بقلم د هالة فهيم عماره
✍🏻✍🏻✍🏻✍🏻✍🏻
يبدأ التدريب المباشر مع الطفل في عمر ثلاث سنوات. ماعدا 👇
(ضعااااااف السمع)
وعند تدريب الطفل على عمل شيئ يكون من خلال ( التحكم في انتباه الطفل) ومراحل الانتباه.. سته 👶👧🏼
* المرحله الاولي في العام الأول للطفل الطبيعي. وفي هذه المرحله يتميز الأطفال بسرعة وسهولة التشتت.. لذلك نحتاج في هذه المرحله ان نثبت انتباه الطفل. طب ازااااي🤔
اقول لحضرتك ازاااي😎
أبعاد المثيرات الكثيره التي تسهل عليه التشتت. ونجذب انتباه الطفل للعبه معينه يكون لها صوت مميز او لون يلفت نظر الطفل لها. وعندما نجد الطفل مشدود لشيئ معين ولتكن الببرونه مثلا تقوم الام بالتعليق لغويا على الببرونه بكلمات بسيطه مثل. ببرونه فيها المم بتاعي.. ببرونتي لونها جميل. وهكذا. او مثلا أثناء استحمام الطفل نري بعض الأطفال تجذبهم الصابونه لنعومة ملمسها. ايضا تعلق الام بكلمات على الصابونه.. صابونه أ اغسل بيها جسمي. صابونه ملمسها ناعم. او بنوع الشاور الخاص بالطفل تتكلم على ريحته والرغوه وهكذا.. لابد من متابعة الطفل لانه مشتت وسرعان ماينتقل من شيئ لشيئ اخر وهو طبعا اللي بيختار وعلى الام ان تشاركه الشيئ اللي اختاره..
* المرحله الثانيه. وتكون في العام الثاني للطفل.. وفي هذه المرحله يركز الطفل على الشيئ الذي يقوم به. ويكون غير مستعد لتدخل الكبار فيما يقوم به. ولذلك يجب على الأم ان تعتبر نفسها جزء من الشيئ الذي، يقوم الطفل بعمله وليكن لعبه مثلا. طبعا معظم أطفالنا يحبو يلعبو بالمكعبات ويصنعو منها اشياء. زي برج مثلا او منزل او غيره. لذلك عندما يبدأ الطفل في منزل او برج من خلال المكعبات تجلس، الام بجواره وتبدأ بعمل برج بنفس لون المكعبات اللي بيستعملها الطفل وتعلق لغويا أثناء النشاط ببعض الكلمات البسيطه. مثلا. عملت دور بمكعب احمر. اعمل دور تاني بمكعب أخضر. انا خلصت برج وهعمل برج تاني وبكده يلتفت الطفل لصوت الام ويلفت نظره انها عملت برجين. ويبدأ الطفل يعمل برج تاني . وبكده نكون حققنا الهدف. وهو نقل الطفل تدريجيا في اللعب.
بكده خلصنا مرحلتين في التحكم في انتباه الطفل. وإنشاء الله سوف استكمل مع حضراتكم باقي المراحل
* أطفالي الأعزاء انتم محور اهتمامي

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق