الجمعة، 29 ديسمبر 2023

بالإنفوجراف، الحصاد السنوي لعام 2023 لنشاط جهاز حماية المستهلك

 بالإنفوجراف، الحصاد السنوي لعام 2023 لنشاط جهاز حماية المستهلك 



  امل كمال 

أصدر 《المركز الإعلامي لجهاز حماية المستهلك》 "انفوجراف " حول حصاد أهم الأنشطة والفاعليات ودور الجهاز في الرقابة علي الأسواق، وتلقي الشكاوي والبلاغات من المواطنين، ودور الجهاز مع مُنظمات المجتمع المدني، كما نبرز دور الجهاز في التوعية ونشر ثقافة حماية المستهلك، سنستعرض أبرزها في التقرير التالي والذي نشرته الصفحة الرسمية للجهاز علي موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك " .


《الأهـــداف 》

• إيجاد حلول سريعة لشكاوى المستهلكين

• ضمان تحقيق قواعد حرية المستهلك في الاختيار.

• تنمية الوعي العام لدى المستهلك واستخدام الوسائل العلمية السلمية لنشرها على أسس صحيحة ومتوازنة لدى جميع فئات المجتمع.

• ضمان جودة المنتجات وذلك من خلال مكافحة الغش التجاري والتقليد.

• تشجيع إنشاء جمعيات لحماية المستهلك والعمل على دعمها.

وذلك من خلال  العمل علي عدة محاور  ساعدت في تحقيق رؤية الجهاز للوصول لعلاقة متوازنة بين المستهلك والتاجر وتحقيق اعلي مستويات الجودة .


**محاور عمل الجهاز : 

المحور الاول :  《الشكاوي》

من خلال الرؤية السابقة، يتضح خُطة الجهاز في  تطوير منظومة استقبال الشكوي ورفع كفاءة إدارة التلقي الفحص بالمقر الرئيسي وافرع الجهاز،بالإضافة لتفعيل منظومة قياس الاداء والعمل علي سرعة حل الشكوي ومعالجة الظواهر للوصول لأعلي مستويات الجودة في تلقي وحل الشكاوي.

- ونتج عن ذلك  تلقي عدد  174967  شكوي خلال عام  2023 وتم قيدها على النظام الإلكتروني للشكاوى وتم معالجة عدد 171216 شكوي بنسبة انجاز تجاوزت 97.8% .

- شكاوي الأسعار:

فقد ورد الي الجهاز عدد 2507 شكوي المتعلقة بأسعار بعض المنتجات وتم معالجة 2445 شكوي عن طريق تشكيل حملات من مأموري الضبط القضائي بالجهاز وإستهداف مكان المشكو في حقه وتلافي أسباب المشكلة وإتخاذ الإجراءات االلازمة .


المحور الثاني : 《ضبط الاسواق》

وبشأن مجهودات الجهاز في ملف الرقابة علي الأسواق لتحقيق الإنضباط ، قام جهاز حماية المستهلك بالقاهرة الكبري وأفرعه الإقليمية بمختلف محافظات الجمهورية  بزيادة عدد الحملات الرقابية وتنوعها نوعيا وإنتشارها جغرافيا، من خلال (الإدارة العامة للرقابة علي الأسواق – الإدارة العامة للتحريات )  بقطاع القاهرة الكبري بالإشتراك مع  (أفرع الجهاز بالمحافظات )  ، لتحقيق الإنضباط في الأسواق ،ومنع أية مُمارسات ضارة غير مُنضبطة في حالات عدم الإعلان عن الأسعار أو البيع بأزيد من السعر، ومُتابعة ما يتم اتخاذه من إجراءات ضد أي تاجر مُخالف مُستغل يقوم بحجب السلع عن التداول أو المُضاربة في سعرها . 

وأسفرت الحملات علي مستوي المقر الرئيسي وأفرع الجهاز بالمحافظات خلال العام 2023 عن الآتي :

1-شن 9338 حملة رقابية مكبرة علي مستوي الجمهورية.

2- المرور علي عدد 167429 منشأة تجارية .

3- تحرير 35701 محضر وتنوعت المخالفات بين  (عدم الإعلان عن الأسعار – البيع بأزيد من السعر المُعلن لسلعة السجائر والسكر – حجب السلع عن التداول – تداول سلع غذائية بالأسواق مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية – عدم وجود تراخيص لإدارة المنشأة ).

4- بإجمالي مضبوطات 1503 طن تنوعت بين :

** مضبوطات سلع غذائية :

- 157.7 طن سكر ( حجب عن التداول – بيع بأزيد من السعر ) 

- 386.5 طن أرز ( حجب عن التداول – بيع بأزيد من السعر )

- 34.1 طن مكرونة (مجهول المصدر – غير صالح للإستهلاك )

- 96.6 طن دقيق (مجهول المصدر – غير صالح للإستهلاك ) 

-205.4 طن لحوم وأسماك ( غير صالحة للإستهلاك ) 

- 4906 لتر زيت طعام ( مجهول المصدر ) 

- 77.1 طن ملح طعام (مجهول المصدر – غير صالح للإستهلاك )

- 52.5 طن بقوليات ( مجهول المصدر ) 

- 493.1 طن مواد غذائية متنوعة ( مجهولة المصدر – غير صالحة للإستهلاك ) 

- 1157  وحدة معلبات ( غير صالحة للإستهلاك ) 

** مضبوطات سلع غير غذائية :

- 366.6 ألف علبة سجائر( حجب عن التداول – بيع بأزيد من السعر الرسمي) 

- 128.2 ألف وحدة أدوية ومستلزمات طبية  ومستحضرات تجميل ( مجهول المصدر )

- 3703 قطعة  أكسسورات شخصية ولعب أطفال .

- 187.1طن أعلاف وأسمدة ( مجهول المصدر ) 

- 31.9 ألف قطعة غيار( معاد تدويرها )

-101.7لتر مواد بترولية .

- 305.3 طن مواد بناء خام ( مجهولة المصدر ) 

- 159 عبوة مستحضرات تجميل (مصنعة من مواد مجهولة المصدر )

- 23.4 ألف لتر منظفات .

