السبت، 2 يونيو 2018

الأسلام والفنون الجميلة عنوان محاضرة ببيت ثقافة دكرنس بالدقهلية

كتبت/ناهد حسب الله 

ات فى المساجد وتطويع الخط العربي فى نماذج فنيه بها الزخم الصوفى والتصوير الروحى المتعدد الاشكال والأنواع وبرز دور الفن وخاصة التشكيلى فى رسم المنمنمات واوراق الأزهار المتراكبه والمتكررة والمتداخله التى توحى بالسلام الداخلى والرقى النفسى كما زهر دور الفن فى نواحى كثيرة من الحياه مثل الأنشاد الدينى على الدف واعلاء صوت القصائد الصوفيه الجميله والتى تخاطب الروح والنفس الساميه وتزكى التقوى السامية

قصة المسيح الدجال

امل كمال

عن أنس رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من نبي إلا وقد أنذر أمته الأعور الكذاب .. ألا إنّه أعور ، وإن ربكم عز وجل ليس بأعور ، مكتوب بين عينيه : " ك . ف . ر" متفق عليه .
وسمي الاعور الدجال او المسيح الدجال : لان عينة قد مسحت فهو اعور وقد كثرت القصص والاقاويل والاحاديث عن قصه الاعور الدجال فمنها ما هو صحيح ومنها ما هو ضعييف وبعضها من الاسرائيليات والاحاديث الموضوعه التى ليس لها اي سند وان افضل طريقه لقرائتها ما كتب في صحيح مسلم عن الرسول عليه الصلاة والسلام انه عندما كثر الحديث على لسان النبي عليه الصلاة والسلام عن الاعودر الدجال
سأله الصحابة
فقال له أصحابه : يا رسول الله ؛ أكثرْتَ الحديث عنه ، فخفنا ، حتى ظنناه قريباً منا ، وكأنه سيطلع علينا بعد قليل من ناحية هذا النخيل .
قال صلى الله عليه وسلم : غيرَ الدجال أخوفني عليكم ، إذا خرج فيكم فأنا حجيجه دونكم – أكفيكم مؤونته - ، وإن يخرج ولست فيكم فامرؤٌ حجيجُ نفسه – فكل منكم مسؤول عن نفسه - ، والله خليفتي على كل مسلم .
قالوا : يا رسول الله صفه لنا .
قال : إنه شاب شديد جعود الشعر ، عينه اليمنى بارزة ناتئة كأنها عَنَبةٌ ، قد ذهب نورُها ، أعور ، يدّعي الألوهية ، مكتوب على جبينه : كافر ... يرى المؤمن ذلك واضحاً .
قالوا : فمن أين يخرج يا رسول الله ؟. قال : يخرج من طريق بين الشام والعراق ، فيعيث فساداً في الأرض أينما ذهب . قالوا : فما لبثه في الأرض ؟ - كم يبقى في الأرض – قال : أربعون يوماً : يوم كسنة ، ويوم كشهر ، ويوم كجمعة ، وسائر أيامه كأيامكم .
قالوا : يا رسول الله ؛ فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ - فالصلاة للمسلم كالماء للحي ، لا يعيش دونها . قال : لا : اقدروا له قدْرَه ... - فلا بد من تقسيم الوقت في هذا اليوم ، وكأنه سنة - .
قالوا : فمن يتبعه ؛ يا رسول الله ؟ .
قال : يتبع الدجالَ - من يهود أصفهان – سبعون ألفاً عليهم الطيالسة " ثياب اليهود المزركش بالأخضر " .
قالوا : يا رسول الله ؛ كيف سرعته في الأرض ؟.
قال : كالغيث استدبرته الريح – إسراع المطر الذي تسوقه الريح بشدة ، فيصل إلى كل بقاع الأرض - .
قالوا : أيدخل كل البلاد ويفسدها؟! .
