الجمعة، 5 يونيو 2020

على مائدة كاتب



حاورتها : حنان الشيمي

الكاتبة والشاعرة والأديبة شاهندة الزيات
التي كتبت في مختلف المجالات
نظمت القصيدة بشفافية مطلقة
جسدت العلاقات الإنسانية بأجمل صورها،
تحمل قضية المرأة على عاتقها
هي التي ترى أن
الوطن هو الأمان ،وأن الكتابة غذاء روح تتكون جنينا في رحم الحياة
تميل إلى انتقاء الكلمات المناسبة لكل حدث يواجهها في الحياة،
تعتبر الكتابة عطر حياتها ترافقها في تجوالها في كل مكان، وتؤكد بأن الإبداع قيثارة يعزف عليها الكاتب ليترجم حالاته بشتى أنواعها ،وفق ترانيم عشق خاصة لهذا الفن الكتابي الإبداعي ،إنها الكاتبة والأديبة المبدعة شاهندة الزيات التي
اسست دار بنت الزيات للنشر اصدرت مئات الكتب في مختلف ميادين العلم والمعرفة،
وبالرغم من تميزها في مجال الكتابة والإبداع الا ان دار بنت الزيات في الفترة الاخيرة اتجهت الى المجال الثقافي والابداعي في مجال النشر وفي مجال الانشطة الثقافية واستضافة رموز الفكر والثقافة في الوطن العربي،
ولقد حاورنا الكاتبة والشاعرة شاهندة الزيات لتتحدث عن مشروع بنت الزيات و تبنيها نشر النتاج الفكري والثقافي العربي. ؟
شاهندة الزيات في سطور
لها مقالات في الدستور الورقي
واليوم السابع
وجريدة الرأي للشعب ورقي
أيضا كتبت
ديوان تراتيل عاشقة
وكتاب خواطر بعنوان درويشة
ومجموعة قصصية ضريح بلا شيخ
ورواية مشاعر خارج النص
ورواية وراودته
ومجموعة كبيرة من الكتب شاركت فيها كتاب أخريين
إنسانوبيكيا
شغف الحروف
فراشات عاشقة
هرطقة
سكر بنات
زمن النساء
نقطة ومن أول الحلم
وغيرهم كتير عبرت باستفاضة عن نفسها وفكرها في الحوار التالي
1-من هي شاهندة الزيات؟!
شاهندة محمود موسى الزيات
ماجستير إدارة أعمال الجامعة الأمريكية
وجامعة عين شمس
دكتوراه في النقد الأدبي والصحافة
زوجة وأم ل 3 شباب وبنوتة
عَضو عامل اتحاد كُتاب مصر
عَضو اتحاد الناشرين المصريين
عضو مكتب سُفراء مصر للسلام،
مؤسس دار بنت الزيات للنشر والتوزيع
وراديو بنت الزيات
ولي الشرف أن تم تلقيبي
ب #أم_الأدباء_المصريين
و#شاعرة_القلوب
#أيقونة_النجاح        ملخص عني
بنت كبرى لوالدي
كل ما أنجبه كان 5 من البنات
فصممت منذ نشأتي أن أثبت له ان البنت قادرة على رفعة اسم أبيها لعنان السماء… واكثر مما يفعله أي ولد .. وبفضل الله قد كان داخلي طفلة صدقت أن الاحلام مُباحة فسعت إليها بكامل طاقتها وكامل وعيها، فنضجت عندما وضعت قدمها عند أول درجات التحقيق…. آمنت أن ليس للمستحيل في حياتها مكان… فانطلقت… روح طفلة .. قلب يشعر بأنه كبير ..لآبد أن يكون قدر نفسه، فكر حُر، مؤمن أن الله على كل شىء قدير
2_بداية شاهندة الكاتبة والشاعرة والقاصة، أنت تكتبين القصة والخاطرة والشعر، أين تجدين نفسك ؟
سؤال محير، أن نسأل من حاك وصاغ الجُمل والمشاعر، روايات وقصص وأشعار،
أيهم أقرب لك….
كل ما أكتبه هو جزء من روحي وأجد نفسي بين زواياه… ربما أكون لوحة فنية في رواية ما..وفي أحيانا أخرى جُملة في قصة تلمس ذات روحي، وربما مشهد من رواية أكون قد امتزجت مشاعري بين حروفه وكلماته…
كل ما أكتبه هو جزء مني… لا يبعد عني …وربما بين شطور قصيدة قد أكون ارتميت بهمي فيها وانشطار حُزني ..أو فرحي وسروري ومزيج من أحلامي
فَهم مثل أولادي صعب أن أختار بينهم المفضل لي… فكلهم عندي سواء…
-3كيف اكتشفت موهبتك بالكتابة؟!هل هناك من شجعك؟
سؤال يعود بي إلى عشرات السنين،
وقتما كان عمري 9 سنوات فقط،
عندما اكتشفني والدي أني احفظ كل ما يردد في برامج الأطفال التلفزيونية
وطلب مني أكتب أنا قصة قصيرة أقوم بقرائتها في الإذاعة المدرسية وكان أدائي في الإلقاء عالي جدًا…
كنت أغني وأؤدي اغاني الأطفال بالفصحى
كنت احفظ الأوبرتات كاملة
ففعلا.. قمت بذلك
وكتبت أول قصة في حياتي وعمري تسع سنوات….
فقرأها أبي رحمة الله عليه فذهل من اسلوبي
وقمت بعرضها على والد صديقتي المقربة لي .
هو أ. د .محمد عبدالحميد غراب
مؤلف سلسلة الكتاب المدرسي/ الاضواء
ووكيل وزارة التربية والتعليم سابقًا
فأشاد بها كثيرًا، بطريقة تفاجأت بها… وربت على كتفي
وقال لي ” هتكوني كاتبة كبيرة يا شاهندة ، بس اقري تاني كتيررر”
وقال لأبنته بسنت صديقة عمري التي تشهد على الموقف وهي من قامت بعرض القصة على والدها ، صديقتك هتكون مشهورة وكاتبة بحق وحقيقي بس لو فعلا إهتمت تكون كدا وتقرأ”
وقمت في خطوة مجنونة
بتمزيق ورقة القصة التي كانت بعنوان
“هي والمجهول”
وكانت تحكي عن فتاة ليست عادية رتيبة. ستغير واقعها و ستصبح مشهورة في الكبر عندما تصير أديبة وكاتبة”
قمنا أنا وهي بتمزيق الورقة🙄
ونثرها على رؤوسنا ونحن نغني ونرقص معًا عصافير الجنة يا بابا أحمر وأخضر وأصفر 😂
وإلى الأن تحتفظ صديقتي بهذة الورقة مجمعة بعد التقطيع
ولولا أن الورقة والقصة متواجدين… كنت سأظن وهي أننا توهمنا وأن هذا كان حلمنا المشترك بينا سويًا
تناسيت الموضوع كُليا، لكنني ظللت أكتب الخواطر والقصائد والقصص…
حتى سن الشباب… ثم أنهيت تعليمي وتزوجت كأي فتاة مسلمة بالواقع…
وبعد بلوغ أولادي سن معين يقدروا أن يتحملوا معي مسؤليتهم، قمت باسترجاع كل مواهبي وقررررت أن أحيي موهبتي، ولن تكون طفولتي مجرد حدث عابر هزلي….
