الجمعة، 21 فبراير 2020

المطرب خالد علي ضيف حلقة الجمعه من برنامج اسرار والنجوم علي قناة مايسترو

وليد محمد

يحل المطرب خالد علي ضيف لبرنامج اسرار والنجوم التي يذاع علي قناة مايسترو ويعرض كل يوم جمعة في الساعة التاسعة مساء والتي تقدمة المطربة والاعلامية اسرار الجمال في حلقة تحتوى علي جميع اشكال الفن من حيث الغناء والفن بمراحله المختلفه والقاء الضوء علي الحالة الفنية في الوقت الحالي ومناقشة الاعمال الفنية والغناءيه المقبلة لضيف البرنامج البرنامج اعداد وتقديم اسرار الجمال اعداد وشوشيال ميديا وليد محمد ودينا ابو الدهب انتاج ستار ميديا المهندس مصطفي بدران اخراج مصطفي كامل ومحمد سمير وهيثم محمد

حقيقةٌ صادمةٌ تفوقُ مُستوى توقُّعاتك

رافع آدم الهاشميّ

قبلَ البدءِ، أَحمَدُ اللهَ حَمداً كثيراً كما هُوَ أَهلُهُ؛ الّذي وهبَ لنا العقلَ، فجعَلنا أَحراراً نملِكُ حُريَّةَ التفكيرِ وَ بالتالي نمتلِكُ حُريَّةَ الاختيارِ؛ كيَ نكونَ عِباداً مُخلَصينَ (بفتحِ اللام) إِليهِ وَ مُخلِصينَ (بكسرِ اللام) لَهُ دُونَ سِواهُ، وَ لا نكون مَطيَّةً عندَ شخصٍ أَيَّاً كانَ وَ كيفما كانَ وَ أَينما كانَ، مِمَّن يَدَّعونَ على اللهِ الأَكاذيبَ وَ يُتاجرونَ بنا وَ بكُلِّ شيءٍ حتَّى الله.
أَمَّا بعدُ فأَقولُ:
سؤالٌ تبادرَ إِلى ذهنيَ كثيراً، هُوَ:
- ما الّذي جعلَ أَفرادَ الأُسرةِ الإِنسانيَّةِ الواحدةِ يقعونَ في شرائكِ حروبٍ طاحنةٍ وَ صراعاتٍ قميئةٍ أَدَّت إِلى إِحداثِ بحورٍ مِن الدِّماءِ وَ إِيقاعِ الملايينِ تلوَ الملايينِ مِنَ الْمُضطَهدَينَ وَ الْمُضطَهداتِ في فِخاخِ تداعياتها طوالَ كُلِّ هذهِ القرونِ العشرةِ المنصرمةِ أَو تزيدُ (على وجهِ الخصوصِ) وَ حتَّى يومِنا هذا؟
كُلُّنا نعلَمُ أَنَّ الأَرضَ، وَ خاصَّةً بلادُ الْمُسلمينَ، تعجُّ بالأَيتامِ وَ الْمُحتاجينَ وَ الفُقراءِ، وَ المسلمونَ فيها وَ كذلكَ الْمُسلِماتُ، ينحدرونَ اقتصاديَّاً يوماً بعدَ يومٍ، مِن سيِّئٍ إِلى أَسوءٍ، وَ مِن أَسوءٍ إِلى أَشدِّ سوءٍ، بل أَنَّ الكثيرينَ منِهُم وَ منهُنَّ يُعانونَ وَ يُعانينَ ويلاتَ الفقرِ الْمُدقَعِ وَ حتَّى التشرُّدِ على قوارعِ الطُرُقاتِ!
- كُلُّ هذا الاضطِهادِ لماذا؟!!
- مَنِ السببُ وراءَ هذا الكَمِّ الهائلِ مِنَ البؤسِ وَ الشَقاء؟!!
- هَل يا تُرى هيَ حكوماتُ بُلداننا الإِسلاميَّةُ أَوِ العربيَّةُ مثلاً؟!
- أَمْ أَنَّ في الأَمرِ ما هُوَ خافٍ عنَّا أَو قَد أَخفوهُ عَنَّا طوالَ هذهِ القرونِ فتسبَّبَ خفاؤهُ عنَّا بأَن نكونَ مَطيَّةً للْمُخادعينَ الأَشرار دُونَ أَن نعلَمَ أَنَّنا كُنَّا مَطيَّةً لديهِم؟!!!
في مقاليَ هذا، سأَكشِفُ لك حقيقةً صادِمَةً تفوقُ مُستوى توقُّعاتك كُلِّها، لم يخبرك بها أَحدٌ قبليَ مُطلقاً، وَ أَنا (وَ أَعوذُ باللهِ مِنَ الأَنا) أَوَّلُ إِنسانٍ على مستوى العالمِ كُلِّهِ أُخبرُك بهذهِ الحقيقةِ الصادمةِ إِليك، وَ السببُ في أَنَّني أَوَّلُ مَن يُخبرُك بها؛ لأَنَّ الجميعَ لا يمتلكونها، فقط، الّذي أَرجوهُ منك، هُوَ الصبرُ قليلاً، ليُتابعَ عقلُك معي قراءةَ الأُسطرِ التاليةِ بعنايةٍ بالغةٍ جدَّاً؛ ففيها جوهرُ الحقيقةِ، وَ مِنها يُمكِنُ لعقلك وَ قلبك معاً، أَن يتيقّنا مِن صدقِ هذهِ الحقيقةِ الصادمةِ، بالدليلِ العلميِّ القاطعِ، وَ البُرهانِ المنطقيِّ الساطعِ، فإِليك شيءٌ مِمَّا وهبني اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِيَّاهُ، وَ هُوَ:
- حقيقةٌ صادمةٌ تفوقُ مُستوى توقُّعاتك.
أَقولُ:
- مَن مِنَّا لا يَعرِفُ الشمسَ وَ القمرَ؟!
بالطبعِ، كُلُّنا نعرفُ جيَِّداً ما هيَ الشمسُ، وَ نعرِفُ أَيضاً ما هُوَ القمرُ، إِلَّا أَنَّ الأَهمَّ مِن معرفتِنا لَهُما هُوَ أَن نعلَمَ حقيقةَ الشمسِ وَ حقيقةَ القمرِ.
حينَ نبحثُ في معاجمِ اللُّغةِ العربيَّةِ الفُصحى، نجدُ أَنَّها تتفِقُ معاً على أَنَّ التعريفَ اللُّغويَّ للمُفردَتينِ التاليتينِ هُوَ ما يلي إِزاءَ كُلِّ واحدةٍ مِنهُما.
الضياءُ؛ مَصدرُ ضاءَ، وَ منهُ يكونُ الضوءُ، وَ يُطلَقُ تحديداً على الشيءِ الْمُضيءِ بذاتهِ، لذا: فإِنَّ إِضاءَة الشمسِ يُقالُ عنها: ضياءُ الشمسِ، أَو: ضوءُ الشمسِ، وَ لا يُقالُ: نورُ الشمسِ؛ لأَنَّ الضوءَ الّذي يصدرُ مِنَ الشمسِ إِنَّما هُوَ يصدرُ منها ذاتيَّاً دُونَ تدخُّلٍ فيهِ من جهةٍ أُخرى أَيَّاً كانت الجهةُ تلكَ.
النُّورُ؛ هُوَ سطوعُ ضوءٍ عن شيءٍ ناتجٍ إِثرَ انعكاسهِ عليهِ مِن شيءٍ آخَرٍ غيرَهُ، لذا: فإِنَّ سطوعَ القمرِ يُقالُ عنهُ: نورُ القمرِ، وَ لا يُقالُ: ضياءُ القمرِ، كما لا يُقالُ أَيضاً: ضوءُ القمرِ؛ لأَنَّ القمرَ لا ضوءَ لَهُ ذاتيَّاً وَ إِنَّما هُوَ سطوعٌ لانعكاسِ ضوءِ الشمسِ عليهِ، وَ حيثُ أَنَّ القمرَ لا ضوءَ لَهُ، فهذا يعني (بداهةً) أَنَّ القمرَ في حقيقتهِ هُوَ مُظلِمٍ؛ إِذ لو لَم يَكُنِ القَمرُ مُظلِماً لكانَ ذا ضوءٍ ذاتيٍّ يصدرُ منهُ مِن تلقاءِ ذاتهِ، إِلَّا أَنَّهُ يعكسُ ضوءَ الشمسِ فقط لا غير، لذلك هُوَ مُظلِمٌ (معتمٌ).
