الاثنين، 22 نوفمبر 2021

الفرق بين صعوبات التعلم واضطراب التعلم المحدد

 كتبت الدكتوره هاله فهيم.

أعزائي المهتمين بالاضطرابات الخاصة باطفالنا الأعزاء
اليوم سوف اتحدث مع حضراتكم عن
اضطراب التعلم المحدد
اضطراب التعلم المحدد من الاضطرابات النمائية العصبية وفق تصنيف (DSM-5) الدليل التشخيصي والإحصائي الطبعه الخامسه.. وتحدث منذ الطفوله وتشخص في السنوات الأولى من الدراسة الأكاديمية.. وتتداخل مع مجموعة من الوظائف النمائية الاخرى سواء من حيثها سبب او نتيجه مثل الانتباه والتفكير والذاكره والادراك. وهي ليست نتيجة للتاخر العام أو اضطراب نمائي ذهني مثل التاخر العقلي. او نتيجة لاضطراب حسي او حركي. او اضطراب مكتسب..
اضطراب التعلم المحدد هو ايضا مصطلح طبي يستخدم للتشخيص ويتم استخدامه في النظامين التعليمي والقانوني. والمصطلح الإكلينيكي البديل هو
صعوبات التعلم... ايضا اضطراب التعلم المحدد من الاضطرابات النمائية العصبية التي تعيق القدره على التعلم او استخدام مهارات أكاديمية مثل
(القراءة.. الكتابة.. الرياضيات)
والتي هي أساس للتعلم في الناحية الأكاديمية الاخرى مثل
( العلوم.. التاريخ.. الجغرافيا وغيرهم من العلوم الاخرى)
.. وتشير صعوبات التعلم المرتبطة بهذا الي مشاكل مستمره في احد المجالات الثلاثة.. القراءة.. الكتابه.. العمليات الحسابية.. حسب الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس أصبح اضطراب التعلم فئة واحده شاملة.. مع المحددات لوصف مظاهر محدده من صعوبات التعلم في، ثلاث مجالات اساسية.. القراءة.. الكتابه.. الرياضيات... حيث تم التخلي عن معيار التباين في معدل الذكاء.....
د/هاله فهيم
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏حجاب‏‏

٠ تعلي

منير في زيارات ميدانية لمدارس إدارة الغردقة بصحبة مدير الادارة. لمرافقة وفد مكتب مستشار التربية الفنية بالوزارة

 البحر الاحمر /أيمن بحر

بتوجيهات من سيادة،
الدكتور طارق شوقي وزيرالتربيةوالتعليم والتعليم الفني قام اليوم
السيد الأستاذ هشام منير وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة البحر الأحمربصحبة . الأستاذ. محمد ابراهيم مرسي
مدير عام إدارة الغردقة التعليمية،
والاستاذ،،،كمال سليمان
رئيس مجلس امناء المحافظة
بزيارة تفقدية لعدد من المدارس منها مدرسة الشهيد وليد الجعفري ومدرسة الجوهرة الرسمية لغات ومدرسة النور للمكفوفين وضعاف البصر
وبمرافقة الدكتورة نيفين محمود علي
والأستاذة نادية فاروق محمد والأستاذة أميرة محمد صلاح من مكتب مستشار التربية الفنية لمعالي وزير التربية والتعليم
وفى حضور مشرف
*الأستاذة فايزة أحمد
مدير عام التعليم العام والأستاذ أشرف فرج الله
مدير إدارة المتابعة وتقويم الأداء
والأستاذ محمد سليمان موجه عام التربية الفنية
وقد بدأ الوفد بزيارة مدرسة الشهيد وليد الجعفري بدايةً من طابور الصباح وأستمعوا للإذاعة المدرسية مُعربين عن إعجابهم بالبرنامج وشمول موضوعاته وتنوعها والذي من شأنه المساهمة في تكوين شخصية الطلاب من خلال رفع الوعي الثقافي وغرس روح الولاء والإنتماء
وعلي صعيد آخر فقد تم زيارة مدرسة الجوهرة الرسمية المتميزة لغات يليها مدرسة النور للمكفوفين وضعاف البصر وسط إجراءات إحترازية ووقائية مشددة
وقد تفقد الوفد الفصول وحجرات الأنشطة والمعامل ودورات المياه
وفي نفس السياق فقد أبدي السادة الحضور سعادتهم البالغة لظهور هذه المدارس بالمظهر المشرف واللائق
مما جعلهم يقدمون لهم الشكر والتقدير وتقديم بعض النصائح الغالية للطلبة وتشجيعهم والثناء عليهم بعد أن نقلوا تحيات معالي وزير التربية والتعليم
ومن جانبه فقد أكد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم
أن المدارس ملتزمة بتطبيق الدليل الإرشادي لوزارة الصحة الخاص بالإجراءات الإحترازية والوقائية بالمدارس وتطبيق خطة الوزارة بشأن حضور الطلاب يومياً بما يحقق إنتظام العملية التعليمية مع الإلتزام الكامل بالتباعد الإجتماعي
فضلاً عن تطهير المدارس والتعقيم بشكل يومي قبل وبعد إنتهاء اليوم الدراسي
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏


٠ تعلي

تدريب السيدات على زراعة الصوانى بمديرية الزراعة بجنوب سيناء

  كتبت امل كمال

استمرارا لتنفيذ تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي واللواء اركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء واللواء ايمن الشريف سكرتير عام محافظة جنوب سيناء
نفذت مديرية الزراعة اليوم تحت اشراف الدكتور محمد خليل شطا مدير مديرية الزراعة فى اطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية والتوجه نحو التمكين الاقتصادى للمراة وحرص الدولة المصرية على تشجيع السيدات على ريادة الاعمال
ندوة تدريبية عن زراعة الصوب الزراعية حيث قام المهندس محمد الشاذلى عبد اللاه مدير التقاوى بالمديرية بشرح كيفية زراعة الخضار فى صوانى واكد على ان تكون التربة خفيفة لتحتفظ بكمية من الماء
ويتم اضافة البوتماس وفروكو ليت وتم زراعة 6صوانى من تقاوى الخيار والكنتالوب وتم رش الصوانى بالماء
وبعد 15يوم سيتم شتلها و زراعتها فى الاراضى المستديمة


٠

وكيل تعليم البحر الأحمر مستمر في جولاته التفقدية لمدارس المحافظة

 كتب /أيمن بحر

قام السيد الأستاذ هشام منير وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة البحر الأحمر اليوم بزيارة مدرسة الحرية للتعليم الأساسي
ومدرسة جمال عبد الناصر الثانوية بنات
يرافقه الأستاذ أشرف فرج الله مدير إدارة المتابعة وتقويم الأداء
لمتابعة مسار العمل وإنتظام العملية التعليمية وإنضباط الدراسة ورصد العقبات التي تواجه العمل ومواجهتها في إطار تربوي منظم
وخلال زيارة السيد وكيل التعليم ناقش مديري المدارس واستمع لهم في بعض الأمور التي تخص العملية التعليمية
وأصدر عدة توجيهات لتيسير العمل ونجاحه
وأطمئن علي وصول التابلت لكل طالب من طلاب الصف الأول الثانوي
هذا وقد أكد سيادته علي ضرورة التخلص من الرواد الخشبية والحديدية داخل المدارس بالطرق القانونية
والتأكيد على توافر عوامل الأمن والسلامة داخل المدارس وإزالة أي عوائق تعوق الطلبة في الملاعب
كما شدد سيادته علي متابعة ظاهرة العنف داخل المدرسة بين الطلاب ومحاولة متابعة الحالات الخاصة بالعنف والتنمر
وتفعيل جلسات للإرشاد التربوي وكيفية التعامل مع هذه الحالات
فضلاً عن الإهتمام بالإشراف اليومي
بالإضافة إلى تفعيل دور الأنشطة والمسابقات المختلفة لتكون مدرسة جاذبة للطلاب
بالإضافة إلى الإهتمام الكامل بالإجراءات الإحترازية والتدابيرالوقائية والأمنية والتباعد الإجتماعي والنظافة المستمرة للحفاظ على صحة أبنائنا الطلاب وجميع العاملين بالمدارس
وفي ختام زيارته أكد سيادته علي ضرورة التعاون الصادق بين الجميع والتحلي بالإخلاص والجدية والإلتزام وتقدير المسئولية لتحقيق عمل مؤسسي تكاملي في سبيل تطور وتقدم المنظومة
تحية تقدير وإحترام لكل العاملين بإختلاف مواقعهم
قد تكون صورة لـ ‏‏‏٣‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

٠

 محمد وفيق الشطى

هو فيه للرعب صوت

لجل اعمى يحس بيه

للاسف الرعب موت

وبسكوتنا بنلاقيه

رعبنا اصبح مدينة

حابسة كل حق لينا

والمدينة فى كل ليلة

طافية انوارها وحزينة

خايفة عينها تشوف نهار

فاكراها حل المشكلة

لما حتى الحلم طار

ولسه نفس الاسئلة

لساكى لابسة المريلة

والمشكلة

الكون بيكبر

وانتى تبقى صغيرة

رسموا الخطوط

رغم انتى اصل المسطرة

واتحركوا

ووقفتى قال متسمرة

يبقى نموت

من غير لا صوت

ولا صويط ولا محزنة

عايزين سكوت

خللوا الامور متهونة

ماحنا كنا مرعوبين

والرعب موت

يبقى موت



الأحد، 21 نوفمبر 2021

كن القدوة للأبناء

  بقلم:دكتورة شيماء صبحي .