- 3210 وحدة أدوات مكتبية .

- 1600  وحدة منتجات ورقية 


  المحور الثالث : 《التوعية》

نعرض أهم الإنجازات و المهام لإدارة العلاقات العامة والإعلام وبرامج التوعية  :

1- التنسيق مع كليات الإعلام في مختلف الجامعات لعقد ورش تدريبية بمركز التدريب بالجهاز للتوعية بقانون حماية المستهلك، وإعداد مشاريع تخرج من قبل الطلبة للإستفادة منها في رفع الوعي، ويتم ذلك بالتعاون مع إدارة التدريب بالجهاز .

2- إعداد مطبوعات ورقية تتضمن (نصائح للمستهلكين للتوعية بحقوقهم، سياسة الإستبدال والإسترجاع، أهمية الفاتورة ...)، وتم توزيع هذه المطبوعات من خلال (الحملات الرقابية، الورش التدريبية، الجمعيات الأهلية، أفرع الجهاز، المؤتمرات والندوات).

3- إطلاق حملات توعوية علي وسائل التواصل الإجتماعي لتوعية المستهلكين بحقوقهم، ومنها ماتم خلال موسم تخفيضات الجمعة البيضاء، كما تم إعداد مواد تحذيرية بشأن بعض المنتجات التي يروج لها من خلال الإعلانات المُضللة.

4- رصد الظواهر السلبية والشائعات وما يتم تداوله علي وسائل التواصل الإجتماعي وإعداد الرد للرأي العام .


المحور الرابع : 《التطوير المؤسسي》

أولاً  - عقد الدورات التدريبية التي تعمل علي رفع كفاءة العاملين بالجهاز  :

في ضوء توجه الدولة نحو الإستثمار في العنصر البشري ورفع كفاءة العاملين بالقطاع الحكومي، وضع جهاز حماية المستهلك إستراتيجيته لعام 2023 نحو تدريب العاملين بالجهاز لرفع كفائتهم ومهاراتهم الشخصية وهو ما إنعكس بشكل إيجابي علي تحقيق نسب إنجازعالية لحل الشكاوي بشكل تفاوضي مباشر مع الشركات .

- تدريب العاملين ON THE JOB TRAINING:

- التدريب علي برنامج الجودة للعاملين بالجهاز. 

- تطوير مهارات ورفع كفاءة العاملين بالتعاون مع جهات التدريب المعتمدة داخل جمهورية مصر العربية. 

ثانيا: تدريب عدد 69 شركة في مجالات (الابلكيشن - النقل والمواصلات – المنتجات الجلدية والاحذية والمنسوجات والملابس – المفروشات والاقمشة والسجاد - المستلزمات الطبية والاجهزة التعويضية والادوات الرياضية – الادوات الصحية ) : باجمالى عدد 783 ساعة تدريبية.


المحور الخامس : 《المجتمع المدني والتعاون الدولي》

** المجتمع المدني :

ايماناً من الجهاز بأهمية دور المجتمع المدني والجمعيات العاملة في مجال حماية المستهلك وما تقوم به الدولة من جُهد كبير لضبط الأسواق، ونحتاج إلي تضافر جهود الجمعيات الأهلية مع دور الجهاز لنشر الوعي وتحقيق الإنضباط في الأسواق ، قام الجهاز خلال العام 2023 بتعميق أواصر التعاون مع الجمعيات الأهلية .


عقد الإجتماع الأول برئاسة السيد / إبراهيم السجينى "رئيس جهاز حماية المستهلك" فى 13 ديسمبر 2023.  وبحضور 34 جمعية أهلية من مختلف محافظات الجمهورية.


** التعاون الدولي : 

1- لجنة حماية المستهلك بجامعة الدول العربية:

اعداد وحضور اجتماعات جامعة الدول العربية لفريق عمل الخبراء المختصين بحماية المستهلك العربي، تحت رئاسة "رئيس الجهاز " والعمل على تنفيذ التوصيات.

2- لجنة حماية المستهلك بالكوميسا:


-المشاركة  في  الإجتماع  الافتراضي للاحتفال باليوم العالمي للمستهلك مارس 2023.


3-التعاون مع الدول العربية 

 -تمثيل الجهاز في اجتماعات اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة في الفترة من 1 الى 13 يونيو 2023.

 -حضور اجتماع اللجنة المصرية الأردنية يومي 24-26 يوليو 2023و تشكيل اللجنة الفنية لتفعيل مذكرة التفاهم -الموقعة في مجال حماية المستهلك.

 -زيارة الوفد العماني لجهاز حماية المستهلك في أكتوبر 2023.

 -تمثيل الجهاز في الاجتماع اللجنة المصرية السعودية.

 -حضور الاجتماع السابع لمجموعة الخبراء الحكوميين حول قانون وسياسة المستهلك 2023 بالاونكتاد.

 -حضور اجتماعات الشبكة الدولية لإنفاذ حماية المستهلك ICPEN.

 -حضور اجتماعات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD.

وجوه متعددة لشخصيات متتاغمة في مجموعة بروفات القصصية للكاتبة عفاف السيد

 





وجوه متعددة لشخصيات متتاغمة في مجموعة بروفات القصصية للكاتبة عفاف السيد 

بقلم : حسن غريب 
عضو اتحاد كتاب مصر 
______________________
عالم الأدبية عفاف السيد القصصي رحب وثري يحتاج إلى العديد من الدراسات النقدية لاستكشاف جوانب هذه الرائدة الفنانة التي أصلت فن القصة الحديثة في مطلع التسعينات – ومازال عطاؤها مستمراً بقوة وحيوية وأستاذية.. صدر من قبل للأديبة عفاف السيد أربع مؤلفات هي "قدر من العشق" قصص – عن الهيئة العامة المصرية للكتاب 1994 ورواية "السيقان الرفيعة للكذب" دار قباء 1998 و"سراديب" قصص – عن مركز الحضارة العربى 1998، ثم المجموعة القصصية الاخيرة "بروفات" الصادرة عن سلسلة أصوات أدبية بالهيئة العامة لقصور الثقافة 1998م – إلى جانب ما يصدر لها في المجلات والصحف الأدبية المتخصصة من قصص قصيرة يوماً بعد يوم. أولاً : تطور وعي الشخصية القصصية عفاف السيد تتميز بحسها الفني الرقيق وذوقها المثقف ورهافة اللفظ .. وبراعة تصوير المواقف التي تكشف عن أبعاد الشخصيات التي ترسمها بدقة وتبرز أبعادها الاجتماعية والنفسية والخلقية .. وتكشف عما تعانيه من صراع مع نفسها.. أو مع الآخرين.
و لأن هذه الشخصيات سوية وواعية لها ضمير حى يقظ تخرج من أزماتها منتصرة على نفسها في لحظات الضعف وهذا أقوى الانتصارات على النفس أو على الآخرين .
و الملفت للنظر حقاً في سلوك هذه الشخصيات أنه سلوك طبيعى لا افتعال فيه تتعرض للحظات تكون فيها قوية ولحظات تكون فيها ضعيفة ولكن نرى عفاف السيد في لحظات الضعف التي تتعرض لها شخصياتها سواء بسبب اجتماعي أو بسبب العلامات الجنسية التي تتناولها الكاتبة بشكل طبيعى يدير الصراع الداخلى بين الخير والشر حتى يكون لانتصارها معنى وعبرة للآخرين. وتبرز أيضاً أن هذا الانتصار لم يجئ عفواً ولكن نتيجة حتمية لتسلح هذه الشخصيات بالأخلاق والثقافة ولتؤكد أيضاً أن الخير هو الأساس في الإنسان وبهذا الخير تستمر الحياة – وتتأكد العلاقات بين الناس.
وعفاف السيد لا تعرض نفسها على شخصياتها ولكنها تفصح بنفسها عن أفكارها بشكل طبيعى من خلال الحوار المناسب لعقلها ومن خلال المواقف التي تتحرك فيها بطبيعة، كما أن الكاتبة تقدم شخصياتها من تجارب عاشتها بنفسها أو تجارب سمعتها عن الآخرين تتمثلها الكاتبة تماماً ثم تخرجها بعد ذلك عملاً فنياً والمعروف انه "لا يوجد عمل فنى إلا وله ماضى في نفس صاحبه، هذا الماضى هو تجربة قديمة مرت بهذا الشخص فتركت أثاراً في نفسه، هذه الآثار قد تخفى من السطح ولكن لا يعنى أنها ماتت". ثانياً : صورة التكوين النفسى وتوظيفها فنياً : تتجه الكاتبة في أغلب قصصها إلى العالم الداخلى النفسى للشخصيات، ولا تحفل كثيراً بالواقع الخارجى إلا بمقدار ما يحفز الشخصية إلى الارتداد لذاتها وذكرياتها وأزمتها الحاضرة.
و لا تشغل الكاتبة نفسها بما يشغل به كتاب آخرون أنفسهم من رصد لأحوال أو قضاياه أو علاقة الناس بعضهم ببعض، بل تقدم شخصية تعيش لحظة نفسية متوترة أو متأزمة تتصل عادة بحدث بعينه من الواقع بل تنبع من تكوين نفسى ممتد كامن يستثيره حاضر عارض، وترسم الكاتبة أبعادها من خلال عرضها لهواجس الشخصية وحواضرها وذكرياتها.
و قد تزاوج الكاتبة بين العالم الخارجى الذى تتحرك فيه الشخصية ووجودها الباطنى النفسى، لكن عناصر العالم الخارجى تبدو مختارة عن قصد لكى تحفز الشخصية إلى ما تفكر فيه أو تشعر به، فليس مشهد طبيعى مقصود لذاته ولا شخصيات ثانوية تعنى الكاتبة برسم ملامح مميزة لها، بل تبدو كل عناصر القصة كأنها مجرد مفاتيح لذلك العالم النفسى المغلق على ذكريات الماضى وهواجس الحاضر وقد تتوالى "جزئيات" العالم الخارجى وتكثر حتى لتوحي بان الشخصية قد خرجت من كيانها الفردي المحدود إلى محيط اكثر سعة واشد ارتباطاً بالحياة والناس لكن القارىء إذا تدبر أمر هذه الجزئيات يدرك إنها تدور كلها في فلك اللحظة الشعورية الباطنية،وإنها تشترك جميعاً في "تعميق" إحساس الشخصية بأزمتها أو هواجسها. ثالثاً :استدعاء العناصر الممتزجة داخلياً وخارجياً : ولعل خير نموذج لهذه السمة الغالبة على طبيعة "التجربة " القصصية عند عفاف السيد يتمثل في قصتها "جروح قديمة" التي تنبىء مطلعها بذلك الامتزاج بين الخارج والداخل، أو باستقبال الخارج كما في الداخل من ألوان المشاعر .