وَ الضوءُ لدى عامَّةِ النَّاسِ يُستخدَمُ اصطلاحاً تارةً للإِشارةِ إِلى ضياءِ الشمس، وَ تارةً أُخرى للإِشارةِ إِلى نورِ القَمر.
وَ حينَ نبحثُ في كُتُبِ العِلمِ الْمُختصَّةِ بالفَلكِ، فإِنَّنا نجدُ العُلماءَ الفلكيِّونَ جميعُهم قَد اتّفقوا على ما يلي إِزاءَ الشمسِ وَ القمرِ.
حين نسأَلُهم:
- من أَينَ يأَتي ضوءُ القمرِ؟
نجدُ الجوابَ هُوَ: القمَرُ جسمٌ باردٌ معتمٌ يستمدُّ ضوءَهُ مِنَ الشمسِ، وَ ضوءُ القمرِ هُوَ الضوءُ الّذي يصِلُ الأَرضَ مِنَ القمرِ؛ وَ الناتجِ بشكلٍ أَساسيٍّ عن اِنعكاسِ أَشعةِ الشمسِ مِن على جُرمِ القمرِ الْمُعتمِ، بالإِضافةِ إِلى نسبةٍ قليلةٍ جدَّاً مِنَ الأَجرامِ الْمُحيطةِ بهِ.
وَ حينَ نسأَلُهم:
- مِن أَينَ يأَتي ضوءُ الشمسِ؟
نجدُ الجوابَ هُوَ: مِن ذاتها هيَ؛ حيثُ تجري في باطنِ الشمسِ تفاعُلاتُ اِندماجٍ نوويٍّ تندمِجُ خلالها أَنويَّةُ الهيدروجين وَ تتحوَّلُ إِلى الهيليوم، وَ تصدرُ عَن تلكَ التفاعُلاتِ طاقَةٌ عاليةٌ جدَّاً تنتشِرُ في باطنِ الشمسِ وَ لا تستطيعُ النفوذ إِلى الخارجِ إِلّا بعدَ زمنٍ طويلٍ تزدادُ خلالها أَطوالُ موجاتها حتَّى تصل إِلى سطح الشمسِ، وَ هذا الضوءُ هُوَ الّذي يصلُ إِلينا، وَ تمدُّ الشمسُ الأَرضَ بالطاقةِ الحراريَّةِ اللازمةِ للأَحياءِ على الأَرضِ، وَ نظراً لأَنَّ الأَرضَ تبعُدُ عَنِ الشمسِ نحوَ (150) مائةٍ وَ خمسينَ مليون كيلومترٍ فإِنَّ ما يصلُنا مِن طاقتِها يجعَلُ متوسّطَ درجةِ الحرارةِ على الأَرضِ نحوَ (14) أَربعةَ عشرَ درجةً مئويَّةً، وَ هي درجةُ حرارةٍ مُناسبةٌ للحياةِ.
وَ أَشعّةُ الشمسِ أَو الأَشعّةُ الشمسيَّةُ أَو ضوءُ الشمسِ هُوَ عبارَةٌ عَن مجموعٍ مِنَ الموجاتِ الكهرومغناطيسيَّةِ، يُمكِنُ للإِنساِن رؤية جُزءٍ منها يُسمَّى ضوءً مرئيِّاً وَ بقيَّتهُ لا يُرى بالعينِ الْمُجرَّدةِ، وَ تتميَّزُ الأَشعّةُ المرئيَّةُ مِن طَيفِ الشمسِ بأَنَّها تتكوَّنُ مِن أَشعةٍ لونيَّةٍ مِنَ الأَحمَرِ إِلى البنفسجيِّ وَ هيَ ما تُسمَّى بـ (أَلوان قَوس قزح).
وَ الأَشعّةُ الشمسيَّةُ تحمِلُ طاقةً وَ تختلفُ طاقتُها حسبَ طولِ موجتها، فكُلّما زادَتْ موجَةُ الضوءِ كُلّما اِنخفَضَت طاقتهُ، من ذلك فإِنَّ الأَشعةَ فوق البنفسجيَّةِ طاقتُها عاليةٌ نسبيَّاً، وَ لذلكَ فهيَ ضارّةٌ لجلدِ الإِنسانِ إِذا تعرَّضَ إِليها طويلاً، وَ تسقطُ أَشعّةُ الشمسِ على الأَرضِ بعدَ مُرورِها خلالَ الغلافِ الجَويِّ للأَرضِ، وَ يقومُ الغِلافُ الجَويُّ للأَرضِ بامتصاصِ بعضِها فلا يصِلُ إِلينا.
وَ الأَشعّةُ الشمسيَّةُ أَنواعٌ ثلاثةٌ، منها يتأَلّفُ الإِشعاعُ الشمسيُّ، وَ هيَ:
(1): الأَشعّةُ الحراريَّةُ أَو الأَشعّةُ تحت الحمراءِ.
(2): الأَشعّةُ الضوئيَّةُ الْمُسمّاةُ مرئيةٌ وَ هيَ في الحقيقةِ غَيرُ مرئيَّةٍ؛ فأَشعّةُ الشمسِ وَ بها ما يُسمّى الضوءُ المرئيُّ مثلاً تخترقُ الفضاءَ الكونيَّ مِن غيرِ أَن نراها، إِلَّا أَنَّها تُنيرُ الوسطَ الماديَّ الشفّافَ الّتي تتناثرُ فيهِ، مثلَ غلافنا الجويِّ، أَو تنعكسُ منهُ، مثلَ سطحِ القمرِ، وَ التشتُّتُ أَو التناثرُ هُوَ السرُّ في إِنارةِ الجوِّ بضوءِ النَّهارِ، معَ العِلمِ: أَنـَّهُ يُمكِنُ تحليل الضوءِ بمنشورٍ زجاجيٍّ إِلى مكوّناتهِ الأَساسيَّةِ.
(3): الأَشعّةُ فوق البنفسجيَّة وَ تُسمَّى أَيضاً بـ (الأَشعّة الحيويَّة) وَ هيَ غيرُ مرئيَّةٍ.
وَ الآن أَسأَلُك سؤالاً بسيطاً، هُوَ:
- هل يوَجَدُ مخلوقٌ عاقِلٌ لا يعلمُ المعلوماتَ السابقةَ الواردةَ في أَعلاهُ عنِ الشمسِ وَ القمرِ؟!
حتماً سيكونُ جوابُك: أَنَّ الجميعَ يعلمونَ هذهِ المعلوماتِ.
حسناً، إِذاً أَسأَلُك الآنَ:
- وَ الّذي يقولُ لك عكسَ هذهِ المعلوماتِ، ماذا تقول (ين) عنهُ أَنت؟
بالنسبةِ لي، لا يهمُّني جوابُك عن سؤالي هذا، فهُوَ يخصُّك أَنت، إِلَّا أَنَّ الأَهمَّ على الإِطلاقِ هُوَ أَن تُجيبَ نفسك عن سؤالي التالي:
- هل مِنَ الممكنِ أَن يكونَ اللهُ جاهِلاً هذهِ المعلوماتَ فلا يعرِفُ أَنَّ الشمسَ تُضيءُ ذاتيَّاً وَ القمرَ يسطعُ بانعكاسِ ضوءِ الشمسِ عليهِ وَ هُوَ عَزَّ وَ جَلَّ خالِقُ الشمسِ وَ القمر؟!!!
حاشا اللهُ الإِلهُ الخالِقُ الحَقُّ ربُّنا القُدُّوسُ مِنَ الجهلِ وَ مِن أَيِّ نقصٍ أَو عَيبٍ، تقدَّسَت ذاتُهُ وَ تنزَّهَت صِفاتُهُ وَ تعالى عَمَّا يَصِفِ الجاهلونَ.
الدليلُ في أَنّ اللهَ يعلَمُ حقيقةَ الشمسِ وَ القمرِ هُوَ الآيةُ الشَّريفةُ التاليةُ في القُرآن:
