الأربعاء، 10 نوفمبر 2021

فرنسا اعادت 26 قطعة فنية أثرية من الكنوز الملكية لأبومي التي نهبتها القوات الاستعمارية في القرن التاسع عشر

 كتب /أيمن بحر

وقّع وزيرا الثقافة في البلدين روزلين باشيلو وجان-ميشال أبيمبولا في قصر الإليزيه عقد نقل ملكية هذه السلع التي ستعود إلى الديار الأربعاء بعد 130 عاما وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي تعهد عام 2017 إعادة التراث الإفريقي الموجود فرنسا إنها لحظة رمزية ومؤثرة وتاريخية طال انتظارها وغير متوقعة.
من جانبه، قدم نظيره البنيني باتريس تالون الذي جاء خصيصا إلى فرنسا لهذه المناسبة شكره قائلا إن شعب بنين يعرب عن امتنانه لكم لكنه شدد على أن إعادة 26 عملا ليست إلا خطوة واحدة.
وأضاف: كيف تريدون أن يكون حماسي كاملا في وقت ما زالت أعمال مثل منحوتة ديو غو في فرنسا، وهو أمر يثير استياء أصحاب القضية؟
وتعهد الرئيس الفرنسي مواصلة العمل إلى جانب تقديم تعويضات.
ومن بين الأعمال الـ26 تماثيل من مملكة أبومي القديمة وعرش الملك بيهانزان وهي قطع سُرقت خلال عمليات نهب قصر أبومي على يد القوات الاستعمارية سنة 1892وتعهد الرئيس الفرنسي خلال خطاب في جامعة واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو في نوفمبر 2017 إنجاز عملية الإعادة الموقتة أو النهائية للتراث الإفريقي في فرنسا ضمن مهلة 5 سنوات.
وبناء على تقرير أعده الأستاذان الجامعيان فلوين سار من السنغال وبنديكت سافوا من فرنسا قرر ماكرون إعادة 26 عملا تطالب بها بنين.
في نهاية المطاف أقرت فرنسا في ديسمبر 2020 قانونا يلحظ إمكان اعتماد استثناءات لمبدأ عدم قابلية التصرف بأعمال موجودة ضمن المجموعات العامة في حال كانت متأتية من عمليات نهب موصوفة ما يسمح بإعادتها إلى بلدانها الأصلية.
ويشير خبراء إلى أن 85 بالمئة إلى 90 بالمئة من التراث الإفريقي موجود خارج القارة.
ومنذ 2019، إضافة إلى بنين قدمت ستة بلدان (السنغال وكوت ديفوار وإثيوبيا وتشاد ومالي ومدغشقر) طلبات لاستعادة أعمال.
وثمة 90 ألف قطعة فنية على الأقل من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء ضمن المجموعات العامة الفرنسية و70 ألفا من بينها موجودة في متحف كيه برانلي، بينها 46 ألفا وصلت خلال الحقبة الاستعمارية.
قد تكون صورة لـ ‏‏‏٢‏ شخصان‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