قرأت لابن تيمية.. والبخاري.. والإمام الغزالي .. و لمصطفى محمود.. والعقاد .. والمنفلوطي.. وأنيس منصور
وأجاثا كريستي.. ورضوى عاشور.. والبرغوثي واحسان عبد القدوس وطه حسين ونجيب محفوظ وديستوفيكسي وفرانز كافكا
وصلاح جاهين ونجيب سرور ورددت الشعر. ل أحمد فؤاد نجم.. الأبنودي.. وهشام الجخ .. ونبيل عبدالحميد…. وغيرهم الكثير
فقد تأثرت جدًا بكل هؤلاء الكُتاب .. وظهر ذلك في رواياتي الفصحى… فقد شهد كل من قرأهم بدسامة وعمق اللغة وتوافر عناصر جمالية بكثرة ينم عن شاعرة كاتبة.. وكان ذلك رأي معظم النُقاد عني
نشأت في ترف الطفولة ، ونَضَج عمري وفكري في عمق الأدباء الكبار..
4_كثيرة هي القصص التي نقرؤها لا تحرك فينا ساكناً، برأيك من الملوم كاتب القصة، أم المتلقي ؟
أعتقد أن أي قصة أو رواية أي كتاب يؤلف مرتين، مرة بخيال الكاتب وطبقًا للأحداث التي يريد أن تصل إلينا…
ومرة أخرى بخيال القارىء
وأين ذهبت به أفكاره التي ترجمتها الجُمل المكتوبة
ف عدم فهم العمل يعود إلى كاتب قد تشتت في السرد وفقد بنيان الحبكة
فعاد ذلك بتيه للمعنى على القارىء… عندما يمتلك الكاتب أدواته .. يملك القارىء أفكاره.. أو يكتشفها من خلال العمل….
وأخيرًا اذا فقدنا ذلك في العمل من الأساس .. فكيف تقبل دور النشر عملوا أدبيا يفتقد مهارته في التنوير للعمل…. الأمر راجع لدور النشر التي تمتلك قول نعم هذه يصلح للفهم.. إذا هو يصلح للنشر، وبين قول لا.. هذا ليس مفهوم…!
فلا يصلح للنشر!!!!!!!!
وهناك سبب أخر…
ومن الجائز أن ترتفع ثقافة الكاتب، ويكون قلمه فلسفي وللقارىء النخبوي.. وأعتقد أن هناك أعمال كثيرة فلسفية ستكون صعبة الفهم عالية المعاني على المتلقي ضعيف الثقافة أو عديم القراءة… وبذلك لن يفهم المحتوى سيشتت تفكيره ولن يربط عوامل القصة التي بين يديه .. عقله لن يستعبها
5* ما رأيك بمن يقول إن الزمن للرواية ؟
لا أعتقد ذلك حتى مع إقبال المتلقي صغير السن على الروايات
العمل الجيد يفرض نفسه
سواء مجموعة قصصية او قصة او رواية.. لو حددنا أن الرواية هي من تلقى الإقبال عليها .. سيكون لزاما علينا أن نُحدد أيضا نوعها.. رومانسي، ديني ، رعب .. غريب .. مثير بمعنى أن يحكي عن حدوتة متطرفة و غريبة الأطوار…. .. لو اعتمدنا هذه الفكرة سنكون بنوجه أقلام الأدباء والكتاب إلى كتابة نوع معين من الادب يصلح السوق التجاري الأدبي،،، وأنا لا أحبذ هذا النوع نهائي من الثقافة الادبية… أن نراعي التجارة في الأدب وأيهم أكثر رواجًا، فنكتب لفئته المعينة.. العمل الجيد سيفرض نفسه مهما كان نوعه الأدبي… وهذا واقع حقيقي .. من خلال تجاربي كناشرة وكاتبة.
6-هل تتأثر شاهندة بالنقد ؟
من المؤكد
أن يتأثر كل كاتب بالنقد.. سواء بالسلبي فيحسن من أدائه أو يستزيد من علمه وقرآته، وثقافته في الحياة، سواء بالقراءة أو بالسفر، أو بتعلم جديد واشياء مفيدة.. يعني أن يسعى للجيد…
أو بالإيجابي
أن يتقدم ويحافظ على فنه الإبداعي وجمهوره ولا يغتر بقلمه. فلا يوجد شىء مكتمل وتظل الأعمال ناقصة مهما سعينا للكمال
-7هل لديك طقوس معينة في الكتابة؟
في بعض الأحايين…
ودوما تأتيني الفكرة وأنا في اجتماع مثلا، أو في طريقي لمشوار .. فلا تخلو حقيبتي ابدًا من قلم وورقة بيضاء…
خصوصًا اثناء نومي وقيامي ببعض الأعمال المنزلية
والمضحك هنا أني أترك دائما ورقة وأجندة بجوار سريري. فأقوم بسرعة من نومي .. أدون لقطة أو مشهد في حُلم لي وأعود مجددًا إلى النوم.. وعند الاستيقاظ أكون قد نسيت تماما ما حلمت به.. فتذكرني الورقة المكتوبة ،
وذلك نفس الشىء وأنا اقوم بواجباتي المنزلية فيحضرني مثلا مفتتح قصيدة فإن لم ادونه وقتها.. سينسى تمامًا.. فلابد من الورقة والقلم بجواري أينما ذهبت
وعندما أنتوي لإكمال عمل ما وهذا يحدث دائما في أخر وقت .. أو الوقت الضائع مثلما يقولون…
اغلق على نفسي باب مكتبي وأحضر قهوتي ولاب التوب الخاص بي… ويكون كل المكان خالي من حولي وضوء خافت ليس قوي.. هذا يساعدني على تجميع افكاري وعمل عقلي بقوة…..
البعد عن البشر والاختلاء.. بعد فترة الفجر إلى وقت طلوع الشمس والضحى.. هو أقرب وقت إلى عقلي وروحي
8-ما هو جديد شاهندة الزيات ؟
في ظل الازمة الحالية تعرضنا جميعا، لعدم الخروج من المنزل…
فقد انتويت أن أقوم بعمل برنامج يقدم على صفحة الدار وقناة الدار
#حلم_من_نور
بيني وبين كاتب… لتوضيح كيفية وصوله لحلمه ودعمه وكيفية التواصل مع دور النشر وإيضا دورها المجتمعي اللازم لدعم المواهب المستحقة الدعم
وهذا يعتبر أجدد وأجرأ فكرة سأقوم بتفيذها … نظرا للظروف الحالية التي تمر بها البلاد… فالله هو المنجي والمعين من هذا الكرب والبلاء
9_ كيف بدأت الكتابة وكيف دخلت عوالمها أو من شجعك على ذلك ؟
بدأت العودة للكتابة مجددًا عندما اندلعت أحداث ثورة 25/ يناير.. حدث داخلي أيضا ثورة.. على مجتمع يهمش المرأة، وينحيها جانبًا، ويعتبر أن دورها الرئيسي هو أن تكون خادمة لا أكثر. تنجب الأطفال وتربيهم..