- {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَ الْقَمَرَ نُوراً وَ قَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَ الْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللهُ ذَلِكَ إِلاَ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}.
[القرآن الكريم: سورة يونس/ الآية (5)]
وَ الآيةُ أَعلاهُ واضحةٌ كُلَّ الوضوحِ:
- {الشَّمْسَ ضِيَاءً وَ الْقَمَرَ نُوراً}.
فَالآيةُ لَم تَقُل:
- (الشَّمْسَ نُوراً وَ الْقَمَرَ ضِيَاءً)..
بل قالت صراحةً:
- {الشَّمْسَ ضِيَاءً وَ الْقَمَرَ نُوراً}.
ذلكَ لأَنَّ اللهَ عَزَّ وَ جَلَّ يعلمُ أَنَّ القمرَ مُعتمٌ لا ضوءَ لَهُ، أَيّ: أَنَّ القمرَ مُظلِمٌ، وَ يعلمُ أَنَّ الشمسَ لها ضوءٌ ذاتيٌّ، مِن انعكاسهِ على القمرِ يكونُ نورُ القمرِ الّذي نحنُ نراهُ.
وَ هذا ما يؤكِّدُهُ القُرآنُ صراحةً في آيةٍ أُخرى، بقولهِ فيها:
- {أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللهُ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقاً، وَ جَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً وَ جَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجاً}.
[القرآن الكريم: سورة التحريم/ الآيتان (15 و16)]
فالآيةُ تؤكِّدُ على أَنَّ اللهَ عَزَّ وَ جلَّ قَد:
- {جَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً}..
وَ ليسَ:
- (جَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ ضياءً).
السؤالُ الخطيرُ الّذي يكشِفُ لك الحقائقَ الّتي أَخفاها عنَّا الْمُخادعونَ طوالَ قرونٍ عديدةٍ، هُوَ:
- كيفَ يقولُ اللهُ عن نفسهِ أَنَّهُ مُعتمٌ لا يُضيءُ ذاتيَّاً؟!!!
وَ ذلكَ في قولهِم الواردِ في القرآن الكريمِ الموجود بين أَيدينا اليومَ، الّذي قالوا عنهُ أَنَّ اللهَ قَد قالَ:
- {اللهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لاَ شَرْقِيَّةٍ وَ لاَ غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَ لَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَ يَضْرِبُ اللهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَ اللهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}
[القرآن الكريم: سورة النُّور/ الآية (35)]
فالآيةُ هُنا تقولُ صراحةً:
- {اللهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَ الأرْضِ}..
وَ لَم تَقُلِ الآيةُ:
- (اللهُ ضياءُ السَّمَوَاتِ وَ الأرْضِ)!!!
وَ الآيةُ هُنا تقولُ صراحةً:
- {مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ}، {نُورٌ عَلَى نُورٍ}، {يَهْدِي اللهُ لِنُورِهِ}!!!
وَ لَم تَقُلِ الآيةُ:
- (مَثَلُ ضيائهِ كَمِشْكَاةٍ)، (ضياءٌ عَلَى ضياءٍ)، (يَهْدِي اللهُ لضيائهِ)!!!
كذلكَ فإِنَّهُم قالوا في قولهِم الواردِ في القرآن الكريمِ الموجود بين أَيدينا اليومَ، الّذي قالوا عنهُ أَنَّ اللهَ قَد قالَ:
- {يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَ يَأْبَى اللهُ إِلاَ أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَ لَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ}..
[القرآن الكريم: سورة التوبة/ الآية (32)]
فالآيةُ هُنا أَيضاً تقولُ صراحةً:
- {نُورَ اللهِ}، {يُتِمَّ نُورَهُ}..
وَ لَم تَقُلِ الآيةُ:
- (ضياءَ اللهِ)، (يُتِمَّ ضياءَهُ)!!!
و الخوضُ في تفاصيلِ جُزئيِّات هاتينِ الآيتينِ يطولُ وَ يفتحُ البابَ على مصراعيهِ إِلى الولوجِ في حقائقٍ أَكثرِ صدمَةٍ مِمَّا يفوقُ مُستوى توقّعاتك بكثيرٍ، لا يسعُ المقالُ هذا كشفها إِليك جميعاً، قَد آتيك بها في حينهِ بشكلٍ تتابعيٍّ؛ إِن أَمدَّ اللهُ في عُمُري وَ وفَّقني لذلك.
السؤالُ هُوَ:
- هلَ حقَّاً أَنَّ اللهَ يجهلُ الحقائقَ العلميَّةَ الّتي نعلمُها نحنُ جميعُنا وَ لا يعرِفُ معنى الأَلفاظِ لُغويَّاً على حقيقتِها كما نعرِفُها كُلُّنا، بل وَ كما يعرِفُها حتَّى أَطفالُ المدارسِ الصِّغار؟!
- أَمْ أَنَّ اللهَ يُخادِعُنا، فتارةً يُخبرُنا عن حقيقةِ الشمسِ وَ القمرِ بما لا جدالَ فيهِ، وَ تارةً أُخرى يكذِبُ علينا بجعلِ نفسهِ مُعتِماً كالقمرِ وَ ليسَ مُضيئاً كالشمس؟!!
- أَمْ أَنَّ اللهَ يتلاعَبُ بعقولِنا فيوهِمُنا أَنَّهُ نورُ السّماواتِ وَ الأَرضِ، فهُوَ كالقمرِ يستمدُّ سطوعَهُ مِن انعكاسِ ضياءِ الشمسِ عليهِ، وَ بالتالي: فإِنَّ اللهَ (هذا المذكورُ في القُرآنِ بخصوصِ هذهِ الآيةِ وَ مثيلاتها) هُوَ إِلهٌ مخلوقٌ على يدِ إِلهٍ آخَرٍ، وَ حيثُ أَنَّ الإِلهَ الآخَرَ هُوَ الّذي لديهِ ذاتيَّةُ الإِضاءَةِ، أَيّ: ذلكَ الإِلَهُ الآخَرُ هُوَ الّذي لَهُ القُدرةُ الحقيقيَّةُ على أَن يقولَ للشيءِ كُن فيكونُ، لا هذا الإِلهُ المذكورُ الّذي أَنزلَ القُرآنَ، كما يدَّعونَ، فأَرادَ التلاعُبَ بعقولنا؛ ابتغاءَ إِيهامِنا فنقومُ بعبادتهِ هُوَ لا عبادة ذلكَ الإِلهُ الآخَرُ الحَقّ؟!!
