (سعف النخيل)، إضافة لركن التصوير الفوتوغرافي الذي يُتيح بشكل خاص فرصة تعلّم العناصر الأساسية لفن التصوير في الصحراء.
في ساحة العروض الحية، يترقب الزوار من جديد فعالية "جيمخانا" لنادي ظبيان للفروسية بالتعاون مع مؤسسة زايد العليا، وذلك للمُبتدئين وأصحاب الهمم عبر ألعاب شيقة في بيئة تنافسية آمنة، وأيضاً فعالية ركوب الخيل والمهر، إضافة لعروض أكاديمية بوذيب للفروسية، وعرض شيّق لوحدات الخيول و K9 بشرطة أبوظبي، وعرض مشترك بالتعاون مع نادي ظبيان للفروسية، وغيرها من المشاركين في ساحة العروض. هذا بالإضافة للعديد من الورش المُقدّمة من قبل جمعية الإمارات للخيول العربية، من أهمها دورة تحكيم لمُسابقات جمال الخيول.
وإضافة لمُسابقة جمال كلب الصيد العربي (السلوقي) التي ينتظرها عُشّاق المعرض سنوياً، وباتت تُعتبر من أشهر فعاليات الكلاب عموماً في المنطقة والعالم، فإنّ العرض الدولي الضخم والفريد من نوعه للكلاب في الإمارات بمشاركة أنواع مختلفة من الكلاب الأصيلة من جميع أنحاء العالم، هو عرض لا يُمكن تفويته، ويُقام في ساحة العروض الحية.

احمد عثمان

نبيل أبوالياسين يكتب :تغيير الرؤيا تجاه المهاجرين يوحد أكثر مما يفرق !!

 في بداية مقالي أنوه بأنني أنظر ،وأهتم دائماً فيما لايتم رصده ، ولاينشر عن سياسات الدول التي في ظاهرها عتيقة في الحديث عن الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية وفي باطنها «الكيل بمكيالين » وأصل الأصيل في نهج سياستهم هي العنصرية والقمعية ،ومعادتهم للمهاجرين ،واللاجئين ،وطالبي اللجوء عامه ،ومن العرب والمسلمين خاصة أمراً مدروساً «التناقض في الخطاب ».

وتَكَثَّرَ حديثًا، أخيرًا من التصريحات منها ؛ نحن ملتزمون بتعزيز السلام والأمن وإحترام حقوق الإنسان لجميع الناس، إشارةً مهمة لجميع أولئك الذين يعملون من أجل مستقبل شامل وديمقراطي هذا ماجاء في تصريحات بعض«وزراء خارجية الدول» وما نراهُ من وراء ، في الواقِع يتعارَضان معاً .
الحقيقة العالم بحاجه لإستراتيجية ورؤية جديده تجاه المهاجرين لان هذا ما يوحدنا أكثر مما يفرقنا أقصد «جميع طوائف الشعوب» لان الشعوب لديها جميعًا قيم مشتركة جوهرية لمن نحن كبشر .
ومن خلال تواصلنا المباشر مع المهتمين بهذا الشأن في بعض دول العالم ومتابعتنا الجيده لمثل هذه القضايا الشائكه والمهمه ، وخاصة للمدافعين عن حقوق الإنسان فقد لفت نظرنا أكاكا Akaka منسق المشروع في شركة Media Movers ، وهي ذراع جمعية التغيير السردي الخيرية On Road Media تجمع المؤسسة الخيرية بين الشباب من أصول مهاجرة للعمل مع الإعلاميين ومحترفي الثقافة الشعبية في المملكة المتحدة من خلال التأكيد على القيم المشتركة ، تهدف إلى التأثير وإلهام تغطية أفضل للهجرة ، والابتعاد عن الروايات السلبية والسامة والمثيرة للانقسام التي يمكن أن تهيمن في كثير من الأحيان على المشهد الإعلامي.
وساهمت On Road Media أيضًا مؤخرًا في صندوق الأدوات دليل من سبع خطوات لإعادة التفكير وتغيير السرد حول الهجرة تم تطويره بواسطة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة وشركائها وتم إطلاقه العام الماضي كجزء من حملة (StandUp4 المهاجرين) وهذا ما أشدنا به وتقدمنا بالثناء لهذا العمل الرائع .
ووصلت "أكاكا " إلى المملكة المتحدة عام 2004 قادماً من نيجيريا. تجربتها الخاصة كمهاجرة ، كما تقول ، تساعدها على فهم بعض المشاعر والإحباطات والمخاوف التي قد يشعر بها الأشخاص الذين يصلون إلى بلد جديد ، وتساعدها في عملها على تشجيع المزيد من التغطية الإعلامية الإيجابية.
لايوجد أحد مُلم ويفهم كل شيء تمامًا ولكن لدينا جميعًا تجاربنا الفردية الخاصة وأعتقد هذه التجارب تخلق رابطة ثقة بين الجميع في العالم أجمع.
وهذا طموحنا الذي نحاول جاهدين أن نحققه من خلال الدفاع عن حقوق الإنسان في جميع دول العالم والبداية ستكون من مصر والدول العربية في تغيير السرد المتعلق بالهجرة ، بالتركيز على منافذ الثقافة الشعبية التي يزيد جمهورها عن ملايين الأشخاص ،ونحاول أن نتواصل تواصل راقي مع منتجي الدراما التلفزيونية .
وأيضاً : من خلال الصابون والبودكاست ، أي التدوين الصوتي أو البث الصوتي أو البث الجيبي(Podcast) هو أحد وسائط الإعلام الجديد الرقمي ، وكذلك مع وسائل الإعلام الإخبارية والمشاهير ، لتحليل الرسائل التي تؤثر على العقل الباطن للمستهلكين ولإلهام طريقة مختلفة وأكثر فاعلية وإيجابية للتحدث عن الهجرة وهذا ما نخطط له في المرحله القادمة .
هذا العمل «الخدمي» في مجال حقوق الإنسان والدفاع عن الإنسانية ، وقضاء حوئج الناس من خلال المساهمة مع مؤسسات الدول في حل المشاكل الخاصة بالمواطنيين ،وغيرها !! ذو قيمة كبيرة لأنك ترى آثاره تتدفقهُ إلى السياسة ، ولكن أيضًا في حياة الناس بالطريقة التي يرون بها أنفسهم عندما يتفاعلون مع وسائل الإعلام ومع المجتمع بشكل عام
نحو «سرد جديد».
نلاحظ مؤخراً من خلال المتابعه أن المشكلة من خلال متابعتنا في بعض الروايات المخيفة هي أنه للأسف يدفع الناس بعيدًا عن بعضهم البعض ، وهذا يدفعهم إلى مضاعفة ما يؤمنون به ونعتقد
أن القيم الإنسانية اذا أشتركت معاً ،وتعاونت يمكنها قلب هذه الرواية لان الجميع يستحق أن يكون لديهِ مساحة آمنة للعيش ، والجميع يستحق العيش بدون خوف ، بغض النظر عن المكان الذي أتي منه ،أو كيف نشأ فالجميع يستحق أن يكون لديهِ أنظمة وقيادات تعمل لصالحه ،ومعهُ وليس ضده .
وعندما نتعاون مع وسائل الإعلام ونسلط الضوء على هذه الجوانب الموحدة ، كما يقول ذكرناها ، فإنها تساعد الناس على فهم الهجرة من خلال عدسة مختلفة وفهم العنصر العاطفي تمامًا.
من هناك يمكن أن يأتي تغيير حقيقي ، تغيير في السياسات الأساسية ، ونود أن نقول إننا ننشئ الأساس حتى نتمكن جميعًا من بناء منزل كبير معًا
•• التضامن ،والرِّفق جوهر المعتقدات الإنسانية !!
إن إستكشاف القصص اليومية للمهاجرين في وسائل الإعلام هو رصيد أساسي في تسليط الضوء على الإنسانية المشتركة
"كـ" مجتمع ، وبصفتي رئيس «منظمة» تعمل في مجال حقوق الإنسان نهتم أهتم أولاً أنا وكل فريق العمل بالناس والإنسانية ، وبالرِّفق ،والتضامن لأنهما جوهر معتقداتنا ومعتقدات شعوب العالم بأثره ، وإذا ركزت وسائل الإعلام على الصورة الأكبر ، أثناء سرد القصص الفردية ، كبشر ، يمكننا بسهولة التعرف على المشكلات التي قد يواجهها الشخص والتعرف عليها .
في حين أن هناك العديد من المنظمات التي تعمل من أجل تغيير السرد ، أعتقد أنه يمكن فعل الكثير على المستوى الفردي أيضًا ،قبل الجماعي وعلى سبيل المثال ، ببساطة أن تكون الطريقة التي نجري بها محادثات مع الآخرين ، من خلال تذكر فيها قيمنا المشتركة والتفكير في كيفية تأطير رسائلنا.
•• المهاجرين الشباب وطموحاتهم نحو مستقبل أفضل أسوتاً بالأخرين!!!
إن المهاجرين الشباب غالبا ما يتحدثون بأنهم يريدون رؤية القصص التي تظهر حقيقة تجاربهم والتعرف عليهم ، رغم أنه قد تكون هذه التجارب صعبة في بعض الأحيان ، مثل أي شخص آخر ، ولكن هناك أيضًا الكثير من السعادة لكونه مهاجرًا ، وهناك الكثير من الفرح في المجتمع لديهم وأعتقد أن هذا ما يريدون حقًا رؤيته في القصص التي تُروى ويطلعون عليها ، رغم إنهم يريدون الحقيقة فقط.
وختاماً : أطلقت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان حملة StandUp4Migrants
‏«StandUp4 المهاجرين» في اليوم الدولي للمهاجرين في ديسمبر 2020 لإعادة تشكيل السرد حول الهجرة قبل اليوم العالمي للاجئين في 20 يونيو 2021 ، شارك بقصصك ورؤية العالم الذي تريد رؤيته معنا على وسائل التواصل الإجتماعي بإستخدام الهاشتاغ StandUp4Migrants
وكانت خطوه جيده في أطارها الصحيح .
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏وقوف‏‏
١
احمد عثمان