- وهى في الأغلب ألوان قائمة تختلط فيها الحقيقة بالأوهام :"بيتي القديم،وحبيبي القديم،وسلمات أتابع صعودها فتتهاوي ولا يبقى من المدينة سوى ما قبضت عليه روحي وأنا أعدو خلف الأيام الكثيرة- في غير تذمر – التي تكلست في خيالي،ويتفشى الحنين في ليلاتي لمجرد وقفتي ملتصقة بجدار بيتنا – والرؤية غائمة- أخفى وجهي بيدي ويجري الصحاب،يختبئون في أماكن كلنا نعرفها،وفي كل مرة نصنع مفاجأة ونضحك، وفي كل مرة أجرى اختبئ عند بيتك يا صلاح، تأخذني من يدي ونهرب في زمن كل مشكلاتنا فيه أن تنادينا أمهاتنا فنهرب بالحجج لنبقى دقائق معا ً، مجرد دقائق ما كانت لتكلف المدينة شيئاً،لكنك كنت تتركني عند باب بيتنا،
- تناديني جدتي فأستتر بالحكايا من بعدك.
- وتأخذها الغربة ثمانية وعشرين عاماً لم تسكن هدهدات أمواجها براكين الغضب.. فتتحول الرحلة الجميلة القصيرة إلى رحلة نفسية طويلة بعضها رصد شعوري حاد للخارج وبعضها أحلام يقظة،وينتهي بعضها إلى ما يشبه الكابوس ويبدو استخدام الكاتبة لعناصر الواقع الخارجى مفاتيح لذكريات الشخصية أو وجودها الشخصي منذ بداية الرحلة "اشق عتمة السنوات واخرج متلصصة،عند المنحنى أجدك فارداً عيونك على كل المخارج التي يمكن أن تحملني إليك،تمد يدك وتأخذ أصابع الملبن والعيش المقرمش، تقضم، وبنظرة جانبية تلمحني والمحك..
- وتشعر الشخصية القصصية نفسها بما للخارج من قدرة على ابتعاث الهواجس الداخلية وحب الأرض ومن عليها، فحين تفك حزمات الوقت وتصنع طريقاً إلى السويس "على المشارف ألمح كتلة اللهب ساكنة في الفراغ، وعيونك هناك منطفئة وعالقة بروحي، وشظيات قلبي تحوم في الخلاء، وألمح رؤوس النخلات المجهولة تهرب من عيوني السائلة عنك".
- وفي تيه العودة إلى السويس وقد اشتدت بالبطلة هواجسها الباطنة لا يصبح الخوف خوفاً عادياً مما يمكن أن يستبد بفتاة ضلت طريقها في ظلمة الليل إلى بلدها.. بل يتحول في كثير من الأحيان من شعور طاغ إلى " أفكار " سيطرت طويلاً على الشخصية وانبثقت في تلك اللحظة مستجيبة للخوف وللسيطرة عليها في آن :"يستطيل الطريق إلى السويس، أحاول ألا أبكي كي لا أساقط ملامحك التي خبأتها من السنوات، على برودة الطريق المحايد، "لماذا الطرق إليك محايدة يا سويس؟ مع انك فيضان الم وطغيان" وحين يضعف شأن الخارج في اللحظة الحاضرة، ويصبح مجرد يلقى في اللاشعور فيثير دوامات لا نهاية لها، ينبثق الماضى في أكثر لحظاته دلالة على وجود الشخصية النفسية وأشدها تأثيراً في بناء شعورها وتفكيرها وموقفها من الحياة لذلك لا تكاد تخلو قصة لدى الكاتبة من موقف أو أكثر تسترجع فيه الشخصيات بعض لحظات ماضيها ثم تعود لحظتها الحاضرة مرة أخرى، وكما يحدث في التحليل النفسي حين ينبثق مكامن الشعور وأغوار الماضي بعض التجارب المنسية الأليمة، تكون تلك اللحظات الماضية عند الشخصية مشحونة بالألم أو الكآبة أو ناطقة بالمفارقة بين الماضي والحاضر. رابعاً :البناء الزماني والمكاني : ففي قصة "بروفات " والتى تحمل عنوان المجموعة القصصية..امرأة تعشق رجل متزوج وهي تستطيع أن تظلل حاجبها وان تستخدم الروج الباهت حتى لا تكتشف زوجته مكانه وهى تتابع الركض في حضنه ولن تترك آثارها في أي من مناكبه00 لذلك تحثه على الاتصال بها للقاء حار.. بهذا التردد الدائم بين الماضي والحاضر تتيح الكاتبة لنفسها أن تظل بمنأى عن تفصيلات الواقع الخارجي، اذ تنتقي من الحاضر أحفل لحظاته بالشعور النفسي الداخلي، وينبعث من الماضي أنسب لحظاته للحاضر،وتقتنص موقفاً صغيراً أو مشهداً بعينه من الطبيعة يعمق شعورها وشعور القارىء باللحظة الحاضرة.
حتى حين تبدو القصة وكأنها خرجت عن هذا الإطار النفسي لتتابع شخصية واقعية مثل قصة"ولد طويل يعود لآخر الفصل "لا تلبث ملامح الواقع أن تغيم في رؤى مختلفة لتلك الشخصية.. يراها بعض أصدقائها ومعارفها كل حسب تجربته معها.. حتى تنتهى إلى أن تكون شخصية يصعب أن يحدد القارىء، لها وجوداً "واقعياً " خاصاً.
- ومنذ بداية القصة تبدو رمزية الشخصية في عبارات شعرية تشير إشارات عجلى إلى "ذكريات الماضي" :"الشيطان هو الأجملى.أضع يدي حول وجهي ابحث عن متكاً لأمنياتي في عينيك، ولما لم أجد سوى الحكايا، أوزع ذراعي ما بين المنضدة وانبهاري بك ..هل تسمح وتعيد سرد حكاية الشيطان؟!
تلمسني ببراءة طفل في الابتدائية وتعود لآخر الفصل، ولأنك ولد طويل، فالأحلام تتقدم نحوك ولكنك تتوقف عند حافة اللمسة وتكمل السرد،فيضحك الرفاق.."
والحق أن اللغة والأسلوب محوران أساسيان لهذه المجموعة القصصية من القصص النفسية الخالية من الوقانع والأحداث المادية ذات الشأن .