ليس عندي أي مانع وياله من حدٍث حقيقي عظيم.. لكن لو قدرتها في التواصل والتفكير والإبداع والعمل يساعدوها على أن تكن لها دور مجتمعي فعال.. في بناء جيلها بأكمله ودعم وطنها وأبناء جيلها ممن يحتاجون الدعم. ولو لها حلم يراودها… فما المانع!؟!؟
من أجل ذلك الفكر قد عدت واقتحمت المجال الأدبي عنوة على غفلة من صراع الأفكار من حولي … دعمت نفسي كثيرًا وخضت حربًا عائلية ونفسية ومجتمعية وبيئية كبيرة،
دعمني فيها عدة دور نشر ، وكثيرا جدًا من الأصدقاء الذين قرأوا قلمي وفهموا كتاباتي وكانت كلها موجهة لدعم المرأة
وعلى سبيل المثال .. أنا لم يذكر اسمي قبل 6 سنوات من الأن… كنت أحمل اسم مستعار
#راجية_الجنة وتحت هذا الاسم كتبت 3 سنوات
ثم اشتهرت ب#شاعرة_القلوب
لأن كتاباتي كانت دائما تمس الروح والإنسانية ودعم الأمل
وعندما قررت أن أنضم لمجتمع الثقافة الكبير
أفصحت عن شخصيتي وهويتي الحقيقة
فها تلك أنا أظهر بنقابي وأواجه الكاميرات في أول حفل ثقافي أحضره… باسم / شاهندة الزيات
وصدور أول كتاب منفرد لي تراتيل عاشقة
وظهرت مقالاتي على مختلف الصحف. …
في 10 أعوام .. كنت قد حفرت اسم شاهندة الزيات في صفحات كتبي وفي عقول وقلوب كل من قرأ لي…
وتشرفت بالدعم من كل أصدقائي بعدها وأهلي عندما آمنت بنفسي آمنوا هم بي
وكنت قد صدقت مقولتي وسعيت نحوها
#صدق_حلمك_يتحقق
يالها من مقولة يقشعر لها بدني وتنجو بها روحي من الغرق
10_هل للبيئة أثر كبير على الكاتب ؟ فما هي آثارها عليك ؟
تأثرت كثيرًا ب بيئتي…
ولكني تعلمت أن أفصل بينها وبين قرآتي… بمعنى أني فعلًا كتبت عن مشكلات تواجهه مجتمعنا
من غربة داخل العائلة الواحدة. والاغتراب الفكري، الذي يضرب أحيانا الزوجين في عرض الحائط.. فنجد ان ثقافة كلا منهما مختلفة.. وهنا تنشأ حالات الطلاق الكثيرة، في رواية مشاعر خارج النص
وواجهت المجتمع بإنحلاله وتفككه وكذبه على نفسه
وانحدار أخلاقه في المجموعة القصصية
” ضريح بلا شيخ”
وناقشت مشكلة تحدث عادة بين الشباب موجهة كليا إلى شباب هذا الجيل وإلى الأباء والأمهات وكل ذي القربى منا.. مشكلة تحدث خلف شاشات الحاسوب .. ” الشذوذ الجنسي” بين الشباب في #وراودته
في منتهى الحذر والرقي عرضت المشكلة لتجنبها… ولكي تتنبه الأهل لما يفعله أبناءهم خلف الأبواب المغلقة
ووجهت بعض المشاكل الفلسفية بطريقة عامية وسهلة في تراتيل عاشقة
ودرويشة
وكل مقالاتي الصحفية تناولت المشاكل النفسية التي نتعرض إليها كبشر من جراء ضغوطات الحياة ، بمختلف أشكالها….
فتلك البيئة المحاوطة تقوم بعمل نحت وتشكيل لمشاعرنا.. وتلك المشاعر تتبلور في صيغة مواقف تحدث أو نتخيلها، أو نستمع إليها فنحاكيها في روايتنا وأفكارنا الأدبية والثقافية…..
11_لمن تكتبي ؟ وهل أنت في كل ما تكتبي؟
أكتب لنفسي، ولعشاق قلمي وبساطته ، ولجمهوري الجميل الذي ينتظر دوما ما يفيض به إحساسي .. فقلمي له علامة وبصمة تكاد تكون مميزة، أو هكذا يقولون نقاد يجلسون على طاولتنا البسيطة في دار بنت الزيات وغيرها من مجالس النقد الأدبي…..
أكتب لترك بصمة وأثر يبقيان بعد رحيلي، للحرص على حفر معلومة ولو بسيطة في ذهن من يقرأ لي ولمحو تلك المسافات بين البشر لبعضهم،
أكتب لتقديم فكرة يستمتع بها أو يؤمن بها ولو متلقي واحد وتعبر عنه فأكون بذلك قد تركت بصمة من شاهندة في روح أحدهم… أسعدته ولو لحظات..
أكتب لأتنفس الصعداء وتحيا روحي، وأظن أن الحياة بدون كتابة وتدوين لأحداث الاماكن والأزمنة.. كانت ستكون رتيبة مملة .. كصحراء ليس بها زرع أو ماء…
الكتابة حياة… وأمل .. وأنا أعشق الإثنين🙏😂
الكتابة هي تطوير للذات واستفادة من كل ذرة تفكير وعقل فينا
الكتابة …. هي سفر في ذات المكان وخلود لأزمنة عابرة، وعبور لأزمنة لم تأتي بعد.. الكتابة عالم من الشخصيات والحكايات تصنعهم أنت.. ويتعلم من تجاربهم البشر
12-هل المثقف العربي عنصر فعال و مؤثر أم مؤدلج و متعال و ألعوبة في يد من يملك المال ؟
المثقف العربي
عنصر فعال ومؤثر أم مؤدلج ومتعال وألعوبة
في يد من يملك المال؟!
المثقف العربي كل هؤلاء
فهم مثقفون وليسوا على قلب رجل واحد ولا قلم واحد
فإن من يهتم منهم بالمحتوى ويقدم عملا جيدا للمتلقي، هو فقط من سينجو من هذا الذي بيده السُلطة أو المال…
والمثقف الثرثار الذي لا يملك سوا بضع كلمات مرصوصة يخضع بها لعالية القوم فهو يسقط مع كلماته عندما تسقط من فمه
يرتفع المثقف فوق كب ترهات الحياة العادية ليصنع عالما خاص به.. فعند أول طريقه من المؤكد أن يصاب ببعض الغرور والكبر والتعنت، ولكن أظنه بعد مرحلة معينة من العلم والوصول لسماء المعرفة
سيدرك أن ما بيده وبعقله من علم ماهو إلا نقطة في بحر هذه الحياة… وتصنع فلسفته الخاصة به
ولأن الكلمة أمانة سوف نُسأل عنها.. فربما يكون رأيي خطأ يحتمل الصواب ، ورأي غيري صواب يحتمل الخطأ
لا أجزم أنه صحيح 100٪
فبعض المثقفين العرب يتجهون بكامل قوتهم إلى من بيده المال والجاه والسلطان والمنصب…. واعتقد أن هؤلاء يقعون مع أول سقطة لهم
وأن الجيد من الاشياء هو فقط من سيعلو للقمة … وسيستمر عليها وسيغيب ولكنه سيظل حاضرا بقلمه وكتاباته ورأيه الذي عبر. عن إنسانيته
13-ما هى أهم المعوقات التى يصطدم بها الكتاب الشباب ؟ ما هو تقييمك لظاهرة الأكثر مبيعاً ؟
من وجهة نظري ككاتبة وناشرة اصطدمت أول ما انضممت إلى هذا العالم بصعوبة النشر.. وصعوبة مصداقية دور النشر والقائمين عليها.. ولن اتطرق إلى المشاكل العامة التي تتضخم بها لأن الجميع اصبح على دراية كاملة بها،
بل ساتطرق إلى مشاكل أخرى لم نفصح عنها دوما في الحوارات الصحفية.. ألا وهي المجاملات. وأن يصفق للكاتب الناشىء في المحافل الأدبية وعلى صفحات السوشيال ميديا ، ويقال له ولا أجمل . ولا اروع.. وهو لا يكاد ينظم جملتين مترابطين في نفس سياق الحدث… أو قصيدة مثلا منظومة ولا وزن لها. ولا صورة جمالية .. ولا بحر ولا عروض.. وروايات مبتذلة تصل أحيانا إلى أن يطلق عليها الافضل مبيعًا .. وهي لا تمت له بصلة،
وهذا اكثر عامل تموت الموهبة بسببه… لا يقدم لها معلومات صحيحة أنها ضعيفة أدبيا . ليست مترابطة ، ولا متلاحمة المعنى… بناينها ضعيف.. سردها لا يفهم وغامض.. قلمها نفسه يحتاج أقلام لكي يصلح للكتابة فلا أظن أن تلك المشكلة مع مشكلة الشلالية سوف تؤدي بنا إلى كاتب يقرأ له بعمق.. ويصلح أن يطلق عليه لقب كاتب..