الجمعة، 25 يونيو 2021

30 بونية أردة شعب

 بقلم :الدكتورة نجلاء محمد طعيمة

وكيل كلية الفنون التطبيقية بجامعة دمياط
لم تكن ثورة ٣٠ يونية. ثورة عادية ضد حكم الأخوان أنما كانت أرادة شعب. صار ضد نظام فاسد اراد اخونه مؤسسات الدولة. والسيطرة عليها من الميليشيات الأخوانية. التي سعت. بكل طاقة. السيطرة علي كل وظائف الدولة في الهيئات والمؤسسات و الجماعات من خلال قيادتهم فضلا عن سنة حكم الأخوان كانت سنة مظلمة في تاريخ مصر في الساسية. الدولية والأقليميه والمحلية فانهار الاقتصاد المصري واوشكت مصر علي الافلاس فثار الشعب ضد نظام فأسد لا يهمة الا مصلحة الشخصية. ونشر افكاره الهدامة من خلال مشروع النهضة. الوهمي
واستطاع الشعب الوعي بوعيه الحقيقي ان يفطن لأفكار هذة الجماعة ونزل الشعب كل ميادين مصر. وانحازت القوات المسلخة والشرطة الي ارادة الشعب فاسقط حكم الاخوان وعزل رئيسهم ليفسد الشعب المؤامرة الخادعة التي كانت تعصف بالبلاد الي منعطف الهاوية والخراب والدمار لبلدنا مصر. الحبيبة و انتصرت الأرادة الشعبية وتلاحم ت جميع التيارات السياسية واعلن الجميع بأن مصر فوق الجميع وبدءت الأحتفالات بهذا النصر الذي ابهر العالم
في رساله للعالم بان مصر وشعبها قوة لا يستهان وأن ارادة الشعب وعية كانت شرارة التغير. والاطاحة. بحكم الجماعة وانتصرت مصر وارادة شعبها من خلال تلاحم القوات المسلحة اوالشرطة واساتذة الجامعات في تصحيح المفاهيم الخاطئة لدي شعبها بفضل شعبها وشبابها الوعي في افساد مخططات الجماغة في تقسيم الدولة. واحداث فتنة طائفية بعزل رئيسهم بدءت مصر مرحلة جديدة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في البناء والتنمية والقضاء علي الأرهاب واستطاع الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس ابجهورية والقوات المسلحة والشرطة في القضاء علي الارهاب وتثبيت اركان الدولة من خلال استعادة دور مصر الاقليمي والدولي والافريقي فتراجع الدولار امام الجنية المصري وانطلقت شرارة المشروعات القومية في كل انحاء مصر بخلاف القضاء على العشوائيات وبناء سكن راقي بدلا من ذلك فضلا عن التطوير الهائل في شبكة الطرق علي مستوي الجمهورية. والطفرة العمرانية الجديدة التي احدثت تغير جذري من خلال العاصمة الإدارية الجديدة. التي اصبحت قبلة الاستثمار المحلي والعالمي
ساندت الجمهورية عبد الفتاح وتحققت امال المصريين في حياة كريمة ومدن جديدة ورؤية مصر بثوبها الجديد2030 لتكون دائما في مصار الامم المتقدمة وننعم بالامن والامان والسلام تحية مصر


احمد عثمان

الاسماعيلية السينمائى الروسى يشارك فى تكريم شفيع شلبى

 كتب : ماهر بدر

اختتم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة دورته الـ 22، فعالياته بندوة لتكريم المخرج والمذيع الراحل "شفيع شلبي" بعد عرض مجموعة من افلامه، ادارها الناقد "مجدي الطيب" بحضور الدكتور "سمير فرج" مدير المهرجان و"محمود عبدالسميع" رئيس جمعية الفيلم ومدير التصوير الفنان "محسن احمد" و"شريف جاد" مدير النشاط الثقافي بالمركز الروسى و"أرسينى ستاركوف" نائب مدير المركز الثقافى الروسى، وبحضور "سمية الشناوي" زوجة شفيع وابنه شادى وعدد من ضيوف المهرجان من النقاد المصريين والاجانب.
من جانبه صرح "مجدي الطيب" أن شلبي كان فناناً سابقاً لعصره، وأول من طالب بإنشاء اتحاد للإذاعيين، وكان حر نفسه يذهب إلى الميادين ويقابل الناس ويقوم بتصوير مشاكلهم وعرضها، واضاف أن البعض لخص شخصيته بأنه المذيع الذي يحضر التلفزيون بالعجلة، لكن هناك كثيرون لا يعرفون شيئا عن إنتاجه السينمائي الكبير.
وقال "فرج" أن شفيع شلبى كان في الستينيات مثلنا الاعلى وكان موسوعة متحركة لابد أن نفرح بتاريخه الكبير.
وذكر "محمود عبد السميع" أن شفيع كان حريصاً علي التنوع في أعماله، وأنه أضاف الي السينما التسجيلية، باهتمامه بكل تفاصيل المهنة، كما طالب الفنان "محسن أحمد" على دور المركز القومي للسينما او المركز الثقافى الروسى استخدام التكنولوجيا الحديثة للحصول على صورة بجودة عالية لأفلام شفيع وناشدهما بإنتاج فيلم تسجيلي طويل عنه.
كما أشارت زوجة شفيع شلبى الى أنه كان ينتج اعماله من ماله الخاص، وكشفت انه قام بعمل فيلم سينمائي كامل من خلال شهادة كبار السينمائين عنه على مدار ساعة تقريبا، لافتة إلى حصوله على جائزة أحسن فيلم خلال أحد دورات المهرجان السابقة، وأنه حالياً يتم الاعداد لانشاء متحف خاص به لعرض أعماله.
كما تناول "شريف جاد" ملامح الصداقة التى جمعته مع الراحل شفيع شلبى لمدة 30 عاماً والذى من خلاله تعرف لأول مرة على مصطلح السينمائى الكامل، حيث كان شفيع وحده يصنع الفيلم كاملا من الفكرة حتى العرض النهائى مرورا بالسيناريو والتصوير والمونتاج، وناشد "جاد" ماسبيرو الاهتمام بالتراث الذى تركه شفيع ووصل الى ما يقرب من 1500 عمل فنى وعرضه على التليفزيون.
بينما عبر "ستاركوف" عن سعادته بالمشاركة في حفل تكريم المخرج الكبير الذي عرفه عندما أقام المركز الثقافي الروسى حفل تأبين له، وادرك من خلال أفلامه أنه مخرج عظيم لديه وعي، مؤكداً على أن المركز الروسى سوف يعيد عرض أفلامه.

اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني ومكافحة الإرهاب ما وراء الدعوة الفرنسية الألمانية للحوار مع روسيا؟.

 كتب /أيمن بحر

حيث طلبتا من دول الإتحاد الأوروبى إجراء حوارات مع روسيا وعدم الإكتفاء بحوار بايدن بوتين. على أن يكون الحوار طموحاً وحازماً. وطلبت ميركل تنسيق الحوار.
القمة الأوروبية ترفض الحوار مع بوتين وتهدد موسكو بمزيد من العقوبات. حسم قادة الإتحاد الأوروبى الخلاف خلال قمة شهدت إنقسامات كبيرة ورفضوا عقد لقاء قمة مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين كما إقترحت المانيا وفرنسا وعوضاً عن ذلك هدد قادة الإتحاد بفرض مزيد من العقوبات على موسكو.
مجدداً تظهر دول الإتحاد الأوروبى إنقساما حول آليات التعامل مع روسيا بما فيها الدخول فى حوار مباشر مع الرئيس فلاديمير بوتين. فقد إستبعدت قمة دول الإتحاد عقد قمّة مع بوتين بسبب عدم توافر الشروط اللآزمة وفقاً لما أعلنه عدد من الزعماء الأوروبيين إثر قمّة فى بروكسل.
الفريق المناصر لإجراء حوار مباشر مع الرئيس الروسى، تزعمته المستشارة أنغيلا ميركل التى شددت فى آخر خطاب لها أمام البرلمان الألمانى (بوندستاغ) قبل إنتهاء الولاية التشريعية الحالية فى سبتمبر/ أيلول القادم أنه لا يكفى أن يتحدّث الرئيس الأميركى مع الرئيس الروسى. الإتّحاد الأوروبى يجب أن يخلق أيضاً صيغاً مختلفة للحوار مع موسكو.
بينما إعتبرت دول أخرى أن هذا المطلب سابقاً لأوانه لأنّنا حتّى الآن لا نرى تغييراً جذريّاً في سلوك فلاديمير بوتين وفق ما جاء على لسان رئيس وزراء ليتوانيا مضيفاً أن الدخول بحوار بدون أى خط احمر وبدون اى شرط مسبق سيكون إشارة سيئة للغاية. لكنّ ميركل إعتبرت أن من المهم الحفاظ على الحوار وأن نعمل على شكل هذا الحوار.
وكان بوتين قد أبدى فى وقت سابق تأييده وضع آليّة حوار وإّصالات مع الإتحاد وفق ما جاء على لسان الناطق بإسمه ديمترى بيسكوف.
قرارات القمة شملت فى نهاية المطاف إجراء حوار فى إنفتاح الإتحاد الأوروبى على مشاركة إنتقائية مع روسيا فى مجالات إهتمامات لدى التكتل. حسب ما جاء فى الخلاصات التى تمّ تبنيها. وبحسب هذه الخلاصات فإن القادة الأوروبيين سيناقشون صيَغ هذا الحوار مع روسيا وشروطه الى جانب دعوة روسيا الى إظهار إنخراط بنّاء بشكل أكبر والى وقف إجراءاتها ضدّ الإتحاد الأوروبى والدول المجاورة له. كما شدد البيان على إستعداد دول التكتل للردّ بطريقة حازمة ومنسّقة على أىّ نشاط جديد خبيث وغير قانونىّ ومُعطِّل من جانب روسيا، على أن يستخدموا بشكل كامل كلّ الأدوات المتاحة لهم.
وقد كُلّف الممثل الأعلى للسياسة الخارجية فى الإتحاد الأوروبى جوزيب بوريل بتقديم "خيارات لمزيد من الإجراءات التقييدية، بما فى ذلك العقوبات الإقتصادية"، لتكون موضوعة على أهبة الإستعداد.
يذكر أن العلاقات الأوروبية الروسية تدهورت بشدة منذ ضم شبه جزيرة القرم وبدء النزاع فى أوكرانيا عام 2014. وقد فرضت بروكسل بالفعل عقوبات إقتصادية كبيرة على موسكو، تمّ تشديدها على خلفية الصراع فى أوكرانيا وفى أعقاب إسقاط رحلة طيران ماليزية تحمل 298 شخصاً. ووفقا للتحقيقات تم إسقاطها من قبل الإنفصاليين المؤيدين لروسيا فوق شرق أوكرانيا. ولا تزال هذه العقوبات قائمة حتى اللحظة.
وفى ذات القمة منح قادة الإتحاد الأوروبى الضوء الأخضر للمفوضية الأوروبية لإقتراح حزمة تمويل جديدة رسمياً لتوسيع نطاق إتفاق الهجرة بين الإتحاد الأوروبى وتركيا الذى يعود لعام 2016 - وهو عنصر رئيسى يدفع به التكتل لكبح تدفقات المهاجرين الذين يسعون الى الوصول الى أوروبا.
وأشارت وثيقة أولية إطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) الى أن أنقرة يمكن أن تحصل على 3 مليارات يورو (3,6 مليار دولار) حتى عام 2004. وكانت قيمة الحزمة الأولى من التمويل فى إتفاق عام 2016 تبلغ 6 مليارات يورو (7,2 مليار دولار) تم صرف 4 مليارات يورو منها. وتستضيف تركيا ملايين اللآجئين، بما فى ذلك 3,7 مليون من سوريا التى مزقتها الحرب وفقا لأرقام المفوضية.
قد تكون صورة لـ ‏‏٢‏ شخصان‏

الطائرة الأوكرانية: لا دليل على أن الحادث كان متعمداً وإيران مسئولة بالكامل.