حاشا اللهُ الإِلهُ الخالِقُ الحقُّ رَبُّنا القُدُّوس مِن أَيِّ نقصٍ أَو عيبٍ أَيَّاً كانَ، بما فيهما الجهلُ وَ الخِداعُ وَ الكذبُ وَ التلاعُبُ بالعقولِ.
- أَمْ أَنَّ القُرآنَ الّذي بينَ أَيدينا اليومَ هُوَ كِتابٌ مُحرَّفٌ بامتيازٍ؟
دَعني (دَعيني) أَهمِسُ في أُذنك حقيقةً أَخفوها عنَّا طوالِ قرونٍ مَضت، وَ في الوقتِ ذاتهِ أَصدَحُ بالحقيقةِ هذهِ في كُلِّ الآفاق:
- القُرآنُ الّذي بينَ أَيدينا اليومَ هُوَ كِتابٌ مُحرَّفٌ بامتيازٍ، طوالَ كُلِّ القرون العديدةِ الماضية، وَ هُوَ ليسَ القُرآنُ الأَصيلُ، وَ الآياتُ الْمُحرَّفاتُ فيهِ هيَ الّتي اعتمدَّ عليها كهنةُ الْمُعابدِ سُفهاءُ الدِّينِ الْمُتأَسلمينَ لا الْمُسلمينَ في بثِّ نوازغِ (بالغينِ لا بالعين) التفرقةِ فيما بيننا نحنُ أَبناءُ وَ بناتُ الأُسرةِ الإِنسانيَّةِ الواحدةِ، طيلةَ كُلِّ هذهِ القرونِ وَ حتَّى يومِنا هذا، فاتَّخذوا هذهِ الآياتَ الْمُحرَّفاتَ وسيلةً لخِداعِنا وَ السيطرةِ على عقولِنا بذريعةِ الخوفِ من نارِ الله يومَ الحسابِ في حالةِ عصياننا لفتواهُم الْمُتعلِّقةِ بكُلِّ ما يرتبطُ بتلكَ الآياتِ الْمُحرِّفاتِ، وَ أَمَّا فُقهاءُ الدِّينِ الأَخيارِ (رضوانُ اللهِ تعالى عليهِم أَجمعينَ) فلَم يكتشفوا هذهِ الحقيقةَ؛ ليسَ لضعَفِ عقولهِم، وَ إِنَّما لعدمِ تحقيقهِم القرآنَ، الّذي اعتبروهُ كتاباً مُقدَّساً فوقَ مُستوى الشُبهاتِ، فيما وفّقني اللهُ عزَّ وَ جَلَّ لتحقيقهِ وَ تدقيقهِ، فكشفَ ليَ الحقائقَ وَ الخفايا وَ الأَسرار، وَ لو حَقّقوهُ لاكتشفوا التحريفَ فيهِ، فكشفوهُ، فكانَ واقعُ التَّاريخِ وَ حاضرُهُ قَد تغيَّرَ عَمَّا هُوَ عليهِ جُملةً وَ تفصيلاً، ليُصبحَ فيهِ النَّاسُ مُتعايشونَ سلميَّاً ينعمونَ جميعاً بالاستقرارِ وَ الرخاء.
هذا الدليلُ القاطِعُ وَ البرُهانُ الساطِعُ الّذي أَوردتُهُ إِليك الآن على تحريفِ القُرآنِ، هُوَ واِحدٌ مِن عشراتِ الأَدلَّةِ وَ البراهينِ الأُخرى الموجودة جميعُها لديَّ، بل أَنَّ الأَدلَّةَ وَ البراهينَ الّتي وفّقني اللهُ تعالى لكشفها تفوقُ العشراتَ تلوَ العشراتَ، وَ هُوَ ما وهبني اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِيَّاهُ مِن عِلمٍ إِثرَ تقوايَ إِيَّاهُ، بعدَ مخاضٍ عسيرٍ لصبرٍ طويلٍ على الْمُعاناةِ لو كشفتُ شيئاً مِنها تزولُ مِن شدّتها الجبال، فما شاءَ اللهُ وَ لا حولَ وَ لا قُوَّةَ إِلَّا باللهِ، وَ الحمدُ للهِ على ما وهبني مِن صبرٍ وَ عِلمٍ حَمداً كثيراً كما هُوَ أَهلُهُ، إِنَّهُ ذو الفضلِ العظيمِ.
فإِيَّاك أَن يخدعك سُفهاءُ الدِّين بفتاواهُم، فإِنَّ كهنةَ المعابدِ الْمُتأَسلمينَ لا الْمُسلمينَ هؤلاءِ، هُم الّذينَ وراءَ كُلِّ هذا الكَمِّ الهائلِ مِنَ البؤسِ وَ الشَقاء، فليكُن عقُلك هُوَ حاكمُك أَنت، لا تلك الفتاوى أَيَّاً كانت، وَ لتكُن فطرتُك الإِنسانيَّةُ السلميةُ هيَ نبضاتُ قلبك الّتي تؤكِّدُ لك أَنّ ميزانَ التفاضُلِ بينَ النَّاسِ هُوَ تقوى اللهِ..
- لكن!
- أَيُّ الله هذا؟!!!
- هلَ هُوَ اللهُ الْمُشوَّهَةُ صفاتُهُ وَ أَوصافُهُ المذكورُ في الآياتِ الْمُحرَّفاتِ؟!!!
- أَمْ مَن هُوَ بالتحديدِ الدقيق؟
أَقولُ لك:
هُوَ اللهُ الْحُبُّ، هُوَ اللهُ السَّلامُ، هُوَ اللهُ الخيرُ، وَ لا شيءَ هُوَ غيرُ الْحُبِّ وَ الخيرِ وَ السَّلامِ، لمخلوقاتهِ جميعاً دُونَ استثناءٍ، بمَن فيهِم نحنُ البشرُ أَيَّاً كُنَّا، وَ أَينما كُنَّا، بغضِّ النظرِ عنِ العِرقِ أَو الانتماءِ أَو العقيدة، معَ أَخذك بعينِ الاعتبارِ: أَنَّ هذا القُرآنَ الّذي بينَ أَيدينا اليومَ، على رغمِ احتوائهِ على آياتٍ مُحرَّفاتٍ بامتيازٍ، فهُوَ أَيضاً يحتوي على آياتٍ صحيحاتٍ تتطابقُ تطابقاً تامَّاً معَ آياتِ القُرآنِ الأَصيلِ الّذي أُوحيَ إِلى جَدِّيَ النبيّ الصادق الأَمين (عليهِ وَ على آلهِ الأَطهار وَ صحبهِ الأَخيار أَتمُّ السَّلام وَ روحي لَهُ وَ لَهُم جميعاً الفِداءُ)، فلاحِظ (ي) وَ تأَمَّل (ي) وَ تبصَّر (ي) وَ تدبَّر (ي)، جعلني اللهُ وَ إِيَّاك وَ جميعَ المؤمنين وَ المؤمنات مِمَّن أَبصروا ضياءَ الحقيقةِ دُونَ انقطاعٍ وَ تجرَّعوها باستمرارٍ على رَغم ما فيها مِن مَرارةٍ لا يستسيغُها إِلّا الّذينَ لَم يستوحِشوا طريقَ الحقِّ رغمَ قلّةِ سالكيهِ؛ لنزدادَ قُرباً مِن رَبِّنا القُدُّوس الّذي لا إِلهَ إِلّا هُوَ تقدَّست ذاتُهُ وَ تنزَّهَت صفاتُهُ وَ تعالى عمَّا يصفِ الجاهلونَ عُلوَّاً كبيراً؛ فنحيا معاً بالْحُبِّ وَ الخيرِ وَ السَّلام، بعيداً عن الكُرهِ وَ الشرِّ وَ الحربِ؛ لأَنَّنا بالْحُبِّ خُلِقنا، وَ بالْحُبِّ يحيا الإِنسان.