والكاتبة تعتمد اعتماداً ظاهراً على رصانة "العبارة وانتقاء الألفاظ ذات الايحاءات النفسية الخاصة، وتصل في احتفالها بالأسلوب إلى مشارف الشعر، حتى لتجىء بعض عباراتها من الشعر الموزون دون قصد وقد تنتفع في بعض تعبيراتها بشي من الكتب الروائية والشعرية العالمية ..وقد تبنى عباراتها من جمل قصيرة تبدو في أغلبها منقطعة وأن أسلمت إحداها إلى الأخرى عن طريق الإيقاع أو اللفظ المشترك أو نمو المعنى أو الصورة ويبدو ذلك جليا في قصة " بدائي".
:"ستضحك، حين لن يكون متاحاً لك سوى الحزن الأنيق، ستبدأه هكذا،ثم تكتشف وحدتك ومعها مبررا قوياً للصراخ، فتقول بين نفسك، وما المانع في اجتراح الوقت بشظيات القلب الملتصقة بالقرار، اتركها الدمعات تلهب جروحك وتنثال مع نزفك إلى البراح ..تقرر عدم الكتابة إليك لأنها ترغب في رسم خرائط شبقها فوق جلدك، وسكب جنونها في مسامك "و"الشبق "و"الجلد"ومشتقاتهما ومرادفاتهما لفظان محوريان يدلان على قطبين من الشعور الداخلي المتأرجح بين الإحساس بقسوة الحياة، وبردتها والحلم بالدفء من البرودة والحنان من القسوة. خامساً : طبيعة الوصف والأسلوب واللغة القصصية : وقد تبالغ الكاتبة في تجسيد الشعور الطاغي بالتأرجح بين الوجه والدهشة،بين (عفاف وعادل ) فتنساق وراء صور لفظية ومجازات مصطنعة تجىء عن طريق قولها في مطلع قصتها "عادل يقطف الورد ":" اكرر " عادل في الحديقة "، "عادل ولد نشيط " ترتج السماوات القديمة،يصدح فناء المدرسة العجوز : "طلعت يا محلا نورها.. "
"البنات يغنين ويضعن أيديهن تحت وجوههن مرة، ثم يفردنها باتجاه الشمس فارجع للوراء، واختبىء خلف الشعاعات".
ومن تلك الألفاظ التي تتردد في قصص الكاتبة لتكون مفاتيح لبعض مغاليق الشعور الداخلي لفظ يدل على توقع ما قد يأتي به الغد من خير أو أمل أو حب أو طمأنينة،هو " الإتيان " تقول في قصة تباديل ".
:"وأنا حين تدق الباب ينفتح قلبي وألقاك في بداية البراءة ثم أتواري عنك لأنك ما زلت في نفس المساحة تدفع الجدران فيختنق جسدي بعطش ابتعادك،ولا أبدو في مراياك إلا وأنا بكل ذلك الضعف " ولعل استخدام هذا المصدر غير الشائع صورة من استخدام الكاتبة للغة على نحو فيه سعى مقصود وراء الابتكار وأصالة التعبير .وهي توفق في سعيها في كثير من الأحيان ولا تكاد تغيب عن قارئي قصص الأديبة عفاف السيد عنايتها الفائقة باللغة حتى ليمكن القول بأن "التجربة اللغوية "هي العنصر الأساسي في هذه القصص.
ويقترب أسلوب الكاتبة من بناء الشعر وروحه في اللحظات التي تصفو فيها نفس الشخصية القصصية من هواجسها ويراودها الأمل في سعادة مقبلة أو رضى وشيك أو حين يستبد بها الخوف والقلق ويمتزج لديها المشهد الخارجي بمخاوف العقل الباطن.
وفي تلك اللحظات الخالصة للمشاعر أو الوجدان تصبح لغة الشعر- في هذه القصص- أقدر الأساليب على التعبير والتجسيم.
ومن نماذج ذلك ما جاء في قصة (نقلات خاصة): جلست منتبه.. وانا في الحقيقة أتاملك، خطوطك بسيطة وربما أستطعت أن ارسمك كسمكة مجردة أو حلم يتمدد بروحى في البراح، وربما أرسمك مثلك تماماً، أو تندهش من فيض ألوانى في مشارب خطوطك البديهية.
ولا شك أن هذه المجموعة في تميزها بنوع فريد من التجربة وأسلوب متميز في التعبير وسيطرة بادية على اللغة تنبئ بأديبة مصرية عربية كبيرة قادرة على ارتياد تجارب عميقة وبلوغ مستوى مرموق من التفرد والاصالة. تذكرة 1- ابراهيم سعفان – نظرات نقدية في القصة القصيرة والرواية - هيئة الكتاب المصرية القاهرة – 1985 م
2- محمد محمود عبد الرازق – فن معايشة القصة القصيرة – هيئة الكتاب – القاهرة – 1995 م
3- هنرى ودانالى توماس – اعلام الفن القصصى – ترجمة عثمان نوبة – دار الكتاب المصرى – 1956م
4- د. حسن فتح الباب – سمات الحداثة في الشعر العربى المعاصر – دراسات أدبية – هيئة الكتاب – القاهرة – 1997 م
5- رونالد دافيد لانج - الحكمة والجنون والحماقة - سيرة طبيب نفسى – الالف كتاب الثانى – هيئة الكتاب ص 209
6- د. جميل عبد المجيد - البديع بين البلاغة العربية واللسانيات النصية – دراسات أدبية – هيئة الكتاب – القاهرة 1998 م
7- مذكرات كازا نتزاكى - ترجمة ممدوح عدوان - دار ابن الرشيد للطباعة والنشر – بيروت 1980 م
8- د. رشاد رشدي – فن القصة القصيرة – مكتبة الانجلو المصرية – القاهرة 1959 م 
* حسن غريب أحمد،
 ناقد وكاتب مصري. 

