الثلاثاء، 5 يونيو 2018

القائمة النهائية للاعبين الذين سيخوض بهم مباريات كأس العالم روسيا 2018

كتب .خالد مصطفي عبد الخالق.القاهره


3. شريف إكرامي ( 16 )
4. محمود عبد الرازق ( شيكابالا ) ( 18 )
5. أحمد المحمدي ( 3 )
6. عبد الله السعيد ( 19 )
7. محمد عبد الشافي ( 13 )
8. أحمد حجازي ( 6 )
9. محمد النني ( 17 )
10. محمد صلاح ( 10 )
11. مروان محسن ( 9 )
12. عمر جابر ( 4 )
13. سعد سمير ( 20 )
14. طارق حامد ( 8 )
15. محمود عبد المنعم ( كهربا ) ( 11 )
16. محمود حسن ( تريزيجيه ) ( 21 )
17. علي جبر ( 2 )
18. رمضان صبحي ( 14 )
19. عمرو وردة ( 22 )
20. أيمن أشرف ( 12 )
21. سام مرسي ( 5 )
22. محمد الشناوي ( 23 )
23. محمود حمدي ( الونش ) ( 15 )

قصّة العزير ( عليه السلام )

امل كمال

مات سليمان ( عليه السلام ) و جاء بعده انبياء ، و لكن اليهود كانوا يبتعدون عن دين الله يوماً بعد يوم .
تضاعف حبّهم للذهب و المال ، و عادت الروح الوثنية الى نفوسهم من جديد ، حرّفوا تعاليم التوراة .
من أجل هذا ضعفت روحهم القتالية ، و أصبحوا يخافون الموت ، و يحرصون على الحياة .
و قبل حوالي ( 550 ) سنة قبل ميلاد سيدنا المسيح ( عليه السلام ) كان ملك ظالم يحكم بابل اسمه بخت نصر .
أغار بخت نصر على بلاد اليهود ، و سقطت عاصمتهم ” أورشليم ” و راح يقتل و يقتل ، و يدّمر البلاد و يحرق الكتب المقدسة و في طليعتها التوراة ، كما خرّب الهيكل الذي يقدسه اليهود .
و عندما عاد بخت نصر الى بابل سبى معه اليهود .
ظلّ اليهود في بابل مئة عام تقريباً و في تلك الفترة ولد سيدنا العزير
( عليه السلام ) .
اندلعت الحرب بين بابل و فارس ، و انتصر كورش ملك فارس في الحرب و دخل بابل فاتحاً .
تعرّف كورش على العزير فاحبّه لأخلاقه و أدبه ، و ذات يوم تقدّم العزير إلى كورش و طلب منه أن يسمح لليهود بالعودة الى بلادهم و أن يسمح له بكتابة التوراة التي ضاعت نسخها .
و هكذا عاد اليهود الى بلادهم ، فاحبّوا العزير كثيراً .
انصرف العزير الى جمع التوراة من جديد و انفق في ذلك سنين طويلة .
الى البستان :
كانت لسيدنا عزير بساتين خارج القرية ، كان عزير يعمل بيديه مثل سائر الانبياء .
هو يعمل في الأرض ، يحرث ، و يسقي الزرع و يجني الثمار كان يراقب الاشجار و يشذب الأغصان .
و كان لعزير ( عليه السلام ) حمار يستخدمه في ذهابه الى البستان و عودته .
كان يرعى حيوانه و يشفق عليه فلم يضربه بسوط أو عصا و كان يحبّ الناس و يعطف عليهم ينصحهم و يعِظَم و يعلمهم الشريعة و التوراة و اسلوب الحياة . .
كان ذلك اليوم شديد الحرّ عندما ركب سيدنا عزير حماره و توجه الى البستان ، لم يكن البستان قريباً كان بعيداً و الطريق الذي يمتد اليه يمرّ بخرائب مدينة مندثرة و مقابر قديمة مبعثرة ، الهواء كان منعشاً في الصباح ، و كانت نسمات طيبة تهبّ من الحقول الخضراء .