قال : ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال ، إلا مكة والمدينة ، تحول الملائكة بينه وبينهما صافـّين يحرسونهما . فإن وصل المدينة نزل بالسبخة القريبة منها ، فترجف المدينة ثلاث رجَفات ، يُخرج الله منها كل كافر ومنافق .
قالوا : فماذا نفعل ، إن ظهر ونحن أحياء ؟
قال : انفروا في الجبال ، ولا تقفوا في طريقه ، فما بين خلق آدم إلى قيام الساعة أمرٌ أكبر من الدجال ، فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح
سورة الكهف .
قالوا : فما الذي يفعله ؟!
قال : يأتي على القوم ، فيؤمنون به ، ويستجيبون له . فيأمر السماء ، فتمطر، والأرضَ فتنبت، وتعود عليهم إبلهم وبقرهم وأغنامهم ضخمة الأجسام ، ممتدة في الطول والعرض سِمَناً ، ويكثر لبنُها . – وهذا استدراج كبير نسأل الله الثبات على دينه - .
ويمر بالخِربة التي هجرها أهلها منذ غابر الأزمان ، فيقول لها : أخرجي كنوزك ، فتتبعه كنوزها كذكور النحل المجتمعة ، فيزداد أتباعُه به ضلالاً .
ويأتي على القوم ، فيدعوهم ، فيردون عليه قوله ، ويثبتهم الله على الإيمان ، فينصرف الدجال عنهم ، فيصبحون ممحلين ، ينقطع الغيث عنهم ، وتيبس الأرض والكلأ ، ليس في أيديهم شيء من أموالهم ولا أنعامهم ، نسأل الله أن يثبتهم على دينهم .
قالوا : يا رسول الله ؛ أمعه شيء غير هذا ؟.
قال : نعم .... فمن ذلك أن الدجال يخرج ومعه ماء ونار . فأما الذي يراه الناس ماء فنار تحرق ، وأما الذي يراه الناس ناراً فماء بارد وعذب . فمن أدركه منكم فلْيقعْ في الذي يراه ناراً ، فإنه ماء عذب طيب .
قالوا : يا رسول الله ؛ أفلا نحاجه ، ونكذّبه ؟ .
قال : لا يظنّنّ أحدكم أنه قادر على ذلك . فإذا ذهب إليه فتنه ، فتبعه ، فضلّ وكفر .
قالوا : فمن أعظم شهادة عند رب العالمين إذ ذاك ؟.
قال : يتوجه إليه رجل من المؤمنين ، فيتلقّاه مقدّمة جنود الدجال ... فيقولون له : إلى أين تذهب أيها الرجل ؟ فيقول : أعمد إلى هذا الرجل الذي يزعم أنه إله ... فيتعجبون من جوابه ، ويسألونه : أوَ ما تؤمن بربنا ؟! فيقول : هذا ليس رباً ، إنما ربكم الذي خلق السموات والأرض ، وما هذا إلا مارق كافر .
فيثورون فيه ، ويتنادَون لقتله ، ويهمّون بذلك ، لولا أن كبيرهم يذكّرهم أن الدجال أمرهم أن لا يقتلوا أحداً حتى يُعلموه بذلك . فيقيّدونه وينطلقون به إلى الدجال .
فإذا رآه المؤمن صاح بأعلى صوته : أيها الناس ؛ لا يغرنكم هذا الشيطان ، فإنه أفـّاك دجال ، يدّعي ما ليس له ، هذا الذي حذركم منه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فيشتد غضب الدجال ، ويأمر زبانيته ، فيوثقونه مشبوحاً ، ويوسعون ظهره وبطنه ضرباً . فيقول الدجال مغضباً آمراً رجاله أن يُؤذوه ويشجوه ، فيزداد الرجل المؤمن إيماناً .
حينذاك يأمر الدجال رجاله أن ينشروه بالمنشار من رأسه إلى أن يفرق بين رجليه ، فيفعلون ، ويُبعدون القسمين أحدهما عن الآخر ... فيمشي الدجال بينهما مستعرضاً ألوهيته ، فيخر الناس ساجدين له ـ فينتشي عظمة وخُيلاء .
ثم يقول له : قم .. فيقترب النصفان ، فيلتحمان ، فيعود الرجل حياً ، فيقول له الدجال : أتؤمن بي إلهاً ؟ . فيتهلل وجه المؤمن قائلاً : ما ازددت فيك إلا بصيرة ، وقد حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم أنك ستفعل بي ذلك .
ينادي الرجل بأعلى صوته : انتبهوا أيها الناس ، إنه لن يستطيع أن يفعل بعدي بأحد من الناس شيئاً ، لقد بطل سحره ، وعاد رجلاً مسلوب الإرادة كما كان . فيأخذه الدجال ليذبحه ، فلا يستطيع إليه سبيلاً ، لأن الله تعالى جعل ما بين رقبته إلى ترقوته نحاساً ، فيأخذ الدجال بيديه ورجليه فيقذف به . فيحسب الناس أنما قذفه إلى النار ، وإنما ألقي في الجنة .
فهذا أعظم شهادة عند رب العالمين .
قالوا : يا رسول الله ؛
كيف ينقذناالله من فتنة الدجال ؟
قال : في هذه اللحظة – حين يبلغ السيل الزبى – يرسل الله أخي عيسى ، ليكون السهم الذي يصمّ به عدوّ الله وعدوّكم .
قالوا : وأين يكون عيسى عليه السلام ، يا رسول الله ؟.
قال : إنه في السماء ، رفعه الله تعالى إليه حين مكر اليهود به ، وأرادوا قتله . ورعاه هناك ليعود إلى الأرض في الوقت الذي قدّره الله تعالى ، وللأمر الذي يريده سبحانه .
قالوا : صفه لنا ، يا رسول الله ؟ .
قال : ينزل عند المنارة البيضاء ، شرقيّ دمشق ، يلبس ثوبين جميلين ، واضعاً كفيه على أجنحة ملكين ، إذا طأطأ رأسه انحدر منه ماء الوضوء ، وإذا رفع رأسه انحدر منه قطرات الماء كأنها اللؤلؤ الصافي . فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا أن يموت ،وينتهي نفَسُه إلى حيث ينتهي طَرْفُه.
قالوا : أليس في ذلك الوقت جماعة للمسلمين ؟. قال : بلى ، إنه المهدي الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً ، بعد أن مُلئت جَوراً وظلماً . ينصر الله المسلمين على يديه ، إنه من آل بيتي ، من ولد الحسن بن علي ، وهو الذي يفتح روما عاصمة الروم " الإيطاليين " ، يبيد جيوش أوربة الكافرة .
قالوا : ولم يجتاح الدجال البلاد ، والمسلمون أقوياء إذ ذاك ؟! . قال : ألم أقل لكم : إنها الفتنة الكبرى ، حيث يرتد كثير من المسلمين على يد المسيح الدجال .
قالوا : وأين يكون المهدي ؛ يا رسول الله ؟
قال : في القدس يحاصره الدجال ، ويحاول اقتحامها ليجعلها عاصمته الأبدية ، عاصمة اليهود ودجالهم . والمهدي وجنوده يدافعون عنها ، ويقاتلون ما وسعهم القتال .
قالوا : وماذا يفعل المسيح عليه السلام حين ينزل في دمشق ؟.
قال : ينطلق إلى القدس ، فيدخلها ، فيتعرف المهديّ عليه والمسلمون ، ويفرحون لنزوله ، فيستلم قيادة المسلمين ، ويهاجم الدجال . قالوا: فماذا يفعل الدجال حين يسمع بعيسى عليه السلام قادماً ؟.
قال : يفر من بين يديه إلى اللد ؛ وهي مدينة في فلسطين ، قريبة من القدس ، لكنّ عيسى عليه السلام يتبعه ، ويطعنه برمحه ، فيذوب بين يديه كما يذوب الملح في الماء ... ويرفع الله الهمّ والغمّ عن المسلمين ، ويحدثهم عيسى رسول الله بدرجاتهم في الجنة ، ويمسح عن وجوههم بيده الشريفة ، فما في الدنيا إذ ذاك أعظم سعادة منهم .( رواه مسلم )

من ارشيف الجريمه في مصر اشهر سفاحه في الثمانينات (سميحه) صاحبه فكره تقطيع الزوج ووضعه في اكياس بلاستك

كتب .خالد مصطفي عبد الخالق

الأكياس في مناطق متفرقة من البيت.. وفي المساء خرجت بحقيبة بها الجمجمة بعد أن هشمتها وألقيت بها في مقلب القمامة الكبير.. وحينما استيقظ أولادي أخبرتهم أن والدهم سيبيت ليلتين بالعمل.. وفي اليوم التالي أرسلت إلى عاكف (عشيقها ) وطلبت منه الحضور للأهمية.. وحينما جاء صارحته بأن الطريق أمامنا أصبح مفروشا بالورود. وأن أمين لن يضايقنا بعد اليوم.. وأخبرته أنني سأشعل النيران صباح اليوم التالي في البيت كله حتي يختفي كل أثر للجريمة وادعي أن أمين هو الذي أحرق المنزل وهرب.. كنت أظن أن عاكف سيفرح لأن الجو قد خلا لنا.. لكنه صفعني علي وجهي وسبني وقال لي إنني مجرمة ولن أره بعد اليوم
لم تكن سميحة تدري أنها بجريمتها هذه واعترافاتها تلك كانت تؤسس لظاهرة ذبح الأزواج وتعبئة أشلاؤهم في أكياس بلاستيك!.. لم تكن تعرف أنها دخلت تاريخ الجريمة من أوسع أبوابه باعتبارها أول زوجة تخترع هذه الجريمة التي تكررت فيما بعد ربما عشرات المرات
وفي عام 1985 صدر حكم إعدام سميحة.. وبعد عام واحد وبضعة شهور تم تنفيذ حكم الإعدام فيها

حلو اليوم بلح الشام بحشوة الآيس كريم

امل كمال

نقدم لك طريقة تحضير بلح الشام بحشوة الآيس كريم
المقادير
2 كوب ماء
50 جم زبدة
1 و نصف كوب دقيق
4 بيضات
فانيليا
ملعقة كبيرة نشا
3 ملعقة كبيرة سميد
-الشربات
3 كوب سكر
2 كوب ماء
ليمون
زيت للقلي
فستق مجروش للوجه
آيس كريم فانيليا أو مستكة
طريقة التحضير
* في كازرولا على النار يوضع الماء على الزبدة حتى تذوب.
* يضاف إليها الدقيق وتقلب على النار، حتى يصبح عجينة.
* تترك لتبرد ثم توضع في العجان ويضاف إليها البيض والفانيليا والنشا والسميد.
* تعجن جيدا.
* توضع في كيس حلواني وتشكل أصابع في زيت بارد حتى تنضج.
* تحشى بالآيس كريم وتسقى بالشربات وتقدم باردة.​

مسابقه الشهيد عاصم بيتا لبراعم حفظة القران الكريم بحي عاطف السادات

فيصل ابو هاشم _ شمال سيناء

رآن وعدد اثني عشر متسابق يحفظون جزأين وعدد تسعه وعشرون يحفظون عدد ثلاثة اجزاء من القرآن الكريم وهذه هي المستويات التي تستهدفها المسابقه كما افاد الشيخ هاني للبراعم التي تتراوح اعمارهم من سن سته سنوات حتي عشر سنوات
كما اكد والد الشهيد عاصم احمد حسن بيتا انه تستمر اختبارات المسابقه حتي بوم الخميس وسيتم اعلان النتيجه يوم الجمعه القادم ويتم تحديد يوم لتسليم الجوائز
وافاد بيتا ان الشهبد عاصم استشهد يوم ٢٠١٦/٢/٤ بمنطقة بئر لحفن جنوب العريش اثناء تأدية واجبه الوطني
وان هذه المسابقه للعام الثالث علي التوالي تقام تخليدا لذكراه وصدقه جاريه علي روحه منذ استشهاده

ماذا تعرف عن مسجد الاقمر

امل كمال


ويعد هذا المسجد الذي بني عام 1125م هو من أصـغر مسـاجد القـاهرة كما أنه تحـفة معمـارية أصيلـة، وهو أيضاً المسجد الوحـيد الـذى ينخفـض مستـواه عن سطح الأرض.
وينفرد الجامع الأقمر بأنه أول جامع توازي واجهته خط تنظيم الشارع بدلاً من أن تكون موازية للصحن وذلك لكى تصير القبلة متخذة وضعها الصحيح ولهذا نجد أن داخل الجامع منحرف بالنسبة للواجهة.
ويتكون الجامع من صحن صغير مربع مساحته عشرة أمتار مربعة تقريباً يحيط به رواق واحد من ثلاثة جوانب وثلاثة أروقة في الجانب الجنوبي الشرقي أي في إيوان القبلة، وعقود الأروقة محلاة بكتابات كوفية مزخرفة ومحمولة على أعمدة رخامية قديمة ذات قواعد مصبوبة وتيجان مختلفة.


عكروتة المقروضة وفرقة على مبارك للسيرة والموال بالليلة الثامنة من ليالى رمضان بثقافة الدقهلية

كتبت/ناهد حسب الله

تحت رعاية الدكتور احمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، هشام فرحات مدير عام اقليم شرق الدلتا الثقافى،عاطف عميرة مدير عام فرع ثقافة الدقهلية
احتفلت ثقافة الدقهلية بالليلة الثامنة على التوالى من ليالى رمضان الثقافية والفنية والمقامة بالمسرح المكشوف بحديقة قصر ثقافة الطفل مساء الخميس 31 مايو 2018 الموافق 15 من رمضان
بحضور هشام فرحات مدير عام إقليم شرق الدلتا الثقافى،عاطف عميرة مدير عام فرع ثقافة الدقهلية ،محمود هاشم مدير بيت ثقافة بنى عبيد،الدكتور نهرو ابو الخير،الدكتور محمود سلامة الهايشة ، عطيات الإمام مدير قصر ثقافة الطفل بدمياط،لفيف من مديرى الإدارات باقليم شرق الدلتا الثقافى وفرع ثقافة الدقهلية
بدأ الحفل بعرض فنى لفرقة على مبارك للسيرة والموال بقيادة المايسترو توفيق نصير
أعقبها العرض المسرحي { عكروتة المقروضة } تأليف ناصر العزبي وإخراج أحمد الغزلاني وألحان توفيق فودة وغناء فريق كورال أطفال دمياط و بطولة فريق مسرح الطفل بقصر ثقافة الطفل بدمياط.
يدور العرض حول ثلاث محاور وهيا الخديعة والطمع والغيرة ونتائجهم حيث يظهر العرض ثلاث قصص القصة الأولى قصة الأرنب والسلحفاة وما فعلت عكروتة المقروضة من الخديعة لتغير الحقائق والقصة الثانية قصة سندريلا وطمع عكروتة المقروضة فى رشوتها من جانب زوجة أبيها والقصة الثالثة قصة ذات الرداء الأحمر وغيرة عكروتة من جمالها والكذب على الصياد الذى حاول إنقاذه ولكن بعد أفعال عكروتة السيئة التى غيرت شكلها للاسوء تحاول إعادة الحقائق كما كانت وطلب المسامحة وانتهت القصة بمساحة الجميع لها وعادت كما كانت