إنَّ الحياةَ سُدىً وَ العُمرُ أَوهامُ

رافع آدم الهاشميّ

قصيدة شعريَّة تتأَلَّف من (19) تسعة عشر بيتاً
.........
مَا لي بذِي الدُّنيا وَ القَبرُ يَرقُبُني ... إِنَّ الحَياةَ سُدىً وَ العُمرُ أَوهَامُ
كُلٌّ سَيمضي إِلى مَا ظَنَّ يَنساهُ ... وَ الموتُ أَتاهُ غَدَاً خَالٌ وَ أَعمَامُ
جُلُّ الوَرى رَقَدَتْ في غَفوَةٍ ترجو ... نَيلَ السرابِ وَ لا تدري فَقَدْ نامُوا
يَا مُهجَةً في القَلبِ إيَّاكِ أَنْ تَبكي ... إِنَّ الدموعَ إِذا ضَجَّتْ لها هَامُ
ماذا أَرى بغَدٍ يَمضي وَ لا يَبقى ... كَما مَضى قَبْلٌ جَمْعٌ وَ أَقوَامُ!
اُنظُرْ إِلى الأَمواتِ هَلْ وَجَدْتَ بــِهمْ ... غَيرَ الرَميمِ غَدا بَيتاً لِمَنْ لامُوا؟!
جَدٌّ أَبٌّ وَ أَخٌ أَمسوا مَع الذِكرَى ... وَ الكُلُّ في قَبرٍ مَضى فَمَا قامُوا
أَينَ الملوكُ إِذاً فاليومَ قَدْ رَحَلُوا ... وَ لَمْ أَجِدْ مِنهمْ شَيئاً إِذا راموا
أَينَ العِظامُ وَ هُمْ تحتَ الثرى رقَدُوا ... حَيثُ الجَميعُ غَدا كَما غَدا سامُ؟!
أَينَ السُكارَى وَ هُمْ بالعِهرِ قَد بَرزوا ... وَ اليَومَ قَدْ رَحَلُوا كَما مَضَى حَامُ؟!
أَينَ الَّذينَ قَضَوا دَهرَاً وَ قَدْ صَلّوا ... أَينَ التُّقاةُ إِذاً بَلْ أَينَ مَنْ صَامُوا؟!
أَينَ الربوعُ وَ قَدْ صَارَتْ هِيَ الأُخرى ... ذِكراً بها صُوَرٌ تأَتي وَ أَفلامُ؟!
أَينَ القِلاعُ وَ قَدْ كَانتْ إِذا ارتفَعَـتْ ... ظَلَّ العِدى هَرِمَاً إِذ حَولها حَامُوا؟!
أَينَ السيوفُ وَ قَدْ يَومَ الوَغَى شَهدَتْ ... نصرَاً وَ قَدْ رُفِعَتْ في الحَربِ أَعلامُ؟!
أَينَ القصورُ وَ قَدْ بالرَقصِ ذِي مُنِيَتْ ... فيها الغِناءُ صَدىً أَشعارٌ وَ أَقلامُ؟!
وَهْمٌ هِيَ الدُّنيا أُلعُوبَةٌ صُغرَى ... تُفنى وَ لَنْ تبقى وَ الجُلُّ أَقزَامُ!
إِنَّ الحياةَ إِذا مَا كُنتَ تجهَلُهَا ... تأَتي بكَ البلوَى فيهَا وَ أَسقَامُ
فاصْحُ أَخي في اللهِ لا تَرتَجي الدُّنيا ... دُنياكَ خادِعَةٌ وَ الـجُلُّ أَزلامُ
كُلُّ الحَياةِ سُدىً لا شَيءَ يُبقيهَا ... تمضِي وَ لَنْ تبقَى دُنياكَ أَحلامُ.