مضى الحمار يشق طريقه وسط المزارع الخضراء ، حتى وصل الطريق الترابي الذي يمرّ بخرائب المدينة المندثرة و المقابر القديمة .
ارتفعت الشمس في السماء و راحت ترسل اشعتها اللاهبة و لاحت خرائب المدينة ، المنازل مهدمة ، و الحجارة مبعثرة هنا و هناك ، و في جانب آخر كانت المقبرة هي الأخرى خربة ، و بعض العظام كانت مبعثرة .
نزل عزير عن حماره ، و جلس في ظل شجرة برّية . كان جائعاً و متعباً أخرج كسرة خبز و عنباً ، عصر عنقود العنب في آنية صغيرة ، و راح يغمس فيها كسرات الخبز الصغيرة . و تركها لتنقع قليلاً حتى يسهل تناولها .
راح يجيل بصره في القبور و في خرائب المدينة و العظام البالية .
لقد مرّت عشرات السنين و الرياح تهبّ و تعصف في هذه الخرائب و القبور ، و الشمس ترسل اشعتها اللاهبة في فصول الصيف و المطر و الثلوج في الشتاء يزيد في الخراب . .
كيف تعود الحياة الى هؤلاء الذي ماتوا منذ مئات السنين ؟!
قال عزير في نفسه و قد ملأت قدرة الله نفسه و قلبه :
ـ { انّى يُحيى هذه اللهُ بعد موتها }؟!
شعر عزير بالنعاس يُثقل جفنيه و أغمض عينيه قبل أن يتناول طعامه .
الحمار أيضاً كان قد تناول قليلاً من العشب ، و اخلد الى النوم .
و حدث شيء مدهش ، عزير لم يستيقظ ، حل المساء و عزير لا يستيقظ . . لقد مات . . و مات حماره أيضاً .
و تمر الأيام :
مرّت الأيام و الاسابيع ، لم يرجع عزير الى قريته ، خرج ابناؤه يبحثون عنه و لكن أحداً لم يعثر عليه ، ذهبوا الى البستان ، و لكن لا فائدة .
و بمرور الأيام نسي الناس عزيراً و لم يعد يذكره أحد ، مرّت الشهور ، و الأعوام ، و عزير في مكانه في ظل الشجرة ميت ، و حماره ميت .
أصبح الحمار هيكلاً من العظام ، تبعثرت العظام ، و أصبح بعضها مثل التراب .
و لكن العجيب ان عصير العنب ما يزال كما هو لم يتأثر بمرور عشرات السنين .
مات ابناء عزير و كبر أحفاده .
مرّت على حادثة اختفاءه مئة عام .
لم يبق من الذين يذكرون عزيراً سوى امرأة عجوز كان عمرها عندما اختفى عزير عشرين سنة ، اما الآن فعمرها مئة و عشرون عاماً .
عودة الروح :
و ذات يوم تجّمعت في السماء الغيوم ، و اشتعلت البروق و جلجلت الرعود . . و مطرت السماء .
و في لحظة اختارها الله رحمة لعباده هبط الملاك جبريل عند الشجرة بين خرائب المدينة المندثرة ، و المقبرة القديمة .
عادت الروح الى عزير . . استيقظ ، عادت أنفاسه تتردد من جديد بعد أن مات قبل مئة عام .
استيقظ عزير من نومته . . المكان مغمور بالنور ، و صوت ملائكي يقول :
ـ كم من الوقت نمت يا عزير ؟
أجاب عزير و هو يفرك عينيه :
ـ نمت يوماً أو جزءً من اليوم !
قال الملاك :
ـ بل مئة عام !!
ـ مئة عام ؟!
ـ نعم ، وشاء الله أن يعيد اليك الحياة . . ليجعل منك آية للذين ينكرون البعث و المعاد . . انظر يا عزير الى طعامك . . انه لم يفسد بالرغم من عشرات السنين التي مرّت !! ان بدنك يا عزير ظل على حاله لم يتغير . . لقد حفظه الله ثم قال الملاك العزير :