الخميس، 28 ديسمبر 2023

أسماء الفائزين بقرعة حج الجمعيات الأهلية لعام 1445 هـ / 2024 م بشمال سيناء

 أسماء الفائزين بقرعة حج الجمعيات الأهلية لعام 1445 هـ / 2024 م بشمال سيناء






اساسي واحتياطي .


متابعة / حسن غريب 

العريش .


تقدم اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، بالتهنئة للفائزين من أبناء المحافظة في قرعة حج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1445هـ- 2024م.


وقال على غيط، مدير عام مديرية التضامن الاجتماعي بشمال سيناء، أنه تقدم 90 شخصًا من الجمعيات الأهلية في محافظة شمال سيناء للحج لهذا العام، أسفرت القرعة العلنية عن فوز 41 شخصًا منهم بتأشيرة حج، من بينهم 23 مواطناً من مدينة العريش، 12 مواطناً بمدينة الشيخ زويد، 2 مواطن من مدينة رفح،  4 مواطنين من مدينة بئر العبد ، وأسفرت أيضا القرعة عن عدد 15 مواطن احتياطي .


أضاف غيط، أن تكلفة الحج هذا العام ثلاث مستويات : المستوي الأول 235000 جنيه ، المستوي الثاني 168000 جنيه ، المستوي الثالث 151000 جنيه ، والمستويات الثلاثة أسعارها غير شاملة قيمة تذكرة الطيران.


وعلي السادة الفائزين سرعة التوجه إلى مديرية التضامن الاجتماعي بشمال سيناء لإنهاء الإجراءات اللازمة  بداية من يوم الأحد الموافق 31 ديسمبر 2023.


وكانت الدكتورة، نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، شهدت اليوم الخميس، إجراء القرعة الإلكترونية العلنية لاختيار حجاج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1445هـ- 2024م، بمقر وزارة .

بين الحب و الرغبة

 بين الحب و


الرغبة 


بقلم عبير مدين


الحب تلك العاطفة النبيلة و  المشاعر الإيجابيَّة والحالات العاطفية والعقلية قوية التأثير التي ما إن تمكنت من قلب جعلته أرق و أجمل 

لعل أغرب أنواعه ما يطلق عليه الناس  الحب من أول نظرة، إلا أنه نادرًا ما يتساءل أحد: هل هو حقًا حب أم مجرد رغبة؟


لاشك أن الانجذاب بين الرجل والمرأة جزء من طبيعة الحياة، لكن كثيرًا ما يرتبط هذا الانجذاب بكلمة الحب، إلا أن هذا الإحساس قد يكون خلاف الواقع، فالحب والرغبة مختلفان تمامًا فالحب ليس امتلاكًا أو تحكمًا أو هوسًا لكن الحب هو تمني أن يصل الحبيب إلى أفضل مكانة ممكنة، ويتطور بقدر الإمكان، حتى إن كان ذلك قد يؤدي إلى ابتعاده عنك، وهو يحتاج وقتا لكي يولد وينمو . 

أما الرغبة تلك الحالة الذهنية التي تدفع الإنسان وتحركه تجاه شخص أو شيء ما فهي على النقيض هي حب امتلاك وهوس واشتهاء حتى لو الحق الضرر بالطرف الآخر. كما أن إحساس الرغبة أناني من يسيطر عليه هذا الإحساس لا يفكر إلا في نفسه، حتى إن كان يفكر في الشخص الآخر طوال اليوم، فما يفكر فيه حقًا ليس حبه للشخص ذاته، ولكن لما يستطيع أن يفيده به هذا الشخص ولما يعود عليه بالسعادة في وجوده حتى لو كان على سبيل الحلم.

اللقاء الأول قد يولد مشاعر حب كاذبة فكيف تحب شخصًا لا تعرفه؟ من الممكن أن تقابل العديد من البشر وتشعر أنك  منجذب لهم منذ الحظة الأولى من اللقاء، إلا أنه مع الوقت قد تكتشف في شخصياتهم خصالا تجعلك تتمنى اقتلاع أذنيك، كي لا تستمع لكلمة أخرى منهم.

كما أن الرغبة مهووسة بالجسد هو وضع يجعل صاحب الإحساس غير مهتم حقًا بشخصية الشخص الآخر، ولا يهتم كثيرًا بالمناقشات الفكرية العميقة، بل كل ما يركز عليه ويهتم به هو التواصل الجسدي، ولا يرى في الشخص الآخر سوى مجرد جسد.

بينما الحب يجعلك تخلق توازنًا بينه وبين الرغبة فشعور الحب يحفزك لإيجاد هذا التوازن بينه وبين شعور الرغبة بداخلك، أما شعور الرغبة المجرد، فهو يريد كل الانتباه من الشخص الآخر، وعندما لا يحدث، تتولد الغيرة الشديدة.

الخلط بين شعور الحب والرغبة يخلق الكثير من المشكلات في العلاقات العاطفية، إلا أن كل شخص عادة ما يمر بمرحلة الرغبة في طريقه لإيجاد الحب، فيما يكون الأكثر حظًا من يحتفظ بشعوره بالرغبة، بينما ينمي شعوره بالحب، ليتحدا معًا.

لماذا قـاسم سليماني من جديد؟!

 لماذا قـاسم سليماني من جديد؟!



بقلم عبير مدين 


بعد أن نفت إيران في السابق علاقتها بطوفـان الأقـصى وصرح مسؤلوها بأن قادة حمـاس هم المسؤولون عنها لكنها تدعم الفلسطينييـن في كفاحهم ضد إسرائيل

جاء ليجدد الاحزان مقتل القيادي الإيـراني رضي مـوسوي قائد المكتب ٢٢٥٠ وهو وحدة الإغاثة بفيـلق القدس في سوريا والمختص بتقديم الاغاثات والدعم اللوجستي لاذرع إيـران في المنطقة العربية وخاصة حـزب الله في لبنان 

رضي مـوسوي رفيق درب الراحل قـاسم سليمانـي الذي عاد إسمه يتردد من جديد بقوه وكأن إيـران مازالت كرامتها تنزف دما منذ اغتياله بغارة أميركيـة على أرض العراق بأوامر من ترامب رئيس أمريكا في هذا الوقت ليلحق به بعد أشهر من مصرعه  وبنفس الطريقة لكن بغارة إسرائيلية على مزرعة بسوريا.

فجاء الرد الايـراني على اغتيال رضي موسوي على لسان أحد مسؤوليها يقول أن عملية طوفان الأقصى أحد وسائل الانتقام الإيـراني لمقتل قـاسم سليمانـي! 

ونحن هنا أمام خيارين إما أن حماس تكذب وأنها تنفذ أجندة إيرانية دفع ثمنها المدنيين الأبرياء من سكان قطاع غزة، أو أن إيران تكذب وتريد سرقة مجهود حماس وتنسبه لنفسها على أنه أحد أوجه الانتقام لمقتل قـاسم سليمانـي وليس تحرير الأقـصى أو إيمانا منها بعدالة القضية الفلسطينية 

لكن لماذا مازالت إيران تبكي مصرع قـاسم سليمانـي؟!