الاثنين، 17 فبراير 2020

كلام والسلام

محمد وفيق الشطى

كان زمان اه والله كان زمان العربجى بيغنى يا فؤادى لا تسل اين الهوى وكنا نسمع هذه ليلتى واغدا القاك والنهر الخالد وقارئة الفنجان اما النهاردة فبنسمع كلام اتكسف اكتبه وللاسف الشديد عايز تعرف احنا فين دلوقتى بص على الاغانى وبص على الفن عامة بكل اشكاله رسم او نحت او تمثيل او شعر او موسيقى كنا زمان ايام الجامعة بنسمع العرافة والعطور الساحرة لعمر خيرت وموسيقى رافت الهجان لعمار الشريعى اما دلوقتى بنسمع مزمار عبسلام زمان الفراعنة بنوا الاهرامات واحنا دلوقتى وبكل فخر بنهدها اتذكر فى سن العشرينات روايات نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم ويوسف ادريس وعم احمد فؤاد نجم ونجيب سرور وعمنا صلاح جاهين وكنا نعشق محمود السعدنى ويوسف عوف واحمد رجب اما دلوقتى مابنقراش اصلا تخيل معى ان الاستاذ احمدموسى الاعلامى الفظيع اصلا صحفى وكاتب ومحمد الباز رئيس مجلس ادارة الدستور لهم كل الاحترام لاشخاصهم ولكن ليس لموهبتهم ولا مهنيتهم فقد اهنا الكلمة فاهانتنا الدنيا وبقينا دلوقتى بلا فخر فى المركز الاول للهيافة .ربنا يسترها 
سؤال برىء !!!! يا ترى حلاقى كام قضية بكرة مرفوعة ضدى لمجرد راى كتبته ؟
بكرة نعد سوا واقولكم
نتقابل على خير ...ده كلامى وده خطى وده محمد الشطى.

نحن نعيش فى عصر الصيع

محمد علام

هؤلاء هم نجوم الغناء والطرب فى مصر (شطا ورمضان وشاكوش وبيكا) لا شكل ولا منظر ولا صوت ولا أخلاق ولا مؤهلات أو تعليم وحتى اسماءهم زبالة وهم أصبحوا المسيطرين على الفن والإعلام والمال ايضا
بعد أن كنا نسمع لعبد الوهاب وعبدالحليم وفريد الاطرش ومحرم فؤاد، فأصبحنا نستمع للسفهاء والصيع
حزين عليكى يامصر، إلى أين أنت ذاهبة؟

شَيءٌ وَاحِدْ

رافع آدم الهاشميّ

في زَمَنٍ تَتَبَحثرُ فِيهِ الأَوْرَاقْ..
تَتَلاشَى فِيهِ الأَحدَاقْ..
يَتَغَابَى فِيهِ البَعضُ..
يَتَعَامَى الجُلُّ!
تَتَمَزَّقُ فِيهِ صَدَاقَاتٌ حُبلَى..
(مُذ عَرِفَتْ مَا مَعنَى الصِدقْ)
بالأَجمَلِ مِنْ قَمَرٍ بَاسِمْ..
في لَيلِ الْعِشقْ..
في زَمَنٍ تَتَسَارَعُ فِيهِ الخَطَوَاتْ..!!
يَتَسَابَقُ فِيهِ الكُلُّ!
يَتَنَافَسُ!!
يَتَصَارَعُ!!!
يَتَمَنَّى فِيهِ الإِنسانْ:
أَنْ يَحيَا في بَيْتٍ مُفعَمْ،
بالدِفءِ وَ أَحضَانِ الأُسرَةْ..
بَينَ الأُخوَةِ وَ الأَخَوَاتْ..
في هَذا الزَّمْنِ القَاسـِي؛
إِذ أَوشَكَ بُركَانُ الغَابَةِ يَصرُخْ..
في وَجهِ مِسُوخٍ لا تَرحَمْ؛
يَتَمَرَّدُ غَيضَاً..
يُحرِقُ مَنْ فِيهَا..
نَحتَاجُ لشَيءٍ يَجمَعُنَا،
شَيءٌ وَاحِدْ:
وَ هُوَ: (الحُبّ).