ـ انظر الى حمارك .
نظر عزير الى حماره فرآه قد استحال الى عظام بالية متناثرة بعضها اختلط مع التراب . .
ـ انظر يا عزير كيف سيعيد الله سبحانه الحياة للحمار ؟!
كان عزير يراقب مدهوشاً ما يجري . . العظام البالية تتجمع من جديد لتؤلف هيكلاً عظيماً للحمار . . ثم نبت اللحم و ظهرت العروق !!
و نبت الجلد !! و عاد الشعر . . بدا الحمار ميتاً قبل لحظات . . عادت أنفاسه مرّة أخرى !!
فجأة نهض الحمار ، و راح يطلق نهيقاً عالياً ، و انطلق يبحث عن العشب .
و هتف عزير من اعماقه :
ـ الله أكبر . . أعلم ان الله على كل شيء قدير !!
كل شيء بأمر الله . الله قادر على كل شيء ، يحيي و يميت و استغرق عزير في صلاة خاشعة كان يبكي حبّاً لله و شوقاً اليه .
و تناول عزير لقمات من طعامه ، و كان متأثراً بشدّة ، فطعامه ظل طازجاً كل هذه السنين ، لم يتغير طعمه أبداً . . ان عصير العنب الذي يتغير طعمه في عدّة ساعات من الحرّ الشديد ، ظل يقاوم تقلبات الزمن مدّة قرن كامل !!
العودة :
نهض عزير و اعتلى ظهر حماره ، عائداً الى قريته .
ان الحمار و لا شك لا يدرك ما حدث أنه لم ينسَ الطريق المؤدية الى القرية . .
من بعيد لاحت القرية ، و لكن عزيراً ظنّها قرية أخرى ! كل شيء تغير ، أشكال الناس ، ازياؤهم ، منازلهم .
لم يكن هناك من منزل لعزير لكي يتوجه اليه !
كان عزير قد تحول الى حكاية يرويها الآباء للابناء :
” عزير الرجل الطيب النبي التقي ذهب الى بستانه في يوم قائظ ، و لكنه لم بعد . . لم يعثر عليه أحد . . كأن الارض قد بلعته !!
عزير وحده يعرف التوراة . . لقد ضاعت التوراة ، و هو جمعها من جديد . . هو وحده عنده نسخة من التوراة الاصلية . . التوراة كما أنزلها الله على موسى “!
وقف عزير في وسط القرية ليعلن قائلاً :
ـ يا أهل قريتي ! أنا عزير . . أنا عزير الذي اختفى قبل مئة عام !
اجتمع أهل القرية ليروا رجلاً عليه مسحة من الوقار و النور . . رجلاً في الخمسين من عمره .
سخر البعض و ظنّوا أن هذا الرجل مجنون . . حتى لو عاد عزير فانه يعود شيئاً في مئة و خمسين من العمر ! أما هذا الرجل فهو ما يزال كهلاً في الخمسين !
قال عزير :
ـ دلّوني على ابنائي .
قال أحدهم :
ـ لقد مات ابناء عزير منذ سنوات طويلة .
قال عزير :
ـ و أحفادي ؟؟ دلّوني على أحفادي .
قال رجل في السبعين من عمره :
ـ يوجد رجل من أحفاد عزير في الستين من عمره .
قال عزير :
ـ خذوني اليه .
عندما التقى الجدّ و الحفيد كانت الدهشة ترتسم على وجهيهما معاً !
قال الحفيد :
ـ كيف تكون جدّي و أنت تبدو أصغر مني كثيراً ؟!
قال عزير :
ـ انها معجزة الله ليرينا جميعاً أن الله الذي خلق الانسان قادر على بعثه اذا مات و استحال الى عظام .
و جلس عزير في بيت حفيده و راح يروي قصّته المثيرة :
