الثلاثاء، 11 فبراير 2020

نبويــــــــــات ...كيف تحافظ على مخك وأعصابك؟

الاستاذ الدكتور على النبوى

استاذ الامراض النفسية والعصبية

تضطرب كهرباء المخ بسبب عدم انتظام المريض على الأدوية .. مثلا .. مثل الديباكين والتجريتول
لكن النصائح التالية مهمة جدا
عادات ترهق المخ
أولا .. السهر
وهو من أخطر الأشياء على المخ .. لأن نقص عدد ساعات النوم يستثير الشحنات الكهربية .. وأيضا يضعف الجسم والمناعة
ثانيا .. المشروبات الغازية(الحاجة الساقعة)
أثبتت الدراسات أن بعض الأشخاص تضطرب لديهم كهرباء المخ بعد تناولها وقد تؤدي إلى تشنجات
ثالثا.. البطاطس الشرائح المحفوظة (الشبسي) والشيكولاته
معظم المواد الحافظة الموجودة في المقرمشات تسبب مشاكل خطيرة
أما مادة الشيكولاته بما لها من فوائد .. فقد وجد أيضا أن لها تأثيرا ضارا على بعض الأشخاص
وهي موجودة في التورتة أو الجاتوه
رابعا .. التلفزيون
خاصة مشاهدته في الظلام أو عن قرب مع الألوان البراقة والصوت المرتفع لفترات طويلة
خامسا .. المحمول والكمبيوتر
يؤثر بشكل مباشر على المخ .. ويوجد في حجرة رسم المخ فلاش ليزر لاستثارة المخ وإظهار الكهرباء
سادسا ..الملح
الأكل المالح يجعلك تشعر بالعطش وتشرب ماء أكثر ..هذا الماء زيادة على حاجة الجسم .. ويختزن في المخ حول الأعصاب مما يؤدي إلى اختناق الأعصاب
سابعا .. الحوادق
خاصة المخزنة والقديمة مثل الجبنة القديمة تحتوي على مادة التيرامين وهي مادة ضارة للأعصاب
ثامنا .. المجهود الزائد
عندما يبذل الشخص مجهودا زائدا فإنه يتنفس بسرعة مما يؤدي إلى اضطراب الأكسجين للمخ
ويؤدي ذلك لاضطراب كهرباء المخ
تاسعا .. الحمى والسخونية (ارتفاع درجة الحرارة)
من أخطر الأشياء على المخ هو ارتفاع درجة الحرارة .. خاصة من عمر ستة أشهر وحتى ستة سنوات لتجنب حدوث التشنجات الحرارية لدى الأطفال
والتي قد تستمر بعد ذلك في صورة تشنجات
النصائح السابقة للأطفال وللكبار
النصائح السابقة أيضا لمرضى الصداع النصفي .. عليهم تجنب الأشياء السابقة
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

نبويـــــــــــــات .... بقلم الدكتور على النبوى استاذ الامراض النفسية والعصبية

يشهد هذا الحدث السار بنفسه.
لكن مع توالي الأحداث غير السارة..عرفت حكمة الله في وفاتك..لأنك كنت ستتأذي لو عاصرتَ هذه الأحداث.. لأنني لم أعد أتحمل هذه الأحداث وأصابتني بالهرم والعجز..لذلك أشفقت عليك منها، وأحمدُ اللهَ أنك بين يديه الآن.
أنا أعرف أنك لست ملاكا.. لكني كنت قريبا منك جدا في مرضك وعرفت منك كم قاسيتَ في شبابك ورحلة حياتك .. وأقول لك يكفيك حبك لأهلك ومداومتك على صلة الأرحام.. يكفيك حرصك على تحفيظ أولادك القرآن والإصرار على تعليمهم.
بعدما أنجبتُ أولادي،عرفتُ كم يحب الأب أبناءَه ؟. .لكن-للأسف-بعد فوات الأوان.
لا أملك لك إلا الدعاء بالرحمة والمغفرة، وأن يرزقك الجنة بدون سابقة عذاب.
آمين
#نبويات_النبوي

فبَدا بشَيبٍ هَدَّ فِيَّ تَبَسُّمي

رافع آدم الهاشميّ

قصيدة شعريَّة في (14) أَربعة عشر بيتاً
.........
الْجُرحُ قَرحٌ في الْفُؤادِ وَ في دَمي ... وَ الْدَمعُ لَمعٌ في ثنايا الأَنجُمِ
وَ العِشقُ نارٌ في الْحَشاشَةِ أُجِّجَتْ ... ما قَد خَبَتْ يوماً بأَيِّ مُتَيَّمِ
وَ الْحُزنُ أَوهنَ مُهجَتي مُذ قَد أَتى ... فبَدا بشَيبٍ هَدَّ فِيَّ تَبَسُّمي
فالصِدقُ في زَمنِ النِّفاقِ توَجُّعٌ ... أَبكى المواجِعَ دُونَ أَيِّ تَكلُّمِ
ما لي أَرى جُلَّ الأَنامِ بغَفلةٍ ... فقَدوا الذهابَ إِلى الطَريقِ الأَسلَمِ؟!
في حَفلةٍ قَد أَوشَكَتْ أَنْ تنتهي ... فَبَدا تَخبُّطُهُمْ جَليَّ الْمَعلَمِ
يا راكِباً موجَ اعتِراكٍ فاضِحٍ ... أَمعِنْ برَبِّكَ في الثغورِ لِتَسلَمِ
وَ انظُر إِلى الأَيَّامِ كَيفَ تقلَّبَتْ ... في رِحلَةٍ تَمضي مُضيَّ الأَبكَمِ
أَفَهَلْ ترى مَلِكَاً يَدومُ مُخلَّداً ... في العَرشِ يَحكُمُ حُكمَ جَبرٍ مُغرِمِ؟!
أَمْ هَل ترى قَبراً يُميِّزُ في الثرى ... بينَ الوَضيعِ مِنَ الشَّريفِ الأَعظَمِ؟!
كُلُّ الأَنامِ وَ إِنْ أَبَوا لا بُدَّ مِنْ ... مَوتٍ يَرَوهُ بكُلِّ طَوعٍ مُعدِمِ
وَ الفَوزُ فَوزٌ في الجِنانِ فَفُز بها ... يومَ الْحِسابِ معَ النبيِّ الأَكرَمِ
فارأَفْ بحالِكَ يا صُويَحِبي إِنَّما ... الخيرُ يَكمُنُ باقتداءِ الأَعلَمِ
وَ الِعلمُ بَحرٌ في المدينةِ وَ اسمُها ... طاها أَمينُ الوَحيِّ نبضُ الْمُحكَمِ.

الاثنين، 10 فبراير 2020

القلم للشاعر محمد وفيق الشطى

ما هو الشلل الرعاش

تحدى الانتقام مع احد اصحاب مكاتب الزواج وهزيمة نكراء من محمد وفيق

تعدَّدت أَشكالُها وَ هيَ واحِدة

رافع آدم الهاشميّ

بسمِ الله الرّحمن الرّحيم، وَ به نستعين في جميعِ أُمورِ الدُّنيا و الدِّين، وَ صلّى اللهُ على سيِّد الخلقِ أجمعين، قائدنا وَ مُعلِّمِنا وَ حبيبنا النبيّ الهاشميّ الصادق الأَمين، وَ على آلهِ الطيّبين الطاهرين، وَ صحبه الأخيار الْمُنتَجبين، وَ سلَّمَ تسليماً كثيراً.
أَمَّا بعدُ:
فلا أَحد فينا ينكرُ أَنَّ مُجتمعاتنا تُعاني مِن انهيارٍ أَخلاقيٍّ فظيعٍ في نسبةٍ غيرِ قليلةٍ مِن أَفرادِها، حتَّى باتَ البعضُ يتصوَّرُ أَنَّ الانحلالَ الأَخلاقيَّ قَد أَمسى عُرفاً يتِّخذهُ الْمُنحلّونَ مَنهجاً لَهُم حتَّى وَ إِن رفضتهُ الشرائعُ السَّماويَّةُ أَو جرَّمتهُ القوانينُ الأَرضيَّةُ أَيَّاً كانت وَ أَينما كانت!
و لا أَحدَ فينا ينكرُ أَنَّ هذا الانهيارَ الأَخلاقيَّ الّذي سبَّبَهُ الانحلالُ الأَخلاقيُّ، قَد أَفرزَ أَبشعَ نوعٍ مِن أَنواعِ الانحلالِ وَ الانحرافِ على حدِّ سواءٍ، هذا الانحلالُ وَ الانحرافُ البَشعَينِ معاً قَد تمثــَّلا في سلوكٍ قميءٍ عُرِفَ باسمِ الـ (دَعارة)!
- وَ مَن مِنَّا لا يعرِفُ ما معنى الدَّعارَة؟!
هيَ الفجورُ وَ الفِسقُ وَ التهتُّكُ، وَ ركوبُ المعاصي، وَ هيَ العِهرُ وَ الخبثُ وَ الفسادُ.
هُوَ ذا معنى الدَّعارَةِ لُغويَّاً، وَ هُوَ ذا شواخصُها وَ شخصيِّاتُها عمليَّاً، فهيَ بذلكَ مِن أَشَدِّ الانحلالاتِ الأَخلاقيَّةِ وَ الانحرافاتِ خطورةً على الْمُجتمعاتِ برُمَّتها؛ لأَنَّها تتداخَلُ تداخُلاً وشيجاً معَ جميعِ مفاصلِ الحياةِ، بالدرجةِ ذاتها الّتي تتداخلُ فيها أَشكالُها بعضُها معَ البعضِ الآخَرِ أَيضاً، دُونَ أَن تُفصِحَ عَن هذهِ التداخُلاتِ باتِّخاذها شكلاً عامَّاً مُحدَّداً لها في الموضوعِ الّذي تختارُهُ هيَ مِن مواضيعِها ذات العَلاقة!
وَ السؤالُ الّذي يطرحُ نفسَهُ على طاولةِ البحثِ، هُوَ:
- لماذا يلجأ الدَّاعرونَ وَ تلجأ الدَّاعراتُ إِلى الدَّعارَة؟!!
لعلَّ عقلك يُخبرك (واهِماً) بأَنَّ أَطماعَهُم هيَ الّتي تدفَعُهم إِلى هذا السلوكِ القميءِ!
أَقولُ:
مِن تجاربي العمليَّةِ الشخصيَّةِ الّتي لمستُها لمسَ اليدِ، أَثناءَ ممُارستي التطبيقيَّةِ لمنهجِ الطبّ البشريِّ العامّ، الّذي تخصصتُ في دراستهِ أَكاديميَّاً، تبيَّنَ لي أَنَّ أَحدَ الأَمراضِ الخطيرةِ الّتي تُصيبُ أَصحابَها، تجعلُهُم في حالةٍ مِن ازدواج الشخصيَّةِ؛ حيثُ أَنَّهُم في الظاهِر يُظهِرونَ تعاطُفَهُم معَ الآخرينَ، وَ يُبيِّنونَ لَهُم أَنَّهُم (هؤلاءِ المرضى) يستحقُّونَ الرَّحمةَ وَ الإِحسانَ، وَ في الباطنِ كانوا يسعون بشتَّى الوسائلِ وَ الإِمكانيَّاتِ أَن يُصيبوا الجميعَ بما أَصابهُم مِن مرضٍ خطيرٍ يؤدِّي بالكثيرينَ منهُم إِلى الموتِ الأَكيدِ!
هؤلاءِ المرضى، ذوي المرضِ الخطيرِ هذا، كانوا يعلمونَ مُسبقاً أَنَّهُم ناقِلون لهذا المرضِ، وَ يعلمونَ مُسبقاً أَيضاً أَنَّهُ يتوجّبُ عليهِم (أَخلاقيَّاً في أَدنى الحدودِ) أَن لا يسمحوا بانتقالِ العدوى مِنهُم إِلى الآخرينَ الأَصحّاء، لكنَّهُم كانوا يعملونَ العكسَ تماماً؛ إِلى درجةِ أَنَّهُم كانوا يُبصقونَ في خزّاناتِ مياهِ الشُربِ الخاصَّةِ وَ العامَّةِ معاً، وَ في أَواني الطبخ الْمُتعلِّقةِ بالآخرين، وَ حتَّى كانوا أَيضاً يُبصقونَ في زُجاجاتِ أَدويةِ المرضى وَ على الأَسرَّةِ وَ الأَفرشَةِ وَ الجُدرانِ وَ الأَرضيِّاتِ وَ على وَ في كُلِّ شيءٍ دُونَ استثناءٍ، حتَّى باتَ المرَضُ مُنتشراً اِنتشاراً فظيعاً للغايةِ جدَّاً، دُونَ أَن يعلَمَ المسؤولونَ آنذاك جوابَ السؤال التالي:
- كيفَ انتقلَ المرضُ الخطيرُ هذا إِلى أَشخاصٍ سليمينَ دُونَ وجودِ اتِّصالٍ أَو تقارُبٍ جسديٍّ بينهم وَ بين حاملي هذا المرضِ أَو المصابينَ بهِ؟!!
وَ لأَنَّني كُنتُ أَحَدُ المشرفينَ طبيَّاً على علاجِ وَ مُتابعةِ حالةِ هؤلاءِ الْمُصابينَ بهذا المرضِ الخطيرِ، فَقد اتِّخذتُ وسيلةَ التحقيق السريِّ منهجاً لي في كشفِ خفايا هذا الانتشارِ الفظيعِ لهذا المرضِ الخطيرِ، وَ لَم يمضِ وقتٌ طويلٌ حتَّى اكتشفتُ الحقيقةَ الْمُرَّةَ، الّتي هي جوابَ سؤالهم المذكورُ سلفاً؛ لأَكونَ بذلكَ سبباً رئيسيَّاً في الحَدِّ من انتشارِ هذا المرضِ الخطيرِ في تلكَ البقاعِ آنذاكَ، وَ سبباً رئيسيَّاً في حمايةِ الآخَرينَ مِن الوقوعِ ضحايا لسلوكيِّاتِ مَن أُصيبوا بهِ، وَ كانَ الجوابُ هُوَ:
- أَنَّ المصابينَ بهذا المرضِ هُم الّذين ينقلونَ العدوى بأَنفُسِهم إِلى الأَصحّاءِ، عبرَ البصقِ في كُلِّ شيءٍ يخصُّ الآخرينَ أَيَّاً كانوا.
ممّا لا شكَّ فيهِ، كانَ المرضى هؤلاءِ ينقلونَ العدوى سرَّاً بعيداً عن الأَنظارِ، وَ لَمَّا وقعوا في الكمائنِ الّتي أَعددتُها لَهُم خصيصاً؛ بمعيَّةِ رفاقي وَ زُملائيَ في العملِ الطبيِّ البشريِّ، أَقرّوا جميعهُم بما ارتكبوهُ مِن جُرمٍ شنيعٍ، وَ لَمَّا سأَلتُهُم السؤالَ الْمُحدَّدَ التالي:
- لماذا نقلت أَنت مرضك إِلى الآخرين الأَصحّاء؟
كانَ جوابُهُم جميعاً هُوَ:
- لكي يموتوا مثلما سأَموت.
إِذاً: هُوَ سلوكُ انتقامٍ مِن خِلالِ تدميرِ الآخرينَ الأَبرياء!
حدثت هذهِ الوقائعُ حينَ كُنتُ أُمارِسُ الطبَّ البشريَّ في المشافي الحكوميَّةِ التابعةِ لوزارةِ الصحّةِ في العراق، قبلَ أَكثر مِن عشرينَ عاماً عَن يومنا هذا في سنتِنا الميلاديَّةِ (2020)، أَيّ: أَنَّ الوقائعَ هذهِ قَد حدثت قبل سنة (2000) ميلاديَّاً، وَ بالطبعِ لن أَكشِفَ لك اِسمَ هذا المرضِ الخطيرِ، الّذي مِنَ المؤكّدِ أَنَّ البعضَ مُصابٌ بهِ في شتَّى الْمُجتمعاتِ حتَّى يومِنا هذا؛ حِفاظاً منِّي على سريَّةِ الأَشخاص، وَ لِفسحِ المجالِ أَمامَهُم لأَن يتّقوا الله حقَّ تقاتهِ فيتوقّفوا فوراً عن نقلِ عدواهُم إِلى الآخَرين، وَ أَمَّا الّذينَ قَد درسوا الطبَّ البشريَّ وَ توغّلوا فيهِ، فيعرفونهُ بكُلِّ يُسرٍ وَ سهولةٍ، كما يعرفونَ المصابينَ بهِ باليُسرِ وَ السهولةِ ذاتِهما.
النتيجةُ النهائيَّةُ كانت واحدةً، المرضُ ذاتُهُ، وَ العدوى ذاتُها، وَ الوسائلُ ذاتهُا أَيضاً، وَ المصيرُ الحتميُّ ذاتهُ كذلك، فقَط أَشكالُ الْمُصابينَ تختلِفُ فيما بينها، وَ لا شيءَ غيرَ ذلك!
- وَ الضحايا هُمُ الضحايا دُونَ أَن يعلمون!
- وَ كُلُّ المرضى هؤلاءِ مُشتركونَ معاً في البصقِ لإِيذاءِ الضحيَّةِ ذاتها؛ ابتغاءَ تدميرِها حَدَّ الموت!
الدَّاعرونَ وَ الدَّاعراتُ كهؤلاءِ المرضى الازدواجيِّينَ تماماً، يُمارِسونَ الدَّعارَةَ بهدفِ تدميرِ الآخرينَ؛ بعدَ أَن أَيقنوا أَنَّهُم لا يستحقّونَ التوبةَ أَبداً، فأَصرُّوا على سحبِ غيرِهم معهم إِلى نارِ جهنَّمَ يومَ الحساب!
وَ حيثُ أَنَّ الدَّعارَةَ تتعلَّقُ بمفاصلِ الحياةِ وَ حيثيّاتها جميعاً، لذا: فقَد تعدَّدَ الدَّاعرونَ وَ الدَّعارةُ واحدةٌ وَ إِن اتَّخذت أَشكالاً عِدَّة؛ إِذ لِكُلِّ شيءٍ في الدُّنيا حَظٌّ مِنَ الدَّعارَة؛ فـ:
- المومَساتُ يُمارِسنَ دَعارةَ الأَجساد!
- وَ اللصوصُ يُمارِسونَ دَعارَةَ الجيوب!
- وَ ذوي الأَقلامِ المأَجورَةِ يُمارِسونَ دَعارَةَ العُقول!
- وَ التُّجّارُ الْمُخادِعونَ يُمارِسونَ دَعارَةَ القلوب!
- وَ المشعوذونَ الدجَّالونَ يُمارِسونَ دَعارَةَ الأَرواح!
- وَ السياسيِّونَ الدَّاعرونَ يُمارِسونَ دعارَةَ الأَلسُن!
- وَ الحُكوماتُ الدَّاعرَةُ تُمارِسُ دَعارَةَ الشعوب!
وَ أَبشَعُ أَنواعِ الدَّعارَةِ هيَ:
- دَعارَةُ كهنةِ المعابدِ سُفهاءِ الدِّينِ المتأَسلمينَ لا المسلمينَ؛ الّذينَ يُمارِسونَ دَعارَةَ الأَجسادِ وَ الجيوبِ وَ العقولِ وَ القلوب وَ الأَرواح وَ الأَلسُنِ وَ الشعوب جميعها دُونَ استثناءٍ!
هيَ ذي الدَّعارَةُ إِذاً:
- تعدَّدت أَشكالُها وَ هيَ واحِدة!
وَ على عاتقِ الحَرائرِ وَ الأَحرار، وَ الأَتقياءِ ذوي الأَفكار، وَ الفُقهاءِ الأَبرارِ، وَ السياسيينَ الأَخيار، وَ الحُكوماتِ الشّريفةِ الّتي لَن تخلو مِنَ الأَنصار، بالدرجةِ ذاتها لهؤلاءِ جميعُهم معاً، تقعُ مسؤوليَّةُ اجتثاث كُلِّ أَنواعِ الدَّعارَةِ بشتَّى أَشكالها أَينما تكون؛ لنكونَ بذلكَ قادرينَ على تحقيقِ النَّجاح وَ إِحرازِ الفلاح.
- {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ، وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ، يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ، وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ، تِلْكَ آيَاتُ اللهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَمَا اللهُ يُرِيدُ ظُلْماً لِلْعَالَمِينَ}.
[القرآن الكريم: سورة آل عمران/ الآيات (104 – 108)]
إِذاً: دُونَ أَن تأَخذنا في اللهِ لَومَةُ لائمٍ أَيَّاً كانَ، علينا جميعاً أَن نتحمَّلَ مسؤوليِّتنا تجاهَها، تجاهَ هذهِ الدَّعارَةِ، الّتي:
- تعدَّدت أَشكالُها وَ هيَ واحِدة!
أَخيراً وَ ليسَ آخِراً إِن شاءَ اللهُ تعالى، أَقولُ: اللهُمَّ احفظ وَ بارِك جميعَ المؤمنين وَ المؤمنات، وَ اهدِ الغافلينَ عنك وَ الغافلاتِ إِلى سبيلِ الرشاد، وَ انتقِم مِنَ المنافقينَ وَ المنافقات، وَ عَجِّل لوليك الفرج، يا قُدُّوس يا ذا الجَلالِ وَ الإِكرام.