ماذا وراء انتحار كارولين فلاك؟

رافع آدم الهاشميّ

هيَ كارولين لويز فلاك، مُذيعة وَ مُقدَّمة برامج تلفزيونيَّة وَ مُمثلة سينمائيَّة بريطانيَّة، من برامجها التلفزيونيَّة على سبيل المثال الواقعيّ لا الحصر: (أَنا مِن المشاهير) وَ ( الهروب من جزيرة العقرب) وَ (عامِل إِكس).
تصدَّرَتْ عناوين الصُحُف البريطانيَّة سنة (2011) وَ هي تناهز الـ (32) عاماً مِنَ العُمر.
بتاريخ (14/12/2019) تمَّ اتِّهامها قضائيَّاً بالاعتداء على صديقها (لويس بورتون) لاعب التنس السابق، على أَنَّها أَصابتهُ إِصاباتٍ مُتفرِّقةٍ؛ نتيجة ضربها إِيَّاه بالمصباح الكهربائيّ عندما كانت هيَ في شقَّته في كانون الأَوَّل الماضي، وَ قد قامت الشرطةُ حينها باعتقالها وَ عثروا عليها مع صديقها (لويس) البالغ من العُمر (27) عاماً وَ هُما مُلَطّخينِ بالدِّماءِ؛ بعدَ أَن اعتدَت عليهِ (كارولين) خلال نومه وَ كسرَت كأَساً مِمَّا تسبَّبَ في إِصابتهِ أَيضاً، وِفقاً لتصريحٍ أَدلت بهِ الْمُدّعية القانونيَّة (كيتي ويس)، فيما نفَت هيَ (أَيّ: كارولين) التُهمة الموجَّهة إِليها، وَ كان مِنَ الْمُقرَّر أَن تتمّ مُحاكمتها بتاريخ (4/3/2020) القادم.
وُلِدَت في لندن بتاريخ (9/11/1979) و توفّيت فيها بتاريخ (15/2/2020) عن عمر يناهز الـ (41) عاماً؛ حيثُ عُـثِرَ على جُثــِّتها في شقّتها بالعاصمةِ البريطانيَّةِ ذاتها، وَ قد أَكّدت مُحاميةٌ لعائلتها أَنَّ كارولين قد انتحرت، وَ ذلك بعد ليلةٍ واحدةٍ من ذكرى (يوم القدّيس فالنتين) أَو ما يُسمَّى بـ (عيد الْحُبّ) أَو (عيد العُشّاق) الّذي يُصادف يوم (14) من شهر شباط (فبراير) في كُلِّ سنة، وَ احتراماً لها أَلغت قناة (آي تي في) الثانية حلقةً من برنامجها (جزيرة الْحُبّ) وَ الّتي كان مِنَ الْمُقرَّرِ أَن تُعرَضَ على شاشةِ القناةِ في يوم وفاتها.
سؤالٌ يطرَحُ نفسَهُ على طاولةِ البحث، هُوَ:
- امرأَةٌ مشهورَةٌ ذاتُ جَمالٍ وَ أَناقةٍ وَ رشاقة، تعيشُ في حظوةٍ يحسدها عليها الكثيرونَ عامَّةً وَ الكثيراتُ خاصَّةً، لماذا تُقرِّرُ تركَ كُلِّ هذهِ الْمُميِّزاتِ وَ الامتيازاتِ بانتحارها الْمُفاجئ هذا؟!!!
التقاريرُ الّتي تمَّ تداولها خلال السَّاعات الماضية الّتي أَعقبَت انتشارَ خبر انتحارها، تحدَّثت عن مصادرٍ مُقرَّبةٍ إِلى المرأَةِ الجميلةِ الأَنيقةِ (كارولين)، قائلةً: أَنَّها كانت تعيش حالةَ ضياعٍ؛ بسببِ اقتراب موعدِ مُحاكمتها، وَ كانت تعاني مِنَ القلقِ وَ الاكتئابِ الْمُستمرِّينِ، وَ تشعرُ بالأَسى وَ الحُزن إِزاءَ التقارير المتعلّقة بحادثةِ اتِّهامها.
الكثيرونَ مِمَّن يعرِفُ كارولينَ عَن كثب، أَو حتَّى مِمَّن يعرفُها عَن بُعدٍِ، ينصبُّ اهتمامُهم على شيءٍ واحدٍ فيما يتعلّقُ بهذهِ المرأَةِ الجميلةِ، أَلا وَ هُوَ:
- ماذا وراء انتحار كارولين فلاك؟
هُم يتساءلونَ:
- هل حقَّاً قد أَقدَمَت هيَ على الانتحار؟!
- أَمْ أَنَّها قد تعرَّضت لجريمةِ قتلٍ مُتعمَّدٍ وَ تمَّ تغطيةُ الجريمةِ على أَنَّها حادثةُ انتحار؟!!
بالنسبةِ لي، فإِنَّ نظرتي إِلى السؤالِ المذكورِ في أَعلاهُ، تختلِفُ كُليَّاً عن نظرةِ جميعِ هؤلاءِ الكثيرينَ أَيَّاً كانوا وَ أَينما كانوا؛ فأَنا أَسأَلُ السؤالَ ذاتهُ إِنَّما مِن زاويةٍ إِنسانيَّةٍ بحتةٍ لا علاقةَ لها بحيثيِّاتٍ جنائيَّةٍ تخصُّ حادثةَ مفارقتها الحياة، بل: لهذهِ الزاوية ارتباطٌ وثيقُ الصِلةِ بمشاعرِ الإِنسانِ تجاهَ أَخيهِ الإِنسان، فأَنا أَسأَلُ السؤالَ وفقَ الشكل التالي:
- ماذا وراء انتحار كارولين فلاك أُختي في الإِنسانيَّة؟
هذهِ المرأَةُ الجميلةُ، قبلَ أَن تكونَ امرأَةً مشهورةً، هيَ إِنسانٌ مثلي وَ مثلك أَنت تماماً، لها ما لنا مِنَ المشاعرِ ذاتها، جميعنا نحنُ الثلاثةُ (هي وَ أَنا وَ أَنت) نبكي إِذا جُرِحَت أَحاسيسُنا، وَ نضحكُ إِذا سَمِعنا مُزحةً قويَّةً تــُثيرُ فينا الضحكَ لا محالة، وَ نفرَحُ إِذا مَرَّ بنا موقِفٌ سعيدٌ أَو مَررنا بهِ، وَ نتأَلَّمُ إِذا تعرَّضنا لوعكةٍ صحيَّةٍ أَيَّاً كانت، وَ نــُساعِدُ مَن يُحتاجُ إِلى مُساعدتِنا حينَ يطلبها مِنَّا بعدَ أَن كُنَّا عن احتياجهِ لنا غيرَ عارفين، نحنُ الثلاثةُ نأَكلُ وَ نشربُ وَ نقرأُ وَ نكتبُ وَ نعملُ وَ نُمارِسُ نشاطاتنا الْمُعتادَة وَ... نموت!
هكذا نحنُ الثلاثةُ معاً، وَ هكذا نحنُ البشرُ جميعُنا دُونَ استثناءٍ!
- ما الّذي يعنيهِ هذا؟
الّذي يعنيهِ هُوَ: أَنَّ الأَشخاصَ المشاهير (الْمُبدعونَ وَ الْمُبدعاتُ)، بغضِّ النظرِ عن مجالِ إِبداعهِم، سواءٌ كانَ في الأَدبِ أَو الصحافةِ أَو السينما أَو التمثيلِ أَو في أَيِّ مجالٍ آخرٍ في مجالاتِ الإِبداعِ قاطبةً، هؤلاءِ الأَشخاصُ (رجالاً وَ نساءً، ذكوراً وَ إِناثاً) جميعُهم يمتلكونَ ما يمتلكهُ البشرُ جميعاً مِن مُتطلّباتِ الفطرةِ الإِنسانيَّةِ السّليمةِ، وَ بالتالي: فإِنَّهُم مُعرَّضونَ للضغوطِ النَّفسيَّةِ أُسوةً بغيرهم من غيرِ المشاهير، سواءٌ بسواءٍ، وَ ليسَ للظروفِ الحياتيَّةِ الّتي تُحيطُهم أَيَّ تأَثيرٍ في تشكيلِ تداعياتِ هذهِ الضغوط النَّفسيَّةِ أَيَّاً كانت؛ إِذ أَنَّ الّذي يتحكّمُ في هذهِ التداعياتِ هُوَ داخلُ الإِنسانِ لا خارجُهُ، وَ الظروفُ المحيطةُ هيَ خارِجُ الإِنسانِ لا داخلهِ!
- مرَّةً أُخرى: ما الّذي يعنيهِ هذا؟؟
يعني: أَنَّ الّذين يجحدونَ هؤلاءِ المشاهيرِ وَ يحسدونهم وَ يحقدونَ عليهِم لِمُجرَّدِ أَنَّهُم وصلوا إِلى هذهِ المكانةِ مِنَ الشُهرةِ الّتي هيَ تحصيلٌ حاصِلٌ طبيعيٌّ لإِبداعاتهم، إِنَّما هُم يظلمونَ هؤلاءِ المشاهيرِ وَ يُسيئونَ إِليهم إِنسانيَّاً بما يُخالِفُ الفِطرةَ الإِنسانيَّةَ السّليمةَ الّتي فطرنا اللهُ تعالى عليها، مِمَّا يؤدِّي بهؤلاءِ المشاهير إِلى الإِحساسِ بأَنَّهُم يعيشونَ في مُجتمَعٍ يفتقِدُ الْهُويَّةَ الإِنسانيَّةَ، حيثُ أَنَّ المبدعينَ وَ الْمُبدعاتِ (دائماً وَ أَبداً) يكونونَ أَكثرَ إِحساساً مِنَ الآخَرين، لذا: فَهُم يتأَثــَّرونَ نفسيَّاً بتنمّراتِ الآخَرين، مِمَّا تدفعُهم هذهِ التنمّرات بشتَّى أَشكالها وَ درجاتها المتراكمة تدريجيَّاً بمرورِ الزَّمن، إِلى الانكماشِ الروحيِّ الشديدِ تحتَ تأَثيرِ ضغوطٍ نفسيَّةٍ أَكثرُ شِدَّةٍ تضرِبُ باستمرارِ أَعماقَ الفِطرةِ الإِنسانيَّةِ فيهِم بسياطٍ لاهبةٍ دُونَ انقطاعٍ، مِمَّا تجعلُهُم يتساءَلونَ معَ أَنفُسِهم بسريَّةٍ تامَّةٍ، عن جدوى وجودهم في هذهِ الحياةِ!
- ما جدوى وجودي في مُجتمَعٍ لا يستحقُّ إِبداعاتيَ مُطلَقاً؟!
هكذا يتساءَل المبدعونَ وَ المبدعاتُ الّذينَ يتعرَّضونَ لضغوطٍ نفسيَّةٍ تسَبَّبَ بها تنمُّرُ الآخَرين، سواءٌ كانَ هذا التنمُّرُ عبارةً عن مُزحةٍ ثقيلةِ الظلِّ، كما فعلَ صديقها لاعبُ التنسِ السابق، الّذي ندمَ على تقديمِ شكواهُ القضائيَّة ضدَّها؛ حيثُ نشرَ ليلةَ انتحارِها على صفحتهِ الرَّسميَّة في موقع الصُّور الشهير الـ (إِنستجرام) صورةً تجمعُهما سويَّةً وَ عَلَّقَ عليها قائلاً: (عيد حبّ سعيد)، لتقوم هيَ بنشرِ صورةٍ لها معَ كلبٍ على حسابها الرَّسميِّ في موقع الصُّورِ ذاتهِ، أَو سواءٌ كانَ التنمُّرُ عبارةً عن إِساءاتٍ جسديَّةٍ حتَّى!
بغضِّ النظرِ عن خلفيِّاتِ ما جرى للمرأَةِ الجميلةِ كارولين، تبقى هيَ إِنسانةٌ قبلَ أَيِّ اعتبارٍ آخَرٍ، وَ يبقى فُقدانُ الأُسرةِ الإِنسانيَّةِ لأَيِّ فردٍ مِن أَفرادِها خسارةً لجميعِ أَفرادِ الأُسرةِ برُمَّتهم، بمَن فيهِم أُولئك الجاحدونَ الحاقدونَ الحاسدون.
ما أُريدُ إِيصالُه إِليك، هُوَ أَنَّنا نحنُ المشاهيرُ، نحنُ الْمُبدعونَ وَ الْمُبدعاتُ، بغضِّ النظرِ عن عِرقِنا أَوِ انتمائنا أَو عقيدتنا، وَ بغضِّ النظرِ عن اللُّغةِ الّتي نتحدّثُ بها، أَو الجنسيَّةِ الّتي نحملُها، أَو شكل أَجسادنا (بَديناً كانَ أَو نحيفاً)، أَو لون بشرتنا (سمراءً كانت أَو بيضاءً أَو شقراءً أَو حتَّى سوداء)، أَو المجالِ الإِبداعيِّ الّذي تسبَّبَ في شُهرتنا، كُلُّ واحدٍ مِنَّا هُوَ (إِنسان)، وَ الـ (إِنسان) يتأَثــَّرُ نفسيَّاً بأَفعالِ وَ ردودِ أَفعالِ الآخَرينَ تجاهَهُ، وَ حيثُ أَنَّنا مُبدعونَ وَ مُبدعاتُ، لذا: فإِنَّ مشاعرَنا قد أَبدَعت هيَ الأُخرى في تعميقِ أَحاسيسنا تجاهَ كُلَّ شيءٍ في الحياةِ، فحتَّى لو أَلجَمنا مشاعِرَنا هذهِ عَنِ البوحِ بخلجاتها الحزينةِ الباكية، تبقى أَحاسيسُنا تعصِفُ في قلوبنا عَصفاً دُونَ هوادة!
لذا: بالله عليك أَنت (قارئي العزيز وَ قارئتي العزيزة)، ليكُن تعامُلك مع معنا، معَ المشاهيرِ كافَّةً دونَ استثناءٍ في شتَّى البقاعِ وَ الأَصقاع، على أَنَّنا (إِنسان) مثلك تماماً، حُبَّ لنا ما تُحِبُّهُ لنفسك، وَ اَكرَه لنا ما تكرهُهُ أَنت لنفسك، وَ ليكُن عقلُك مشغولٌ بتنميةِ بذورِ إِبداعاتك؛ لتجعلك إِبداعاتُك فيما بعد ضمنَ قائمةِ المشاهيرِ؛ أُسوةً بنا على حَدٍّ سواء؛ فنحنُ جميعاً أُخوةٌ وَ أَخواتٌ في أُسرةٍ واحدةٍ هيَ الـ (إِِنسانيَّة)، فليُحِبَّ أَحدُنا الآخَرَ حُبَّاً أَخويَّاً إِنسانيَّاً قُربةً إِلى الله، وَ لنكُن مَعاً؛ مِن أَجلِ مُساعدَةِ الإِنسانِ أَينما يكونُ، بغضِّ النظرِ عَنِ العِرق أَوِ الانتماءِ أَو العقيدة، إِذ مِن غيرِ الْحُبِّ لَن يكونَ أَيُّ معنىً للإِنسان؛ فللحُبِّ يعيشُ الإِنسان، وَ بالْحُبِّ يحيا الإِنسان.