هو للذهذيان أقرب منه للثقافة، وللتيهة اقرب منها للوصول…
اما عن مشاكل دور النشر واستغلالها المادي للكتاب الجَدد، فحدث ولا حرج…
وكل من يحتاج مني نصيحة في هذا الباب أخبره بها وفورًا …. حتى وإن لم ينشر معنا… فهذه معلومات عامة لابد أم تتوفر عند كل كاتب ينوي أن يطبع عمله ورقيا ويقرأ له ويكون له جمهور واسع …..
أما عن الأكثر مبيعًا، والبيست سيلر
فهي أكبر اكذوبة في تاريخ النشر الحديث…. مامعنى أم تقوم الدار بطبع عدد قليل من النسخ ويكتب عليها طبعة أولى ، واخرى … عند نفاد الكمية التي هي فالأصل نفدت على اصدقاء الكاتب ومعارفه وأهله…
كاتب لأول مرة يقوم بطبع كتاب كيف له أن يصل للطبعة الخامسة والسادسة لو كانت كل طبعة 1000 نسخة كما كان يفعل بالسابق…
الشأن الاقتصادي الجميع على علم به، والجميع إلا من رحم ربي يقومون بالعمل على أكمل وأجمل وجه. لا ينافقون أقلامهم ويقولون الحقائق… والأكثرية لا يفعلون…
دَورنا هنا أن نوعي الوسط الأدبي والشباب لما يحدث حولنا …. وندعو الله أن ننجح في ذلك
14-هل ما هو رائج الأن من قصة و شعر ورواية يعبر عن الإنسان العربى و أزماتة و صراعه مع ضغوط الحياة ومع ذاته ؟
كلهم عمل رائج ويوضح عن معاناة الإنسان
وتسجيل أحداثنا التاريخية لهذه الحقبة من الزمان والمكان في الأعمال الأدبية له شأن عظيم
الرواية عندما تتعمق داخلنا وتشرح وتصف وتنحت كل واقعنا الحقيقي من أحداث وضغوطات ستبقى لها رواج وشأن هائل
أما عن الشُعر فهو يستخرج أهم مشاكلنا اليومية والحياتية في صورة سريعة تعبير وقتي صعب لأنه يصل للب الحقيقة في غمضة من العين
القصة القصيرة فن المفارقة التصويرية ، عميقة، وصول الفكرة القصدية سريعًا،،،
لكل من هؤلاء الفنون روادها ومريديها.. ولها متلقي خاص لا يهتم بتلقي المعلومة إلا منها
سواء القصة، الشعر، الرواية، أو حتى بعض النصوص النثرية العميقة،
لا أنصب رأي مقتضبًا على جزئية واحدة من الفن فيهم، لأن كل قارىء له حرية الاختيار فيما بينهم.
وكل فن منهم مازال له جمهوره العريض .. وله من الكُتاب من يكرسون وقتهم
له ليل ونهار.. ويعبرون عنه بمختلف الصيغ والحبكات. ونقاط التنوير. بل ويعتبرون نفسهم جَنود في كل فن على حدا…بإنجاز معلومات وأبحاث ودراسات متكاملة عنه
15_أيهما أكثر قدره على التعبير و التواصل مع القارئ الرواية أم القصة القصيرة ، و هل أنتهى زمن القصة القصيرة ؟
سأبدأ الإجابة على الجزء الأخير من السؤال..
هل انتهى زمن القصة القصيرة
أظن أن هذا الزمن هو زمن السرد سواء كان النوع الأدبي المقدم هو القصة، الشعر، الرواية، السيرة الذاتية ، الكتب الفكرية..
فطالما كان العمل يشمل حدث كامل..
هو أين وكيف ومتى ولم وقع الحدث …
فإن خلى العمل من سؤال منهم سقطت الأحداث من القارىء والمتلقي ذكي جدًا بحيث ، سيفهم هل هذا الكاتب يصنع ملحمته الخاصة به، أم انه لا يملك مفرداته
كل ماهو جانبي وزائد في مجمل السرد فإنه يفسد المعنى..
والقارىء سيهوى كل عمل يعبر عنه ويخرج منه مستمتع…
16_هل توجد علاقة بين الأدب والعلوم الإنسانية؟ وماهى أهم المهارات الواجب توافرها لدى الكاتب ؟
نعم بل ليست علاقة مخفية، إنها علاقة صريحة ووطيدة بدون خلاف
إن لم تصاغ العلوم الإنسانية والسير الذاتية ب طريقة تحضير سرد مكثف وعميق فكل انواع الادب لها قواعد إن تناساه الكاتب وتغاضى عنه يفقد العمل شغف المطالعة والفهم
الإبداع لبنة الكاتب الذي بيني بيه جسر .. بينه وبين القارىء
وعلى سبيل المثال وليس الحصر .. هناك مثلًا مقدمة ابن خلدون
فهذا عمل في العلوم الإنسانية لا يخلو من الفن والإبداع والأدب والفلسفة والعمق وعمل مكتمل محتفظ بجميع القواعد الإبداعية …
وقد اعتبرت المقدمة لاحقاً مؤلفاً منفصلاً ذا طابع موسوعي إذ يتناول فيه جميع ميادين المعرفة من الشريعة والتاريخ والجغرافيا والاقتصاد والعمران والاجتماع والسياسة والطب. وقد تناول فيه أحوال البشر واختلافات طبائعهم والبيئة وأثرها في الإنسان وأسباب انهيارها مركزاً في تفسير ذلك على مفهوم العصبية.
تاركاً تراثاً ما زال تأثيره ممتداً حتى اليوم 💜
هذا كان ترابط قوي بين الأدب والسير الذاتية أو العلوم الإنسانية… فهم جزء لا يتجزأ من وعن بعضهم البعض
أهم مهارة لابد أن يكتسبها الكاتب..!!!
حقيقة هي ليست مهارة واحدة
هي عدة مهارات وكلهم مهمين ومترابطين ويكملوا بعضهم البعض
الذكاء.. بحيث يدرك ما الذي يريد إيصاله من رؤية وأحداث العمل الذي سيعرضه على المتلقي
والذكاء يسهل عليه كثيرا من الاشياء التي يحتاجها في طريقه للوصول
مثل سرعة البديهة
قوة الملاحظة
الذاكرة الممتازة
لأن كل تلك الصفات. سيستعملها في تكوين شخصياته فيما بعد
وأهم شىء أن يكون ذو سعة صدر رحب، يرحب بالنقد والاختلاف.. ويرحب بالرأي والرأي الأخر..
ويكون ذو علم وثقافة وعلى مقدار وافر من التعليم .. وليس هنا القصد الشهادات العالية… والدرجات الرفيعة
لا …
لكن القصد هنا يكون مثقف وقارىء قبل كل شىء…
فمن أجل أن يكتب عمل يقرأ 100 عمل ويفهم 1000 حكمة ويكون صبور
فالعلم بالتعلم والحلم بالتحلم
جملة تمر علينا مرور الكرام . ولكن في تدبرها سيكون لها أثر عظيم في الحياة
فمن أجل أن نصل لاي شىء نريد أن ندخله لحياتنا أن نسعى له. ونصبر عليه ، ونثابر ، ونمارسه… فبذلك سيصبح جزء أصيل منا…
تلك هي حقيقة الأحلام.. فلا تحقيق دون مثابرة وتعلم وتصديق ….
_17ما هى نقاط التميز التى يمتلكها الأدب العربى ؟
سؤال في ظاهره سهولة وتناغم
وفي باطنه عمق وفلسفة وافكار محورية كثيرة
الأدب في العموم يحفظ الهوية
الفكرية والإبداعية، والتراثية، و الوجدانية في حياة الشعوب
وكنا عهدنا الأدب المحلي وصل إلى العالمية عن طريق كُتاب مبدعين وعظماء ولهم بصمتهم .. في الأدب والعلوم القديمة والحديثة
والادب العربي عنده حضور قوي… بداية من الفلكلور الشعبي والحكايات القديمة تستعرض أبعادنا اللغوية والعرقية وايضا تميز بعرض مهارات التدوين لأنها تقوم بحفظ جزء كبير من جزء الأمة…
فترجمت العديد من أعمال
طه حسين ونجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس
وأظن أن الرؤية الشمولية للعمل بدءا من سطحه وقشرته الخارجية، حتى نقطة القاع وعمقه من تصحيح وتجديد فيه وتغيير نمطه، والابتكار.. سيجعل من الأدب العربي أدب عالمي فلسفي عميق المعنى والمستوى عالي الفكر
18_هل الكتابة هدف أم وسيلة ؟ و هل الموهبة وحدها تكفى ليكون الكاتب قادر على صياغة نص جيد ؟
الكتابة في حد ذاتها وسيلة تصل بك لهدف… لتبني والإيمان ب فكرة ما أو الاستمتاع منها وبها … ووحدها الموهبة لن تكفي ولن تصل بك إلى اي شىء
القاعدة أساس هي الموهبة
وعندما يوجد الأساس يتبقى البنيان
لآبد أن يكون البنيان قوي
على المتسوى الفكري
والإبداعي والتراكمي للأفكار داخل عقلك… لابد أن تتعلم كيف تنشأ من هذه الموهبة لوحة فنية مكتملة ..
عند صياغة نص جيد، يثري الجدان ويحرك العقول
فالأولىٰ بالموهبة أن تثري عقلها وروحها بتدفق المعلومات التي ستجعل منها ذات رؤية وهدف
19_كلمة توجهها إلى صناع الثقافة من دور نشر ومكتبات ونقاد وإعلاميين وقائمين على صناعة الميديا؟
أن كل منهم متيقن من دوره
ومما عليه فعله، وكل فرد لديه تكافؤء للفرص وإن لم يوجد فليصنعه بإرادته
في دعم من يستحق الدعم
وأن الوطن كله يحتاج منكم ترابط وتلاحم
وعلى عاتقككم أم تكونوا قدر هذه المسؤلية … داخليا وخارجيا.. محلي وعالمي..
فلم الاختلاف في ثوابت… من يمتلك الحلم كونوا داعميه، وبجواره ، فكل أدباء ومثقفي العالم يحتاج إلى مصر الوطن الأم
سواء في مجال النشر والطباعة، أو بين المكتبات لابد أن يوجد ثوابت ذات قيمة تسعون من أجلها
ونقاد.. ليس النقد مزاجي ولا هادم.. لابد أن تقدموا نقد بناء ينشأ من خلاله كاتب مبدع لبنة في بحر الثقافة تصنع منها أمم وأوطان
إعلاميين .. اتقوا الله في مثقفي مصر واعطوا كل ذي حق حقه…
صَناع الميديا.. ارتقوا، فإن القاع قد امتلىء.. … اختاروا ما ستقدمونه للمشاهدين. في إطار احترامنا لأفكارنا وذاتنا.. لسنا عديمي الهوية كي تهمشونا وتقدموا أعمال هزلية وليست ذات اي معنى أو هدف…
فأنتم داخل بوطقة تخبر جميع متابعيكم أنكم لستم بخير.
_20بم تنصحين الشباب في مقتبل حياتهم العملية؟
شباب هؤلاء الأيام … شخصياتهم مختلفة عن أيام جيلنا .. فلا يحبذون النصح ولا الإرشاد هم يحبون أن يمارسوا كل التجارب الحياتية بأنفسهم.
ولو سيستمعون بنصحيتي سأهمس في أذانهم أن تخيروا من حولكم جيدًا.. فالأصدقاء هم مرآة طريقك وكاشفيه .. هم من يعينوك وقت الوقوع، ويمدون لك الأيدي ليساعدوك على النهوض مجددًا.
كان لربك مراقب.
لن تهتم بمن لا يهتم بك.. خذوا بالرسائل من الله عز وجل ..فإنها خير دليل في الحياة.. إذا كانوا الأهل عائق للحلم فصاحبوهم في الدنيا معروفا، ولا تهجروهم، ولتدفعوا بأرواحكم نحو الرقي والنجاح فيما تحبون وتحلمون، ووقتها سيصفقون لكم الأهل ويضمونكم إلى احضانهم
كُن لربك مراقب
كونوا أنتم أنتم،،، ولا تتزينون بالاقنعة.. لا تنافق فَتَهمش ولا تكون غليظا فيكرهك المحيطين بك،… ولكن كُن سهل لين القلب بسيط الطلعة بشوش الوجه جميل الروح.
كن لربك شاكرًا.
كُن لنفسك وأحلامك صانعا، ولا تنسى أصحاب الفضل.. فَرُد الجميل فِالخصال لمن كان جميل الخصال معك. ❤🙏
21_كلمة تحبي أن توجهيها إلى متابعيك وجمهورك؟
شكررا لكل حبكم ودعمكم. ولولا وجودكم ما كنت سأحيا ولا كانت موجودة شاهندا الزيات
” فأنتم السند وإلا فلا روح لي……”
22-كصاحبة دار نشر، ما مدى تأثير الكتاب الاكتروني على الكتاب الورقي ؟
“مهما علا الكتاب الالكتروني والمنصات الالكترونية وشأنها ذاع صيتها.. سيظل الورقي له رونقه وله حضوره وله هيبته.. لن اتوقع زواله بهذه السهولة أو السرعة الذين يحدثوننا عنها”
الورق بين أيدينا له طابعه الخاص الذي يتفرد به والذي مهما قرأنا الكتروني، نعود إليه ونطلب الورقي في أسرع وقت لونه ورائحته وجمال بين الأيد.. لن ولم نستغنى عنه🙏💙
23_في ظل غياب دار وطنية للنشر تعنى بالكتاب والكاتب المحلي وتسويقه محليا وعربيا ودوليا، ما مدى اهتمام دور النشر بالكاتب المحلي ؟
الكاتب المميز والمتميز والمختلف فيما يقدمه يفرض نفسه على الساحة،
وتتهافت عليه دور النشر،
فهي تقوم بأكثر من دور في ظل غياب الجهات المعنية بذلك.. فإن تربحت من تَميز أحد هؤلاء الكُتاب فهذا حق لها أن تتربح ويربح معها.
فإنها تغامر سنويًا بعشرات الكتاب الجَدد… والممتاز والمتمكن فقط هو من يعلو ويذيع صيته، ولأجل أن أكون منصفة في هذا الأمر
“فشأن هذا المجال شأن جميع مجالات الحياة وسنة الله في الكون…
من يريد الله له النجاح سخؤ له من يصل به إلى ذلك.. ومن لا يريد لا ولن ومهما فعل لن يصل”

#على_مائدة_كاتب



حاورتها: حنان الشيمي
الكاتبة سلوى صبح
كتبت
عشق الروح ديوان شعري
ولها العديد من المشاركات في الصفحات الأدبية والمواقع الثقافية
كان لنا معها هذا الحوار
في البداية أحب أعبر عن شكري للموقع وللكاتبة الأستاذة حنان الشيمي على اختياري من قبلكم لإجراء هذا الحوار
سلوى صبح هي معلم خبير في اللغة الإنجليزية -بدرجة مدير عام بالتربية والتعليم،
حاصلة على ليسانس آداب وتربية -دبلوم خاص في مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية-تمهيدي ماجستير-
وأعمل بمرحلة التعليم الثانوي مما أكسبني الكثير من الخبرات في التعامل مع سن المراهقة والحمد لله تربطني بأبنائي الطلبة علاقة طيبة -وأقوم ببعض الأنشطة الأدبية مع الطلبة مثل إلقاء الشعر والغناء ولدي العديد من المواهب الطلابية بالمدرسةوخاصةزفي مجال الشعر.
أنا في المجال الأدبي،أعمل محررة بجريدة الفكر الحر،رؤية وطن،وأعمل لدى شعراء الإيجيبشيان جارديان
وأشارك كعضو في جروب ولنا في الخيال حياة ،
وعضو في جروب ليست كالكلمات،
وأعمل لدى جريدة البيان بوست،
أما بالنسبة لبداياتي في الكتابة كانت تتمثل في قدرتي العالية في التعبير عن ذاتي مشاركتي كمسؤلة عن الإذاعة المدرسية في كافة المراحل التعليمية
بالإضافة لمشاركتي في برنامج بابا ماجد للمواهب الصغيرة،
هذا إلي جانب مشاركتي في مسابقات إلقاء الشعر وحصولي على المركز الأول
على الجمهورية في إلقاء الشعر والإنشاد
وبدأت الكتابة بموضوعات التعبير في اللغتين وكنت أتميّز بالخط الجميل والتعبيرات المميزة من خلال تشجيع مدرسي اللغة العربية والإنجليزية،
هذا بالإضافة إلى الخطابات التي كنت أرسلها لأبي رحمة الله عليه وكنت أحول الخطاب لنص أدبي وما زلت أحتفظ بها،
من أكثر الداعمين لي أبي رحمة الله عليه
لأنه كان شخص متعدد المواهب وورثت عنه الكثير،مثل الرسم والموسيقي وأعزف الأورج سماعي دون نوته،
طبعاً هناك من اكتشف الموهبة ومنهم مدرس اللغة العربية وكان شخصية أعتز بها،وفِي المرحلة الجامعية شاركت في العديد من الأنشطة التي أظهرت مواهبي في الشعر وابإلقاء والإنشاد،
وحصلت على لقب الطالبة المثالية على مستوى جامعة المنصورةحصلت على جائزة الحج بفضل الله بناء على اشتراكي في مؤتمر لدول العالم الإسلامي
وتم اختباري عن طريق أساتذة بالأزهر في الأربعين النووية والحمد لله فزت بالمركز الأول وسافرت لآداء الفريضة في سن العشرين،
أولا ً أنا لا أُعتبر كاتبة شابة فأنا أن لطبيب أسنان الحمد لله وقد تجاوزت الأربعين،
ولكن الشاب هو شباب القلب والروحُ ،
أنا عن الصعوبات التي تواجهني ككاتبة مبتدئة تتمثل في النشر والدعم والتشجيع،وعدم الهجوم من بعض المثبطين للنجاح،
هناك الكثير من الأعمال التي ساهمت في تكوين رؤية أدبية واضحة طبعاً روايات الكاتب الكبير نجيب محفوظ،
الحرافيش،ودواوين فاروق جويدة،ديوان المرسال وديوان كنوز للشعر العربي،
وديوان الشوقيات لأمير الشعراء أحمد شوقي،وطبعاً أشعار الشاعر صلاح جاهين
قراءآتي متنوعة ،أقرأ للأستاذ عائض القرني،(لا تحزن)
والعراب د. أحمد خالد توفيق ،
ديوان عشق الروح من أجمل الخطوات التي قمت بها هي تأخرت كثيراً بسبب إنشغالي بتربية أبنائي لأن زوجي شخصية عامة ودائم الإنشغال،وكنت أقوم بالدورين ،
ويعتبر حلم عمري الحمد لله الذي تحقق ،وهو يعبر عن المرحلة العمرية التي أعيشها ويغلب عليه الطابع الرومانسي الرقيق،
بالإضافة إلي القصائد الدينية والأخلاقية،
أنا فيما يخص طقوس الكتابة فلا يوجد أي نوع من التكلف أو الإنعزالية فيها ولكن وفقط الهدوء والسلام الداخلي يُخرج من قلبي أعمق الكلمات ،لأني أعشق الشعر فعلاً،وأحب في الخواطر أنها تُعبّر عنا بداخلي ،والشعر العامي بعتبره،خفيف الظل على قلبي واعتقد قلوب القرّاء ،
إن شاء الله تقريباً انتهيت من ديواني الثاني وبفكر في النشر قريباً،
ويوجد محاولة لديوان شعر غنائي على وشك الإنتهاء،
الجمهور طبعاً هو السند والداعم الأساسي لأي كاتب ونجاحه يعتمد إلى
حد كبيرعلى دعم وتشجيع القرّاء وتكوين علاقة طيبة بين فكر الكاتب وآراء القُراء والحمد لله عندي جمهور أعتز به جداً.
شكراً لكِ استاذة حنان واستمتعت جداً بالحوار وتذكرت ذكريات جميلة.

تونس جلسة مساءلة الغنوشي شهدت نقاشات حادة.


كتب/أيمن بحر

تحولت جلسة المساءلة التي عقدها مجلس نواب الشعب التونسي على مدار اليومين الماضيين لمساءلة رئيس البرلمان راشد الغنوشي، إلى محاكمة شعبية للدور الدبلوماسي المشبوه للرجل وانتفاضة حزبية ضد حركة النهضة التي يتزعمها.
وتمحور النقاش في البرلمان التونسي خلال جلسة مشحونة امتدت لأكثر من 20 ساعة من الأربعاء حتى فجر الخميس حول الدبلوماسية النشطة لرئيسه الغنوشي التي اعتبرت تعديا على صلاحيات رئيس الجمهورية قيس سعيد.وظهر الجدل في نهاية مايو الماضي بعدما هاتف الغنوشي رئيس حكومة طرابلس في ليبيا فايز السراج مهنئا بسيطرة ميليشسات طرابلس على قاعدة الوطية الجوية التي غادرها الجيش الوطني الليبي لأغراض تكتيكية
وتعليقا على ما جرى في جلسة البرلمان التونسي قال الكاتب والباحث السياسي أبو بكر الصغير إن إفلات الغنوشي أمام البرلمان يندرج تحت إطار الخبث السياسي لحركة النهضة وقدرتها على استمالة بعض النواب في اللحظات الأخيرة.وأضاف في تصريحات أن تدخلت جهات عليا قبل جلسة البرلمان من داخل الحكومة وكذلك أطراف عدة لتدفع عددا من النواب إلى عدم حضور الجلسة أو التصويت برفض اللائحة التي تقدم بها الحزب الدستوري الحر
وأكد الصغير أن حركة النهضة لا تعمل بشفافية ولا تحترم الأخلاقيات السياسية فهي تناور دائما وفي كل شيء تقريبا سواء في قضايا الشأن الوطني أو الخارجي وقال: رأينا كيف ناور الغنوشي بمصلحة ومصير تونس من أجل مصالح التنظيم الدولي للإخوان. هذه الحركة لها مشروع واحد، هو الالتقاء مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أجل عثمنة المنطقة وإعادة استعمارها من جديد ووصف الصغير جلسة البرلمان لمساءلة الغنوشي بأنها كانت يوما أسود ويوم محاكمة لحركة النهضة لأنه لم يحصل في تاريخ الحركة أن تعرضت لهذا الكم من الانتقادات وسرد المعطيات الخطيرة ومن جهة أخرى رد جلال الورغي مدير المركز المغاربي للدراسات على كلام الصغير بالقول هذا مسار ديمقراطي وذروة الديمقرطية في تونس أن تعبر عن نفسها من خلال مساءلة أي مسؤول في الحكم وهذا جزء من الشفافية التي أتت بها تونس
وأضاف في تصريحات أن الأصوات المرتفعة لا تعبر عن البرلمان ولا الإرادة الشعبية وتأتي من بقايا النظام السابق التي تسللت إلى داخل البرلمان لإرباك النظام الديمقراطي وأوضح أن البلد الذي يعيش حياة ديمقراطية تجري فيه حوارات حادة لكن في النهاية تنتصر إرداة الناخبين التي يجب أن نسلم بها ومن غير المسموح أن يخرقها أي شخص وقال الورغي إن حركة النهضة تتعلم ولا تزال تتعلم ومطلوب منها أن تنصت للجميع حتى وإن كانوا مخطئين مشيرا إلى اعتراف الغنوشي بالوقوع في الأخطاء وفي ما يتعلق بكلام الورغي عن بقايا النظام تساءل الصغير هل هناك بقايا نظام سابق داخل حركة النهضة؟ هل هناك جبهة شعبية داخل حركة النهضة؟
وتحدث الصغير عن الفضائح التي بدأت تتكشف من داخل حركة النهضة على ألسنة مسؤولين فيها من بينهم عبد الحميد الجلاصي الذي قال إن حركة النهضة ترى الوطن عبارة عن غنيمة وكذلك رياض الشعيبي صندوق أسرار الغنوشي الذي طلب من الغنوشي الانسحاب ومغادرة المشهد السياسي.وتساءل الصغير هل يعقل أن يوجد برلمان في العالم لا يدين التدخلات الخارجية؟ هذا ما حصل بالأمس التونسيون ماتوا في الحركة الوطنية ضد المستعمر من أجل برلمان تونسي يكون سيد نفسه وأضاف ما حصل في جلسة مساءلة الغنوشي هو تشريع للخيانات ومباركة لما يقوم به الغوشي من إقحام تونس في أجندة خارجية مدمرة لكل المنطقة العربية من أجل المشروع الأردوغاني وختم الصغير مؤكدا أن الغنوشي ليست له علاقة بالشأن الدبلوماسي وفق الدستور التونسي الذي وضعته حركة النهضة نفسها. الدبلوماسية من اختصاص رئيس الدولة وليس للغنوشي أن يتعاطي مع القضايا الخارجية الوطنية سواء في ليبيا أو غيرها

إستمرار وزارة الري فى إزالة التعديات على نهر النيل والمجاري المائية


امل كمال
- وزير الري: مستمرون فى التصدي لكافة التعديات واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة للحفاظ على نهر النيل وفرعيه وشبكة الترع والمصارف من التعديات والتلويث.
- وزارة الري: إزالة (271,081) ألف مخالفة على نهر النيل والمجاري المائية منذ بدء الحملة القومية لإنقاذ النيل في 2015
- تنفيذ (884) إزالة على نهر النيل ومنافع الري والصرف خلال الأسبوع الأول من شهر يونيه الجاري
- محافظة (الشرقية) الأعلى خلال الأسبوع بواقع (527) إزلة
تلقي الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تقريراً بشأن موجات الحملات التي تنفذها الوزارة بمختلف محافظات الجمهورية بالتعاون مع الجهات المعنية فى مجال الإزالات والتي تضمنت تنفيذ (271,081) ألف إزالة على نهر النيل ومنافع الري والصرف منذ بدء الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل في يناير 2015 ، فضلا عن إزالة (884) حالة تعدي على نهر النيل وشبكة الترع والمصارف خلال الأسبوع الأول من شهر يونيه الجاري.
حيث قام قطاع تطوير وحماية نهر النيل خلال الأسبوع بتنفيذ (139) إزالة ، فيما قام قطاع الري بتنفيذ (189) إزالة على منافع الري ، إلى جانب قيام هيئة الصرف بتنفيذ (556) إزالة على منافع الصرف.
وفي هذا الصدد أفاد المهندس علاء خالد رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل بأن القطاع قام بتنفيذ عدد ( 139) إزالة خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو ٢٠٢٠ شملت (1) إزالة بمحافظة القليوبية ، وكذلك (4) إزالات بمحافظة الغربية ، وأيضاً (31) إزالة بمحافظة المنوفية ، فضلاً عن (37) إزالة بمحافظة كفر الشيخ إضافة إلى (6) إزالات بمحافظة الدقهلية ، وكذلك (9) إزالات بمحافظة المنيا ، إلى جانب (30) إزالة بمحافظة أسيوط ، و(5) إزالات بمحافظة سوهاج ، وأيضاً (7) إزالات بمحافظة قنا ، و(9) إزالات بمحافظة الأقصر، ليصبح اجمالى الازالات على مستوى القطاع منذ بدء الحملة حتى الآن (53527) إزالة.
ومن جانبه أفاد المهندس طارق عواد رئيس قطاع الري بأن القطاع قام بإزالة (189) مخالفة خلال الأسبوع الاول من شهر يونيو شملت تنفيذ (8) إزالات بمحافظة الغربية و (21) إزالة بمحافظة القليوبية ، و(52) إزالات بمحافظة المنوفية ، و(35) إزالة بمحافظة الدقهلية ، وكذلك (7) إزالات بمحافظة الجيزة إلى جانب (55) إزالة بمحافظة سوهاج و (6) إزالات بمحافظة اسيوط علاوة على (5) إزالات بمحافظة قنا ، ليبلغ إجمالى الإزالات بقطاع الري (١٤0823) إزالة.
... وفي سياق متصل أفاد المهندس خالد مدين رئيس الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف بأن الهيئة قامت خلال هذا الاسبوع من شهر يونيو 2020 بتنفيذ العديد من الإزالات في نطاق الوجهين البحرى و القبلى بلغت ( 556 ) إزالة موزعة على أقاليم الصرف بمختلف أنحاء الجمهورية بواقع ( 2 ) محافظة وقد تضمنت تنفيذ ( 527 ) إزالة بإقليم شرق الدلتا بزمام محافظة ( الشرقية 527 إزالة) ، إلى جانب (29) إزالة بإقليم مصر العليا بزمام محافظة ( أسيوط 29 إزالة) .. هذا ليصبح إجمالى ماتم تنفيذه منذ انطلاق حملة إنقاذ نهر النيل فى 5 يناير 2015 (76731).
وجدير بالذكر بأن الإزالات تنوعت مابين مبانى خرسانية أو مبانى بالطوب الأحمر أو أسوار أو تشوينات أو زراعة جسور المصارف أو ردم بالجسور أو قطع جسور المصارف وتوصيل مواسير لصرف المخلفات، وتستمر أعمال الإزالات فى تنسيق تام فى ضوء برنامج الإزالات الذى تم إعداده بالمشاركة مع قوات الأمن وجهات إنفاذ القانون.
هذا وتواصل الوزارة بكافة أجهزتها بذل المزيد من الجهد وبعزم لا يلين للتصدي الي التعديات على شبكة الترع والمصارف، وتؤكد الوزارة مضيها قدماً في تنفيذ كافة الإزالات وبالتنسيق مع جهات الدولة المختلفة وعلى رأسها وزارة الداخلية متمثلة في شرطة البيئة والمسطحات المائية وأجهزة المحافظات متمثلة في الوحدات المحلية للحفاظ منافع الري والصرف من التعديات والتصدي لها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة للحفاظ على نهر النيل وفرعيه وشبكة الترع والمصارف من التعديات والتلويث.

صبحى يتفقد المتحف القومي للحضارة المصرية الذي سيشهد إجراء قرعة بطولة كأس العالم لكرة اليد ٢٠٢١


امل كمال
وزير الرياضة: سنبهر العالم بتنظيم يليق بإسم وسمعة مصر
ومصر باتت واحدة من أفضل دول العالم تنظيماً للأحداث والفعاليات الرياضية العالم ى يتفقد المتحف القومي للحضارة المصرية الذي سيشهد إجراء قرعة بطولة كأس العالم لكرة اليد ٢٠٢١
امل كمال
وزير الرياضة: سنبهر العالم بتنظيم يليق بإسم وسمعة مصر
ومصر باتت واحدة من أفضل دول العالم تنظيماً للأحداث والفعاليات الرياضية العالمية.
رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد: كل الشكر لوزير الرياضة على جهودة المبذولة من اجل اخراج البطولة بشكل يعكس قوة مصر التنظيمية
تفقد الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة يرافقه الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد وعضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية المصرية، صباح اليوم متحف الحضارة المصرية بالفسطاط، والذي سيشهد إجراء قرعة بطولة كأس العالم لكرة اليد، والتي ستنظمها مصر يناير المقبل ٢٠٢١.
ويعد من المتحف من أهم المشروعات التى تمت بالتعاون مع منظمة اليونسكو ليصبح من أكبر متاحف الحضارة فى مصر والشرق الأوسط ذو رؤية جديدة للتراث المصرى العريق.
وأكد صبحي بأننا سنبهر العالم بتنظيم يليق بإسم وسمعة مصر، سواء في حفل القرعة، أو حفل افتتاح البطولة، مثلما حدث من قبل في بطولات كثيرة استضافتها مصر في مختلف الالعاب الرياضية على المستوى القاري والعالمي.
وقد ابدى وزير الرياضة سعادته بهذا الانجاز المصري الكبير والذي يتمثل في متحف الحضارات الذي سيكون له عظيم الاثر في لفت انظار العالم تجاه مصر من خلال حفل للقرعة يحاكي تاريخ مصر عبر العصور.
ومن جانبه اشاد الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد بالمجهود الكبير الذى يبذله وزير الشباب والرياضة استعدادا لكاس العالم لليد الذى نسعى جاهدين لاقامته فى موعده فى ظل الدور الكبير الذى نبذله الحكومة مرحبا فى مواجهة فيروس كورونا، لافتا الي ان الدكتور اشرف صبحي يسعى لإخراج البطولة بشكل يعكس قوة مصر التنظيمية.
واوضح رئيس الاتحاد الدولي لليد ان مصر تقدم مجهودا كبيرا فى التجهيز للبطولة من خلال الصالات التى يتم الانتهاء من اعمال الإنشاءات بها خلال الفترة القليلة المقبلة التى تعتبر صرحا كبيرا لكافة الالعاب وليس اليد فقط مشيدا بالدور الكبير لوزير الرياصة على تحركاته وانهاء كافة الاعمال وفقا للجداول الزمنية المعلنة من قبل التى تم الاتفاق عليها مع الاتحاد الدولى للعبة.
ومن المتوقع ان تقام قرعة كاس العالم لليدفى منتصف سبتمبر المقبل بحضور ممثلى المنتخبات المشاركة من أنحاء العالم.
وخلال الجولة قام الدكتور احمد الشربينى المشرف العام على المتحف القومى للحضارة المصرية بشرح كافة ملحقات المتحف.
ويضم المتحف جميع مظاهر الثراء والتنوع للحضارة المصرية منذ عصر ما قبل التاريخ إلى وقتنا الحاضر، بالاضافة الي المجموعات الأثرية والتراثية المتنوعة التى يتضمنها المتحف، فضلا عن إبراز جوانب التراث المصرى من خلال سرد الحياة المجتمعية والمعيشية والفنون والحرف التقليدية فى الحضارة المصرية.
ويقع المتحف القومي للحضارة المصرية بالقرب من حصن بابليون ويطل على عين الصيرة في مدينة الفسطاط التاريخية بمنطقة مصر القديمة بالقاهرة، ويعتبر واحداً من أهم وأكبر متاحف الآثار في العالم، وهو أول متحف يتم تخصيصه لمجمل الحضارة المصرية، لتحكي أكثر من ٥٠ ألف قطعة أثرية مراحل تطور الحضارة منذ أقدم العصور حتى العصر الحديث.
ويعرض مقتنيات المتحف في معرض رئيسي دائم يتناول أهم إنجازات الحضارة المصرية، بالإضافة إلى ستة معارض أخرى تتناول موضوعات، الحضارة، والنيل، والكتابة، والدولة والمجتمع، والثقافة، والمعتقدات والأفكار، بالإضافة إلى معرض المومياوات الملكية.
ويتضمن المتحف أيضاً مساحات للمعارض المؤقتة، فضلاً عن معرض خاص بتطور مدينة القاهرة الحديثة، ويضم المتحف أبنية خدمية، وتجارية، وترفيهية، ومركزاً بحثياً لعلوم المواد القديمة والترميم.
وفي عام ٢٠١٧م وفي إطار إفتتاح المتحف جزئياً افتتحت قاعة العرض المؤقت التي تبلغ مساحتها ١٠٠٠م٢، وتضم معرضاً مؤقتاً عنوانه "الحرف والصناعات المصرية عبر العصور"، يهدف إلى التعريف بتطور الحرف المصرية (الفخار، والنسيج، والنجارة، والحلى). ويشمل هذا المعرض حوالي ٤٢٠ قطعة أثرية مختارة من بعض المتاحف، والعديد من المجسمات، بالإضافة إلى شاشات كبيرة تعرض عدداً من الأفلام الوثائقية التي تتناول تاريخ كل حرفة وتطورها عبر العصور
حضر الجولة الدكتور أحمد الشيخ وكيل وزارة- رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب الوزير. المهندس هشام نصر رئيس الاتحاد المصري لكرة اليد، الكابتن حسين لبيب مدير البطولة.

وزير الرياضة يتفقد الاعمال الجارية بمدينة الشباب والرياضة بحي الاسمرات


امل كمال
صبحي: تكلفة المدينة تتخطى ال ٢٠٠ مليون جنيه وتنفذ بالتعاون مع وزارة الانتاج الحربي وصندوق تحيا مصر لخدمة أهالينا بحي الاسمرات
قام صباح اليوم دكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بجولة تفقدية لمدينة الشباب والرياضة بحي الأسمرات وذلك لمتابعة الأعمال الإنشائية الجارية بها ، ورصد معدل إنجاز إنشاءات المشروع على أرض الواقع، والذي يشمل منطقة ملاعب بالأبعاد القانونية وملاعب خماسية وملاعب متعددة أغراض وحمام سباحة أولمبي وحمام سباحة تدريبي وحمام سباحة للأطفال، ومبني اجتماعي، وصالة جيم.
وفي هذا الصدد أكد الدكتور اشرف صبحي ان الدولة تولي إهتماما كبيرا بتوسيع وتطوير البنية التحتية الإنشائية الشبابية والرياضية، تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتنمية وتطوير المناطق العشوائية، وتحويلها إلى اماكن كاملة الخدمات تليق بالمواطن المصري، موضحا ان حي الاسمرات اصبح الان واحدا من افضل الاماكن التي تم تطويرها في محافظة القاهرة.
وتابع صبحي بان حجم الاعمال التى تم الانتهاء منها فى مدينة الشباب والرياضة بحي الاسمرات ، بلغ٩٠ %، بالتعاون مع وزارة الانتاج الحربي، وصندوق تحيا مصر، ومن المتوقع إفتتاحها في إحتفالات ثورة ال ٣٠ من يونيو ٢٠٢٠.