 كتب /أيمن بحر

كان على متن الطائرة المنكوبة نحو 138 راكباً تربطهم صلة بكندا. خلص تقرير للحكومة الكندية بشأن حادث إسقاط طائرة أوكرانية فى إيران العام الماضى الى عدم وجود دليل يشير الى أن الحادث كان متعمداً بيد أنه قال إن إيران مسئولة بالكامل.
وتعرضت رحلة تابعة للخطوط الجوية الدولية الأوكرانية PS752 لهجوم بصاروخين بعد إقلاعها من العاصمة طهران فى 8 يناير/كانون الثانى عام 2020 ولقى جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصاً مصرعهم.
وقالت إيران، التى إُهمت بعرقلة التحقيقات المستقلة إنها أخطأت وظنت الطائرة صاروخاً أمريكيا. وكان على متن الطائرة المنكوبة نحو 138 راكبا. ومن بين الجنسيات الأخرى التي كانت على متن الطائرة مواطنون أو مقيمون فى أربع دول أخرى هى أوكرانيا وبريطانيا وأفغانستان والسويد.
وقالت كندا يوم الخميس إن اللوم يقع على السلطات المدنية والعسكرية الإيرانية. وعلى الرغم من الإعتراف بأن مشغل وحدة دفاع جوى ربما تعامل من تلقاء نفسه فى إتخاذ قرار إطلاق الصاروخين خلص تحقيق جنائى إستمر ثمانية أشهر الى أن ذلك لم يكن ليحدث لولا إنعدام الكفاءة والتهور والتجاهل المتعمد لحياة البشر لدى المسئولين الإيرانيين.
وقال وزير الخارجية الكندى مارك غارنو فى مؤتمر صحفى يوم الخميس إيران مسئولة تماماً عما حدث لن تفلت من مأزقها بأى حال.
وخلص التحقيق الى أن صواريخ إيرانية مضادة للطائرات كانت ى حالة تأهب قصوى بيد أن السلطات لم تغلق مجالها الجوى ولم تخطر شركات الطيران العاملة فى ذلك الوقت.
وقال غارنو إن مشغل الصواريخ إتخذ عدداً من القرارات المعيبة للغاية كان من الممكن وحتماً تجنبها.
وأضاف أن القيادة العسكرية الإيرانية ووحدات المراقبة كانت بطيئة للغاية فى معالجة الإخفاقات وإتخاذ الإجراءات لمنع وقوع مأساة فى المستقبل.
ودعا المسئولون الى تقديم تفسير شامل وصريح من جانب النظام الإيرانى إذ يقر التقرير بعدم الوصول الى أدلة وموقع التحطم وشهود. ونفت السلطات الإيرانية فى البداية مسئوليتها عن التحطم كما سمحت بنهب موقع التحطم ثم هدمه بالجرافات.
بيد أنه مع تزايد الأدلة قال سلاح الجو التابع للحرس الثورى الإيرانى إن وحدة دفاع جوى أخطأت فى إعتبار طائرة بوينغ 737-800 صاروخاً أمريكياً.
وكانت الدفاعات الجوية الإيرانية فى حالة تأهب قصوى فى ذلك الوقت لأن البلاد كانت قد أطلقت لتوها صواريخ باليستية على قاعدتين عسكريتين عراقيتين تستضيفان قوات أمريكية رداً على مقتل الجنرال الإيرانى البارز قاسم سليمانى فى غارة أمريكية بطائرة مسيرة فى بغداد.
وخلص تقرير نهائى لمنظمة الطيران المدنى الإيرانية فى مارس/آذار الماضى الى أن وحدة الدفاع الجوى المعنية فشلت فى تعديل إتجاه النظام بسبب الخطأ البشرى، ما دفع المشغل الى مراقبة الهدف وهو يطير غربا من [مطار الإمام الخمينى فى طهران] كهدف يقترب من طهران من الجنوب الغربى على إرتفاع منخفض نسبيا.
وقال غارنو يوم الاربعاء إن التقرير الإيرانى به ثغرات كبيرة ويلقى اللوم كله على أشخاص أقل رتبة. بيد أنه أقر بأن فريق الطب الشرعى التابع لحكومته إعتمد على التقرير وعجز عن إستخلاص إستنتاجات مغايرة لتفسير إيران الرسمى للخطأ البشرى.
وقال رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو فى بيان إن رواية إيران الرسمية للأحداث مخادعة ومضللة وسطحية وتتجاهل عن عمد العوامل الرئيسية. وأضاف: إتخذ كبار مسئولى النظام قرارات أدت الى وقوع هذه المأساة ولابد الا يسمح لهم العالم بالإختباء دون عقاب وراء حفنة من رتب عسكرية أصغر إتخذوهم كبش فداء.
وتسعى إدارة ترودو الى الحصول على تعويضات من إيران لتعويض أسر الضحايا.
كما أشارت الى إهتمامها بتوقيع عقوبات أو إحالة مسئولين أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن الحادث.
قد تكون صورة لـ ‏‏‏خريطة‏، ‏سماء‏‏ و‏نص‏‏

معاناة أقلية الإيغور المسلمة بالصين. لا يستطيعون الشعور بالأمان.

 كتب /أيمن بحر

قلق نفسى يعانى منه مسلموا الإيغور بالصين المعسكرات التى يحتجز بها الإغور غير إنسانية. جلسات التحقيق والإعتداء الجسدى وأشياء أخرى. الإضطراب والقلق النفسى معاناة تحتاج علاج. على العالم أن يتدخل للإنقاذ.
بسبب مسلمى الأويغور.. عقوبات أمريكية ضد شركات صينية. فرضت واشنطن عقوبات وقيوداً تجارية على شركات صينية متّهمةً إياها بأنها لجأت الى العمل القسرى فى منطقة شينجيانغ ذات الغالبية المسلمة حيث يتهم الغرب الصين بإساءة معاملة الأويغور هناك.
قال البيت الأبيض فى بيان يوم الخميس (24 يونيو 2021) إن شركة هوشين سيليكون اندسترى الصينية لن تكون قادرة على بيع منتجاتها فى الولايات المتحدة لأنها بحسب معلومات موثوقة، تلجأ الى العمل القسرى لتصنيع منتجات من السيليكون.
وفى بيان منفصل أعلنت وزارة التجارة للسبب نفسه تقييد شراء السلع والأجهزة والتكنولوجيات الأميركية من جانب شركة هوشين وأربع شركات أخرى فى شينجيانغ تصنّع السيليكون للألواح الشمسية أو الألمنيوم. وأضاف البيت الأبيض هذه التدابير تُظهر تصميمنا على فرض تكاليف إضافية على جمهورية الصين الشعبية بسبب ممارساتها من العمل القسرى الوحشى وغير الإنساني. وتابع العمل القسرى الذى ترعاه الدولة فى شينجيانغ هو إهانة للكرامة الإنسانية ونموذج للممارسات الإقتصادية غير العادلة من جانب بكين.
وتتّهم الولايات المتحدة على غرار دول غربية عدة والكثير من المنظمات الدولية بكين بممارسة الإضطهاد على نطاق واسع ضد الأويغور،وهم مسلمون ناطقون باللغة التركية ويشكلون المجموعة الإثنية الرئيسية فى شينجيانغ.
وتُتهم بكين بأنها تعتقل هناك بشكل تعسّفى مليون فرد من أقلية الأويغور فى معسكرات فى المنطقة الكبيرة جداً فى غرب الصين عند الحدود مع أفغانستان وباكستان.
وتنفى الصين وجود هذا العدد من الأشخاص فى معتقلات وتؤكد أن هذه الأخيرة هى مراكز تدريب مهنى مخصصة لمساعدة السكان على إيجاد وظائف بهدف إبعادهم عن الإنجراف نحو التطرف الإسلامى.
وسبق أن منعت الولايات المتحدة إستيراد منتجات للعناية بالشعر وقطن وقطع الكترونية ونسيج تصنّعها شركات في المنطقة. كذلك حظّرت منتجات شركة صيد صينية داليان أوشن المتّهمة أيضاً باللجوء الى العمل القسرى بدون أن تكون مرتبطة بمنطقة شينجيانغ.
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