القدوة هي الوسيلة الأكثر اختصاراً وتوفيراً للجهد والوقت،والأكثر عملية للمربي.
ولكنها تحتاج ثلاثة شروط لتجني ثمارها .
١- أن يكون لديك قيم واضحة الأهمية في حياتك.
٢-أن تكون شديد الحرص على ممارسة تلك القيم وتطبيقها في حياتك، فتكون من سمات شخصيتك لا تقبل العيش بدونها؛ فكيف للأب القاطع لرحمه أن يربي ابنه علي حب إخوته، وحسن معاملتهم والصبر عليهم إن أساءوا إليه؟
٣-مدى دفء العلاقة بينك وبين أبناءك هو ما يحدد سرعة اقتدائهم بك، فكن حريصاً علي زيادة رصيد الحب في قلوبهم.
فعلى سبيل المثال
حتى تغرس في أبنائك حب الصلاة بالقدوة،فمن الواجب عليك أن تكون واعيا لقيمتها، ومتأصل في نفسك تفضيلها على سائر أعمال يومك،
وتهتم بالصلاة على وقتها، مع الترديد على مسامعهم من وقت لآخر:
أن الصلاة هي أحب الأعمال إليك، وهي سبب البركة في حياتك
بدون المبالغة في لفت انتباههم لما تفعله-
وادعهم برفق ليصلوا معك، كما يمكنك ربط الصلاة بعادة يحبونها؛
كأن تذكروا الله بعد الصلاة سوياً، أو تقص عليهم جزء من سيرة الرسول صلي الله عليه وسلم أو ما شابه من عادات تشتركوا في أداءها.من المؤكد أن غرس القيمة، ليست بالأمر السهل الهين، ولكن مع الاستعانة بالله،
ووضع أهدافنا نصب أعيننا بأن كل ما نبذله
ومن أجل أن ننشئ أشخاصاً لهم مبادئ قوية تحميهم من الفتن،
وتدعمهم لبناء مجتمع صالح، تسوده الأخلاق الطيبة اتفاقا مع الحكمة القديمة التي تقول:
ازرع قيمة تحصد سلوكا، ازرع سلوكا تحصد عادة، ازرع عادة تحصد شخصية، ازرع شخصية تحصد مصيراً طيباً".
قد تكون صورة لـ ‏حجاب‏


٠

عبدالفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك يوقعان اتفاقا سياسيا يقضي بعودة حمدوك لرئاسة الحكومة ويتضمن 13 بندا.

 كتب /أيمن بحر

توقيع الاتفاق في ظل احتقان واحتجاجات واسعة في الشارع السوداني لقرارات قائد الجيش بحل مجلس الوزراء والسيادة وإعلان الطورائ قبل أن أن يعين نفسه رئيس للمجلس السيادة الجديد.
وأكد الاتفاق على أن الوثيقة الدستورية لسنة 2019 تعديل 2020 هي المرجعية الأساسية القائمة لاستكمال الفترة الانتقالية مع المراعاة للوضعية الخاصة لشرق السودان والعمل سويا على معالجتها في إطار قومي يضمن الاستقرار بصورة ترضى أهل شرق البلاد الذين يرفضون مسار المنطقة المضمن في اتفاق السلام السوداني الموقع في جوبا في أكتوبر 2020.
وأشار الاتفاق على أن الشراكة الانتقالية القائمة بين المدنيين والعسكريين هي الضامن والسبيل لاستقرار وأمن السودان بناء على ذلك اتفقا بإنفاذ الشراكة بروح وثقة مع الالتزام التام بتكوين حكومة مدنية من الكفاءات الوطنية.
ونص الاتفاق على أن يكون مجلس السيادة الانتقالي مشرفا على تنفيذ مهام الفترة الانتقالية الواردة بالمادة 8 من الوثيقة دون التدخل المباشر في العمل التنفيذي وضمان إنتقال السلطة الانتقالية في موعدها المحدد لحكومة مدنية.ومن بين البنود الأخرى التي تضمنها الاتفاق إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين وإدارة الفترة الانتقالية بموجب إعلان سياسي يحدد إطار الشراكة بين القوى الوطنية (السياسية والمدنية) والمكون العسكري والإدارات الأهلية ولجان المقاومة وقوى الثورة الحية وقطاعات الشباب والمرأة ورجالات الطرق الصوفية.
وتعهد طرفي الاتفاق بتنفيذ اتفاق سلام جوبا وإستكمال الاستحقاقات الناشئة بموجبه وإلحاق غير الموقعين عليه.
وتضمن الاتفاق بندا ينص على بناء جيش قومي موحد والتحقيق في الأحداث التي جرت في التظاهرات من إصابات ووفيات للمدنيين والعسكريين وتقديم الجناة للمحاكمة.
وشملت بنود الاتفاق الإسراع في استكمال جميع مؤسسات الحكم الانتقالي والعدلية وذلك بتكوين المجلس التشريعي والمحكمة الدستورية وتعيين رئيس القضاء والنائب العام وتتوالى تباعا لتكوين المفوضيات ومؤسسات الانتقال الأخرى ومباشرة مهامها فورا وفق جداول زمنية محددة.
وبشان لجنة تفكيك نظام الإخوان؛ أكد الاتفاق انه سيتم هيكلتها مع مراعاة أدائها في الفترة السابقة ورفدها بالكوادر المؤهلة في التخصصات والخبرات الأزمة التي تمكنها من أداء عملها بصورة ناجزة وعادلة مع تفعيل لجنة الاستئنافات ومراجعة قراراتها وفقا لدرجات التقاضي المقررة قانونا
قد تكون صورة لـ ‏‏‏٣‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏


تعلي