الأربعاء، 30 مايو 2018

الإنسان بين التأديب والامتحان والتكريم :لفضيلة الشيخ اسماعيل الراوى

جنوب سيناء امل كمال

أيها الأخوة الكرام، الدنيا التي نحن فيها لها حقيقة ولها صورة، حقيقتها أنها دار ابتلاء لا دار استواء، ومنزل ترح لا منزل فرح، فمن عرفها لم يفرح لرخاء ـ لأنه مؤقت ـ ولم يحزن لشقاء، قد جعلها الله دار بلوى، وجعل الآخرة دار عقبى، فجعل بلاء الدنيا لعطاء الآخرة سبباً، وجعل عطاء الآخرة من بلوى الدنيا عوضاً، فيأخذ ليعطي، ويبتلي ليجزي.
حينما ندرك يقيناً أن هذه الدنيا دار التواء لا دار استواء، دار امتحان، دار ابتلاء، الإمام الشافعي ـ رحمه الله تعالى ـ حينما سُئل: "ندعو الله بالابتلاء أم بالتمكين؟ فقال: لن تمكن قبل أن تُبتلى".
أقدم لكم اجتهاداً شخصياً مني، المؤمن يمر بأطوار ثلاث، إذا كان هناك تقصير، تقصير فيما ينبغي أن يفعله، تأتي بعض المصائب من أجل أن تدفعه إلى الله، وإن كان هناك استقامة تأتي بعض المصائب لتمتحنه، وبعدئذ تستقر حياته على الإكرام، فأنت بين التأديب وبين الامتحان وبين التكريم، هذه المراحل قد تتداخل وقد تتمايز، بين التأديب مرحلة، وبين الابتلاء الثانية، وبين التكريم الثالثة، هذه المراحل الثلاثة قد تتمايز وقد تتداخل، ولكن على كل مؤمن أن يوطن نفسه أنه لابدّ من أن يمتحن، لابدّ من أن يبتلى، وبطولته أن ينجح في الابتلاء، الرضا بمكروه القضاء أرفع درجات اليقين، إذا أحبّ الله عبده ابتلاه، فإن صبر اجتباه، وإن شكر اقتناه.
الدنيا محدودة بزمن معين أما الآخرة فليس لها زمن معين :
أيها الأخوة الكرام، هذا الذي لا يبتلى لعله شرد عن الله شرود البعير، والدليل القرآني:
﴿ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ ﴾ [ سورة الأنعام: 44]
لذلك الابتلاء في الدنيا، فالدنيا دار الابتلاء، والزمن: العمر الذي تعيشه في الدنيا، والمكان: مكان إقامتك، هناك حقيقة وهناك مكان وهناك زمان، الحقيقة أننا جميعاً في دار ابتلاء، لكن لو قلنا: العمر الذي يعيشه الإنسان في الأرض مهما طال، سمعت عن شيخ الأزهر مخلوف عاش مئة وثلاثين عاماً، العمر مهما طال أمام الأبد صفر، أي ضع واحداً في الأرض وأصفاراً للشمس، وكل ميليمتر صفر، أي: مئة وستة وخمسون مليون كم كلها أصفار، وكل ميليمتر صفر، هذا الرقم إذا نسب إلى اللانهاية فهو صفر، أي رقم ولو كان فلكياً، ولو كان غير متخيل، إذا نسب إلى اللانهاية فهو صفر، فالدنيا محدودة بزمن معين، أما الآخرة فليس لها زمن معين:
﴿ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ﴾
[سورة الطلاق: 11]
توزيع الحظوظ في الدنيا توزيع ابتلاء :
أيها الأخوة، أولاً نمتحن بالثروات، بالمنتجات، بزينة الحياة الدنيا، بالعمران، كل شيء آتاك الله إياه أنت ممتحن به، مادة الامتحان مادتان، مادة ما أعطاك الله، ومادة ما زوي عنك، لن تنجب أولاً ذكوراً ابتلاء، لم تنجب أولاداً أصلاً ابتلاء، أنجبت أولاداً ذكوراً وإناثاً ابتلاء، كنت غنياً ابتلاء، كنت فقيراً ابتلاء، كنت في مكانة رفيعة ابتلاء، كنت في مكانة في الظل ابتلاء، كل شيء أعطاك الله إياه وكل شيء زوي عنك هو مادة الامتحان، من أروع الأدعية التي نقلت عن النبي عليه الصلاة والسلام:
((اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، وما زويت عني مما أحب فاجعله فراغاً لي فيما تحب))
[ الترمذي عن عبد الله بن يزيد الخطميّ الأنصاري]
رابح في الحالتين، الذي آتاك الله إياه ينبغي أن توظفه للآخرة، والدليل:
﴿ وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ ﴾ [سورة القصص: 77 ]
ابتغ؛ آتاك علماً، آتاك طلاقة لسان، آتاك مالاً، آتاك صحة، آتاك جاهاً، آتاك مكانة:
﴿ وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ ﴾ [سورة القصص: 77 ]
الآن سلب عنك الذرية ابتلاء، لم تكن غنياً دخلك محدود ابتلاء، لم تكن في مكانة علية ابتلاء، العبرة بالنجاح، العبرة في الدار الآخرة، العبرة من يضحك آخراً، ليست البطولة أن تضحك أولاً لكن البطولة أن تضحك آخراً.
امتحان الإنسان بزينة الحياة الدنيا :
أيها الأخوة، في القرآن الكريم آية هي:
﴿ إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا } [سورة الكهف: 7]
الدنيا خضرة نضرة، فيها نساء، فيها بيوت، فيها أموال، فيها مركبات، فيها سفر، فيها رفاه، فيها طعام نفيس، ولائم، مكانة، مناصب، نساء جميلات، الدنيا دار ابتلاء:
﴿ إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ﴾ [سورة الكهف: 7]
جعلك الله غنياً والغنى يتوافق مع الإيمان، لكن هل يعقل أن يقول من كان حولك من الفقراء: يا رب قد أغنيته بيننا فقصر في حقنا، جعلك قوياً بجرة قلم تحق حقاً وتبطل باطلاً، هل استخدمت هذه القوة لإحقاق الحق وإبطال الباطل؟ جعلك طليق اللسان هل استخدمت طلاقة اللسان لترويج الحق أم لترويج الباطل؟ جعلك ذا مكانة علية هل استخدمت هذه المكانة لنصرة المظلوم أم للتملق للظالم؟ نحن في دار ابتلاء، والله قد لا تمر ساعة على أي منا إلا ويمتحن، نحن في دار ابتلاء، دار امتحان.
أيها الأخوة، نمتحن بالثروات، بالمنتجات، بزينة الحياة الدنيا، ونمتحن بالأنفس، من حيث الصحة والسقم، والقوة والضعف، والسعادة والشقاء، قد تكون صحيحاً أنت مبتلى بهذه الصحة، هل أعانتك على طاعة الله أم لا سمح الله ولا قدر استخدمتها في المعاصي والآثام؟ امتحنك الله بالقوة هل كانت قوتك للحق أم للباطل؟ امتحنك بالضعف هل يئست وتطامنت أم وثقت بنصر الله عز وجل؟ امتحنك بأسباب السعادة هل شكرت الله عليها؟ كان النبي عليه الصلاة والسلام يقول: "الحمد لله الذي ردّ إليّ روحي وعافاني في بدني وأذن لي بذكره".
أيها الأخوة، إذاً تمتحن في زينة الحياة الدنيا، وتمتحن في نفسك، وتمتحن في المال الذي آتاك الله إياه، فقد تكون فقيراً أو غنياً، لذلك قال تعالى:
﴿ لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنْ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ﴾
[ سورة آل عمران: 186 ]
الحكمة من وجود أهل الحق مع أهل الباطل :
شاءت حكمة الله أن نعيش مع الطرف الآخر، بل كان من الممكن ـ والله في ذاته العلية واجب الوجود، لكن ما سواه ممكن الوجود ـ أن يجعل كفار أهل الأرض من آدم إلى يوم القيامة على كوكب آخر، الأرض للمؤمنين والمريخ للكفار، لا يوجد حروب، ولا فتن، ولا بدر ولا أحد ولا الخندق، لا يوجد شيء أبداً، لكن شاءت حكمة الله أن نعيش معاً، قال بعضهم: لأن الحق لا يقوى إلا بالتحدي، ولأن أهل الحق لا يستحقون جنة الله إلا بالبذل، والتضحية، والصبر على المكاره، لذلك قال تعالى، دقق قرآن كلام خالق الأكوان:
﴿ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ ﴾ [سورة البقرة: 155]
الخوف ابتلاء:
﴿ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ ﴾ [سورة البقرة: 155]
قد يموت الصغير:
﴿ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ*الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ* أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ
[سورة البقرة: 155-157]

محافظ السويس يؤكد علي تأمين اوراق الاسئلة وتوفير كل سبل الراحة بلجان امتحانات الثانوية العامة.

امل كمال

شدد اللواء أركان حرب أحمد محمد حامد محافظ السويس على وكيل وزارة التربية والتعليم بالسويس بإنهاء كافة الاستعدادلأستقبال امتحانات الثانوية العامة التي ستبدأ يوم الاحد القادم وتستمرمن3يونيو ، مؤكدا علي توفير كل سبل الراحة للطلبة والمراقبين وتذليل اي عقبات باللجان ، مشدداً على أهمية الالتزام بالتعليمات والانضباط المدرسي داخل اللجان للطلاب او المراقبين .
وأكد المحافظ على الجهات المعنية بتجهيز الاستراحات المناسبة للمراقبين من المعلمين والمعلمات القادمين من المحافظات المجاورة ، وتشكيل لجان لأستقبالهم فور وصولهم السويس .
واشارحامد على مدير الازمات والكوارث بفتح غرفة عمليات المحافظة الرئيسية والتنسيق مع الجهات الامنية و والمستشار العسكري ومديرية التربية والتعليم لتأمين أوراق الاسئلة ولجان الامتحانات علي مستوي 14 مدرسة بالاحياء ورفع درجة الاستعداد طوال 24 ساعة ومتابعة سير امتحانات والاستجابة لآي بلاغات ترد في اي وقت.
يذكرعدد اللجان للثانوية العامة بالسويس14لجنة ويتقدم للامتحانات 4330 طالب وطالبة بالاضافة إلى 3طلاب مكفوفين و178 من طلاب المنازل .
حضر اللقاء كلا من اللواء طارق عبد العظيم السكرتير العام للمحافظة واللواء أيمن شوقي مساعد مدير الامن وعبد الحافظ وحيد وكيل وزارة التربية والتعليم والعقيد الحسن فوزي المستشارالعسكري للمحافظة ورئيس حي الجناين وسكرتيري أحياء السويس والأربعين وعتاقة وفيصل ومديري الادارات التعليمية ومشرفي لجان النظام والامتحانات بمديرية التربية والتعليم .

عمل مجسم للرئيس السادات بميدان الترعة ومقاعد للحدائق ورصف طريق كفر حودة بحي الاربعين

امل كمال


وبدأ الحي في إنشاء مقاعد لجلوس المواطنين في الحدائق العامة بمنطقة أول السور ، كما يتم عمل مجسم للرئيس الراحل أنور السادات وتطوير ميدان الترعة .
كما أنتهت مديرية الطرق والنقل بالتنسيق مع حي الاربعين برصف شارع عمرو بن العاص وطريق الالبان القديمة وكفرحودة بطول 900 متر باتجاهين في إطار الخطة العاجلة لرصف الطرق بحي الأربعين.

(( الحلقة الرابعة عشر ))

المسحراتي
اجابة الفزوره الثالثة عشر
عدي بن حاتم الطائي
المسحراتي
يارب يالي خلقت الكون ويالي تقولة كون فايكون
اغفر زنوبنا مهما تكون
يوم القيامه علينا لاح
استر عيوبنا وسامحنا
يارب علي طعتك عنا
واجعل شافعنا وضمرنا طه النبي ابو نور وضياء
بعد الصلاه وبعد السلام علي النبي البدر التمام
هاقولكم احلي كلام
صلوا علي البني المختار
فارس الليل الحزين
محمد عطية محمد
(( الحلقة الرابعة عشر ))
الصحابي الجليل عُرف في الجاهلية باسم عبد شمس بن صخر
وعندما أسلم أطلق عليه الرسول صلى الله عليه وسلم، اسم عبد الرحمن بن صخر الدوسي نسبة إلى قبيلة دوس بن عدنان
اشتهر الصحابي بكثرة روايته للحديث عن الرسول، فقد جمع خلال بضع سنين الكثير من العلم عن رسول الله، وهو أكثر الصحابة حصولاً على ذلك؛ والسبب يعود إلى مصاحبته للرسول لمدة ثلاث سنين، ولم يُفارقه خلالها أبداً،
وكان الصحابي الجليل فقيراً ليس لديه تجارة، ولا أسواق، وقد كان من أحفظ الصحابة لأحاديث رسولنا، فقد قال عن نفسه:ما كان أحد أحفظ لحديث رسول الله مني إلا عبد الله بن عمرو بن العاص فإنّه كان يعي بقلبه وأعي بقلبي وكان يكتب، وأنا لا أكتب استأذن رسول الله في ذلك فأذن له .
و قد كان الصحابي عالما متصوفا مجاهدا وعابدا, فقد أخرج أحمد عن أبي عثمان النهدي قال: تضيفت الصحابي فكان هو وامرأته وخادمه يقسمون الليل أثلاثا, يصلي هذا ثم يوقظ هذا واتسم الصحابي بخلقه الحسن، وبتواضعه، وكرمه، وحبه لآل بيت رسول الله.
وكان الصحابى يحب الجهاد في سبيل الله، فكان يخرج مع المسلمين في الغزوات شهد الصحابي جميع الغزوات مع الرسول، وجميع الغزوات مع الخلفاء الراشدين، وقد شهد معركة مؤتة، ومعركة الردة مع أبي بكر،
كما شارك في الفتح الإسلامي لبلاد فارس في عهد عمر بن الخطاب، وعرف بموقفه من الفتنة الكبرى، حيث اعتزلها، ولم يلابسها. توفي الصحابي في عام 57هـ، أي في عام 676م في المدينة المنورة عن عمر يناهز 87 عاماً، قضاها في خدمة حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ودفن في البقيع.
من هذا الصحابي الجليل ؟؟؟؟
الاجابه تعرفوها غدا

قصة سيدنا موسى عليه السلام

امل كمال

رأي فرعون حاكم مصر في ذلك الوقت رؤيا في المنام أفزعته ولما حكي ما رأي للكهنة أخبروه أنه سوف يولد ولد في بنى اسرائيل سيكون ذلك الولد سببا في زوال ملكه فأمر فرعون بقتل كل مولود ذكر في بنى اسرائيل. ولما اشتكي الجنود لقلة وجود الحرفيين من بني اسرائيل لقتل الذكور أمر فرعون أن يكون قتل الاطفال عام وعام فجاء ميلاد موسى في العام الذي يقتل فيه الأطفال.
فخافت أم موسي عليه فناجت ربها :ماذا أفعل؟ فأوحى الله اليها أن تضعه في صندوق وتلقي به في النهر، ففعلت أم موسي ما أوحى اليها، فأخذه الموج إلي أبواب قصر فرعون رأته جاريات إمرأت فرعون فحملوه اليها فلما رأتة أحبته حبا شديدا وتوسلت الي زوجها أن لا يقتلة فأجاب رغبتها وكانت أخته تراقب الموقف لتطمئن أمها عليه فلما رأته يرفض الرضاعة من كل المرضعات أخبرتهم أن هناك إمراة يمكن أن ترضعه فلما حضرت أم موسى لترضعة فرضع منها فطمأن قلبها وشكرت ربها.
وكبر سيدنا موسى وذات يوم من الأيام وجد رجلان يقتتلان أحدهم من بنى اسرائيل والاخر من الأقباط المصريين فإستغاث به الرجل الذي من بنى اسرائيل فوكز موسى القبطى بيده حتي يبعده فمات القبطى فحزن موسى علي موت القبطى واستغفر ربه وفي اليوم التالي استغاث به الرجل الذي بني اسرائيل لينصره علي أخر قبطى فقال له موسى : إنك لكثير الغواية فإعتقد الرجل الذي من بنى اسرائيل أن موسى يريد أن يقتله فقال له : أتريد أن تقتلنى كما قتلت نفسا بالأمس
فعرف الناس أن موسى هو من قتل القبطى بالأمس فأخبروا فرعون بذلك فأمر فرعون بإحضار موسى وقتله.علم موسى من رجل طيب أن القوم يريدون أن يقتلوه فذهب موسى الي مدين وهناك جلس يستريح في الظل فرأي إمرأتين يبعدان الغنم عن المياه فذهب إليهما وقال:ما خطبكما ؟ فقالتا لا نسقي حتي يسقي الرعاه ، فسقي لهما . وعادت الأختان إلي بيتهما واخبرتا الأب بما حدث فأمر إحداهما أن تذهب إلية لتدعوه ليشكره علي ما فعل فحضر سيدنا موسى علية السلام ،فعرض الأب علي سيدنا موسى أن يزوجه إحدي إبنتيه على أن يعمل عنده لرعاية الأغنام لمدة ثمانية أعوام أو عشرة أعوام كما يشاء موسى فوافق موسى ومرت الأعوام العشر وحن موسى إلي داره وأهله فأخذ زوجته واتجه ناحية مصر وفى الطريق رأي نارا فأمر زوجتة أن تنتظر حتى يذهب ويأتى بضياء أو يبحث عن الطريق فلما قرب من النار ناداه ربه وأوحي الية بأنة إختاره رسولا لبنى اسرائيل ، طلب سيدنا موسى من ربه أن يتخذ سيدنا هارون عونا له فهو أفصح منه لسانا وذهب موسى عليه السلام الي فرعون ودعاهإلى عبادة الله وأن لا يعذب بنى اسرائيل وأيده الله بمعجزات ليثبت نبوته فأدخل يده في جيبه وأخرجها فصارت بيضاءوألقي عصاه فإذا هي ثعبان ولكن فرعون استكبر ورفض دعوة موسى ، واتفقا علي أن يجتمع موسى مع السحرة في يوم الزينة.
وجمع فرعون كبار السحرة ، وفي بداية الأمر ظن السحرة أن موسى ساحر فقالوا : نلقي أم تلقي؟ فقال موسى بل ألقوا أنتم ، فألقوا حبالهم فراها الناظرون ثعابين تسعى فألقى موسى عصاه فإذا هى حية كبيرة تأكل ما صنعه السحرة فأمن السحرة بموسى فورا لعلمهم بأن موسى غير ساحر بل نبى صاحب معجزة فقتل فرعون السحرة لانهم أمنوا بموسى قبل أن يأذن لهم واستكبر فرعون ورفض دعوة موسى وأعلن أنه هو الإله الذى يجب أن يعبد فأنزل الله أنواعا مختلفة من العذاب بفرعون وقومه لكي يؤمنوا ، لكنهم لم يؤمنوا فأوحى الله الي موسى أن يأخذ بنى اسرائيل ويخرج من مصر.
سار موسى ببنى اسرائيل فعلم فرعون بخروجهم فخرج هو وجنوده للحاق بهم ،وصل موسى وبنى اسرائيل تجاة البحر فألحق بهم فرعون فقال بنوا اسرائيل: إن فرعون ممسك بنا لا محالة فقال موسى: كلا إن معى ربى سيهدين ، فأوحى الله إلي موسى أن إضرب بعصاك البحر ففعل فإنشق البحر وظهرت اليابسة فسار موسى وبنو اسرائيل. رأى فرعون هذة المعجزة ولم يعتبر أيضا بل تمادى في عنادة ونزل هو وجنودة خلف موسى فعاد البحر كما هو فغرق فرعون وجنودة ونجى الله موسى وبنى اسرائيل من فرعون وجنوده.

حفلين فنيين للمركز القومي للمسرح في الليله الرابعة من احتفالاته

كتبت أمل عبد الرحيم

في الليله الرابعه من ليالي احتفالات المركز القومي للمسرح بشهر رمضان المبارك يقيم المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبيه برئاسة المخرج محمد الخولي حفلين فنيين :
الحفل الاول
بالتعاون مع صندوق التنميه الثقافيه برئاسة الدكتور فتحي عبد الوهاب في التاسعة والنصف علي مسرح بيت السحيمي بشارع المعز حيث تقدم الفرقه الدائمه للمركز حفلا غنائيا يتضمن مجموعه من الأغاني التراثيه الرمضانية.
الحفل الثاني
بالتعاون مع المركز القومي لثقافة الطفل برئاسة الدكتوره مرفت مرسي في العاشره مساءا علي مسرح الحديقه الثقافيه بالسيده زينب يقدم المركز حفلا فنيا لفرقة (فرجه شو) بقيادة الفنان شريف راضي حيث تقدم الفرقه مجموعه متميزة من الاستعراضات والفقرات الفنيه .

رجيم شهر رمضان مع الدكتور / أحمد العطار :-

الرجيم في شهر رمضان يعتبر أفضل أنظمة الرجيم لأنه ينقسم بين الفطور والسحور فقط .
ويمكن الإلتزام بالوجبات المحددة وكميتها للحصول على فرصة حقيقية لإنقاص الوزن في رمضان والمحافظة على رشاقة الجسم
أولا : وجبة الإفطار

نصف دجاجة مسلوقة + طبق شوربة + طبق خضار مشوي
٣ ملاعق أرز + ٦ملاعق خضار + قطعة متوسطة من اللحم + طبق شوربة + طبق سلطة .
ربع دجاجة مشوية + ٣ ملاعق أرز + طبق شوربة + طبق سلطة .
٦ ملاعق من المكرونة + قطعة متوسطة من اللحم + طبق شوربة + طبق سلطة .
ربع دجاجة مشوية + طبق خضار مشوي + ٣ ملاعق أرز + طبق شوربة + طبق سلطة .
ثانيا : وجبة السحور
١/٢ رغيف خبز بلدي + ٥ ملاعق فول + ٥٠ جرام من الجبن + كوب حليب خالي الدسم .
١/٢ رغيف خبز بلدي + بيضة مسلوقة + ٥٠ جرام من الجبن + علبة زبادي خالية الدسم .
رغيف خبز بلدي + ١/٢ علبة تونة خالية الزيت + طبق سلطة .
رغيف خبز بلدي + 5 ملاعق فول + علبة زبادي خالية الدسم
هذه الوجبات مقسمة على أيام الأسبوع ويجب الإلتزام بالكميات والنظام الغذائي المتكامل .
لا يمكن الإمتناع عن الحلويات ولكن تؤكل بكميات قليلة حتى يتم تعويض الجسم بالسكريات المطلوبة خلال اليوم فيمكن الحصول على عدد ( ٢ ) حبات من القطايف أو عدد ( ٢ ) قطعة من الكنافة بعد الفطور أو على مائدة السحور يومياً .
كما أنه يمكن التنوع ما بين الحلويات والفاكهة .
إن إتباع الوجبات بنفس هذه الكميات سيضمن إنقاص الوزن إن شاء الله .
كل عام وأنتم بخير ..... رمضان كريم
الدكتور / أحمد سعيد العطار
أخصائي الجراحة العامة
وجراحات التجميل والليزر
وعلاج السمنة وشفط الدهون