تحقيق تحسن هامشي في فرص البشرية في إبطاء ظاهرة الاحتباس الحراري

 كتب/أيمن بحر

أدت الالتزامات المناخية الجديدة للدول إلى تحقيق تحسن هامشي في فرص البشرية في إبطاء ظاهرة الاحتباس الحراري وفق الأمم المتحدة التي أعربت عن أسفها الثلاثاء ودعت إلى رفع الطموحات بحلول نهاية الدورة 26 لمؤتمر الأطراف بشأن المناخ كوب 26.
قبل مؤتمر غلاسكو للمناخ الذي بدأ في 31 أكتوبر وخلاله وضعت حوالي 30 دولة التزامات جديدة على الطاولة على المديين القصير أو الطويل، ولا سيما البرازيل والهند اللتان التزمتا تحقيق حيادية الكربون عام 2070 وهي تعهدات اعتبر المراقبون كثيرًا منها مهمة.
لكن مديرة برنامج الأمم المتحدة للبيئة إنغر أندرسن قالت الثلاثاء: عندما ننظر إلى هذه الالتزامات الجديدة، بصراحة نرى فيها الجبل الذي ولد فأراً.تنبأ التقرير المعياري السنوي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة الذي نُشر قبيل بدء الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف بحدوث احترار كارثي ترتفع معه درجات الحرارة بمقدار +2.7 درجة مئوية مقارنةً بعصر ما قبل الصناعة؛ أو +2.2 درجة مئوية مع مراعاة وعود الحياد الكربوني في منتصف القرن.
لكن التوقعات التي تم تحديثها الثلاثاء، من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة وتقيِّم أهداف خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لحوالي 150 دولة في عام 2030 لا تلحظ تغييرًا حقيقيًا.
ستمثل الالتزامات الموعودة بحلول عام 2030 التي أعلنت خلال الأسبوعين الماضيين 0.5 غيغا طن أقل من انبعاثات مكافئ ثاني أكسيد الكربون في عام 2030، لكن سيتعين علينا إضافة 27 غيغا طن للحد من الاحترار إلى +1.5 درجة مئوية، وهو الهدف الأكثر طموحًا لاتفاقية باريس.
نتيجة لذلك، لا تؤدي أهداف 2030 المنقحة إلى أي تغيير في مسار درجات الحرارة التي سترتفع بمقدار +2.7 درجة مئوية بحلول نهاية القرن وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.
إذا أخذنا في الاعتبار وعود تحقيق حيادية الكربون في منتصف القرن تقريبًا والتي أعلنتها أكثر من 70 دولة تمثل ثلاثة أرباع الانبعاثات العالمية يُظهر المسار تحسنًا طفيفًا: +2.1 درجة مئوية مقابل +2.2 درجة مئوية.لكن هذه الوعود كما قالت إنغر أندرسن بشكل عام غامضة وغير شفافة وبعضها يتحدث عن غازات الاحتباس الحراري والبعض الآخر عن ثاني أكسيد الكربون فقط ومن الصعب تقييمها وكثير منها يؤجل الجهود التي يتعين بذلها إلى ما بعد عام 2030 في حين يتطلب الأمر تقليل الانبعاثات بنسبة 45 بالمئة بحلول هذا التاريخ على أمل إبقاء الارتفاع عند +1.5 درجة مئوية.
وصدرت تقديرات أخرى لتوقعات درجات الحرارة في الأيام الأخيرة، الأكثر تفاؤلاً من بينها أصدرتها وكالة الطاقة الدولية وتبعث على الأمل في الحد من الاحترار إلى +1.8 درجة مئوية إذا تم احترام جميع الوعود القصيرة الأجل وحيادية الكربون.
لكنها تجمع التزامات 100 دولة بخفض انبعاثات غاز الميثان أحد غازات الدفيئة القوية، بنسبة 30 بالمئة بحلول عام 2030 بينما لا يأخذ برنامج الأمم المتحدة للبيئة في الاعتبار هذا النوع من التعهّدات المعلنة التي قد تتداخل مع الالتزامات الوطنية.
يتوقع تحليل آخر لمنظمة تتبع العمل المناخي نُشر الثلاثاء زيادة مقدارها +2.4 درجة مئوية بناءً على الأهداف القصيرة المدى.
لكن معظم التقديرات المطروحة مؤخرًا تستند إلى احتمال بنسبة 50 بالمئة للبقاء دون سقف معين، بينما يتحدث برنامج الأمم المتحدة للبيئة عن 66 بالمئة مثل خبراء المناخ التابعين للأمم المتحدة.
وعلق الوك شارما رئيس مؤتمر كوب26 الثلاثاء، قائلًا إن كل هذه التقييمات تظهر أنه كان هناك تقدم ولكن من الواضح أنه ليس كافيا وهو يريد أن يكون قادرا على أن يقول بمصداقية في نهاية هذا المؤتمر أن هدف +1.5 درجة مئوية ما زال على قيد الحياة.
على أي حال لن يتحقق أي من التوقعات بدون تطبيق سياسات على الأرض أو كما قالت إنغر أندرسن إن الإجراءات الحقيقية تتطلب قيادة حقيقية.
وأضافت نأمل أن يتمكن رؤساء الدول والقادة والوزراء والجميع من تقليص هذا العجز في القيادة قبل اختتام مؤتمر الأطراف.
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نص مفاده '‏‎United Nations Climate Change UN CLIMAT CONFEREN‎‏'‏‏

جنون العظمه (النرجسية.)