‏لانه وباختصار يعتبر "رمزا للدولة العميقة" في إيران، والتي يسيطر عليها المـرشد الأعلى علي خامنئي، وأعوانه من قادة الحرس الثـوري وفيـلق القدس وغيرهم من التيارات المتشددة وجماعات الضغط التي تهيمن على مفاصل الدولة في إيران، فكان دور سليمـاني  لا يقتصر على السياسة الداخلية فقط، بل برز اسمه كعقل مدبر للعمليات الإرهابيـة الخارجية التي ينفذها فيـلق القـدس الذراع العسكري والأمني للحـرس الثـوري الإيـراني في المنطقة والعالم بقيادته حيث تم تصنيفه كواحد من أخطر الارهابيين في العالم.

‏كانت أول مهمة له في صفوف الحـرس إرساله إلى غرب إيـران، حيث انتفض الأكراد للمطالبة بحقوقهم القومية بالتزامن مع انتفاضات الشعوب غير الفارسية الأخرى كالتركمان والعرب الأهوازيين ضد النظام المـلالي الايـراني فبدأ قـاسم سليمانـي حياته العسكرية بالمشاركة في قمع انتفاضة الأكراد على جبهة مهاباد، عام 1979، ثم انضم إلى الحرس الثـوري في العام التالي عندما تطوع للمشاركة في الحرب الإيـرانية - العراقية (1980-1988 ) حيث أصبح قائدا لفيـلق "41 ثأر الله" بالحـرس الثـوري وهو في العشرينيات من عمره، ثم رقي ليصبح واحدا من قادة الفيالق على الجبهات 

بعدها تولى سليـماني قيادة "فيـلق القدس" عام 1998، حيث اشترك بعد عام مع قوات الحـرس الثـوري وجماعات الضغط المتطرفة المقربة من المرشد خامنئي والأنصار المتشددين لنظام إيران الديكتاتوري في قمع انتفاضة الطلاب في يوليو 1999.

‏ووفقا لتحقيق نشرته صحيفة "نيويوركر" الأميركية، أجراه الصحفي ديكستر فيلكين، فإن سليمـاني سعى منذ تسلمه قيادة فيـلق القـدس  (إلى إعادة تشكيل الشرق الأوسط ليكون لصالح إيـران، وعمل كصانع قرار سياسي وقوة عسكرية يغتال الخصوم، ويسلّح الحلفاء).

ومع مرور السنوات، بنى "فيـلق القدس" شبكة أصول دولية، بعضها مستند إلى الإيـرانيين المغتربين الذين يمكن استدعاؤهم لدعم المهمات وآخرين من حـزب الله والميليشيات العراقية التابعة للحـرس الثوري، تتمثل في تصفية المعارضين الإيـرانيين في الخارج ومهاجمة أهداف في دول عربية وغربية.

كما نظّم سليـماني هجمات في أماكن بعيدة مثل تايلاند، نيودلهي، لاغوس ونيروبي يشار أنها على الأقل 30 محاولة خلال عامي 2012 و2013 وحدهما، تشير التحقيقات إلى أن أكثر محاولات فيـلق القدس شهرة، كان مؤامرة في العام 2011 لاستئجار خدمات شبكة تهريب مخدرات مكسيكية لاغتيـال السفير السعودي السابق لدى الولايات المتحدة ووزير الخارجية، عادل الجبير، وهو يتناول الطعام في أحد المطاعم على بعد كيلومترات قليلة من البيت الأبيض.

‏شارك منذ عام 2012 في إدارة تدخل الحـرس الثـوري وحزب الله اللبناني وميليشيات عراقية في معارك سوريا خاصة معركة القصير في محافظة حمص بسوريا، وأشرف عليها بنفسه، تولى سليمـاني قيادة ميليشيات الحشد الشعبي مع مستشارين آخرين من الحرس الثوري في معارك الفلوجة ضد تنظيم "داعش" وبرز دوره في العراق منذ ظهوره على جبهات ضد تنظيم "داعـش" في منتصف عام 2014، نددت القيادات السياسية العراقية بدوره في تحويل تلك المعارك وخاصة معركة تحرير الفلوجة، إلى حرب طائفيـة في العراق حيث اعتبروه عراب التفرقة والفتن في ارض الرافدين.

‏ولم يختصر الإرهاب الإيـراني في الخليج من خلال فـيلق القـدس الذي كان يترأسه قـاسم سليمـاني على الأعمال التخريبية والتفجيرات ودعم الخلايا الإرهابيـة في السعودية، بل امتد الى الكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة من خلال زرع خلايا مسلحة وشبكات تجسس لزعزعة الأمن والاستقرار في هذه الدول.

أبرز المهمات الفاشلة لسليمـاني هي محاولته لعب دور في دعم الحوثيين في اليمن، المهمة التي أفشلتها عملية عاصفة الحزم، بقيادة المملكة العربية السعودية لإعادة الشرعية في اليمن.

وتقول مصادر إيـرانية إن سليمـاني أخطأ في حساباته عندما أكد للمرشد الأعلى الإيـراني علي خامنئي، أن السعودية لن تهاجم، فكانت المفاجئة التي جعلت إيران في موقف اضطرت فيه إلى التخلي عن حلفائها الحوثيين.

‏وكشف مصدر مقرب من حـزب الله اللبناني عن أن قائد فيـلق القـدس قاسم سليماني تعرض لخيانة أودت بحياته، فقد كشف أحد قادة حـزب الله اللبنانـي تفاصيل خط سير رحلة سليمانـي الأخيرة خلال الساعات الأخيرة من حياته فعلى ما يبدو أنه كان يخضع للمراقبة الشديدة منذ اللحظة التي وصل فيها إلى دمشق قادما من طهران الخميس الثاني من يناير 2020، وحتى لحظة اغتياله في بغداد فجر اليوم التالي الجمعة.

سليمانـي وصل مطار دمشق، ولم يلتقِ أحدا في العاصمة السورية أبدا بل انتقل مباشرة من الطائرة إلى سيارة أقلته إلى العاصمة اللبنانية بيروت، حيث التقى هناك بالأمين العـام لحـزب الله حسـن نـصر الله حيث ناقشا هناك آخر التطورات في العراق لساعات عدة، خاصة ما تعلق منها بالغارة الجوية الأميركية التي استهدفت حينها كتائب حـزب الله العراقي في العراق وسوريا، والهجوم على السفارة الأميركيـة في بغداد في ذلك الشهر.

الهدف من المحادثات كان المساعدة في تنسيق عمل الفصائل المسلحـة التي تدعمها إيران بالمنطقة، وذلك كي يتم تجهيزها لأي مواجهة محتملة مع الولايات المتحدة.

وعندما وصل سليمانـي إلى مطار دمشق ركب على متن طائرة "أجنحة الشام" في رحلتها المتجهة إلى بغداد، وذلك من ضمن الركاب العاديين،  وكان من المفترض للرحلة أن تنطلق في تمام الساعة الثامنة والثلث مساء، بيد أنها تأخرت لسبب مجهول حتى الساعة العاشرة والنصف، وذلك بحسب البيانات العامة لشركة الطيران ويقال انه تم تجنيد موظفين في شركة اجنحة الشام لتتبع تحركات سليمانـي

ليكون في استقباله ‏أبو مـهدي المهندس نائب رئيس قوات الحشد الشعبي العراقية شبه العسكرية الموجود في بغداد الذي تلقى أنباء في الوقت ذاته تقريبا تفيد بأن سليماني قد يهبط في الأراضي العراقية قريبا، ولم تتضمن المعلومات سوى اسم شركة الطيران وموعد الوصول، فاتخذ إجراءات أمنية مشددة للقاءه، لأنه يعد منفذ الرغبات الإيرانية ويعتبر أخطر رجل في العراق من جانب الولايات المتحدة وخصومه العراقيين على حد سواء.

مصدرا أميركي حينها صرح بتلقي الأميركيين معلومات تفيد بأن سليمـاني بعد وصوله سيصطحبه ابـو مهدي المهنـدس إلى منزله في المنطقة الخضراء المحصنة جيدا! وهو يعتبر صديق سليماني وأقدم حلفائه، غير أن طائرة أميركية مسيرة كانت تحلق وتستعد لقصفهما، وما هي سوى دقائق معدودة حتى لقي الرجلان حتفهما في الغارة.

واستغرقت السلطات العراقية ساعات عديدة لتحديد هوية الضحايا الذين تعرض بعضهم للحرق تماما، بيد أنه كان من السهل تحديد هوية سليمـاني، وذلك من الخاتم المميز الكبير ذي الحجر الأحمر الغامق الذي كان يضعه في يده اليسرى لينتهي دوره مع الحـرس الثـوري الإيـراني فجر الجمعة 03 يناير العام 2020 في ضربة أمريكية استهدفت سيارة كان يستقلها بالقرب من مطار العاصمة العراقية بغداد لينتهي دوره الذي حاول به طوال حياته ضرب إستقرار دول عربية وإسلامية وغربية خدمة لمصالح بلاده التوسعية.

الصحة: إيجابية نتائج التحاليل المعملية لحالتين مصابتين بـ«كوفيد -19» للمتحور JN1

 الصحة: إيجابية نتائج التحاليل المعملية لحالتين مصابتين بـ«كوفيد -19» للمتحور JN1



  امل كمال 


أعلنت وزارة الصحة والسكان، ثبوت إصابة مواطنين بالمتحور JN1 من خلال التحاليل المعملية، وحالتهما الصحية مستقرة ولا توجد حاجة طبية لدخولهما المستشفى، حيث أن أعراضهما المرضية خفيفة لإصابة الجهاز التنفسي العلوي.


وتؤكد وزارة الصحة والسكان متابعتها الدقيقة للوضع الوبائي في مصر ، كما تؤكد أن التوصيات الصحية للتعامل مع فيروس كورونا لا يوجد بها أي تغيير، باعتباره أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي كالأنفلونزا ومجموعة فيروسات الأنف، ولا يوجد أي توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات احترازية مختلفة عن سائر الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، وما تزال الطريقة المثلى لتجنب الاصابة بعدوى الجهاز التنفسي تتمثل في:

1- التطهير المستمر للأيدي والأسطح 

2- عدم خروج المصابين من المنزل وارتداء الكمامة في حالة الاحتياج للخروج 

3- التهوية الجيدة وعدم التواجد في أماكن مزدحمة سيئة التهوية وارتداء الكمامة في حال الاحتياج للتواجد بها

الأربعاء، 27 ديسمبر 2023

رئيس جامعة العريش يهنئ محافظ شمال سيناء بعيد رأس السنة الميلادية .

 رئيس جامعة العريش يهنئ محافظ شمال سيناء بعيد رأس السنة الميلادية .



العريش / حسن غريب .


قدم الدكتور حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش، اليوم الأربعاء، التهنئة الي اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، خلال زيارته للمحافظة ولقاء المحافظ.


وثمن الدمرداش الجهود التي يقوم بها محافظ شمال سيناء في إدارة الأزمة الراهنة التي يمر بها قطاع غزة، فضلًا عن استقبال المساعدات المقدمة من عدد من الدول العربية والأجنبية والمنظمات الإقليمية والدولية وإيصالها الي قطاع غزة.


وأعلن عن صدور قرار بتخصيص مقر لصالح الجامعة في العاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدًا على دخول كلية الطب في جامعة العريش ضمن بروتوكول التعاون الموقع مع مديرية الصحة لدعم مستشفيات شمال سيناء بالأطباء من أساتذة كليات الطب.


وطالب الدمرداش بدعم المحافظ في إنشاء الجامعة التكنولوجية، مؤكدًا علي ان كليات جامعة العريش يدرس بها 12 ألف طالب وطالبة من محافظة شمال سيناء ومن مختلف المحافظات المصرية.


من جانبه أكد المحافظ علي قيام جامعة العريش بدور هام في التنمية التي تجري علي أرض شمال سيناء وخاصة التنمية المجتمعية، لافتا الي أن الجامعة شريك أساسي في التنمية علي أرض المحافظة.