حدّثهم عن ذهابه الى بستانه خارج القرية . . عن سلّتيه اللتين ملأهما عنباً . . عن توجهه الى خرائب المدينة القديمة . . كيف عصر له عنباً و كيف نام و كيف امتدت نومته الى مئة عام . . لقد مات و مات حماره و لكن الله بعثه ليجعله آية للجميع .
في الأثناء جاءت امرأة عجوز تبلغ من العمر مئة و عشرين سنة ، و هي الشاهد الوحيد الذي يعرف عزيراً لقد كانت في العشرين من العمر يومذاك . جاءت تتوكأ على عصا وتقول :
ـ من هذا الذي يذكر عزيراً و قد نسيه الناس ؟!
سمعت عزيراً يتحدث تذكرت نبرات صوته و لكنها لم تر وجهه لقد فقدت بصرها منذ سنين بعيدة قالت :
ـ لو كنت أبصر لعرفت حقيقة هذا الرجل .
لقد كان العزير وجيهاً عند الله ، تضرع الى ربّه و دعا أن تبصر المرأة لتشهد له . .
الله سبحانه أعاد بصرها . . فتحت عينيها لترى نفسها وجهاً لوجه أمام عزير !
يا للدهشة . . انه عزير بدمه و لحمه . . عزير الذي اختفى قبل مئة عام !
قال الحفيد :
ـ لقد أخبرني أبي أن عزيراً يعرف مكان التوراة . . لقد وضعها في مكان لا يعرفه أحد .
لقد بحثنا كثيراً و لكن لا فائدة . . لقد بحثنا عنها لأن كل النسخ الأخرى ضاعت في الحروب قال عزير :
ـ سأدلكم على كتاب موسى . . انه هناك في جذع شجرة زيتون .
انطلق الجميع الى المكان . . رأوا شجرة زيتون قديمة .
كانت الاعشاب قد نبتت ، توجه عزير الى مكان بين الشجرة و الجدول القريب ، راح يحفر و يحفر الى أن عثر على صندوق خشبي .
كان الصندوق قد تسوس كثيراً ، و لكن نسخة التوراة ما تزال صحيحة سالمة .
و آمن الجميع بالمعجزة لقد عاد عزير حقاً . . بعد أن اختفى و أصبح حكاية . . بعد أن مات مئة عام ثم بعثه الله ليجعله آية لعباده على قدرة الله في بعث الموتى و حشرهم يوم القيامة .
البعض آمن بالمعجزة ، لان قلبه . . عرف ان الموت حق و أن البعث حق . . و أن الله قادر على كل شيء و همس البعض :
ـ عزير ابن الله !!
البعض صدّق ذلك و بعض سكت راضياً . .
و هتف عزير مندداً :
انا عبد الله و رسوله . . لقد جعلني آية لكم . .
و ضاع صوته مع بين اصوات اليهود و هم يشيعون : ” ان عزيراً ابن الله ” .
قالوا ذلك لأنهم يريدون ان يعبدوا شيئاً يرونه باعينهم .
و مات عزير ، رحل عن تلك الدينا . . امّا اليهود فقد صنعوا منه اسطورة الابن الالهي . .
و عندما بعث الله سيدنا محمد ( صلى الله عليه و آله ) رسولاً جاءنا بالحقيقة الكبرى ان عزيراً مات مئة عام ثم بعثه الله .
عزير نبي من انبياء الله و رسول من رسله جعله الله مثالاً لمعجزة البعث ، ليصدّق الناس بيوم المعاد و يؤمنوا بيوم القيامة .
لم يحفظ اليهود الأمانة ، انحرفوا عن الطريق ، قست قلوبهم اصبحت مثل الصخور . . ابتعدوا عن روح الايمان . .
و في سنة 161 قبل الميلاد هاجم الروماني ” انطيوكيوس ” حاكم سوريا بلادهم ، و أحرق نسخ التوراة . .
و هكذا ضاعت التوراة الحقيقية . . التوراة التي جاء بها موسى ، و عانى عزير في جمعها مرّة أخرى و صيانتها من التحريف .
سلام على عزير نبي الله و رسوله و معجزته .

أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
تعليق

استقرار امني شجع على انجازمشاريع ضخمة

مكتب الجزائر: كتب هامل عبد القادر

صرح وزير الطاقة مصطفى قيطوني، اليوم الإثنين، من ولاية تيبازة ،عن اطلاق مناقصة دولية لإنجاز محطتي تحلية المياه لتأمين و تزويد كل من الجزائر العاصمة و الطارف بالماء الشروب فيما اعطت الحكومة موافقتها أيضا على إنجاز محطتين أخريين بكل من سكيكدة و بجاية.
و صرح الوزير في مؤتمر صحفي نشطه أمام وسائل الاعلام بتيبازة على هامش زيارة الميدانية للولاية أن اختيار الأرضية المخصصة لتجسيد المشروع الحيوي، من صلاحيات الحكومة.و قد وقع الاختيار على أرض فلاحية ببلدية فوكة بولاية تيبازة بخصوص المحطة الموجهة للجزائر العاصمة في إطار البرنامج الوطني الذي أطلقه رئيس الجمهورية وقتها قصد إنجاز 13 محطة لتحلية مياه البحر".
و قال قيطوني في هذا الصدد، أن الحكومة قررت إنجاز محطة لتحلية مياه البحر بكل من بجاية و سكيكدة مبرزا الأهمية الإستراتيجية لمحطة سكيكدة.
و يتعلق الأمر بمركب إنتاج الفوسفات بولاية سكيكدة الذي يحتوي على أربع محطات لمعالجة الفوسفات
وأفاد وزير الطاقة أن محطات تحلية مياه البحر الـ 11 التي تم تجسيدها منذ سنة 2010 في إطار نفس البرنامج تسمح بتوفير 20 % من الماء الشروب لفائدة الزبائن.

افهم صيام

اللى يفهم ان رمضان ... بس حرمان يبقى عايب
قوم يسليه نوم وغيره ... عشان يعدى يبقى خايب
ياابنى رمضان جاي يصلح ... جوا نفسك تبقى صايب
صحتك تصبح سليمة... يبقى ليك م العافية نايب
...................
فيه ونس انس ومحبة ... رقة تسكن جوا قلبك
تمشى على سنة حبيبك ... والصيام تقاسيه لربك
طول نهارك عن حلالك ... صمت تقدر تلغى ذنبك
ربك الغالي فرضلك ... صوم عشان عبده وحبك
....................
عيش فى رمضان العبادة ... تتولد بالصوم ولادة
تبقي متحكم فى نفسك ... قوم تدوق طعم السعادة
الضمير بالصوم بيصحى ... يمنحك صبر وإرادة
بابك الريان فى جنة ... والصيام اكبر شهادة
حسن رمضان ـ كبير باحثين بالوعظ بالأزهر الشريف

الاثنين، 4 يونيو 2018

إصابة طفل بحروق كيميائية بسبب جرعة دواء

متابعة/هانى توفيق


فقاموا بنصحهم بالتوجه لمستشفى ههيا العام في قسم الاطفال استقبلهم الطبيب وسمع الشكوي من والدته فقام باعطاؤه ابرتين مضاد حيوي بتركيز 750 ونصحهم بالمكوث في المستشفي وكان وصولهم في تمام الساعة السادسة مساءا وعند السادسة صباحا فوجئت والدته بتورم جسده وظهور نتوءات تشبه فقاعات الحروق وتورم في شفتيه وعيناه واستمرار ارتفاع درجة حرارته وحاولوا استدعاء الطبيب الذي وصف له العلاج ولكنه كان قد غادر وتنصل الطبيب وطقم التمريض من المسئولية ونصحوهم بالتوجه لمستشفي الاحرار بالزقازيق الذي رفضت استقباله لعدم تمكنهم من تشخيص حالته
وتوجهوا لمستشفي الجامعة الذي نصحتهم بالتوجه لصيدناوي بقسم الاطفال وهناك شخصوا الحالة بان الطفل مصاب بحرق كيميائي نتيجة تسمم من مادة كيميائية وان جسد الطفل لم يتقبل المضاد الحيوي ذو التركيز العالي مع ارتفاع درجة حرارته ووجهوا بنقله للعناية المركزة وضرورة اعطاؤه 20 ابرة تدعى جاما بقيمة 1700جنيه للواحدة لانقاذه من الحرق الكيميائي الذي تسبب به الدواء الخاطئ الذي وصفه الطبيب في مستشفى ههيا
ويذكر ان خال الطفل اكد ان اسرته قامت بتحرير محضر اهمال طبي ضد مدير مستشفي ههيا نظرا لما اقترفه الطبيب وتسبب في ان طفلهم قد يفقد حياته وناشد بانقاذ الطفل ومساعدتهم في توفير الدواء المطلوب كونهم اسرة محدودة الدخل ووالد الطفل يعمل في سن الاسلحة البيضاء وليس لديه اي مصدر دخل اخر