 كتبت دكتوره هاله فهيم

يعني ايه نرجسيه؟؟؟
** النرجسية هي واحده من اضطرابات الشخصيه وهو اضطراب عقلي يجعل المرء لديه حساسيه مفرطه باهميته وكم هو مؤثر ومفيد لمن حوله وللمحتمع عامة وانه شخص مثير للاعجاب.. ويشعر دائما بالحاجه الي الاطراء ومجاملة الآخرين له وايضا يشعر بالاحتقار لجميع من حوله فيما عدا من يجاملونه... الشخص النرجسي يرى نفسه افضل شخص في العالم ويرى انه يقدم الكثير من التنازلات للتعامل مع عامة الشعب.. وبحب الأنا ويحب نفسه كثيرا
=* حقيقة الشخص النرجسي =*
+ عندما تتعامل مع الشخص النرجسي في البدايه ترى كم هو شخص عظيم وثقته بنفسه تجعلك تشعر بأنه موجود بأعلى الهرم وينظر للجميع من فوق .. ولكن مع التعامل معه تكتشف انه شخصيه هشه وضعيفه ومنفوخ مثل البالون ولكنه فاضي من الداخل.. وهو من يحاول نفخ نفسه. ولكن تكون محاولاته فاشله...
إن شاء الله المقال القادم عن اسباب النرجسيه وصفات الشخصيه النرجسيه
تحياتي.. د/هاله فهيم
قد تكون صورة مقربة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏حجاب‏‏

فتح ملف مقعد سوريا الشاغر منذ 10 سنوات بالجامعة العربية خاصة مع مواقف العديد من الدول

 كتب /أيمن بحر

جاء إعلان الجزائر عن استضافتها للقمة العربية في مارس المقبل ليعيد فتح ملف مقعد سوريا الشاغر منذ 10 سنوات بالجامعة العربية خاصة مع مواقف العديد من الدول العربية الداعية لعودة دمشق للمنظمة الإقليمية.
وعلّق وزراء الخارجية العرب في اجتماع طارئ عقدوه في القاهرة أواخر نوفمبر 2011 عضوية سوريا في الجامعة العربية إثر اندلاع الأزمة في البلاد.
لكن المرحلة الحالية في سوريا على المستويات الأمنية والاقتصادية والسياسية تجاوزت الظروف التي برزت عام 2011 مما دفع العديد من الدول على رأسها الإمارات والجزائر والأردن والعراق إلى تبني عودة سوريا إلى مقعدها الشاغر منذ عقد.
وكانت الجزائر على رأس المتحفظين على قرار تجميد عضوية سوريا وبعد تولي عبد المجيد تبون الرئاسة دافع عن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.
وفي مقابلة متلفزة عام 2020 قال تبون إن سوريا تستحق العودة إلى جامعة الدول العربية، لأنها وفية لمبادئها كما أنها مؤسسة لها، وهي من أعرق الدول العربية.
وفي أغسطس الماضي، قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، إن سوريا هي موضوع أساسي في تحضيرات القمة العربية المقبلة.
وأكد أن جلوس سوريا على مقعدها في الجامعة العربية سيكون خطوة متقدمة في عملية لم الشمل وتجاوز الصعوبات الداخلية.
وأضاف أن هناك من يعتقد أن عودة سوريا للجامعة العربية أمر إيجابي، والجزائر مع هذا الرأي، وهناك من يرى أن هذه العودة ستزيد من الانقسام وحدّة الخلافات".وفي السياق ذاته دعا الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي إلى عودة سوريا لمحيطها العربي.
وقال الشيخ عبد الله بن زايد في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في أبوظبي في مارس الماضي إن التعاون الإقليمي ضروري لبدء مسار عودة سوريا إلى محيطها، قائلا إن هذا الأمر لا بد منه وهذا يتطلب جهدا أيضا من الجانب السوري كما يتطلب جهدا من الزملاء في الجامعة العربية.
وأجرى وزير الخارجية الإماراتي الثلاثاء، زيارة هي الأولى من نوعها لمسؤولي إماراتي بارز إلى سوريا منذ 10 سنوات تستهدف تعزيز العلاقات بين البلدين.
خطوات اعتبرها محللون مؤشرات قوية على عودة سوريا للجامعة العربية وخطوة ضرورية لقطع الطريق أمام التدخلات الخارجية التي أضرّت بالملف السوري بشكل فادح معتبرين أنه من الأهمية بمكان المضي قدما في تبني هذه الآراء والبناء عليها.وفي مقابلة متلفزة نهاية الشهر الماضي قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط إن هناك دعوات عربية تتصاعد لعودة سوريا لشغل مقعدها بالجامعة، وهذا كله يمثل بداية زخم.
وأوضح أبو الغيط أن بعض الدول العربية باتت تنفتح على سوريا، مضيفا: لكن لم أرصد أنا شخصيا كأمين عام أي طلب رسمي أو غير رسمي بشأن بدء إجراءات العودة لشغل المقعد.
وحول آلية العودة أشار إلى أنها تتمثل في إقرار المجلس الوزاري للجامعة مشروع قرار يرفع من المندوبين ويوضع أمام القمة لإقراره وحتى الآن إجرائيا لم يحدث.
وعن إمكانية حضور مندوب لسوريا بالقمة المقبلة قال إن ذلك سيحدث حال وجود توافق عربي.
وخلال افتتاح أول ندوة لرؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية الجزائرية في قصر الأمم قبل يومين قال الرئيس الجزائري إن قمة مارس فرصة لإصلاح جامعة الدول.
وأوضح الرئيس الجزائري أنها ستتناول ملفين بارزين أولهما تجديد الالتزام الجماعي العربي تجاه القضية الفلسطينية والثاني سبل إصلاح منظومة عمل جامعة الدول العربية من أجل مواجهة التحديات الراهنة.
مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، حسين هريدى قال إن تعليق عضوية سوريا لم يكن قرارا صائبا وآن الأوان لتصحيح هذا الخطأ.
وأضاف هريدي في تصريح أن غياب سوريا يعتبر خصما من تأثير جامعة الدول العربية وعودتها ستضيف مصداقية أكبر.
وأوضح أنه لا يصح أن يكون هناك جهد عربي وإقليمي لإيجاد حل سلمي للأزمة السورية في غياب دمشق فيجب أن تكون المواقف منطقية ومتسقة مع نفسها لا نستطيع أن ننفذ قرار مجلس الأمن 2254 بدون مشاركة سورية وتابع: لا يمكن أبدا أن تكون سوريا عضوة بالأمم المتحدة ويتم تعليق عضويتها بالجامعة العربية هذا تناقض يجب وضع حد له بعودتها في أقرب وقت.
وحول إمكانية عودتها بالقمة المقبلة كشف عن تحركات دبلوماسية واسعة لمجموعة من الدول العربية لم يسمها سواء بإيفاد مبعوثين أو تبادل رسائل مع القادة العرب ونأمل أن يكون هناك إجماع عربي لعودة سوريا.
وأشار إلى أنه في حال تم الاتفاق سيتم الاتصال بالحكومة السورية وتوجيه الدعوة لها للحضور وأشار إلى أنه في حال تم الاتفاق سيتم الاتصال بالحكومة السورية وتوجيه الدعوة لها للحضور وتعقد الجلسة ثم يتلوا الأمين العام ما تم الاتفاق عليه للتصويت وبناء على هذا يتم دعوته مندوب سوريا للمشاركة وشغل المقعد الشاغر منذ 2011.
قد تكون صورة لـ ‏منظر داخلي‏

تجربة السيارات ذاتية القيادة.. باالإمارات

 كتب /أيمن بحر

تستعد دولة الإمارات لتكون الدولة الأولى في الشرق الأوسط والثانية عالميا التي تختبر السيارات ذاتية القيادة في شوارعها في خطوة اعتبرها خبراء مهمة للغاية نحو المستقبل الذي سيكون فيه هذا النوع من السيارات الأكثر انتشارا.
وجاء هذا الإعلان الإماراتي في تغريدة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على حسابه الرسمي على تويتر الثلاثاء.وقال الشيخ محمد بن راشد: هدفنا أن يكون هذا النوع من السيارات أكثر أمانا وسلامة وجودة. وننتظر تقرير وزارة الداخلية بالتنسيق مع مكتب الذكاء الاصطناعي لنتائج الاختبارات لاتخاذ القرار المناسب وتابع: ترأستُ اجتماعًا لمجلس الوزراء في إكسبو دبي 2020 اعتمدنا خلاله الطلب المقدم من وزارة الداخلية بالبدء في اختبار القيادة الذاتية للسيارات على طرق دولة الإمارات، ورفع تقرير للمجلس لاعتمادها بشكل دائم مستقبلاً في حال اعتمدت الوزارة تلك التقنية بالتنسيق مع الجهات المختصة.والسيارة الذاتية القيادة هي مركبة قادرة على استشعار بيئتها والعمل دون تدخل بشري.
ولا يُطلب من الراكب التحكم في السيارة في أي وقت، كما لا يلزم وجود راكب حتى تنطلق.
ويمكن للسيارة المستقلة أن تذهب إلى أي مكان تذهب إليه السيارة التقليدية وأن تفعل كل ما يفعله السائق المتمرس.
ووفقا لوزارة النقل الأميركية توجد حاليا 6 مستويات من أتمتة القيادة تتراوح من المستوى صفر (يدوي بالكامل) إلى المستوى 5 (مستقل تماما) أي ذاتية القيادة.
من جانبه، يقول خبير صناعة السيارات حسين مصطفى، إن التجربة الإماراتية للسيارات الذاتية القيادة تعد خطوة هامة نحو المستقبل إذ تشير التقديرات العالمية، أنه بحلول العام 2050 ستكون السيادة للسيارات الكهربائية، وبالأخص الذاتية القيادة منها.
ويضيف مصطفى : نظرا لأنه منتج جديد على العالم، فهناك بالطبع عديد من التحديات القوية التي تواجه السيارات الذاتية القيادة ويمكن تلخيصها في ثلاث تحديات رئيسية، وهي: السعر المناسب، والطرق المجهزة وسلامة المستخدم.ويتابع: "السيارات ذاتية القيادة باهظة الثمن، وهذا منطقي تماما خلال الفترة الحالية لكن بمرور الأيام وزيادة معدل انتشارها عالميا سيكون سعرها مناسب لقطاع كبير من المستخدمين، مثلما حدث في السابق مع السيارات الوقود التقليدية. ببساطة هي مرحلة إعادة التاريخ أمام منتج حديث، يمتلك مزايا غير مسبوقة ويكتب السطور الأولى لفصل جديد تماما في عالم صناعة السيارات.
أما التحدي الثاني فهو وجود طرق مناسبة لاستقبال السيارات الذاتية القيادة وقال: أعتقد أن الطرق لا تمثل مشكلة على الإطلاق للإمارات في تجربتها الخاصة بهذا النوع من السيارات لأنه وفقا للمنتدى الاقتصادي العالمي، هي إحدى أولى دول العالم في جودة الطرق.
كما يوضح مصطفى أن التحدي الأكبر لتجربة السيارات ذاتية القيادة هو الوصول لمعدل خطأ يساوي صفر بالمئة فـلا يمكن أن يكون هناك أي هامش خطأ في هذه التجربة، لأننا نراهن على (الذكاء الاصطناعي) في مهمة تتعلق بحياة مستخدم السيارة.
ويردف خبير صناعة السيارات: يجب التأكد من قدرة هذه السيارات على قراءة المشهد المحيط بها بشكلٍ كامل من حيث الحالة المناخية والمرورية وقياس سرعة رد فعلها تجاه السيارات الأخرى، ويجب أن تصل نسبة الخطأ إلى صفر بالمئة.
في تقرير الشركة الأميركية سينوبسيس المختصة في مجال أتمتة التصميم الإلكتروني حول السيارات ذاتية القيادة أوضحت أن هناك انقسام في الآراء حول الطرق المناسبة لهذه السيارات فهناك من يرجح أن يكون لها طرق خاصة.
وهناك من يرى أن النجاح الأكبر لهذه التجربة هو أن تسير هذه السيارات رفقة نظيرتها التقليدية على نفس الطريق وهو الرأي الذي يرجحه خبير صناعة السيارات المهندس حسين مصطفى.
وفي هذا الصدد يقول مصطفى: "من المفترض أن يكون لدى السيارات الذاتية القيادة رد فعل أسرع من الإنسان وإذا كانت هناك سيارتان على نفس الطريق ذاتية القيادة وتقليدية، وارتكب سائق السيارة التقليدية خطأ ما يجب أن تكون لدى السيارة الذاتية القيادة القدرة على التعامل مع الموقف، وهذه ما تسعى إليه الشركات العالمية حاليا.
وشهد الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء الإماراتي الخاص بالسيارات ذاتية القيادة والذي عقد في معرض إكسبو 2020 دبي، مناقشة للتشريعات الواجب استحداثها وتعديلها لتمكين استخدام هذه السيارات مستقبلاً في الدولة.ويشير مصطفى إلى أن السيارات الذاتية القيادة تتيح لمستخدميها مزايا غير مسبوقة بالإضافة إلى أنها صديقة للبيئة وستساهم في تقليل حجم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مما يساعد في مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري مستقبلا ويقلل من حجم معدلات التلوث العالمية.
ويضيف: انتشار السيارات الذاتية القيادة، ونجاح تجربتها يعني معدل حوادث أقل بكثير لأن أغلب الحوادث تنتج عن أخطاء بشرية.
ويردف: الميزة الثانية هي راحة المستخدم، فلن يبذل أي مجهود تقريبا خلال رحلاته اليومية بالسيارة وهذا سيكون مناسب أكثر لذوي الهمم، الذين يواجهون صعوبة نسبية في قيادة السيارات التقليدية.
ويختتم خبير صناعة السيارات حديثه قائلا: سيكون حدثا سعيدا لجميع الدول العربية إذا نجحت تجربة الإمارات الرائدة الخاصة بالسيارات ذاتية القيادة.. وأتوقع أن انتشارها عالميا سيتغرق عدة سنوات حتى تصل لمرحلة السيادة في 2050
قد تكون صورة لـ ‏سيارة‏

بريطانيا.. الآلية العسكرية وإجراء تعديلات عليه حتى تصبح مؤهلة الأغراض المدنية

 كتب /أيمن بحر

يثير مشهد مرور آلية مدرعة في شوارع مدينة نورتش البريطانية استغراب الكثيرين، فلا لونها عسكري ولا يوجد بداخلها عسكريون. إنها في الحقيقة سيارة أجرة تستخدم في الأعراس والجنازات.
ويقول مالك تاكسي الدبابة ميرلين باتشلور إن المشروع كلّفه نحو 35 ألف دولار أميركي لشراء الآلية العسكرية وإجراء تعديلات عليه حتى تصبح مؤهلة الأغراض المدنية.
ورغم أنها آلية مدرعة لنقل الجند، إلا أن باتشلور يفضّل أن يسميها بـ"تاكسي الدبابة.
وقال باتشلور إن دائرة الراغبين في الصعود على متن سيارة الأجرة الجديدة اتسعت شيئا فشيئا.
وصرح لشبكة سي بي أس الأميركية: في البداية كان هناك جيران ثم أصدقاء ثم أصدقاء لهؤلاء ثم آخرين لا أعرفهم يطلبون مني أن أصطحبهم في جولة".
وأضاف أن هؤلاء كانوا يريدون الذهاب إلى نوع شهير من الحفلات الموسيقية الكلاسيكية في بريطانيا التي تعرف بـبرومز.ويعرض باتشلور خدماته لقاء 1000 دولار أميركي عن كل مرة يستخدم فيها التاكسي الدبابة سواء في حفلات الزفاف أو الجنازات، وهما المناسبتان اللتان تأذن له السلطات باستخدام المدرعة.
وقال باتشلور إن "التاكسي الدبابة يقدم خدمة ترفيهية خالصة فأثناء صعودك على متنها ترى كثير من الناس على جانبي الطريق يبتسمون ويضحكون ويشيرون إليك.
ولفت إلى أن التأمين الذي تفرضه السلطات على الآلية المدرعة أرخص بكثير من ذلك الذي يفرض على سيارة عائلته.
وقال سائق التاكسي غير العادي إنه يقدم خدماته حاليا فقط في الأعراس والجنازات ويأمل في أن تسمح له السلطات بالعمل في مناسبات أخرى مثل حفلات التخرج وأعياد الميلاد.
قد تكون صورة لـ ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏

الثلاثاء، 9 نوفمبر 2021

لأول مرة في مصر افتتاح جيم مفتوح وتراك الدراجات في منطقة البفر زون

 كتب /أيمن بحر

في مطلع هذا الأسبوع كانت مدينة العبور على موعد مع حدث يعد الأول من نوعه في مصر حيث أعلن عن الافتتاح التجريبي لأول جيم مفتوح وكذلك ممشى وتراك الدراجات في منطقة البفر زون الفاصلة بين الحي التاسع والمحور الرئيسي للمدينة.
ويأتي هذا المشروع في إطار استراتيجية التشجيع على ممارسة الرياضة وإيجاد أماكن الخدمة العامة لجموع المواطنين
وتقع مدينة العبور على بعد نحو 30 كيلومترا من جهة الشرق عن قلب العاصمة المصرية القاهرة على طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي.
وتلقب مدينة العبور بعروس المدينة الجديدة وهي إحدى مدن الجيل الثاني من المدن الجديدة التي بدأت في الظهور في مصر مطلع ثمانينيات القرن الماضي.
ووفقا لتصريحات رئيس جهاز مدينة العبور عبد الرؤوف يبلغ طول تراك الدراجات 4 كيلومترات بعرض 4 أمتار وهو مزود بمظلات حديثة تم إنشاؤها باستخدام مواد سهلة الفك والتركيب ومستدامة لتتحمل تأثيرات العوامل الجوية ولحماية مرتادي الممشى وذويهم من أشعة الشمس والعوامل الجوية المختلفة، كما تم تزويد الممشى بأماكن جلوس فضلا عن شبكة إنارة لكامل الممشى لسهولة استخدامه ولزيادة عوامل الأمان.
وأضاف الغيطي أن الجيم المفتوح يقع على مساحة ألف متر مربع ويعد أول جيم مفتوح متكامل يتم إنشاؤه في مصر ويضم 34 لعبة مختلفة هذا إلى جانب أجهزة اللياقة البدنية الحديثة متعددة الاستخدامات، مشيرا إلى أن كافة الأجهزة والمعدات مجهزة للعمل في الظروف الجوية المختلفة، وتم تنفيذ مظلة لحماية مستخدمي الأجهزة من أشعة الشمس، كما تم تزويد الجيم بشبكة إنارة لكامل المسطح لسهولة استخدام الأجهزة ليلاً، بجانب منظومة كاميرات مراقبة لرصد أي تجاوزات أو مخالفات.ومن المقرر أن يفتح الجيم أبوابه أمام الجمهور يوميا من الساعة الرابعة عصرا وحتى العاشرة مساءً، حيث تم تخصيص الفترة الأولى من الرابعة وحتى السادسة للسيدات فيما تخصص المرحلة المسائية من السادسة وحتى العاشرة للرجال وتبلغ رسوم استخدام الجيم 5 جنيهات لليوم الواحد وهو مبلغ رمزي بهدف تشجيع المواطنين على ممارسة الرياضة، بينما لا توجد رسوم على استخدام الممشى وتراك الدراجات بالطبع.
ويشير رئيس جهاز مدينة العبور إلى أن افتتاح الجيم والممشى سيكون بداية لسلسلة من الفعاليات الرياضية التي ستستضيفها المدينة في المرحلة المقبلة فضلا عن تنظيم سباقات وماراثون دوري لسكان المدينة من مختلف الأعمار.
وقد لاقى افتتاح الجيم والممشى وتراك الدراجات ترحيبا واسعا من سكان المدينة الذين أعربوا عن سعادتهم بأن تولي الأجهزة التنفيذية اهتمامها بتوفير أماكن خدمة عامة للممارسة الرياضة برسوم رمزية.
قد تكون صورة لـ ‏‏‏عشب‏، ‏شجرة‏‏ و‏طريق‏‏