النبي شيث إبن أدم عليهما السلام

امل كمال

هو النبي الأول بعد وفاة والده، ومعنى اسمه «هبة الله»، وذُكر أنه وُلد بعد وفاة هابيل، فسماه آدم بهذا الاسم.
لما قتل قابيل هابيل حسداً واستكباراً، وفرّ مع زوجته من الجبال - حيث كان يسكن آدم وأبناؤه - إلى السهول، اصطفى الله تعالى من بني آدم شيثاً عليه السلام، فكان يعين أباه في أمر الدعوة والنصح والإرشاد، لا سيما مع ازدياد البشرية، وتناسل وتكاثر بني آدم، وكما ذكر في قصته، فإن آدم عليه السلام، عاش قرابة الألف سنة، فرأى من بنيه وبني بنيه الكثير.
نبوة شيث عليه السلام
حين حضرت الوفاةُ آدم عليه السلام، عهد لولده شيث بأمر بنيه، وأوصاه على أمورهم والقيام بشؤونهم، فتولى عليه السلام أمر المسلمين، وعند ما توفيت أمه حواء بعد وفاة زوجها بسنة، تكفل بأعمال دفنها بالطريقة التي علمتهم إياها الملائكة عندما دفنت أباه، ثم أخذ يشرِّع للبشرية أمور الدين، ويبين لهم الحلال والحرام، حتى إن الله أنزل عليه 50 صحيفة...
وصار الناس يمتثلون إلى شريعته وشريعة أبيه عليهما السلام، ومما شرع لهم تحريم الاختلاط بقوم قابيل، لما كان من فساد أمرهم، وسوء أخلاقهم، والتزموا بأمره بعدم التوجه إلى السهول والاختلاط بقوم قابيل، امتثالاً لهذا التشريع الرباني من نبي الله شيث، الذي بقي الناس ممتثلين له، حتى توفاه الله تعالى، فعُهد أمر الناس بعده إلى ابنه أنوش، ولم يبعث الله تعالى نبيا بعده مباشرة، بل بقي الناس دون نبي، متبعين ما شرع لهم هذا النبي الكريم، وأبوه آدم عليهما سلام من الله.
بداية العصيان
مع غياب الأنبياء بعد وفاة أنوش، أراد الشيطان أن يوقع المعاصي في بني آدم، ويستميلهم ليعصوا الله تعالى، ويطيعوا هوى أنفسهم، ليكون ذلك بداية العصيان في الأرض، والخروج عن أمر الله تعالى، فذهب إلى قوم قابيل في السهول لِما يُعرف عنهم من ميل للباطل، وبعدٍ عن القوم الصالحين، فتشكل لهم بهيئة غلام، وعمل أجيراً لدى رجل منهم، وبعدها بزمن أخذ يبتكر لهم الأمور الغريبة..
وأشكال اللباس المتنوعة، فكان كما يقال في عصرنا الحالي «من يبتكر لهم الموضة»، ثم جعل لهم عيداً يجتمعون فيه، فتتبرج النساء للرجال، وصنع لهم مزماراً كمزامير الرعاة، وأخذ يزمر فيه بصوت جميل لم يُسمع مثله من قبل.
في تلك الأثناء أخذ الصوت ينتقل في الهواء، حتى اقترب من الجبال، فسمعه بعض قوم آدم من ضعيفي النفس، ولفتت غرابته انتباههم، فأخذوا يقتربون من ديار قوم قابيل، ويراقبونهم من بعيد، ويستمعون إلى مزاميرهم، لكنهم انتهوا عن عصيان ما في شريعة شيث عليه السلام، واكتفوا بالاستماع والمشاهدة من بعيد.
أول معصية زنا
وفي إحدى المرات تجرأ رجل من قوم شيث عليه السلام، ودخل بين قوم قابيل في عيدهم، فتعجب من حسن نسائهم، وطريقة تبرجهن، حيث كانت نساء السهول من قوم قابيل صَباح الوجوه، وفي رجالهم دمامة، فيما كان رجال الجبال من قوم آدم صباح الوجوه وفي نسائهم دمامة، ثم رجع ذلك الرجل إلى رفاقه، وأخبرهم بما رأى من حسن وجمال وتبرج، حتى أغراهم بما قال ووصف، فعصوا شيثاً عليه السلام، ودخلوا في عيدهم، واختلطوا بنسائهم، وافتتنوا بحسنهن، وافتتنت النساء بحسنهم، فتحلقوا حولهم، وحدث اللقاء بينهم، ليكون ذلك أول زنا يقع في تاريخ البشرية.
بعد تلك الحادثة تسامع ضعفاء الإيمان من قوم شيث ما حدث، فهفت نفوسهم إلى المعاصي والافتتان بالنساء، وأخذوا يهاجرون من الجبال إلى السهول، حتى بدأ يقل عدد أصحاب شيث عليه السلام مقابل زيادة عدد قوم قابيل، ودب الفساد والفسق والفواحش في قوم قابيل ومن هاجر إليهم، وامتد فحشهم إلى خارج قراهم، فأخذوا يهجمون على المؤمنين فيؤذونهم ويقتلون منهم.
بعد هذا الفساد والكفر في قوم قابيل، والفتنة التي أصابت قوم شيث، أرسل الله تعالى نبيه إدريس عليه السلام، واسمه «أخنوخ»، ليكون خليفة لشيث عليه السلام في نشر التوحيد والدعوة إلى الله .

ماهي قصة التشهد في الصلاه ؟....

امل كمال 

يبدأ المشهد بسيدنا رسول الله وهو يمشي في معيـّة سيدنا جبريل في طريقهما لسدرة المنتهى في رحلة المعراج.
وفي مكان ما .. يقف سيدنا جبريل عليه السلام ...
فيقول له سيدنا محمد ..
أهنا يترك الخليل خليله ؟
قال سيدنا جبريل : لكل منا مقام معلوم .
يا رسول الله .. إذا أنت تقدّمت اخترقت ... وإذا أنا تقدّمت احترقت
فتقدم سيدنا محمد إلى سدرة المنتهى .. واقترب منها ..
ثم قال سيدنا رسول الله : التحيات لله والصلوات الطيبات
رد عليه رب العزة : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.
قال سيدنا رسول الله : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين........
فقال سيدنا جبريل (وقيل الملائكة المقربون ) : أشهد أن لا إله إلا الله .. وأشهد أن محمدا رسول الله.
هل نستشعر في عند قرآءة التشهد هذا الحوار الراقي ؟؟
هل نستشعر أن سيدنا رسول الله تذكرنا هناك عند سدرة المنتهى .... حيث مواطن الأنوار والأسرار ... حيث من المستحيل من روعة المكان أن تتذكر الأم وليدها..........
ولكنه بحنانه تذكرنا هناك
استشعروا روعة هذه الكلمة
( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين )
تذكر عباد الله الصالحين الذين نرجو أن نكون منهم ليشملنا سلام سيدنا رسول الله
كم نحبك يا رسول الله
كم نتمنى أن نراك في المنام ولو معاتبا .. المهم أن نكحل أعيننا بطلعتك.
صل الله عليك يا حبيبي يا رسول الله
هل ستكثر بعد هذا من الصلاة على حبيبك سيدنا محمد ..؟؟
اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد وعلى اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا ..